أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم الاستراتيجي :: الاخبار السياسية

شاطر

الخميس مارس 12, 2015 2:32 am
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: السويد تنهي تعاونها العسكري مع السعودية ، والمملكة ترد بسحب سفيرها


السويد تنهي تعاونها العسكري مع السعودية ، والمملكة ترد بسحب سفيرها


السويد تنهي تعاونها العسكري مع السعودية والمملكة ترد بسحب سفيرها


وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم

قررت السويد عدم تجديد اتفاقية التعاون العسكري الموقعة مع السعودية في 2005 بحسب ما أكده رئيس الوزراء الاشتراكي الديموقراطي ستيفان لوفن.


وكان الاتفاق يجعل من السعودية الشاري الثالث للاسلحة السويدية بمعزل عن الدول الغربية، وكانت الرياض اشترت اسلحة بقيمة 37 مليون يورو في عام 2014.


وجاء قرار إلغاء الاتفاقية بعيد اشكال دبلوماسي بين البلدين، بعد ان ضغطت السعودية لالغاء خطاب كان يفترض ان تلقيه وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم اثناء اجتماع لجامعة الدول العربية في القاهرة.


غير أن السلطات السويدية لم توضح كيفية عرقلة السعودية إلقاء الخطاب.


وقال المتحدث باسم وولستروم إن القرار نابع من انتقاد السويد لسجل السعودية في حقوق الإنسان.


وفي وقت لاحق، قالت وكالة الأنباء السعودية إن وزراء الخارجية العرب استنكروا تصريحات وولستروم للبرلمان السويدي، مؤكدين أن الدول العربية ترفض هذه التصريحات جملة وتفصيلا.


وكان وزير الدفاع السويدي قد قال لهيئة الإذاعة والتلفزيون السويدية الحكومية (إس.في.تي) الثلاثاء إن السويد ستلغي الاتفاق مع السعودية.


وتنص مذكرة التفاهم بين البلدين على توريد أنظمة عسكرية وتقديم تدريب ونقل للتكنولوجيا لكن وزير الدفاع بيتر هولتكفيست إن الكثير من هذا التعاون لم يعد قائما.


وكان الائتلاف بين الاشتراكيين الديموقراطيين والخضر يناقش داخليا منذ تسلمه الحكم في تشرين الاول/اكتوبر امكان تجديد الاتفاق الذي ينتهي مفعوله في ايار/مايو المقبل.


وينشط الخضر تقليديا ضد بيع اسلحة الى انظمة "ديكتاتورية" ويعتبرون ان السعودية واحدة منها. اما الاشتراكيون الديموقراطيون حتى وان كانوا وحيدين في الحكم في الفترة التي وقع فيها الاتفاق بالاحرف الاولى فيبدون منقسمين جدا بشأن هذه المسالة.


علي الجانب المقابل استدعت المملكة العربية السعودية سفيرها في السويد بعد انتقادها للسجل السعودي في مجال حقوق الإنسان والديمقراطية، حسبما أعلنت الخارجية السويدية.


واتهمت السعودية السويد بالإساءة إليها والتدخل في شؤونها الداخلية.


وقالت المتحدثة باسم وزراة الخارجية السويدية، فيرونيكا نوردلوند: "علمنا بالأمس (الثلاثاء) أن المملكة العربية السعودية استدعت سفيرها لدينا."


وقال مسؤول بوزارة الخارجية السعودية إن استدعاء السفير السعودي من استوكهولم جاء احتجاجا على تصريحات وزيرة الخارجية السويدية.


ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن المسؤولي، الذي لم تذكر اسمه، وصفه التصريحات بأنها "تدخل سافر في الشؤون الداخلية (السعودية).


وأضاف أنه لا المواثيق الدولية ولا الأعراف الدبلوماسية "لا تجيز هذا التدخل."


المصدر : بي بي سي





توقيع : محمد بو عبيد






ان هذا الاتحاد الذي نعيشه اليوم انجاز سياسي وواقع أجتماعي واقتصادي ، لم يكن هبة أو منحة ، كما لم يكن مناله سهلا يسيرا لقد جاء ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة املآ وتولوها رعاية متفانين في اعلاء راية الاتحاد وتقويته ، انهم روح الاتحاد






الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :