أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: موضوعات عسكريه عامه

شاطر

الإثنين مايو 25, 2015 11:02 pm
المشاركة رقم:
ملازم اول
ملازم اول

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 13/03/2015
الدوله : ام الدنيا
العمل : على باب الله
المزاج : ببساطه مزاج انسان
مُساهمةموضوع: صناعة الدفاع الاسبانية عالية التطور


صناعة الدفاع الاسبانية عالية التطور


بسم الله
ورده ورده ورده ورده ورده ورده ورده




على الرغم من مرورها في مرحلة صعبة في السنوات الاخيرة واقتضت ميزانيات دفاعية مخفضة، إلاّ ان اسبانيا تحافظ على صناعة دفاع عالية التطور ولا تزال تنتج مجموعة واسعة من المنصات الدفاعية الرفيعة المستوى. 
تُعَدُّ اسبانيا لاعباً مهماً ومطوراً فاعلاً للنظم في اطار صناعة الدفاع الاوروبية الغربية، لكن الازمة المالية العالمية والسنوات التالية التي عرفت اقتصاداً ما دون المستوى وتقشفاً مالياً قادا الى تقليص الموازنة الدفاعية السنوية لاسبانيا. على كل حال، سيضمن عودة الاستقرار الى الاقتصاد الاسباني، التزام اسبانيا بالاندماج الوثيق مع جيرانها الاوروبيين في مشاريع دفاعية مشتركة، مما يجعلها تبقى مشاركاً هاماً في سوق المنطقة في ما يتعلق بالعتاد العسكري. 
تجدر الاشارة الى ان الرغبة الاسبانية في المضي قدماً بتطوير قدرتها الصناعية وتحديثها، وإعادة احياء اقتصادها، من المتوقع ان تقودا الى السير في مشاريع دفاعية قد لا تقدم عليها دول في وضعيتها الجيوسياسية. 
من اهم البرامج الدفاعية والتسليحية التي كان لاسبانيا اليد الطولى فيها، ففي كانون الاول من العام ٢٠١٢ استدرجت اسبانيا عروضاً ل ١٨ عربة خفيفة لكل الاراضي لكي تستخدمها قوات التدخل السريع مثل وحدات المظليين وبلغت قيمة هذه العملية ٩،١ مليون دولار اميركي. وبعد التأخيرات في البرنامج اعاد الجيش الاسباني استدراج العروض هذه في العام ٢٠١٤ مع طلب لتخفيضها الى ١٦ آلية بحيث بلغت قيمة هذا الاستدراج ٦،١ مليون يورو اي ما يوازي ٧،١ مليون دولار. يمكن اسقاط تلك العربات من الجو بواسطة طائرات C-292، C-130، وA-400M او ان تحمل خارجيا بواسطة طوافات Chinook وCougar. 
هذا، وقد طلب الجيش ان تكون تلك العربات قادرة على نقل حمولات تزن على الاقل ٦٥٠ كلغ وتقطر ما يقدر ب ٧٥٠ كلغ وان تتمتع بمدى اقله ٥٠٠ كلم بسرعة ٥٠ كلم/س. 
اما في ما يخص البحرية، فقد بدأ عمل اطالة العمر العملي للغواصة الاسبانية Tramontana (S-74) من فئة Agosta. بلغت قيمة البرنامج ٥٨ مليون دولار اميركي، وهو مُعد ليبقي هذه الغواصة في الخدمة حتى العام ٢٠١٩، وقد اصبحت إعادة التأهيل هذه ضرورية بعد التأجيلات المستمرة في بناء الغواصات الاربع الجديدة نوع S-80A. 


الى ذلك، بدأ في العام ٢٠٠٩ العمل على مشروع لشراء خمس فرقاطات نوع F-110 لتحل محل السفن من فئة Santa Maria، يُذكر ان الحل المفضل لمشروع الفرقاطة F-110 حتى تشرين الاول من العام الفائت كان سفينة بازاحة ٥٨٥٠ طن وبطول يبلغ ١٤٧ م، ونظام دفع ثنائي ديزلي كهربائي او توربيني عامل بالغاز، تَضَمَّن نظام القتال Scomba، نظام صاري مدمج مع رادار ثلاثي الابعاد مطوّر عملياً وصونار مقطور منخفض الترددات، ونظامي اطلاق عامودي بثماني انابيب، يستوعب كل منها طاقماً من ١٥٠ بحّاراً و٥٠ عنصراً. ستشهد نهاية العام الحالي المصادقة على ايضاحات لاحقة للتصميم، مع عقد يتوقع توقيعه في العام ٢٠١٦ وعمليات تسليم في العام ٢٠٢٢ تقريباً. يتوقع ايضا ان تبلغ قيمة العقد ٧،٢ مليار دولار. 
وفي ما يتعلق بسلاح الجو الاسباني، فان اسبانيا هي عضو في برنامج طائرة النقل A400M الى جانب فرنسا، المانيا، اللوكسمبورغ، تركيا، وبريطانيا. التزمت اسبانيا بشراء ٢٧ طائرة، لكنها في المقابل اعلنت ان ١٤ منها فقط ستدخل الخدمة، اذ انه وبفعل الحد من المصاريف ستعرض الطائرات الباقية للبيع على الساحة الدولية. ستتسلم اسبانيا طائرتها A400M الاولى في نهاية العام الجاري. بلغت قيمة المشاركة الاسبانية في برنامج A400M ٤،٥ ميار دولار. 



تُعد صناعة الدفاع الاسبانية من حيث قدراتها من الاكثر تقدماً في اوروبا ومن احدى الصناعات الاكثر تقدماً في العالم. وتعتبر اسبانيا من احدى الدول القليلة القادرة على تصميم وبناء منصات معقدة للبر والبحر والجو والفضاء مع نظمها الثانوية، وتسليحها، وتكنولوجيا المعلومات فيها ونظمها السيبرانية. 
تعمل حوالى ١٠٠ شركة في المجال الصناعي الدفاعي الاساسي، مقدمة فرصة عمل ل ٢٠٠٠٠ شخص مباشرة و٥٠٠٠٠ شخص بشكل غير مباشر. 
ابرز الشركات 

وهنا لمحة عن ابرز الشركات الاسبانية العاملة في حقل الدفاع: 
شركة Airbus Defence & Space 
تعمل هذه الشركة على ثلاثة خطوط. فهي تهتم ببناء الطيران وفق مهام محددة: مثل الطائرة A400M للنقل الاستراتيجي والتكتي وطائرة A330MRTT المخصصة للنقل ولإعادة تزويد الطائرات بالوقود جوا والتي اعتمدتها السعودية والامارات العربية المتحدة واوستراليا. 
بالاضافة الى طائرات C295 الخاصة بالنقل التكتي والمتعددة المهام المتميزة بطول المقصورة والتي جعلت في حدها الاقصى لملاءمة المهمات اليومية كما وتتميز هذه الطائرة بقدرة الاقلاع والهبوط على مسافة قصيرة، وبالاعتمادية. تشكل هذه الطائرة رداً على المتطلبات الحالية والمستقبلية وهي تحمل ايضاً التكنولوجيا المتقدمة. اما الطائرة C-235 فهي تقوم بمهمات النقل في مجال انتشار قوات حفظ السلام ودعمها لوجستيا. وفي عمليات الاغاثة في حالات الكوارث او اي مهمة اخرى لصالح المجتمع المدني. 
تساهم Airbus ايضا في برنامج المقاتلة Eurofighter Typhoon اما في مجال الطائرات دون طيار فهي تبني مثلا الطائرة Harfang، والطائرة Eurohawk والنظام المتعدد المستشعرات Barracuda. 
اضف الى ذلك تبني ايضا حزمة Orlik MPT المتقدمة الخاصة بالتدريب. 




الطائرة A400M 
تعتبر الطائرة A400M طائرة النقل الاكثر تعددا للاستعمالات المتوفرة حاليا والتي ترد على اكثر احتياجات اختلافاً للقوات الجوية والمنظمات الاخرى حول العالم في القرن الحالي. يمكنها تنفيذ مهام تكتية ومهام استراتيجية - لوجستية بعيدة المدى كما ويمكنها القيام ايضا بمهام طائرة صهريج لاعادة التزويد بالوقود جوا، اضافة الى بعض المهام المدنية الاخرى. 
يمكنها حمل ٣٧ طنا من الحمولات كحد اقصى وما يعادل حجم ٣٤٠ م٣. تنقل ال A400M اجزاء من الآليات والطوافات التي لم تستطع الاجيال السابقة من الطائرات نقلها بفعل وزنها او حجمها الكبيرين: فهي تنقل مثلا اجزاء من طوافتي NH-90 وCH-47 Chinook، او عربتين مدرعتين ثقيلتين لاهداف عسكرية. كما ويمكنها نقل شاحنة لوجستية ثقيلة او مركب انقاذ، او اجهزة نقل ضخمة مثل الحضارات او الرافعات المتحركة التي تستعمل في الكوارث. يمكن لطائرة A400M نقل ١١٦ عنصرا او مظليا. وبفضل وسع الحيز، يستطيع ركابها الجلوس في اربعة صفوف على الجوانب وظهرا لظهر في الممر الوسطي، مع فسحة كافية بين الصفوف المتقابلة. 
بفضل المحركات ذات الدفع التوربيني نوع TP 400 من انتاج EPI يمكن للطائرة A 400 M بلوغ مسافات تقدر ب ٨٧٠٠ كلم وعلى ارتفاع طواف يقدر ب ٣٧٠٠٠ قدم وبسرعة ٧٢،٠ ماخ كما يمكنها التحليق على ارتفاع ٤٠٠٠٠ قدم للعمليات الخاصة. 
تتمتع الطائرة بأداء مميز على المدارج القصيرة غير المجهزة. تتحول الطائرة ايضا الى طائرة اخلاء صحي اذ يمكن تجهيزها ب ٨ نقالات مخزنة اساسا على متنها كما يمكنها ان تستقبل ٦٦ نقالة نموذجية لحلف شمال الاطلسي مع ٢٥ عنصرا طبيا. وهي تتمتع بالمدى، والسرعة والارتفاع والراحة التي تخولها القيام بدور الاخلاء الطبي. 
يضاف الى كل هذه الميزات التكنولوجيا الفائقة التطور والتي يمكن تلخيصها كما يلي: 
محركات عاملة بالدفع العنفي ثلاثية الجذوع، مع مراوح ثمانية الشفرات. تدور المراوح بعكس المحركات مما يتيح تخفيضا في الوزن ويحفظ تناسق الطائرة عند اشتغال محركاتها الاربعة. تتميز الطائرة ايضا بشاشة عرض رأسية واجهزة تحكم بالطيران كاملة كما تعتمد مبدأ الطيران بواسطة الاسلاك "fly - by - wire". 
من آخر اخبار الشركة ان المكسيك قد اصبح اول زبون لطائرة C295W الجديدة. 
فبفضل الجنيحات التي اضيفت اليها، ستتمكن الطائرات من نوع C295 من نقل حمولات اكثر على مسافة اطول مع اقتصاد في استهلاك الوقود بنسبة ٤٠% حتى في درجات حرارة مرتفعة. 
حددت البحرية المكسيكية بان تزود الجنيحات طائرتين من نوع C295 التي يسبق وتم طلبهما وستكون الجنيحات تلك المعيار لكل طائرات C295 الجديدة التي تطلبها المكسيك منذ الان وصاعدا. 
General Dynamics Santa Brbara Sistemas 
ان GDSBS فرع من General Dynamics European Land Systems - GDELS التي هي بدورها الفرع الاوروبي للشركة General Dynamics الام. 
قسمت GDELS الى اربع وحدات: الادارة العامة GDELS - Germany، GDELS-Mowag، GDELS-Santa Brbara Sistemas، وGDELS-Steyr. 
تنشط GDELS في ميادين اربعة: العربات المجنزرة، العربات المدولبة وعربات مد الجسور والمدفعية والذخيرة. تعد آلية ASCOD المنتج الاساسي لقسم العربات المجنزرة. وASCOD هو برنامج مشترك طورته GDELS - Steyr و GDELS-Santa Barbara Sistemas -SBS وتعرض افضل عربات القتال الخاصة بالمشاة من فئتها ٣٠ - ٤٠ طن. 
ينتج النموذج الاسباني المسمى Pizarro في مرافق GDELS-SBS في اسبانيا اما النموذج النمساوي المسمى Ulan فتنتبه شركة Steyr. 
يخدم اليوم مجموع ٢٥٦ آلية ASCOD في كل من الجيشين الاسباني والنمساوي. طلب الجيش الاسباني ١٩٠ عربة اخرى اضافة عربات المشاة/الخيالة، للمساندة النارية ومراكز القيادة. يتضمن الطلب تصميم مجموعة العربات وتصنيفها في ما يتلعق بالاستطلاع، الاستعادة وهندسة القتال يركب على كل من النموذجين الاسباني والنمساوي مدفع عيار ٣٠ ملم كسلاح رئيسي. 



صممت عربة ASCOD لتعمل مع دبابات القتال الرئيسية. 
تزن هذه العربة ما بين ٣١ و٣٨ طنا وتقوم بوظائف متعددة كعربة قتال للمشاة، وناقلة جند مدرعة، وناقلة جند مدرعة ومع محطة سلاح بعيدة، ومركز قيادة، ونيران مباشرة، وعمليات دعم السلام. 
تتميز تلك العربات بالسرعة والحماية القصوى والاداء الممتاز ليلا ونهارا في كل الظروف المناخية. انها عربة تتيح الاتصالات الشبكية وتدعم اي هندسة قيادة وسيطرة فائقة التطور. يمكن نقلها جوا وهي جاهزة للعمليات بسرعة. 
يمكنها حمل حمولة نافعة تزن ما بين ١٣ و١٩ طن بحسب نماذج العربة. 
تتميز بصعوبة كشفها اذ ان بصماتها الرادارية السمعية، الحرارية والبصرية منخفضة وهي مجهزة بسلاسل من مادة الكاوتشوك. 
تبلغ سرعتها القصوى ٣٧ كلم/س ويتعدى مداها ال ٥٠٠ كلم. تراعي حمايتها البالستية معيار STANAG في المستوى ٤/٥، وجهزت ايضا بنظام حماية من الالغام وهي محمية ايضا ضد عوامل NBC. كما ويمكن اضافة خيار تدريع ردي او هامد وهي محمية ضد قذائف ال RPG. 
يمكن نقلها جوا بواسطة طائرة A400M دون اي تحضير مسبق كما وتتميز بقدرة ممتازة على الانتشار ووقت مخفض للتحضير والتشغيل. 
اما تسليحها الرئيسي فهو قابل للتوسيع حسب متطلبات الزبائن ليطال مدافع من عيار ١٢٠ ملم. 
اضف الى ذلك ان قسم العربات المجنزرة مسؤول ايضا عن تصنيع برخصة دبابة القتال الرئيسية Leopard 2E للجيش الاسباني. 
يتضمن البرنامج ٢١٩ دبابة يتم بناؤها في سيفيليا بالاضافة الى ١٦ وحدة اضافية من النموذج الخاص بالاستعادة. 
اما في مجال المدفعية والذخائر يتضمن هذا القسم تصميم وتصنيع مجموعة واسعة من الاسلحة والذخائر وكلها في مرافق في اسبانيا. 
بالفعل، تنتج GDELS-SBS مدفع الهاوتزر المتطور SIAC عيار ٥٢/١٥٥ ملم الذي يخدم في الجيش الاسباني وعدة جيوش اخرى. الى ذلك تتضمن المنتجات الاخرى مدفع الهاوتزر الذاتي الحركة نوع DONAR عيار ٥٢/١٥٥ ملم الذي جرى تطويره بالتعاون مع KMW. 
وفي مجال الصواريخ تنتج GDELS-SBS صواريخ Spike-LR برخصة، لصالح الجيش الاسباني ومكونات مختلفة لمشروع الصاروخ الاوروبي البعيد المدى Meteor. 
يضاف الى ذلك مجموعة واسعة من الذخائر الخفيفة والمتوسطة الثقيلة، الى جانب الحشوات والمواد الدافعة. 




شركة INDRA 
تقدم INDRA حلولا عامة مدمجة لوضع النظم الحساسة موضع العمل وادارتها وذلك بشكل لحظي. كما وتدخل تكنولوجياتها الخاصة والفائقة التطور في مشبهاتها واجهزتها الخاصة بالتدريب. 
اضف الى ذلك، تؤمن INDRA نظما تعتمد على تكنولوجيا خاصة بها الى وزارات دفاع وداخلية مختلفة حول العالم وذلك الى جانب مشاركتها في عدة تجمعات شركات دولية وبرامج في هذا القطاع. 
صممت نظم INDRA حسب مواصفات الزبائن المدنيين والعسكريين، وهي تلائم المتطلبات العملانية لاي نوع من البيئات بحر، بر وجو. تقدم INDRA في هذا السياق مجموعة كاملة من حلول التدريب بدءا من اجهزة التدريب الاساسية الى نظم التشبيه الكاملة والاكثر تعقيدا. مثل مشبهات الطيران الكاملة من المستوى D (Level D) ومشبهات الدفاع لتنفيذ المهمة الكاملة. 
في الجانب البري يؤكد مسؤول INDRA ان حوالي ٥٧٠٠ كلم من الحدود تحميها تكنولوجيات الشركة، اضف الى ذلك ان الشركة صممت عربات لعوامل CBRNe لكشف اي تهديدات من هذا النوع اضافة الى المتفجرات. 
اما في الشق البحري، فتؤمن تكنولوجيا INDRA ردا فعالا في البيئات الاشد قساوة. وقد طورت الشركة نظام هوائي مزدوج للغواصات يتيح اجراء مهمات الاستعلام على الاشارات الرادارية واشارات الاتصالات بشكل متزامن. 
اما في القطاع الفضائي فتشترك INDRA في برنامج Galileo وفي قطاع الفضاء السيبراني وهو مجال اساسي للحكومات اليوم وتستعمل فرنسا نظم INDRA للاتصالات عبر الاقمار الاصطناعية. 
تجدر الاشارة الى ان INDRA تشارك بفعالية في مشروع النموذج الاولي لجهاز استقبال آمن وقليل التكلفة لتطبيقات الطائرات دون طيار Prototype of a Secure and low cost Receiver for Unmanned Vehicles (UAVs) Applications: (PRESERBA). 
يعتبر الهدف التقني الاساسي للمشروع برهنة مفهوم لحل آمن لتحديد المواقع معتمد على خدمة Galileo المضبطة العامة للطائرات دون طيار. 
ستؤمن خدمة Galileo PRS معلومات مشفرة دقيقة وموثوقة عن الموقع والوقت للمستخدمين المجهزين بنظم استقبال ملائمة للاشارات. 
يعتمد المشروع على مفهوم خادم ولوج لخدمة (PRS Access Server) - PRS وهو هندسة مخصصة للزبون وهو عبارة عن خادمة (Server) مبتكر التي يلتقط من خلاله جهاز الاستقبال عينات من اشارة Galileo PRS، ويتم بعد ذلك فك تشفير الاشارة PRS واحتساب حل PVT الموقع/السرعة/ الوقت من خلال خادم "Server" مركزي مأمون. 
لا يتطلب الحل المقترح وحدة تشفير في جهاز الاستقبال، مما يجعله جذابا للمنصات غير المأهولة، الامر الذي يتيح حلا صلبا، يتم تنفيذه عبر تجهيزات ذات وزن وكلفة شحن مخفضين. تضطلع INDRA في هذا المشروع بمسؤولية القيادة وتعمل وفق مرحلتين. 
- المفهوم والتحديد وهي المرحلة الابتدائية حيث يتم تعزيز مفهوم النموذج البرهاني، متطلباته وهندسة عبر تقييم نماذج التصميم البديلة المختلفة، تكنولوجياته. 
- تصميم النموذج البرهاني، وتطويره وشرعنته. 
اما التكنولوجيات المستعملة في PRESERBA فهي الاستقبال المعقد والترددات لاشارات GNSS ومعالجة الاشارات الرقمية، والبرمجيات اللحظية كما تقوم الشركة بدمج النموذج المعني بتجهيزات محمولة اخرى، تتولى التشفير وادارة وحدات التشفير ودمجها. 

شركة Instalaza 
تتخصص شركة Instalaza بتصميم اعتدة المشاة، تطويرها وتصنيعها. وهي مورد للجيش الاسباني وجيوش دول اخرى حول العالم. وتصلح منتجاتها للعمل في كل الاوقات واقسى الظروف العملانية والمناخية. 
من منتجاتها النظام C90-CR(M3) وهو سلاح مضاد للدروع يحمله عنصر واحد ويطلقه من على كتفه. للسلاح خمسة نماذج معدة للتعامل مع اهداف مختلفة: مضادة للدروع، مضاد للتحصينات، مضاد للدروع المعززة منشطي مدخن، حارق. وهناك ايضا نموذج آخر للتدريب يمكن ان يركب عليه جهاز للرؤية الليلية نوع VN38-C. 
نجد في الخانة نفسها نظام Alcotan 100 وهو سلاح يبلغ مداه ٦٠٠م جهاز تحكم اوبتروني بالاطلاق قابل لاعادة الاستخدام، يتمز بقدرة نهارية وليلية كاملة، تحديد المدى ليزريا، وغيرها من الميزات. يستخدم هذا السلاح ثلاثة انواع من الذخائر معدة للتعامل مع اشكال متعددة من التهديدات، وهي الذخائر المضادة للدروع والمضادة للدروع المتشظية والمضادة للتحصينات، والتي يمكن اطلاقها من المساحات المقفلة. 
تنتج ايضا Instalaza جهازي الرؤية الليلة VN-38C وVN-MF صمم الجهاز VN-38C ليستعمل مع نظام السلاح C90، الامر الذي يسمح بقدرة قتال ليلي كاملة. اما جهازا VN-MF فهو مصمم لوظائف خاصة متعددة. اذ يمكن استعماله مع البندقية G-36E واختياريا مع مجموعة C90 من نظم السلاح، ومنفصلا لاغراض المراقبة مع تكبير بقوة X٤. 
تنشط شركة Instalaza في مجال الرمانات اليدوية بحيث تنتج الرمانات ALHAMBRA-DO وALHAMBRA. جهزت الرمانات نوع ALHAMBRA بصاعق الكتروني وثنائي التدقيق بدلا من اجهزة الاشعال. لا تخزن اي طاقة كهربائية ويبقى الصاعق غير مشغل الى حين رماية الرمانة. اما الرمانة ALHAMBRA - DO فهي النموذج الاحدث من مجموعة الرمانات ALHAMBRA وهي في الخدمة حاليا وقد صنفتها بامتياز وزارة الدفاع الاسبانية. وتعتبر الرمانة ALHAMBRA - DO نموذجا متعدد المهام. يتضمن الميزات نفسها ويؤمن الاداء ذاته للرمانة ALHAMBRA لكنها، بالاضافة الى ذلك، يمكن تحويلها الى رمانة يدوية اقل فتكا عبر نزع الغلاف المتضمن الكريات الفولاذية وذلك بعملية سهلة وسريعة. 
شركة Navantia 
تتضمن الحلول البحرية التي تنتجها Navantia، هذه الشركة الاسبانية الرائدة في صناعة السفن، تصميم السفن وتصنيعها، تصنيع النظم والتجهيزات المحمولة على متن السفن ودمجها، تدريب الطواقم، بالاضافة الى صيانة السفن، نظمها وتجهيزاتها، وتحديثها طوال عمرها العملي. 
يتيح نظام البناء المدمج الذي تتمتع به Navantia لها بناء اجزاء من السفينة نفسها بالتزامن في عدة مرافق، مما يقود الى اوقات تنفيذ اقصر، تكاليف مخفضة وزيادة في جودة المنتج النهائي. 
بالنسبة للسفن فهي تبني سفن السطح المتقاتلة مثل الفرقاطات فئة F-100 والفرقاطة Fridtjof Nansen من فئة F-310. 
تتضمن سفن المراقبة من جهة ثانية سفن الدورية Avante 3000، 300، 700، 1000، 1400، 1800، 2200 وسفينة الدورية المقاتلة Avante 2200. 
وعلى صعيد آخر تتضمن سفن المهمات الانسانية مثلا مراكب ALHD الاوسترالية، والسفينة LPD من فئة Galicia الى جانب سفن الدورية Avante السالفة الذكر، يزاد ايضا في هذه الخانة السفينة المستشفي. 
اما في ميدان نشر القوى خارجيا تنتج Navantia سفن ALHD وسفينة LPD فئة Galicia،. وسفن ابرار سريعة. 
تنتج Navantia سفنا مرافقة وخاصة بالدعم مثل AOR، ALHD، وGalicia وكاسحات الالغام Segura من فئة M-31 وتنتج ايضا الغواصات نوع S-80. 
وفي مجال النظم تتخصص Navantia في دمج نظم معقدة عالية التكنولوجيا، بحيث انها تمتلك خبرة واسعة في تصميم، تطوير، انتاج ودمج نظم القتال المعدة لتركب على اي نوع من السفن، أكانت سفن دورية، فرقاطات، غواصات، ام حاملات طائرات، الخ. 
الا ان قسم النظم في Navantia يعمل ايضا على تصميم، تطوير، انتاج ودمج نظم في ميادين اخرى التي هي فيها متعاقد اساسي وشريك كمرجعية تكنولوجية، يتمتع قسم النظم من Navantia بتواجد متزايد بشكل هام في الجيش الاسباني وفي البرامج الدولية. 
يضمن قسم النظم الدعم على مدى الحياة العملية لمنتجاتها الامر الذي يضمن بدوره اداءها العملاني وتوفرها. 
من المنتجات نظام SERT، ونظم الاتصالات، نظام SCOMBA، دمج نظم القتال نظام ادارة النيران DORNA ونظام CDS. 
يعد DORNA مفهوما متطورا لنظام تحكم بالنار موجه ليلي حاجات الزبائن وهو يكيف وحداته البينية لنظام القتال، نظام الملاحة، الاسلحة او نظم التوزيع الفيديوي على متن السفينة. يدعم القدرات الساحلية وقدرات السطح والحرب المضادة للطيران الى جانب المراقبة، الدعم طلقات التحذير الخ. 
يتوفر DORNA في تصميمين اساسيين: احدهما مجهز برادار تحكم ومستشعرات كهربصرية مثل تلك المركبة على الفرقاطات فئة F-100 وسفن BAM التابعة للبحرية الاسبانية والاخر مجهز فقط بمستشعرات كهربصرية مثل تلك المركبة على سفن LCS التابعة للبحرية الاميركية. ينتج قسم النظم في Navantia نموذجا اسميا SKYDOR خاصا بالبحرية الاسبانية. اما في ما يتعلق بنظام CDS، فمع تكيف نظام القتال AEGIS مع المتطلبات الخاصة للبحرية الاسبانية بشأن فرقاطاتها من فئة F-100 وF-105، فان ذلك الامر يقوم به CDS. وCDS هو مجموعة من وظائف البرمجيات المدمجة في خادم وكونصول قادرين على تنفيذ الوظائف التكتية ووظائف التحكم التي تتطلبها الفرقاطات الاقدر اليوم والعاملة على المستوى العالمي. 
ومن اخبار الشركة الزيارة الرسمية التي قام بها قائد البحرية الملكية السعودية الاميرال عبدالله سلطان السلطان الى البحرية الاسبانية وشركة Navantia في Ferrol. 
وقد زار الاميرال السعودي مع الوفد الاسباني الذي رافقه، مرافق Navantia والفرقاطة F-104 Mendez Nunez حيث قدم قائد السفينة للوفد شرحاً عن قدرات السفينة وقاموا بجولة في ارجائها. 
على صعيد آخر سلمت Navantia لمنظمة الاعتدة الدفاعية الاوسترالية اربعة مراكب ابرار جديدة نوع LHD في ١٩ شباط الماضي. وفي شهر تشرين الاول من العام الجاري ستسلم Navantia الدفعة الاخيرة من تلك المراكب والمتضمنة اربعة مراكب. تبلغ طول السفينة ٣،٢٣م، اما عرضها فهو ٤٠،٦م وعمقها ٨،٢م. يدفعها محركان ديزليان بقوة ٨٠٩ كيلوواط ودافعان عاملان على نفث المياه. تتعدى سرعتها ال ٢٠ عقدة اما مداها فهو ١٩٠ ميلاً. يمكنها ان تحمل عربة Abrams، عدة عربات للجيش، كتيبة رماة او شاحنة محملة بحاوية بطول ٢٠ قدم. 
شركة UROVESA 
تخصّصت شركة URO Vehicules Especiales S.A (UROVESA) منذ نشأتها بتصميم آليات خاصة لكل الاراضي، مع مروحة واسعة من التطبيقات في قطاعات مختلفة مدنية وعسكرية على حد سواء. 
تُعد UROVESA في السوق الاسبانية الاولى في قطاعها على حد زعم مسؤوليها الذين يؤكدون انها مرجع ذو مستوى عالمي في نطاق مصنعي الآليات الخاصة لكل الاراضي. 
يمكن للزبائن في كل من التطبيقات العسكرية او المدنية اختيار العربات التي تتكيف بشكل افضل مع متطلباتهم، وذلك بحسب قدرتها على نقل الحمولات. تحمل عربات VAMTAC العسكرية حمولات حتى ٢ طن اما عربات الشحن فهي تحمل حتى ١٢ طن. 
تتوزع عربات UROVESA العسكرية على التطبيقات المتعددة التالية: 
- منصة حمولة عامة، ويمكنها حمل شحنات بدءا من طن واحد (VAM TL) حتى ١٢٠٠٠ طن. 
- ناقلة جند: امكانية نقل ٨ جنود عربات VAM-TL او VAMTAC حتى ٣٠ جندياً شاحنة. 
- عربة اشارة: تنقل نظم الاتصالات في هياكل خاصة او حاويات. 
- حاملة حاويات: تتمتع هذه العربة بمنصة خاصة لاستيعاب حاويات تراعي معايير حلف شمال الاطلسي من انواع واحجام شتى. 
- عربات صحية، مع تجهيزات من عدة مستويات. 
- وحدة القيادة والسيطرة: تقوم بدور مراكز القيادة المتقدمة. 
- نظام المراقبة، بحيث تكيف العربات لتنفيذ مهام مراقبة القطاعات الضيقة والحدود 
- المنصات القاذفة للصواريخ: تم تكييفها لتركب عليها نظم لنقل الصواريخ الخفيفة واطلاقها. 
- عربات حاملات سلاح، تركب عليها نظم اسلحة خفيفة وصواريخ متعددة الانواع. 
- عربات مكافحة الشغب وهي عربات عسكرية مجهزة بمدافع مياه.
المصدر 
مجله  الدفاع العربى 
FALCON 







الموضوعالأصلي : صناعة الدفاع الاسبانية عالية التطور // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: FALCON


توقيع : FALCON








الإثنين يونيو 01, 2015 10:20 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: رد: صناعة الدفاع الاسبانية عالية التطور


صناعة الدفاع الاسبانية عالية التطور


اولا تقييم مستحق علي الرغم من الصورة التي قمت بتصغير حجمها ليتلائم مع الشاشة.

فعليا الصناعة العسكرية الاسبانية رقم هام في الصناعة العسكرية العالمية بشكل عام ، والأزمة المالية التي واجهتها واجهت الجميع ، الأمريكيين والفرنسيين والروس ، كل الدول تأثرت بالأزمة المالية العالمية وقلصت ميزانيات الدفاع من الشرق إلي الغرب.

بالمناسبة هم يصدرون أيضا العديد من منتجاتهم والموضوع يشهد بذلك وهناك أمثلة كثيرة أخري لم تذكر في متنه ، لكن الشركات المذكوره منها ماليس بأسباني خالص ومثال ذلك شركة ايرباص للفضاء والدفاع هذه الشركة متعددة الجنسيات ومقرها الرئيسي في المانيا.

مؤخرا أعلنت تركيا عن تصنيع أولي حاملات طائراتها وبالمناسبة سيكون ذلك المشروع عبر نقل التكنولوجيا من أسبانيا وتحديدا تكنولوجيا الحاملة "خوان كارلوس" درة البحرية الملكية الاسبانية ، ستكون حاملة طائرات خفيفة ، مع أن الاتراك في أعلانهم ذاك كانوا قليلي وحتي عديمي الذكر لتلك المعلومة ، حقيقة عندما أعود للكتب التي تضرب بجذورها إلي ألف عام أو تزيد في مكتبتي أجد أعلام الكتاب والائمة والمؤرخين يصفون الاتراك بأوصاف تبرر مافعلوه.

بالنهاية علينا أن نأخذ من اسبانيا مثالا لنا ، هذه ليست دولة عظمي ، هي دولة كبيرة نعم ولكن لو نظرنا الي بعض الدول في وطننا العربي لوجدنا منها مايفوقها أقتصادا ومساحة ومع ذلك لايكاد يملك حتي عشر ما تملكه من صناعات وتقدم ، والسر هنا هو التعليم ثم القرار السياسي ، والعمل المشترك ، وضع تحت الاخيرة خلف خط ، فنحن أمة يهوي البعض من أبنائها ايقاف أعمال باقي أخوته المشتركة حتي ولو يشترك هو فيها من الأساس.

تحياتي.




الموضوعالأصلي : صناعة الدفاع الاسبانية عالية التطور // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد






ان هذا الاتحاد الذي نعيشه اليوم انجاز سياسي وواقع أجتماعي واقتصادي ، لم يكن هبة أو منحة ، كما لم يكن مناله سهلا يسيرا لقد جاء ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة املآ وتولوها رعاية متفانين في اعلاء راية الاتحاد وتقويته ، انهم روح الاتحاد



الخميس يونيو 04, 2015 10:27 pm
المشاركة رقم:
ملازم اول
ملازم اول

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 13/03/2015
الدوله : ام الدنيا
العمل : على باب الله
المزاج : ببساطه مزاج انسان
مُساهمةموضوع: رد: صناعة الدفاع الاسبانية عالية التطور


صناعة الدفاع الاسبانية عالية التطور


صدقت فى كل ما قلت 

لو اتحد العرب فى مجال التصنيع العسكرى سوف يحدث تغير كبير فى خريطه العالم





الموضوعالأصلي : صناعة الدفاع الاسبانية عالية التطور // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: FALCON


توقيع : FALCON











الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :