أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم الاستراتيجي :: القسم الاوروبي

شاطر

الثلاثاء فبراير 24, 2015 6:28 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: أوكرانيا تحصي خسائرها من الصراع الدائر


أوكرانيا تحصي خسائرها من الصراع الدائر


بسم الله





جندي أوكراني يقف في نوبة حراسة بالقرب من مدرعة حاملة للجنود في مطار كييف بوريسبيل الدولي ، مصدر الصورة : جمعية صور الصحافة.

الأحداث المضطربة في الأشهر القليلة الماضية قد تركت بصماتها علي قطاع النقل الجوي الاوكراني.


فمنذ مارس 2014 الي نهاية شهر سبتمبر من نفس العام ، كان هناك علي وجه الخصوص أنكماش ملحوظ في الطلب ، فخلال الاشهر الستة الاولي لعام 2014 تعاملت المطارات الاوكرانية مع 5.3 مليون مسافر ، وهو ما يعادل أنخفاض بنسبة 15% مقارنة بالنصف الاول من عام 2013 ، وازداد السوء في بعض المطارات حيث أنخفضت الحركة بنسبة 50% أو أكثر ، ليقول أحد المسئولين في مطار كييف بوريسبيل الدولي : " لايوجد أي أمل في التحسن في المستقبل القريب ".


السبب الرئيسي لهذا التراجع هي الحرب الاهلية المندلعة في الشرق الاوكراني بين القوات الحكومية والانفصاليين المدعومين من قبل روسيا ، وتسبب هذا الصراع في جعل العديد من شركات النقل الجوي الدولية تقلل تواتر تواجدها أو تسحب رحلاتها تماما من البلاد ، وهو الاتجاة الذي من الممكن تبريره بعد أسقاط رحلة MH17 التابعة لخطوط ماليزيا ايرلاينز في 17 يوليو/تموز العام السابق.


وفي سبتمبر 2014 تمت الموافقة علي هدنة هشة بين الطرفين في الخامس من هذا الشهر وتم كسرها فيما بعد وأندلع القتال مجددا ووقتها كانت هناك أمال أن أحلال السلام في أوكرانيا سيؤدي لاستعادة سوق النقل الجوي لعافيته ، وبالتالي زيادة في حركة المسافرين ، وفقما صرح مسئول في بوريسبيل لمؤسستنا IHS Jane 's.

بنية تحتية مغلقة ومدمرة:


هناك حاجة ماسة لوقف أطلاق النار الدائم للاقتصاد الاوكراني ، بما فيه قطاع النقل الجوي ، ولدينا المطار الدولي سيرجي بروكوفييف في دونيتسك والواقع في خضم الصراع في شرق أوكرانيا هذا المطار قد أغلق بعدما تعرض لاضرار بالغة في مبناه ، في حين أن الحكومة في كييف قد ألغت بدورها الشهادات التشغيلية لمطارات أصغر في الحجم تخدم منطقتي وغانسك وماريوبول ، وفي القرم والتي ضمتها روسيا اليها في مارس 2014 بعد أستفتاء أعتبره المجتمع الدولي غير قانونيا فلا يستخدم مطار سيمفيروبول الا من قبل شركات الطيران الروسية فقط.





القتال حول مطار دونيتسك ، صورة ألتقطت في 26 مايو 2014 ، مصدر الصورة : جمعية صور الصحافة.

حركة المسافرين من هذه المطارات الاربعة السالفة الذكر فقط مثلت نحو 20% من حركة المسافرين في كامل أوكرانيا عام 2013 ، ولذا كانت أحدي نتائج الصراع الدائر حاليا تعزيز أهمية مطار بوريسبيل.


هو مطار العاصمة والذي تعامل مع 57% من المسافرين جوا في أوكرانيا خلال الاشهر الخمسة الأولي لعام 2014 ، مقارنة بتعامله مع 52% من المسافرين في كامل عام 2013 - ملحوظة للمعرفة : أي أن حصته أرتفعت بنسبة 5% - ، كما اضطر الركاب من منطقتي دونيتسك ووغانسك لاستخدام المطارات الأخرى.


- ملحوظة للمعرفة : علي الرغم من زيادة حصة المطار من الحركة الاجمالية فأن النشاط فيه قد قل بشكل عام - مطار بوريسبيل تعامل مع 4.7 مليون راكب في الفترة من يناير-أغسطس 2014 ، ولقد شكل هذا أنخفاضا بنسبة 9% من نشاطه علي أساس سنوي ، مع أنخفاض في حركة الطائرات وصلت الي 5% وتحديدا الي 49634 طائرة ، وعلي الرغم من هذا التراجع فلقد بقي المطار في تلك الفترة رابحا مع صافي الدخل الذي كان من المتوقع ان يحققه العام الماضي والمقدر بمائتين مليون هريفنا أوكرانية وهو ما يعادل 14.8 مليون دولار أمريكي.


وكعلامة أيجابية أخري تشير الي حياة طبيعية فعلي المدي القصير يخطط مطار بوريسبيل لزيادة الإيرادات من الأنشطة غير المتعلقة بالطيران ، ولاسيما عن طريق تأجير المساحات التجارية في المحطة D.


لكن آفاق مطار كييف الثاني أكثر تشاؤما بكثير ، فيخبرنا رئيس المكتب الصحفي في مطار زولياني أن حجم نقل الركاب في أغسطس 2014 شهد انخفاضا بنسبة وصلت الي 48.7% مما كانت عليه قبل 12 شهرا ، وأن المطار من وقتها توقع أن حجم تعامله مع الركاب الي نهاية العام الماضي 2014 سيشهد تراجعا يصل الي 45%.


في عام 2013 كان المطار يقوم بعمل ثلاث رحلات يومية الى سيمفيروبول ، أربعة الى دونيتسك ، وواحدة الي كل لماريوبول ووغانسك.


" بالنسبة للنصف الاول من عام 2014 فأن أعداد المسافرين قد انخفضت ، وفي أشهر الصيف الثلاثة سجلنا زيادة طفيفة في كل من أعداد الركاب ومجموع الرحلات التي هبطت وأقلعت من المطار " أوضح ذلك رئيس المكتب الصحفي في مطار زولياني ، مضيفا : " نحن نعتقد أن هذه زيادة موسمية - علي الرغم من الحرب في البلاد الناس لاتزال تتحرك ويذهبون في عطلات ورحلات تجارية ، ومع ذلك فلقد ساهم أنخفاض العملة الاوكرانية في أحداث ديناميات مالية سلبية ، وكذلك فأن القدرة المالية للركاب قد تضررت بفعل الحرب ".


مخالفة الاتجاة :


أما الاستثناء علي تلك القاعدة في أوكرانيا فنجده في مطار دنيبروبتروفسك الدولي اذ ان الاحصاءات المقدمة الينا في IHS Jane's تكشف عن 10.3% نسبة نمو علي أساس سنوي في حركة المسافرين في الفترة ما بين يناير-أغسطس 2014 ، ووفقا لهذا المعدل كان مطار دنيبروبتروفسك في طريقه ليتجاوز حجم نقل الركاب في سنة 2013 بالكامل والذي وصل الي 454981 راكب.

وعزا المسؤولين تلك الزيادة الي ثلاثة عوامل : الاول هو تطوير طرق طيران الي وجهات في خارج أوكرانيا مثل باكو، باتومي ، اسطنبول ، لارنكا ، وتبليسي ( هذا العامل ينعكس من خلال حقيقة أن المسافرين الدوليين في المطار مثلوا 72.5% من اجمالي حركة المسافرين منذ يناير الي أغسطس 2014 ) وهذه الطرق زادت من عدد الرحلات في ذروة فترة الصيف المزدحمة.


سبب اخر تمثل في أن مطار دنيبروبتروفسك كان قادرا علي أستيعاب الركاب الذين كانوا سيستخدمون مطار دونيتسك أو أي مطار من المطارات الغير متاحة حاليا في شرق أوكرانيا ، ولكن حتي في دنيبروبتروفسك هناك وجود لسحابة سوداء - ملحوظة للمعرفة : يقصد الكاتب انه قريب من مناطق القتال - ، وعلي الرغم من النمو في حركة المسافرين فيها فلقد أعترف المسئولين في المطار لنا في جينز أن المطار لايزال في المنطقة الحمراء.


أما في مطار لفيف الدولي فأن حركة المسافرين خلال الاشهر الستة الاولي في عام 2014 قد شهدت أنخفاضا بنسبة 12% علي أساس سنوي حيث وصلت أعداد المسافرين الي 254600 مسافر ، علي الرغم من أن حركة السفر الداخلية بالمطار قد نمت بنسبة 5% ليصل ركابها الي 51,000 ، وأستمر هذا الاتجاة بعد النصف الاول في شهر يوليو وأغسطس 2014 أيضا مع أنخفاض علي أساس سنوي وصل مقداره الي 14.5% و 16% علي التوالي ، وذلك علي الرغم من أن حركة النقل ظهرت عليها علامات التراجع لما تبقي من العام الماضي.


في الواقع فأن نشاط الرحلات من والي مطار لفيف قد شهد تعافيا ، ففي أبريل كان هنا 577 رحلة داخلية وخارجية بالمطار ( 66% منها كانت رحلات دولية ) ، ولكن النشاط ظل ينموا شهرا بعد شهر ليصل الي 845 رحلة في أغسطس ( 78% منها كانت رحلات دولية ).


وفي غضون ذلك فأن البيانات المقدمة من DCH Group - ملحوظة للمعرفة : مجموعة عملاقة تدير وتؤسس الكثير من المرافق والمشاريع الكبري - وهي المجموعة المشغلة لمطار خاركيف الدولي في شمال شرق أوكرانيا تظهر أن هناك تراجع بنسبة 6.5% هذا العام علي أساس سنوي في حجم الركاب بالفترة ما بين يناير الي أغسطس 2014 ، وتظهر البيانات من هيئة الطيران الاوكرانية سقوط بنسبة 17.4% في أحجام الركاب في مطار أوديسا الدولي وأن حركة النقل الدولية في ذات المطار قد تراجعت بنسبة 19.6% لتصل الي 472000 مسافر ، في حين أن الرحلات المحلية بلغ أنخفاضها نسبة 6.9% لتصل الي 115،000 راكب ، واذا قارنا شهر أغسطس 2014 بنفس الشهر لعام 2013 نجد أن الحركة في أوديسا قد أنخفضت بنسبة 34.6%.

تحليل : لاضوء في نهاية النفق :


في حين لايزال التوتر العسكري قائما في أوكرانيا ، فلن يوجد سوي أمل ضئيل بأن تتحسن صحة أقتصاد البلاد ، وبالتبعية فأن صناعة النقل الجوي لن تتحسن.


معظم المطارات الدولية والاقليمية تعاني ( بعض منها أغلق تماما والبعض الاخر تضرر جراء القتال ولاسيما مطار دونيتسك ، أحد احدث المطارات وأفضلها تجهيزا في أوروبا الشرقية ) ولكن علي الاقل لدينا مطار دنيبروبتروفسك الذي تمكن من زيادة أعداد المسافرين لديه ، اما جميع المطارات الإقليمية الرئيسية الأخرى في أوكرانيا (لفيف، خاركوف، أوديسا) ، فضلا عن اثنين من المطارات في العاصمة كييف ، فلقد عانت من انتكاسات.

أن العوامل المرتبطة التالية سوف تؤثر علي أداء المطارات الاوكرانية في الفترة المقبلة :



  • حالة عدم اليقين السياسي والحرب الاهلية الجارية في الشرق.
  • مخاوف الاقتصاد الكلي اذ قدر الخبراء الانكماش في الناتج المحلي الاجمالي الاوكراني بنسبة 6-8% مقارنة بعام 2013 ، وبعض القطاعات في الاقتصاد الاوكراني تعاني من أثر العقوبات الغربية المفروضة علي روسيا ، كما أن هناك شركات سرحت موظفين بها.

  • أرتفاع نسبة التضخم ، وأنخفاض كبير في قيمة العملة الضعيفة والتي فقدت حوالي 60٪ من قيمتها منذ بدء الاضطرابات السياسية في 2013.
  • انخفاض في النشاط التجاري والسياحي بشكل متصل مع الصورة الاقتصادية القاتمة.
  • تأجيل السفر عبر النقل الجوي من قبل السكان الذين ضعفت قوتهم الشرائية.




المصدر : ihsairport36


تم بحمد الله .





الموضوعالأصلي : أوكرانيا تحصي خسائرها من الصراع الدائر // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد








الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :