أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم الاستراتيجي :: القسم الاسيوي

شاطر

الأربعاء مايو 27, 2015 1:49 am
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: أزمة الهجرة جنوبي شرق آسيا تظهر علامات الإنحسار


أزمة الهجرة جنوبي شرق آسيا تظهر علامات الإنحسار


بسم الله


اللأجئين الروهينجا يلعبون الشطرنج يوم أمس الثلاثاء في ملجأ مؤقت في وكسيماوي ، بأندونيسيا ، صورة لسيرغي بونوماريف ، نيويورك تايمز

لم يصل أي قارب من قوارب المهاجرين من جنوب شرق آسيا إلي البر منذ ذلك القارب الذي أنجرف الي الشاطئ في أندونيسيا منذ أسبوع مضي . قوارب البحث والأنقاذ من أندونيسيا وماليزيا لم تجد مزيدا من المهاجرين في البحر . ويبدو ان بعض اللاجئين قرروا العودة إلي ميانمار.

طلعات أستطلاع أمريكية فوق بحر اندامان في اليومين الآخيرين لم ترصد سوي قارب واحد فقط مع حوالي 11 شخص تمت رؤيتهم علي سطحه الرئيسي.

وفي حين أنه ليس هناك من هو علي استعداد للقول بشكل قاطع أنه لاتوجد المزيد من الزوراق هناك ، أو لكي يستبعد حدوث هجرة جديدة في المستقبل . فأن الدلائل تشير إلي أن أسوء ما في أزمة الهجرة التي أجتاحت جنوب شرق آسيا هذا الشهر قد مرت.

منذ أسبوعين فقط ، الآلاف من المهاجرين من بنغلاديش وميانمار تخلي عنهم المهربون وأبتعدت عنهم عدة بلدان كانوا يواجهون احتمال الموت في عرض البحر لنقص الغذاء والماء ، وقدرت جماعات المساعدات الإنسانية أن هناك من ستة إلي عشرين ألف مهاجر تقطعت بهم السبل في بحر اندامان أو مضيق ملقا ، محاصرين في قوارب متهالكة بعد أن أغلقت السلطات التايلاندية المخيمات المميتة في الغابة ، والتي كان يستخدمها المهربين لإحتجاز المهاجرين لكي يحصلوا منهم علي أموال أخري قبل نقلهم إلي ماليزيا.


لإجئة من الروهينجا نائمه في أحد ملاجئ وكسيماوي ، لم ترسو أي قوارب للمهاجرين في جنوب شرق آسيا منذ أخرهم الذي أنجرف إلي الشاطئ في أندونيسيا منذ أسبوع مضي ، صورة لسيرغي بونوماريف ، نيويورك تايمز

أحد العاملين البارزين في مجال الاغاثة هي السيدة كريس ليوا وهي ذاتها صاحبه التقارير الأولي التي جذبت الانتباة الدولي إلي الأزمة تقول أن الآن قد يكون عدد المهاجرين المحاصرين في البحر 7 إلي 8 آلاف مهاجر في نهاية منخفضة بالنسبة لتقديراته الإولية.

" ربما لم تكن تقديراتي بعيده ، وربما ليس هناك قوارب أخري في البحر " تقول السيدة كريس هذا الأسبوع : " الناس يسألونني ، كم تبقي في البحر " ، أنا لا أملك دليلا علي أجابة ذلك السؤال.

حوالي 3500 مهاجر وصلوا إلي إندونيسيا ، ماليزيا ، وتايلاند في الإسابيع القليلة الماضية ، تقول المنظمة الدولية للهجرة مع وصول آخر المهاجرين يوم الإربعاء الماضي.

من أولئك الذين لم يصلوا إلي تلك البلدان المذكورة ، هناك العديد من المهاجرين من ميانمار - أفراد جماعة عرقية مسلمة تسمي الروهينجا الذين كانوا يفرون من الاضطهاد - قد عادوا إلي هناك.

وقال فريق السيدة كريس ليوا أن أعداد تقدر بحوالي 2000 شخص من الروهينجا في ميانمار كانوا محتجزين في قوارب قبالة ساحل ميانمار قد عادوا الآن إلي الشاطئ مرة أخري ، وأنهم قد دفعوا إلي المهربين مايصل إلي 300 دولار للفرد لتهريبه مرة أخري الي ميانمار ، حتي يتمكنوا من تجنب إلقاء القبض عليهم بتهمة إعادة الدخول إلي ميانمار بطريقة غير مشروعة.

نكتفي بهذا الجزء من التقرير ونمدكم بالجزء الثاني منه فور الانتهاء من ترجمته بفضل الله.





الموضوعالأصلي : أزمة الهجرة جنوبي شرق آسيا تظهر علامات الإنحسار // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد






ان هذا الاتحاد الذي نعيشه اليوم انجاز سياسي وواقع أجتماعي واقتصادي ، لم يكن هبة أو منحة ، كما لم يكن مناله سهلا يسيرا لقد جاء ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة املآ وتولوها رعاية متفانين في اعلاء راية الاتحاد وتقويته ، انهم روح الاتحاد



الأربعاء مايو 27, 2015 11:07 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: رد: أزمة الهجرة جنوبي شرق آسيا تظهر علامات الإنحسار


أزمة الهجرة جنوبي شرق آسيا تظهر علامات الإنحسار


بسم الله

الجزء الثاني :

حكومة ميانمار لا تعتبر الروهينجا المسلمين مواطنين ، مما يجعلهم بدون جنسية.

شخص من الروهينجا كان يملك متجرا في مخيم للنازحين في سيتوي ، وهي مدينة ساحلية وأيضا عاصمة ولاية راخين بميانمار ، يقول أنه أحصي حوالي 50 من جيرانه عادوا الي ميانمار . يقول هذا التاجر ويدعي " يو مونغ مونغ تين " أنهم قد قرروا العودة بعد أن أصبح من الواضح أن طريقهم إلي ماليزيا قد أنقطع.


حوالي ربع مليون مهاجر غادروا ميانمار وبنغلاديش في زوارق مهربين متهالكة خلال الثلاثة أشهر الأولي من عام 2015 وفقا لتقديرات الأمم المتحدة في 14 مايو 2015 ، ولو نظرنا الي الخريطة لوجدنا هناك نقطة مظللة باللون البرتقالي وهي المنطقة الجغرافية التي أنطلق منها المهاجرين في رحلتهم تلك ، مغادرين ميانمار التي تحرمهم من المواطنة ، وكذلك من التنقل والتعليم.
أما في بنغلاديش والتي يعيش فيها الروهينجا أيضا ويقدر عددهم بمئتي ألف نسمة ، يقطنون فيها في مخيمات للأجئين في ظروف بائسة.
بالسهم الأسود نحدد المنطقة التي قامت فيها البحرية الإندونيسية يوم الثلاثاء بإبعاد قارب علي متنه الآلاف من المهاجرين ، وقامت بتحويل رحلتهم تجاة ماليزيا.
السهم الأحمر يشير الي النقطة التي كان فيها القارب يوم الاربعاء الماضي.
ويقصد المهاجرين ثلاثة بلدان بشكل رئيسي هي :
* تايلاند : حيث يمر الآلاف من اللأجئين عبر معسكرات للمهربين بالقرب من حدودها مع ماليزيا ، أصيبت هذه الدولة بالحرج عقب الاكتشاف الأخير لمقابر جماعية للروهينجا ، فأتخذت الحكومة اجراءات صارمة ضد المهربين.
* ماليزيا : هي البلد الأغني وفقا للمعايير الإقليمية ، به عمالة غير ماهرة ، ولذا فتعتبر بلدا جاذبة للمهاجرين ، وسمحت هذا الشهر بدخول عشرات الآلاف من المهاجرين إلي أراضيها ، تعهدت قواتها البحرية بصد المهاجرين في البحر ، لكن الحكومة عرضت بعد ذلك إيواء المهاجرين الذين يبحرون الآن في المياة.
* إندونيسيا : أعلنت حكومتها بشكل واضح أن المهاجرين الذين يصلوا بشكل غير قانوني ليسوا موضع ترحيب . تدور مناقشات هناك حول طرد المهاجرين الذين يصلون إلي الشواطئ ، لكنها حتي الآن لم تقدم إيواء موقتا للذين تقطعت بهم السبل في عرض البحر في الوقت الحالي.

نعود إلي التاجر المسلم من الروهينجا والذي يقول أن جيرانه الذين قرروا العودة كان عليهم أن يدفعوا ما يعادل 180 : 275 دولار للمهربين لكل فرد قبل أن يسمحوا لهم بالنزول إلي القوارب . يقوم المهربين أحيانا بالإبقاء علي المهاجرين في القوارب لعدة أشهر حتي يقوموا بملء وحمل أكبر عدد ممكن من المهاجرين قبل رحلة الابحار لنحو 600 ميلا عبر بحر اندامان في جنوب تايلاند.

الحكومة في ميانمار صادرت قارب كان علي متنه 208 شخصا في الأسبوع الماضي . قبلت بنغلاديش أن تستقبل 200 منهم . وأفادت حكومة ميانمار أنهم من بنجلادش يوم الثلاثاء.

قبلها بيوم في الاثنين طائرة من نوع P-8A Poseidon تابعه للبحرية الأمريكية رصدت قارب للمهاجرين في حالة جيدة مع حوالي 11 شخصا يمكن رؤيتهم علي سطح السفينة ، قال ذلك مسؤول في وزارة الدفاع رافضا أعطاء تفاصيل مثل موقع السفينة ، الطائرة المذكوره وهي نسخة معدلة من البوينغ-737 ، كانت قد حلقت من سوبانج في ماليزيا ، ولم ترصد أي قوارب للمهاجرين علي متن رحلة سابقة لها نفذتها يوم الاحد.

تقول السيدة كريس ليوا أن فريقها العامل في المجال الإنساني لم يتلقي أي كلمة " خروج " من ميانمار منذ بداية مايو.

اذا كان التقدير الخاص بأن هناك من 7 : 8 آلاف مهاجر محاصرين حاليا في البحر صحيحا ، فأن هذا التقدير سيظل تاركا لألفين أو أكثر من المهاجرين في عداد المفقودين ، لكن مسؤولين من المكاتب الماليزية واللإندونيسية التابعة لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللأجئين قالت أنه من المؤكد أنه لا أحد يعرف كم عدد المهاجرين في البحر - إن ظل هناك منهم فعليا من يزال في المياة -.

" أنا مندهش بعض الشئ أن هذه الأعداد لم يتم العثور عليها فعليا " يقول ذلك السيد ريتشارد تول ، ممثل وكالة اللاجئين في ماليزيا خلال مقابلة هاتفية يوم الاثنين من كوالامبور ، مضيفا : " تقديراتنا تقول أنه لايزال هناك مجموعات أخري ، لكن من الصعب تخمين أي أرقام ، أن هذه هي الطريقة العادية لكي نقول أننا لانعرف ".

ذكرت دائما تقارير عن أعداد المهاجرين في البحر ، لكن يبدو أن هذه التقارير أعتمدت علي نماذج تقديرية خاصة بها.

تم بحمد الله الجزء الثاني .
سنقوم بنشر الجزء الثالث فور أتمام ترجمته بفضل الله.





الموضوعالأصلي : أزمة الهجرة جنوبي شرق آسيا تظهر علامات الإنحسار // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد






ان هذا الاتحاد الذي نعيشه اليوم انجاز سياسي وواقع أجتماعي واقتصادي ، لم يكن هبة أو منحة ، كما لم يكن مناله سهلا يسيرا لقد جاء ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة املآ وتولوها رعاية متفانين في اعلاء راية الاتحاد وتقويته ، انهم روح الاتحاد



الجمعة مايو 29, 2015 3:09 am
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: رد: أزمة الهجرة جنوبي شرق آسيا تظهر علامات الإنحسار


أزمة الهجرة جنوبي شرق آسيا تظهر علامات الإنحسار


بسم الله

الجزء الثالث :

عندما وافقت كل من إندونيسيا ، ماليزيا ، وتايلاند في العشرين من مايو الجاري علي أن إندونيسيا وماليزيا سوف تستقبلا المهاجرين لمدة سنة ، أشار هذا الاتفاق إلي سبعة آلاف من المهاجرين الغير شرعيين لايزالون في البحر.

ومع ذلك فأن هذا الرقم لم يكن مبنيا علي معلومات استخباراتية كانت الحكومات الثلاث قد جمعتها.

المتحدث بأسم وزارة الخارجية الإندونيسية تحدث تليفونيا لنا من جدة ، المملكة العربية السعودية ، قائلا أن هذا الرقم استند إلي تقارير إخبارية.

الصحفيين في المقابل كانوا قد استندوا في تقاريرهم علي تقديرات من منظمات حقوق المهاجرين والحكومات.

قائد بارز في البحرية التايلندية قال أنه لايعرف كيف حددت الحكومات رقم 7000 مهاجر ، قائلا في مقابلة هاتفية أنه يخمن أن الارقام قد جاءت من الأمم المتحدة.

لكن وكالة الأمم المتحدة لشئون اللأجئين استندت في تقريرها لحجم السكان المهاجرين بحرا علي الاتفاق المذكور آنفا توقيعه في العشرين من هذا الشهر ، وأستنادا الي الرقم سبعة آلاف فأننا لو طرحنا منه أعداد الناس الذين وصلوا إلي ماليزيا وإندونيسيا ، وكذلك مايقدر بحوالي 2000 آخرين في زوارق قبالة سواحل ميانمار وبنغلاديش ، فمن الممكن أن نقول أنه قد يكون هناك ما يصل إلي 2000 شخص مازالوا هناك في عرض البحر.

السيد جو لوري ، المتحدث بأسم المنظمة الدولية للهجرة لمنطقة آسيا والمحيط الهادي صرح بأن منظمته تحاول أن تبقي علي قرب من التقديرات التي قدمها فريق السيدة ليوا ، علي الرغم من أن منظمته تعتقد أن العدد الفعلي لمن كانوا في البحر قد يكون إقرب إلي 8 آلاف شخص وليس 7 آلاف فقط.


طفلتان مسلمتان من طائفة الروهينجا المضطهدة في ميانمار

وحتي إذا هدأت الأزمة الحالية ، فأن المشاكل الأساسية التي تسببت في وقوعها لم تنتهي . حوالي مليون شخص من طائفة الروهينجا حيث يتعرضون للتهميش والتمييز ، وكذلك المهربين الذين تخلوا عنهم وهم في البحر بعد أن قامت تايلاند بتضييق الخناق علي عملياتهم ، فأن هولاء المهربين أيضا من المرجح العودة إلي تجارتهم مجددا طالما هناك طلب ، يقول أحد الخبراء.

السيدة ليوا وهي بلجيكية الأصل قالت مازحة في حديث هاتفي من اقليم اتشيه الاندونيسي أنها لو كانت أن الحكومات ستبني ردود أفعالها بناء علي تقديراتها فأنها كانت ستعدل من تلك الارقام.

مضيفه : " اذا كانت حقا قد أعتمدت علي تقديراتي لربما كان ينبغي أن أقول عدد أكبر بحيث تقوم كلا البلدين بقبول المزيد من اللأجئين من ميانمار ".

تم بحمد الله.





الموضوعالأصلي : أزمة الهجرة جنوبي شرق آسيا تظهر علامات الإنحسار // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد






ان هذا الاتحاد الذي نعيشه اليوم انجاز سياسي وواقع أجتماعي واقتصادي ، لم يكن هبة أو منحة ، كما لم يكن مناله سهلا يسيرا لقد جاء ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة املآ وتولوها رعاية متفانين في اعلاء راية الاتحاد وتقويته ، انهم روح الاتحاد






الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :