أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم الاستراتيجي :: قسم الاقتصاد والامن الداخلي والمجتمعي

شاطر

الأربعاء مارس 04, 2015 8:27 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: المملكة المتحدة توسع مطاراتها


المملكة المتحدة توسع مطاراتها


بسم الله

هيئة المطارات تحدد التكاليف المرتفعة للتوسعات في المملكة المتحدة



هيئة المطارات برئاسة السير هوارد ديفيز ( في الصورة ) ، نشرت وثيقة تشاورية تدير الحكم علي أكثر من ثلاثة مقترحات مختصرة مقدمة اليها لتوسيع المطارات في المملكة المتحدة

النقاط الرئيسية :



  • تكلفة تنفيذ ممر جديد للطائرات في المملكة المتحدة ستكون أعلي من التكلفة المقدرة لها في الاصل بحسب أحدث وثيقة نشرتها لجنة المطارات.
  • لم تعطي الوثيقة أشارة واضحة الي أي مقترح سيتم الموافقة عليه من بين المقترحات المقدمة اليها ، وذلك بعدما تنتهي الانتخابات العامة هذا العام 2015.



كل من الخيارات الثلاثة المطروحة في القائمة النهائية لتوسع المطارات في المملكة المتحدة ستكون ذات تكلفة أكثر من تكلفة تطبيق المقترح الاصلي وفقا لأحدث وثيقة من لجنة المطارات.

تقييم المقترحات الخاصة بأنشاء مدرجات ذات سعة أضافية في كل من مطاري جاتويك وهيثرو ، تم نشرها في 11 نوفمبر 2014 في تقرير تضمن تحليل مفصل لكل مقترح - تضمن التقرير أقتراحا متعلقا بمطار جاتويك وأقتراحين بخصوص مطار هيثرو - ، ودعا التقرير الجمهور لوضع تعليقاتهم عليه منذ ذلك التاريخ وحتي الثالث من فبراير الماضي.

السير هوارد ديفيز رئيس لجنة المطارات أكد أن هذا التقرير لايمثل الحكم والقرار النهائي ، حيث سيتم تقرير هذا في منتصف هذا العام بعد أجراء الانتخابات العامة في المملكة المتحدة.

" نحن لم نحدد بعد وجهه نظرنا حول الاقتراح الذي سينجح في تحقيق التوازن بين معايير التقييم بشكل أكثر فعالية من غيره من المقرحات " يقول ذلك السير ديفيز موضحا : " من المهم أولا أن نوفر فرصة لفحص هذه الدلائل ونقوم بمقارنتها وتحسينها ، هذا التشاور يعطي الجميع من الذين لديهم مصلحة في مسألة توسيع المطار تلك الفرصة للمناقشة والتشاور ".

هيئة المطارات حددت بالفعل الفوائد والعيوب التي يحملها كل مقترح ، فعلي سبيل المثال فيما يتعلق بمطار جاتويك هناك أقتراح بأنشاء مدرج ثاني الي الجنوب من المدرج الحالي ، وسوف تستوعب المساحة الفاصلة بين المدرجين التي ستصل الي 1،045 متر رصيف جديد بعيد بالاضافة الي مبني جديد للركاب ( ويحتمل أن يتم أنشاء مبني ركاب ثالث في الوسط بين المبنيين الحالي والمقترح أنشاءه ، لكن هذا المبني الثالث مقترح علي المدي الطويل ).

" مخاطر هذا الاقتراح المرتبطة بتخطيط توسعة مطار جاتويك تم تقييمها بأنها مخاطر منخفضة ، وتري اللجنة انها قد تحقق موعدا للافتتاح في العام 2025 " ، وخلص التقرير المنشور الي أن هناك بعض المخاطر المرتبطة بهذا ومنها علي سبيل المثال أنه ومع أي مخطط بنية تحتية بهذا الحجم سيكون هناك حاجة لأعادة تصميم المجال الجوي للمطار - ملحوظة للمعرفة : يعني أعادة تصميم المجال الجوي وتقسيمه لعدة قطاعات تتم من خلالها حركة الطيران مما يمكن مسئولي المراقبة الجوية من التحكم في حركة الطيران بسهولة ويسر ، ومن الممكن أيضا جعل المطار مناسبا لاستقبال كافة الرحلات المدنية منها والعسكرية ، ومن خلاله يمكن التعامل مع عمليات هبوط وأقلاع في أكثر من مدرج في نفس الوقت ، وحاليا لايتم أعتماد أي تصميم جديد للمجال الجوي للمطار أو حتي لدولة كاملة الا بعد تصميم نظام محاكاة عليه لتجربته وقد تصل التجارب الي ثلاث أو أربع مرات يوميا - كما سيكون مهما أيضا أن تكون خطط تخفيف الضغط عن الصالة الاولي وتعويضها بالتوسعات الجديدة خططا فعالة ، لكن ووفقا لتقييم اللجنة فلايزال هناك أحتمال كبير جدا الي قدرات جديدة بحلول العام 2030.

بحلول العام 2050 ستتراوح حركة المسافرين سنويا مابين 60 : 96 مليون مسافر في مطار جاتويك ، ليسير علي قدم المساواة مع المطارات التي تعتبر مراكز أوروبية كبري مثل مطار فرانكفورت بألمانيا ومطار العاصمة الفرنسية باريس شارل ديغول.

وحتي مع ذلك ، فأن توقعات مطار جاتويك ذاته بخصوص أعداد المسافرين من خلاله تزيد علي تلك الارقام التي توقعتها اللجنة ، وبجانب هذا التناقض فهناك تناقض آخر في تقديرات التكلفة التقديرية للتوسعات فبينما يتوقع مسؤولي المطار أنها ستتراوح ما بين 7.4 مليار جنية أسترليني ( يساوي 11.67 مليار دولار أمريكي ) الي 7.8 مليار جنية أسترليني ، فأن تقديرات التكلفة وفقما تتوقعها اللجنة تتجاوز هذه الارقام لتصل الي 9.3 مليار جنية أسترليني ، وهذا يعكس أن كلا من الطرفين يستخدم أساليب مالية مختلفة عن الطرف الاخر.

إذا ما كلفت توسعات مطار جاتويك أكثر مما كان مقدرا لها في الاصل ، سيكون هناك تأثير بمثابة الضربة القاضية علي رسوم الطيران في المطار ، ويدعي مسؤولي مطار جاتويك أنه وأن حدث ذلك فأن رسوم كل راكب سيستخدم المطار سترتفع من 9 جنية أسترليني في يومنا هذا لتصل الي 12 - 15 جنية أسترليني ، لكن حسابات اللجنة تري أن متوسط الرسوم سيقفز من 9 جنية أسترليني حاليا ليصل الي 15 - 18 جنية أسترليني ، " مع أمكانية أن تصل الرسوم في فترة الذروة الي 23 جنية أسترليني ".

حتي في حالة الوصول الي التقدير الاعلي لتكلفة التوسيعات ، ستظل توسعة مطار جاتويك أقل من أي مخطط لتوسعة مطار هيثرو ، في الوقت نفسه سيكون التوسع في جاتويك ذا تأثير بيئي أقل مما سيكون عليه الحال بالنسبة لمطار هيثرو ، وذلك حتي بعد أن قدرت اللجنة أن مطار جاتويك قد يضطرها العمل فيه الي زيادة مالية تصل الي 3.7 مليار جنية أسترليني ، مع قروض أضافية ستصل الي 14.3 مليار جنية أسترليني لتمويل المشروع علي أمتداد مراحله.

هذا النهج التدريجي في العمل قد يثير مشاكل ، اذ ان مطار جاتويك يريد أن يتم بناء المدرج الجديد أولا ، بالاضافة الي ما سيتطلبه ذلك من محطة الركاب الاضافية وغيرها من البني التحتية ، ازاء ذلك حذرت اللجنة من أن مرفق الرصيف الجديد والذي سيكون بعيدا كما سبق الاشارة لذلك والمخطط له كجزء من المرحلة المتوسطة لعملية التوسع للعمل جنبا الي جنب مع المدرج الجديد قد ينتج تجربة سفر اسوأ للركاب مما هو عليه الحال حاليا في مطار جاتويك.

أما في مطار هيثرو فأقتراح المحور الخاص به نري فيه مدرج شماليا جديدا يمتد باتجاة الغرب ، وفي الواقع فان تواجد ممرين في الشمال بطول 3000 متر ، ويفصل بينهم مساحة توفر 650 متر كمجال للسلامة ، يمكن مسئولي المطار من تشغيل المدرجين معا في نفس الوقت.

وتشمل خطة توسعة مطار هيثرو أنشاء محطة ركاب جديدة ستكون هي السادسة في المطار ، سيتم بناؤها الي الغرب من محطة الركاب المركزية القائمة فعليا والتي تشمل مباني الركاب 1 و 2 و 3.

ومع مدرج شمالي ممتد سيصبح مطار هيثرو قادرا علي التعامل مع 220,000 رحلة أضافية سنويا ( ليصبح المجموع 700,000 رحلة سنويا ) ، وهذا الرقم يكفي لتلبية لتقييم اللجنة بخصوص الحاجة الي قدرات جديدة بحلول العام 2030 ، اذ انه من المقدر أن يتعامل مطار هيثرو مع مابين 126 : 142 مليون مسافر سنويا بحلول العام 2050 ، مما يضع المملكة المتحدة علي قدم المساواة مع منافسيها الاوروبيين والعالميين ، مع نفس التجربة التي يمر بها المسافر في مطار هيثرو في يومنا هذا.

وتقدر اللجنة أن مخطط محور هيثرو سوف يكلف زيادة قدرها 3.4 مليار جنية أسترليني مما كان مقدرا له في الاصل ( اذ سيصل الي 13.5 مليار جنية أسترليني في مقابل 10.1 مليار كانت محددة أساسا ) ، وتقول اللجنة : " هذه التكاليف أقل من التكاليف المخطط لها لانشاء مدرج جديد في الشمال الغربي لمطار هيثرو ، لكنها تظل أعلي بكثير من تلك المقدرة لانشاء المدرج الثاني في مطار جاتويك ".


وكما هو الحال مع جاتويك أستخفت اللجنة أيضا برسوم الطيران وقامت بتقليل ارتفاعها ( تقدر اللجنة أنها سترتفع الي 27 : 30 جنية أسترليني مقارنة مع 22 جنية أسترليني حاليا ) ، وأشارت تحليلات اللجنة الي أن مطار هيثرو سوف يضطر الي عرض أسهم أضافية له في الاسواق ، وستصل قروضه وديونه الي أكثر من 24.9 مليار جنية استرليني أضافية.


لاتوجد هنا في تنمية محور مطار هيثرو مخاطر كبيرة تتعلق بالسلامة أو الامن ، وذلك علي الرغم من أن اللجنة حذرت من أن المطار في حاجة الي بعض الخطط الأضافية والتي من شأنها أن تمنع من هجمات الطيور علي الطائرات ، وقبل كل شئ فأن مفهوم العمليات في المطار يتطلب المزيد من التحقق من صحته وكذلك اجراء ضمان للسلامة من قبل هيئة الطيران المدني في المملكة المتحدة والهيئات الدولية المناسبة لذلك الامر.


وأشارت وثيقة التشاور الي الفوائد المترتبة علي خطة محور مطار هيثرو ، وخاصة الخطة المتعلقة ببناء محطة للسكك الحديدية الرئيسية إلى الشمال من المطار ، ولكنها علقت قائلة : " سيكون من الصعب جدا في هذه المرحلة تحديد أي مستوي من اليقين قد وصلنا اليه بخصوص المشروع ".


في القائمة المختصرة للمقترحات نجد أيضا مخطط أنشاء مدرج ثالث في مطار هيثرو ، مدرج بطول يصل الي 3.500 متر سيكون موازيا الي الشمال الغربي من المدرج الحالي ، وفي مراحل المشروع التوسعي ستبني محطة ركاب جديدة الي الغرب من المحطة الاساسية الموجودة حاليا ، كما سيخدم هذا المدرج الجديد محطة جديدة تعمل بالاتصال مع الاقمار الصناعية ، هذه الصالة الجديدة ستكون قادرة علي التعامل مع ما يصل الي 35 مليون مسافر سنويا.


" أن تصميم توسيعات المطار يوفر المرونة لاستيعاب مجموعة من النماذج التشغيلية المختلفة للطائرات وأحجام مختلفة من الطائرات أيضا " يشير التقرير الي ذلك.


ومن شأن مدرج ثالث في مطار هيثرو أن يسمح للمطار بالتعامل مع 260،000 رحلة أضافية سنوية وهذا الرقم يكفي لتلبية لتقييم اللجنة بخصوص الحاجة الي قدرات جديدة بحلول العام 2030 ، والتي سترتفع أيضا لتصل الي ما يتراوح بين 132 : 149 مليون مسافر سنويا بحلول عام 2050 ، وهذه الزيادات المتوقعة في حركة المسافرين مماثلة لنظيراتها في تطوير محور هيثرو.


مخطط أنشاء مدرج ثالث في مطار هيثرو يتوخي تخفيف الاثار البيئية للتوسع ( ولا سيما نوعية الهواء والضوضاء ) ، " وهي أمور قد تكون ضرورية اذ ان المطار والمناطق المحيطة به يجب ان تلتزم بالحدود التي لايجب أن تتخطاها في تأثيرها علي البيئة " كان ذلك وفقا لوثيقة التشاور التي اضافت أن عملية التطوير علي مراحل قد تتطابق أيضا مع الاستراتيجيات المستقبلية وأعداد الطائرات التابعة لشركات الطيران العاملة حاليا في المطار ويمكن أن يكون لها أيضا فوائد تجارية.


وتتوقع اللجنة أن بناء المدرج الجديد ، المحطة الجديدة للركاب ، وجميع مرافق الأخري المطلوبة للمطار سيكلف حوالي 18.6 مليار جنية أسترليني ، أي حوالي أكثر من 4 مليار جنية أسترليني مما كان متوقعا لتطوير محور مطار هيثرو في البداية.


مرة أخري ، وكما هو الحال مع مقترحات تطوير مطار جاتويك ومحور مطار هيثرو ، تم التقليل من تأثير تكاليف هذه التطويرات علي رسوم الطيران ، ويعتقد المسؤولين في مطار هيثرو أن هذه الرسوم ستصل في ذروتها الي 27 جنية أسترليني لكل راكب ، قبل ان تتراجع مجددا لتصل الي 20 جنية استرليني ولكن مع حلول العام 2050 ، اما تحليل اللجنة فيدل علي أن التكاليف سترفع بنحو 40 % لتصل الي 28 : 29 جنية أسترليني لكل راكب ( وأن رسوم فترة الذروة ستصل الي 32 جنية أسترليني ).


سوف يكون علي مطار هيثرو أيضا جمع نحو 8.4 مليار جنية أسترليني في شكل أسهم إضافية ، وستصل إلى الديون الاإضافية لتنفيذ المشروع الي 29.9 مليار جنية أسترليني ، وكتبت اللجنة ازاء ذلك ملحوظة تقول " ان الوصول لهذا المستوى من التمويل يمكن أن يكون تحديا ".


تم بحمد الله .





الموضوعالأصلي : المملكة المتحدة توسع مطاراتها // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد






ان هذا الاتحاد الذي نعيشه اليوم انجاز سياسي وواقع أجتماعي واقتصادي ، لم يكن هبة أو منحة ، كما لم يكن مناله سهلا يسيرا لقد جاء ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة املآ وتولوها رعاية متفانين في اعلاء راية الاتحاد وتقويته ، انهم روح الاتحاد






الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :