أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: موضوعات عسكريه عامه

شاطر

الجمعة نوفمبر 27, 2015 4:41 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 808
تاريخ التسجيل : 13/11/2015
الدوله : مصر
العمل : اعمال حرة
مُساهمةموضوع: مترجم: قوة عسكرية كبرى جديدة في الشرق الأوسط: محمد بن زايد وبناء دولة إماراتية جديدة


مترجم: قوة عسكرية كبرى جديدة في الشرق الأوسط: محمد بن زايد وبناء دولة إماراتية جديدة


مترجم: قوة عسكرية كبرى جديدة في الشرق الأوسط: محمد بن زايد وبناء دولة إماراتية جديدة
مترجم عنA Military Power Rises in the Mideast, Courtesy of One Man للكاتب Nafeesa Syeed



يوم الشهيد” هو ذكرى جديدة في الأجندة الإماراتية ستحرص الدولة على إحيائها في كل عام، اليوم الذي وقع اختياره في نوفمبر كل عام، تحديدًا في الفترة بعد الأعياد الإسلامية وقبل مهرجان دبي للتسوق سيكون ذا معنى مختلف بالنسبة للإماراتيين، فعلى الرغم من أن كل الدول قد فقدت جنودًا ومقاتلين من قواتها، إلا أن أبراج دبي وأبو ظبي المتلألئة تظل شاهدة على نشأة كيان مختلف في الشرق الأوسط، بعيدًا عن الخلافات والنزاعات في المنطقة، فإن دولة الإمارات أصبحت الوجهة الرئيسية للمستثمرين من أنحاء العالم بحيث يمكنهم تحقيق خطط استثمار رابحة، ونسيان ما يحدث في هذه المنطقة المشتعلة من العالم. إذا كان يبدو هذا الأمر مختلفًا وليس بسهل التحقيق، فماذا إن عرفت أن هذه النتائج هي جهد رجل واحد إلى حد كبير؟


نتحدث هنا عن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي والزعيم الوطني الإماراتي الحقيقي. يتحكم “بن زايد” في نسبة 6% من البترول في العالم، وثاني أكبر صندوق استثمارات في العالم. يبلغ “بن زايد” من العمر 54 عامًا، وهو شاب بالمقارنة بكل القادة العرب، يمتلك الرجل ثقة واشنطن ويحتفى به في موسكو. عمل “بن زايد” خلال العقود الثلاثة الأخيرة على تكوين جيش إماراتي قوي، ما جعل الإمارات عميلًا هامًا لشركة لوكهيد مارتين الأمريكية، وهي أكبر شركات الصناعات العسكرية في العالم.

يتصف محمد بن زايد بالحرص الأمني الشديد منذ أن كان أصغر قائد للقوات الجوية في 1990، والآن ومع تزايد خطورة الأوضاع في المنطقة، وظهور تنظيم الدولة الإسلامية وتصاعد القوة الإيرانية، يسعى “بن زايد” إلى أن تمتلك بلاده أقوى ترسانة أسلحة في المنطقة.



من سويسرا إلى أسبرطة




يصف المتابعون الغربيون التحول الإماراتي الكبير بكونها تتحول من سويسرا الخليج إلى مدينة أشبه بأسبرطة (المدينة اليونانية التاريخية التي اشتهرت بازدهارها والأهمية السياسية في ذات الوقت)، يلاقي نموذج العمل الإماراتي نجاحًا هائلًا أدى إلى تطور اقتصادها بسرعة فائقة. بلغ حجم الاقتصاد الإماراتي في عام 1990 قرابة 50 مليار دولار، في حين يعتبر الاقتصاد الإماراتي حاليًا ثاني أكبر اقتصاد عربي بعد المملكة العربية السعودية، حيث حقق دخلًا بلغ 400 مليار دولار في العام الماضي. ناطحات السحاب في دبي وكم الشركات العالمية التي تدار من هذه المدينة ما هي إلا علامات على نجاح هذه المدينة وتأثيرها العالمي. أبو ظبي كذلك تمتلك الآن عالم فيراري وفروعًا من جامعة نيويورك وجامعة سوربون الفرنسية الشهيرة، بالإضافة إلى فروع من متحف غوغنهايم واللوفر تحت التأسيس.

يسعى محمد بن زايد إلى تعزيز الدور العسكري الإماراتي في المنطقة حيث تشارك دولة الإمارات في هجمات التحالف ضد المتمردين الحوثيين في اليمن؛ سعيًا إلى محاربة الانتشار الإيراني في المنطقة بالتزامن مع اشتراكها في الحرب الدائرة في سوريا ضد داعش، وكذلك تشارك في هجمات متفرقة ضد الجهاديين في ليبيا.


«لا يمكن للإمارات أن تقف موقف المشاهد فيما يحدث في المنطقة لكي تكون كسويسرا في حين تحترق المنطقة بأكملها، عليك أن تطفئ النار أو أن تغادر المنطقة، ولكن للآسف لا تمتلك الدول إمكانية الانتقال لمكان آخر» هكذا يرى مشعل الجرجاوي مدير مركز دلما للدراسات في أبو ظبي.

ما يميز محمد بن زايد هو اهتمامه الحقيقي برفع شأن دولته دون النظر لمصالحة الشخصية كونه شخصًا شديد التواضع، يرفض “بن زايد” الكثير من اللقاءات الإعلامية ومنها هذا المقال الذي رفض إجراء تصريح له أكثر من مرة، ما توصلنا له من خلال لقاء 35 من الخبراء الدبلوماسيين والعسكريين والمخابراتيين هو أن “بن زايد” هو شخصية استحقت أن تحظى بالمتابعة والدراسة من مراكز الفكر في واشنطن.



حياة عسكرية




لا يشغل محمد بن زايد منصب رئيس الدولة، بل يشغله أخوه الأكبر الشيخ خليفة بن زايد، والذي يعتبر ظهوره نادرًا منذ أن عانى من وعكة صحية في يناير 2014، ولكن قبل هذا التاريخ بكثير يعتبر محمد بن زايد الرجل الأهم في الإمارات والطرف الرئيسي في العلاقات مع واشنطن.

الجنرال تشاك هورنر، قائد القوات الجوية الأمريكية السابق يرجع الفضل لـ”بن زايد” في إنشاء القواعد الجوية الأمريكية في الإمارات، كما ساعد هورنر شركة لوكهيد مارتين في بيع طائرات إف 16 المقاتلة لدولة الإمارات بسبب علاقاته الجيدة مع “بن زايد”، وهي تعد الإصدار الأحدث من هذه الطائرات المقاتلة في العالم.

ولد “بن زايد” في مدينة العين عام 1961، ونشأ نشأة عسكرية حيث تخرج من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في بريطانيا، ثم خدم في القوات الخاصة الإماراتية كقائد طائرات هليكوبتر قبل أن يتولى منصب قائد القوات الجوية، كما تم ترقيته إلى درجة فريق أول عام 2005. يعد الطموح الأول لـ”بن زايد” هو تكوين جيش قوي قادر على ردع أي اعتداء على دولته حتى وصول الدعم من الولايات المتحدة الأمريكية، ويساعده في هذا الأمر خبرته العسكرية ومعرفته الجيدة بالمعدات العسكرية، هكذا يرى بروس ريد وهو سياسي أمريكي ومستشار لأربعة رؤساء أمريكيين.



صقور الصحراء




يرى “بن زايد” كثرة الأعداء المحتملين للإمارات في المنطقة، فمع وجود إيران في الشرق والتي تسعى لإضعاف دول الخليج العربي، بالإضافة إلى الإخوان المسلمين وتنظيم القاعدة والدولة الإسلامية، كل هؤلاء تضعهم الإمارات في خانة الأعداء، وكنتيجة لكثرتهم تصبح العلاقات مع الولايات المتحدة أمرًا أساسيًّا لا غنى عنه.


حظي “بن زايد” بعلاقة ممتازة مع الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، تبادلا خلالها الزيارات بين البلدين في الوقت الذي كانت علاقة “بن زايد” ببوش هي علاقة صداقة، ما جعل “بن زايد” مقربًا من الإدارة الأمريكية. اختلفت الأمور قليلًا مع تولي أوباما الحكم، خصوصًا مع عدم مساندة أمريكا للرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، حيث أعلن “بن زايد” استياءه الشديد من هذا الأمر لجميع المسئولين الأمريكيين، ووجه لهم سؤالًا: هل هكذا تتعامل أمريكا مع أصدقائها وحلفائها؟

كما أصاب زايد الإحباط من العلاقات الدبلوماسية بين أمريكا وإيران مؤخرًا، خاصة بعد الاتفاق النووي في يوليو. هذا الأمر كان مقلقًا بالنسبة للكثير من القادة في الخليج العربي وليس “بن زايد” وحده؛ حيث رأوا في هذا الأمر سببًا في زيادة النفوذ الإيراني في المنطقة بعدما تم رفع العقوبات.



صناعة وطنية




أهم ما يدعم المشروع العسكري لـ”بن زايد” كونه نابعًا من حسه الوطني تجاه بلده. في العام الماضي، بدأت الإمارات التجنيد الإجباري للذكور في الوقت الذي تعد فيه رابع أكبر مستورد للأسلحة في العالم. لا تشتري الإمارات السلاح فحسب، بل تستخدمه. كان هناك تحفظ لدى المسئولين في الإمارات حول التدخل البري في اليمن، وبحلول سبتمبر الماضي، دخلت القوات البرية الإماراتية إلى اليمن في خطوة للقضاء على الحوثيين.

الهدف الرئيسي لـ”بن زايد” من هذا الأمر هو تكوين قوة عسكرية قادرة على حماية نفسها، فبالنسبة لدولة حديثة كالإمارات –تم تأسيسها عام 1971- وتتكون من 7 إمارات متفرقة أهمها أبو ظبي التي تحتوي على مخزون نفط يعد من بين الأكبر في العالم، ودبي التي دائمًا ما تحتل مقعد القيادة في الإمارات، بالإضافة إلى إمارات أخرى أصغر يسعى “بن زايد” إلى تنمية الحس الوطني دائمًا لدى أهلها وإعلاء روح الهوية الوطنية مسترشدًا بجملة والده الشيخ زايد –مؤسس دولة الإمارات- والتي يقول فيها «من لا يملك الماضي، لا يملك الحاضر أو المستقبل».



حياة القبائل




يحافظ “بن زايد” على بعض العادات القديمة، يعقد كل أسبوع مجلسًا بنفس طريقة جلسات القبائل المتعارف عليها، حيث يجلس “بن زايد” محيطًا به باقي الحاضرين والذين بالتأكيد يجمعون بين شخصيات شابة وأخرى عسكرية وأخرى قبلية، في حين يتزعم “بن زايد” الجلسة. ديفيد ماك السفير الأمريكي السابق في الإمارات في فترة الثمانينيات يقول بأن “بن زايد” شخص بالغ النشاط، يحب أن يبدأ عمله مبكرًا، وحين سأله متى يبدأ يومه أجاب بأنه يوقظ والده الشيخ زايد ليعطيه كوبًا من اللبن ثم يؤديان صلاة الفجر معًا.

يتذكر مارك الكثير من القصص عن شباب “بن زياد” الذي حظي بالكثير من الحيوية والسعي نحو تعلم سياسة الشرق الأوسط في هذه الفترة التي شملت تضييق الخناق على الإخوان المسلمين في مصر، وتدفقهم نحو الخليج لسد الفجوة البيروقراطية هناك، يرى محمد بن زايد بأن هذه الفترة أظهرت له سهولة غسيل عقول الشباب وصغار السن بواسطة هؤلاء.



البرميل الأخير




تمامًا كوالده، لا يبدو محمد بن زايد متسامحًا على الإطلاق مع الإسلاميين، وهو ما كان العامل الأساسي في تكوين شكل العلاقات الخارجية لدولة الإمارات، حيث أرسلت الإمارات مليارات الدولارات إلى مصر لتدعيم قائد الجيش عبد الفتاح السيسي عقب صعود الجيش إلى الحكم بعد إسقاط نظام الإخوان المسلمين في 2013.

في الداخل كان الأمر كذلك أيضًا، ففي العام الماضي قامت دولة الإمارات بتحديد 80 منظمة ترى أنها داعمة للإرهاب، من بينها منظمات تعمل داخل الولايات المتحدة وإنجلترا بشكل قانوني. الإخوان المسلمون بالتأكيد من أهم من حددتهم الإمارات في هذه القائمة، والذين تعتبرهم الإمارات تهديدًا كبيرًا داخل المنطقة وتسعى للتخلص منهم.

إحدى التحديات بعيدة المدى أيضًا لدولة الإمارات هي سعيها نحو استقلال إنتاجها للنفط؛ حيث يسعى “بن زايد” إلى الوصول إلى اقتصاد قوي لا يعتمد على البترول بشكل أساسي، متخذًا نموذج دولة النرويج كمثال يحتذى به في هذا الأمر،  فعلى الرغم من كونها دولة غنية بالبترول إلا أنها تحظى باقتصاد متعدد المصادر. في إحدى المؤتمرات في دبي في فبراير الماضي طرح “بن زايد” سؤالًا هامًا: «بعد خمسين عامًا من الآن، ونحن نستخرج آخر برميل بترول من هنا، هل سنشعر بالحزن حينها؟ إذا كان استثمارنا اليوم صحيحًا، أعتقد أننا سنحتفل في ذاك اليوم».



عوائق وصعوبات




تعاني الإمارات من فقر الموارد البشرية إذ إن أكثر من 80% من السكان هم من المهاجرين أو ممن انتقلوا للعمل في الإمارات، لهذا السبب قام “بن زايد” بتدعيم وزيادة دور المرأة، والتي أصبحت الآن تنعم بالكثير من الحريات، وتتولى الكثير من الوظائف الهامة كمشاركة أول طيار من النساء مريم المنصوري في الضربات الجوية الإماراتية ضد داعش.

يدير محمد بن زايد الأمور وهو المحرك الأساسي خلف المشهد الإماراتي، ففي الوقت الذي قد يقابل أخوه المسئولين الأجانب في مقابلات رسمية، يختلف دور “بن زايد” الذي يقوم بمقابلتهم على موائد الغذاء على سبيل المثال، كما التقى بهيلاري كلينتون بهذه الطريقة على سبيل المثال.

الحرب الدائرة في اليمن وضعت محمد بن زايد في صدارة المشهد الإماراتي، حيث ظهر في الإعلام محليًّا أثناء قيامه بتقديم واجب العزاء في الجنود الإماراتيين، وفي مشهد آخر مقبلًا رأس جندي آخر مصاب في أحد المستشفيات.

المصدر




توقيع : amer





الجمعة نوفمبر 27, 2015 5:23 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 470
تاريخ التسجيل : 21/11/2015
الدوله : مصر
العمل : علي باب الله
مُساهمةموضوع: رد: مترجم: قوة عسكرية كبرى جديدة في الشرق الأوسط: محمد بن زايد وبناء دولة إماراتية جديدة


مترجم: قوة عسكرية كبرى جديدة في الشرق الأوسط: محمد بن زايد وبناء دولة إماراتية جديدة


تقرير جميل
شكرا يا اخي




توقيع : MrHBK




تحيا مصر يا فندم



الجمعة نوفمبر 27, 2015 6:21 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 808
تاريخ التسجيل : 13/11/2015
الدوله : مصر
العمل : اعمال حرة
مُساهمةموضوع: رد: مترجم: قوة عسكرية كبرى جديدة في الشرق الأوسط: محمد بن زايد وبناء دولة إماراتية جديدة


مترجم: قوة عسكرية كبرى جديدة في الشرق الأوسط: محمد بن زايد وبناء دولة إماراتية جديدة


العفو يا كبير




توقيع : amer





الجمعة نوفمبر 27, 2015 8:31 pm
المشاركة رقم:
ملازم اول
ملازم اول

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 22/11/2015
الدوله : مصر
العمل : Archaeologist
مُساهمةموضوع: رد: مترجم: قوة عسكرية كبرى جديدة في الشرق الأوسط: محمد بن زايد وبناء دولة إماراتية جديدة


مترجم: قوة عسكرية كبرى جديدة في الشرق الأوسط: محمد بن زايد وبناء دولة إماراتية جديدة


الامارات احب الشعوب الخليجيه للمصريين
ناس نضيفه ومحترمة




توقيع : y.m.a.i








الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :