أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم الاستراتيجي :: القسم العربي

شاطر

السبت أبريل 04, 2015 8:37 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: المستفيد الرئيسي من الحرب اليمنية


المستفيد الرئيسي من الحرب اليمنية


بسم الله

مقال من جينز للدراسات العسكرية والأمنية ، ترجمة المعرفة للدراسات.

بعنوان :

القاعدة في شبة الجزيرة العربية المستفيد الرئيسي من الحرب الأهلية اليمنية الحالية وتفتيت الجيش اليمني



مقاتلين حوثيين يحملون أسلحتهم للتظاهر ضد الهجمات الجوية بقيادة السعودية خلال مظاهرة في صنعاء ، الصورة في الاول من أبريل بالعاصمة اليمنية صنعاء

الحدث :

مسلحين يشتبة في أنتمائهم الي تنظيم القاعدة في شبة الجزيرة العربية AQAP شنوا غارة كبيرة في وقت كبير من الثاني من أبريل في المكلا في محافظة حضرموت الجنوبية . المسلحين سيطروا علي المدينة لساعات قليلة قبل أنسحابهم.

غارة القاعدة علي المكلا - ملحوظة للمعرفة : الغارة تكررت اليوم وأنتهت أيضا بسيطرة القاعدة علي المكلا ولكن لم تنسحب منها الي وقت كتابة هذه السطور - هي أول عملية كبيرة يتم شنها من قبل التنظيم منذ بداية التدخل العسكري بقيادة السعودية في اليمن في السادس والعشرين من مارس الماضي . نهب المسلحين خلال الغارة مجمع الادارة المحلية ، كما داهموا الفرع المحلي للبنك المركزي ، حيث قاموا بسرقة مبلغ غير محدد من النقود ، كما هاجموا مقرا للشرطة . هاجم المسلحين أيضا سجن المكلا المركزي ، ليقتلوا أثنين من رجال الحراسة ويقوموا بأطلاق سراح 300 من المعتقلين ، كان من بينهم حوالي 100 من المتشددين التابعين لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب ، كان من بينهم أيضا أحد القادة الكبار للحركة المدعو " خالد باطرفي " والذي كان قائدا للتنظيم في المناطق الجنوبية قبل أن يلقي القبض عليه في عام 2011 . في غضون ذلك قيل أن قوات التحالف البرية دخلت ميناء عدن في الثاني من أبريل لمنع أستيلاء كان وشيكا من قبل قوات الحرس الجمهوري الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح وميليشيا جماعة أنصار الله ( الحوثية ) - ملحوظة للمعرفة : ثبت بعد ذلك ان قوات التحالف البرية لم تدخل عدن لابحرا ولا بأي وسيلة اخري -.

التوقعات

قوات التحالف البرية أن تدخلت لمنع السيطرة علي عدن فانها تزيد من مخاطر حدوث مزيد من الانقسامات والتشرذم داخل اليمن . هذا التدخل البري سوف يعطي القاعدة في شبة الجزيرة العربية حرية مناورة غير مقيدة ، حتي قد يذهب بالامور الي أعطاء التنظيم المتطرف القدرة علي السيطرة علي أراضي بما في ذلك محطة النفط في مكلا ومينائها - ملحوظة للمعرفة : بدون التدخل البري القاعدة سيطرت اليوم علي المكلا - . أن تنظيم القاعدة حاليا يتجنب الانخراط مباشرة في الحرب الأهلية . بدلا من ذلك يعتمد تنظيم القاعدة علي عمليات الكر والفر وأستهداف الأهداف الاستراتيجية مثل السجون ، البنوك أو مراكز الشرطة التي يمكن أن تمد المجموعة بالسلاح عند أستيلائهم عليها ، هذه الاماكن أيضا ستوفر للتنظيم الأموال ومزيدا من المقاتلين مما يساهم في بناء قدراته العسكرية ، بالاضافة لتمويل برامجه الاجتماعية مما يسهم في تطرف السكان . من المحتمل جدا أن يستمر تنظيم القاعدة في شبة الجزيرة العربية في الاستفادة من من الحرب الأهلية الجارية ومن غياب قوات الأمن خارج مناطق القتال بين قوات الحوثيين/صالح وهولاء الذين يدعمون الرئيس عبد الربه منصور هادي ، بل من المحتمل أنها ستسعي لتجنيد جزء من أي قوة عربية ستتدخل في اليمن ، بما في ذلك القوات السعودية . في الوقت ذاته فأن أستهداف البنوك ، مكاتب الصرف الاجنبي ، مراكز الشرطة ، قواعد الجيش ، ومكاتب البريد ستزداد وتيرته في المدن الجنوبية مثل تريم ، سيئون ، الشحر ، المكلا ، شبام ، عتق.

تم بحمد الله





الموضوعالأصلي : المستفيد الرئيسي من الحرب اليمنية // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد






ان هذا الاتحاد الذي نعيشه اليوم انجاز سياسي وواقع أجتماعي واقتصادي ، لم يكن هبة أو منحة ، كما لم يكن مناله سهلا يسيرا لقد جاء ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة املآ وتولوها رعاية متفانين في اعلاء راية الاتحاد وتقويته ، انهم روح الاتحاد






الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :