أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم الاستراتيجي :: الاخبار السياسية

شاطر

الأربعاء أبريل 29, 2015 3:22 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: عاصفة التغييرات بعد عاصفة الحزم تطال ولي العهد السعودي وأقدم وزير خارجية في العالم


عاصفة التغييرات بعد عاصفة الحزم تطال ولي العهد السعودي وأقدم وزير خارجية في العالم


بعد عاصفة الحزم ، عاصفة التغييرات تطال ولي العهد السعودي وأقدم وزير خارجية في العالم

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا ملكيا بإعفاء الأمير مقرن بن عبد العزيز من ولاية العهد بناء على طلبه وتعيين ابن أخيه الأمير محمد بن نايف وليا للعهد ضمن تعديلات وزارية .

وأصبح الأمير محمد بن نايف أول حفيد للملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة يعين وليا للعهد.
كما تتضمنت حزمة الأوامر الملكية أيضا، اعفاء الأمير سعود الفيصل من حقيبة الخارجية التي تولاها منذ 1975 ليحل محله عادل الجبير، سفير السعودية في واشنطن.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن الملك سلمان أصدر حزمة من الأوامر الملكية تضمنت أيضا تعيين الأمير محمد بن سلمان وليا لولي العهد.

وقالت الوكالة إن الملك سلمان أصدر أمرا جاء فيه "بعد الإطلاع على كتاب صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، المتضمن رغبة سموه في إعفائه من ولاية العهد فقد قررنا الاستجابة لرغبة سموه بإعفائه من ولاية العهد".

كما اختار الملك سلمان الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولياً لولي العهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع ورئيساً لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وتأتي هذه التطورات في أطار تعديل واسع النطاق في النخبة الحاكمة في المملكة في أوقات اضطراب تكاد تكون غير مسبوقة في المنطقة ، ليحدد العاهل السعودي مسار ولاية العرش في المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم لعقود قادمة ومعززا لفرع أسرته في الحكم. فالابن الوحيد للملك الراحل عبد الله الذي لا يزال يشغل منصبا رفيعا هو الامير متعب وزير الحرس الوطني الذي احتفظ بمنصبه.

وقال التلفزيون إن الملك سلمان دعا لمبايعة ولي العهد وولي ولي العهد الجديدين في قصر الحكم يوم الاربعاء بعد صلاة العشاء وتعد هذه ثاني مرة يتوجه فيها السعوديون لمبايعة ولي العهد وولي ولي العهد خلال 97 يوما فقط، فيما تعد سابقة في تاريخ المملكة.
وتأتي البيعة لولي العهد وولي ولي العهد بموجب المادة السابعة من نظام الحكم في المملكة.



يقول مراسلون إن تعيين الأمير محمد بن نايف (يمين)، والأمير محمد بن سلمان (يسار) تظهر رغبة العاهل السعودي في طي صفحة خلفه.

وذكر التلفزيون السعودي أن الملك سلمان بن عبد العزيز عين خالد الفالح وزيرا للصحة ورئيسا لمجلس ادارة شركة أرامكو السعودية.

" الجيل الأول"

وكان الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود قد عين وليا للعهد في يناير/كانون الثاني الماضي بعدما خلف الملك سلمان الملك الراحل عبد الله في سدة الحكم.

وينتمي مقرن، وهو في أواخر العقد السابع من العمر، إلى الجيل الأول من أبناء مؤسس الدولة السعودية الحديثة الملك عبد العزيز، شأنه شأن الملكين الراحل والحالي.

وقد أعفي من منصبه كرئيس لجهاز الاستخبارات السعودية في يوليو/تموز 2012. واعتبر الكثير من المراقبين حينها أن هذه الخطوة ستقلل من مكانة الأمير.

لكن الملك الراحل عبد الله عينه في فبراير/شباط وليا لولي العهد حينها سلمان.

طي صفحة

وتقول كيم غطاس مراسلة بي بي سي - التي زارت الرياض مؤخرا - إن التعديل الأخير يظهر رغبة الملك سلمان القوية في طي صفحة فترة خلفه الملك عبدالله.

فقد نحى جانبا حلفاء العاهل الراحل، مثل أخيه غير الشقيق، مقرن بن عبد العزيز، الذي كان حتى الأربعاء وليا للعهد.


يعرف عن الأمير محمد بن نايف موقفه المناوئ بقوة للمتشددين الإسلاميين.

ويعني صعود الأمير محمد بن نايف - البالغ من العمر 55 عاما - والأمير محمد بن سلمان - الذي يعتقد أنه في أوائل عقده الثالث - تمهيد السبيل لأول حفيد لمؤسس المملكة، الملك عبد العزيز، لتولي الحكم.

ومن المتوقع أن ينال تعيين الأمير محمد بن نايف ترحيب الولايات المتحدة، التي تربطه بها علاقة وثيقة. ويقول دبلوماسيون إن الأمير محمد بن نايف الذي يخلف الامير مقرن في منصب ولي العهد يتمتع بعلاقات شخصية خاصة مع المسؤولين الأمريكيين قد تفوق اي فرد آخر في الاسرة الحاكمة.

ويعرف عن بن نايف - الذي تولى أمن المملكة لفترة طويلة - موقفه القوي المناوئ للمتشددين الإسلاميين. وكان قد نجا من محاولة اغتيال دبرها تنظيم القاعدة في عام 2009 نفذها انتحاري فجر نفسه بمجلسه في منزله بجدة وقضى الانتحاري في العملية ولم يصب الأمير إلا بجروح طفيفة.

وصرح الأمير بن نايف حينها بأن هذه العملية "لا تزيدنا إلا تصميما على استئصال الفئة الضالة كلها".

وتستخدم عبارة "الفئة الضالة" في الخطاب السعودي في إشارة إلى اتباع تنظيم القاعدة.

ومحمد بن نايف هو أحد أبناء ولي العهد السابق الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود من زوجته الأميرة الجوهرة بنت عبد العزيز بن مساعد آل سعود ومن مواليد عام 1959.

وحصل ولي العهد الجديد على بكالوريوس في العلوم السياسية من إحدى الجامعات الأمريكية عام 1981 كما أنهى عدة دورات عسكرية متقدمة داخل وخارج المملكة تتعلق بمكافحة الارهاب.

وسبق أن عمل في القطاع الخاص الى أن صدر أمر ملكي في 13 مايو/ايار عام 1999 بتعيينه مساعدا لوزير الداخلية للشؤون الأمنية بالمرتبة الممتازة ومن ثم بمرتبة وزير.

وأخذ الأمير محمد بن نايف منذ عام 1999 على عاتقه مهمة مطاردة القاعدة بعد العمليات الدامية التي نفذتها خلال الفترة بين عامي 2003 و 2006.

ويعرف عن الأمير محمد تمتعه بنفوذ كبير وقبضة حديدية في وزارة الداخلية بعدما تحول إلى الرجل الأول فيها منذ مرض والده الأمير نايف والذي تولى حقيبة الداخلية لعقود حيث تمكن من ادارة شؤون الوزارة من مقعدة الذي كان يشغله حينها كنائب للوزير.


وامتدح مسؤولون امريكيون في أحاديثهم الخاصة التي سربها موقع ويكيليكس الامير محمد بن نايف لدوره في القضاء على جناح القاعدة في المملكة قبل عشر سنوات والعمل معهم ضد المتشددين في اليمن وأماكن أخرى.


تمتع الأمير محمد بن سلمان بالترقي بسرعة في سلم القيادة السعودية.

أما ولي ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، فقد تمتع بترقية سريعة داخل القيادة السعودية.

فبعد تعيينه وزيرا للدفاع في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، تولى في الشهر الماضي الإشراف على الحملة التي تقودها بلاده على اليمن. وتكاد صورته لا تختفي من شاشات التلفزيون او لافتات الشوارع ورسخ وضعه كشخصية محورية بعد ان أصبح الثالث في ولاية العرش في المملكة

وقبل أربعة أشهر وستة أيام فقط كان يتولى رئاسة ديوان والده ولم يكن معروفا على نطاق واسع في الداخل وعلاقاته محدودة نسبيا مع شركاء المملكة في الخارج.
وتقول مراسلتنا إن العاهل السعودي، الملك سلمان، اتبع سياسة خارجية أكثر حزما وقوة في مواجهة إيران، منافس المملكة في المنطقة.

وتضيف أن التعيينات الجديدة تعزز هذا الاتجاه.

تغييرات وزارية



العاهل السعودي الملك سلمان في الرياض يوم 24 يناير كانون الثاني 2015. صورة لرويترز من ممثل لوكالات الأنباء

حيث قال التلفزيون السعودي ان الملك سلمان بن عبد العزيز أعفى عادل الفقيه من منصب وزير العمل وعينه وزيرا للاقتصاد والتخطيط.
 
وفي مرسوم ملكي اعلن فجر يوم الاربعاء عين العاهل السعودي ايضا مفرج بن سعد الحقباني في منصب وزير العمل

وفي تغيير كبير آخر أعفى العاهل السعودي وزير الخارجية المخضرم الامير سعود الفيصل من منصبه الذي يشغله منذ اكتوبر تشرين الاول عام 1975 وعين عادل الجبير سفير السعودية لدى الولايات المتحدة وزيرا للخارجية وهو أول شخص من خارج الأسرة الحاكمة يشغل هذا المنصب.

وفي مرسوم نشرته وسائل الاعلام الرسمية قال الملك سلمان انه يسير على خطى سلفه الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز في اختيار المرشحين الأنسب لشغل المناصب العليا في المملكة.

وقال الملك سلمان في المرسوم الذي نقلته وكالات الاعلام الرسمية ان قرار اعفاء أخيه غير الشقيق وتعيين الامير محمد بن نايف خلفه وليا للعهد وتعيين ابنه وليا لولي العهد جاء بموافقة غالبية اعضاء هيئة البيعة.
أما أحد التغييرات البارزة فحدثت في وزارة الخارجية بعد أن قضى الأمير سعود الفيصل أقدم وزراء الخارجية في العالم الذي أعفي من منصبه يوم الأربعاء بناء على طلبه 40 عاما في تمثيل المملكة العربية السعودية وترك المنصب في وقت تواجه في الرياض أزمة إقليمية لم يسبق لها مثيل



الأمير سعود الفيصل يتحدث خلال مؤتمر صحفي في الرياض يوم 12 ابريل نيسان 2015. تصوير. فيصل الناصر -رويترز


ورغم أن الكلمة الأخيرة في السياسة الخارجية السعودية للملك فقد لعب الأمير سعود دورا مهما في تشكيل موقف المملكة من كثير من الأزمات التي تؤثر في الشرق الاوسط.

وسيرث خليفته عادل الجبير السفير السعودي السابق في واشنطن تركة ثقيلة كانت هي الوضع المعتاد لوزير الخارجية السعودي منذ شغل الأمير سعود هذا المنصب في أكتوبر تشرين الأول عام 1975.

وشهدت هذه السنوات الاربعين غزوا إسرائيليا للبنان في الأعوام 1982 و1987 و2006 وانتفاضتين فلسطينيتين في 1987 و2000 والحرب العراقية الإيرانية في 1980 والاجتياح العراقي للكويت عام 1990 واحتلال قوات التحالف العراق بقيادة الولايات المتحدة عام 2003.

ورغم كل ما شهدته هذه السنوات من اضطراب فإن الأمير سعود يترك منصبه والعالم العربي في وضع محفوف بمخاطر أكبر مما شهده في أي فترة من فتراته في العقود الأخيرة بما تعانيه سوريا والعراق من حرب أهلية واضطرابات والفوضى التي تسود اليمن وليبيا والانتقال السياسي الملتبس في مصر.

كان الأمير سعود على طبيعته سواء وهو يرتدي الدشداشة أو الملابس الغربية وربطة العنق وسواء كان يتحدث باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية وأثبت براعته في توصيل جوهر الرسالة السعودية بكل ذكاء متجاوزا التفاصيل الدبلوماسية المنمقة.

وخلال لحظة توتر في علاقات السعودية مع الولايات المتحدة حليفها الرئيسي عام 2004 وصف الأمير سعود العلاقة بأنها "زواج إسلامي" تستطيع فيه المملكة الاحتفاظ بعدة زوجات ما دامت تستطيع أن تعدل بينهن.

وفي السنوات الأخيرة احتفظ بتوقد ذهنه وبراعته حتى عندما جعلت شكوى مزمنة من آلام الظهر وأمراض أخرى يديه تبدوان مرتعشتين وكلامه غير واضح في المناسبات العامة.

في أوائل عام 2012 سئل عما إذا كان يعتقد أن تسليح مقاتلي المعارضة السورية فكرة جيدة فجاء رده سريعا "أعتقد أنها فكرة ممتازة".

ولد الأمير سعود وهو أحد أبناء الملك فيصل عام 1940 في مدينة الطائف الجبلية قرب مكة حيث ساعد عام 1989 في التفاوض على اتفاق وضعت بمقتضاه الحرب الأهلية اللبنانية التي استمرت 15 عاما أوزارها.

حصل الأمير سعود على البكالوريوس من جامعة برنستون في الستينات ثم قضى أعواما في وزارة البترول تحت رعاية وزير البترول السعودي أحمد زكي يماني صاحب الشخصية الكارزمية والصديق المقرب من والده.

وبدأت مسيرته في العمل الدبلوماسي في ظروف صعبة فقد اختاره الملك خالد عقب توليه الحكم وزيرا للخارجية بعد اغتيال الملك فيصل والد الأمير سعود والذي ظل يحتفظ بمنصب وزير الخارجية بعد أن أصبح ملكا عام 1962.

ورغم كل مهاراته كدبلوماسي أخفق الأمير سعود في جعل وزارة الخارجية السعودية وزارة ذات عمق مؤسسي كبير.


عندما عين الأمير سعود في مارس آذار عام 1975 تمثلت العوامل المهيمنة على المنطقة في مساجلات الحرب الباردة ومنافساتها وبدا أن القومية العربية والاتجاهات العلمانية هي التي تحمل في طياتها وعود المستقبل.
 
فلم تكن مصر وإسرائيل وقعتا معاهدة السلام وكان ياسر عرفات يقود منظمة التحرير الفلسطينية من مخيمات اللاجئين في لبنان وكان شاه إيران يجلس على عرش الطاووس. أما في العراق فكان صدام حسين يخطط للوصول إلى الحكم.

وهيمنت علاقة الرياض بصدام على فترات طويلة من السياسة الخارجية السعودية في ظل الأمير سعود وتحولت من التأييد الحذر خلال الحرب العراقية الإيرانية إلى العداء الشديد بعد اجتياح الكويت.
 
ورغم التاريخ المعقد كان الأمير سعود يعارض علانية غزو العراق عام 2003 ويخشى بفطنته وبصيرته ما قد يحدثه من فوضى تؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة.

وقال في مقابلة مع التلفزيون البريطاني "إذا كان التغيير سيأتي بتدمير العراق فأنتم تحلون مشكلة وتخلقون خمس مشاكل أخرى."

وفي إطار الأسرة الحاكمة كبيرة العدد ثبت أن الأمير سعود كان من أقرب حلفاء الملك الراحل عبد الله.

فعندما شرع الملك عبد الله وهو ولي للعهد في سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية عام 2000 كان الأمير سعود بما اكتسبه من خبرة إبان عمله في وزارة النفط هو الذي عمل معه لفتح الطريق أمام شركات الطاقة الأجنبية للعمل في حقول الغاز السعودية.
 
وبعد عامين دعم أكبر مبادرات الملك عبد الله في السياسة الخارجية والتي تمثلت في خطة عربية للسلام مع إسرائيل مقابل انسحابها من كل الأراضي المحتلة وتسوية مشكلة اللاجئين.

وقال لإسرائيل في ذلك الوقت إنها إذا قبلت الاقتراح فستقيم المنطقة كلها سلاما معها وتعترف بحقها في الوجود وأكد أنه إذا لم يحقق ذلك لإسرائيل الأمن فلن يوفره لها السلاح.

ولم توافق إسرائيل على هذه المبادرة وكثيرا ما ردد الأمير سعود أن أكبر سبب للإحباط في مسيرته كان الإخفاق في إقامة الدولة الفلسطينية.
المصدر : وكالات





توقيع : محمد بو عبيد






ان هذا الاتحاد الذي نعيشه اليوم انجاز سياسي وواقع أجتماعي واقتصادي ، لم يكن هبة أو منحة ، كما لم يكن مناله سهلا يسيرا لقد جاء ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة املآ وتولوها رعاية متفانين في اعلاء راية الاتحاد وتقويته ، انهم روح الاتحاد






الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :