أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: الاخبار العسكريه

شاطر

الإثنين فبراير 23, 2015 1:04 am
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: المطار السري في روسيا قد يصبح مطارا تجاريا


المطار السري في روسيا قد يصبح مطارا تجاريا


بسم الله

روسيا تدرس تحويل مطار تجارب مشاريعها الجوية السرية الي مطار تجاري




المقاتلات الروسية T-50 PAK-FA تقوم باجراء رحلة تجريبية قبل معرض موسكو للطيران (MAKS) لعام 2013 في مطار جوكوفسكي التجريبي ، ويعد برنامج مقاتلات التي-50 واحدا من عدد قليل من برامج الفضاء والطيران والتي تجري أنشطتها حاليا في جوكوفسكي ، مصدر الصورة : وكالة ايتار-تاس الروسية للانباء.

معهد غروموف لبحوث الطيران (LII) في جنوب شرق موسكو في ضاحية جوكوفسكي ، مركز الاهتمام بتطوير أدوات الاستخبارات وأقمار التجسس خلال الحرب الباردة ، من المقرر أن يتغير من كونه منشأة عالية السرية لاجراء اختبارات الطيران للطائرات العسكرية ، بدلا من ذلك سوف يتم تطويره ليصبح مطارا يستقبل رحلات ركاب تجارية ، ولو نجح هذا الامر فمن شأنه أن يجعل مطار جوكوفسكي رابع مطار دولي بموسكو بعد مطارات دوموديدوفو ،  شيريميتيفو ، وفنوكوفو.

هذا المشروع هو جزء من مشروع مشترك تم الاعلان عنه من قبل شركة ليتوانية وهي مجموعة Avia Solutions ، بالاضافة الي الشريك الروسي وهو تكتل روستيك المملوك للدولة وهو تكتل متخصص في الصناعات-الشئون العسكرية ، وكان يعرف سابقا بأسم Russian Technologies ، المدير العام لروستيك السيد سيرجي شيميزوف هو أحد المقربين منذ فترة طويلة ، وصديق سابق في العمل في الاستخبارات الروسية KGB مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، وهذه الشركة الروسية مالكة لمعهد غروموف لبحوث الطيران LII والسابق الاشارة اليه بالاضافة الي معظم الموسسات الدفاعية الرئيسية في روسيا.

كلا الشركتين أعلنتا أنهما يتوقعان أن يكون المطار التجاري الجديد سوف يكون قائما وعامل بكامل طاقته بحلول عام 2020 ، وسوف يتعامل مع ما يصل الي 12 مليون راكب سنويا ، أن الاساس المنطقي لبناء هذا المطار وفقا لنائب مدير الشؤون العامة في روستيك هو أن النمو في حركة المسافرين سوف يطغي علي سعة المطارات الثلاثة القائمة حاليا بحلول عام 2030.

وعلي الرغم من ذلك فهناك محللون طيران مهنيين يتشككون في هذه التوقعات ، ويقولون أن أول مشكلة هي تأثير العقوبات الغربية علي روسيا في أعقاب غزو أوكرانيا ، غير انه سيكون هناك تباطؤ سريع ومستمر في أعداد الركاب بدلا من حدوث زيادة كبيرة في الطلب علي أختيار السفر عبر النقل الجوي.

والمسألة الثانية تتمثل فيما أشار اليه أحد المسئولين التنفيذيين الغربيين حول سهولة التعامل مع مطار جوكوفسكي حيث يقول " لقد تم تصميم هذه المنشأة لتكون بعيدة عن الطريق ، ومن الصعب أن تحصل علي موقع ما بداخلها ، لان كل الرحلات التجريبية والانشطة الاخري التي تجري فيها من المفترض أن تكون سرية " وأضاف قائلا : " هذا هو السبب في أن هذا المطار لديه أسوار كهربائية ، أسلاك شائكة ، ألغام ، حراس ، وكلاب حراسة لابقاء الناس بالخارج ، ووضعهم بعيدا فيما فيه الكفاية وذلك للابتعاد عن عيون المتطفلين ومنعهم من النظر ، فكيف يمكنك الان أن تجعل مكان كهذا الان سهل الوصول اليه وتوفير للناس أمكانية الوصول المتاح له ، فقط أسال اي شخص حضر MAKS ( معرض موسكو للطيران ) في أي وقت مضي كم هو ممتع أن تقود السيارة في مكان ما في موسكو لهذا المطار في وسط العدم.

أن معهد غروموف لبحوث الطيران (LII) والمطار لايختلفا كثيرا عن منطقة المجمع الصناعي لاغراض الدفاع والطيران في موسكو حيث تم أنشائها علي أراضي ذات قيمة عالية مع أصول كبيرة ولكنها تواجه تراجعا علي نطاق واسع ويرجع ذلك الي أنخفاض كبير في احجام المشتريات الدفاعية وتطوير الاسلحة في حقبة مابعد الحرب الباردة ، ان هذا المطار كان ذات يوما ما في حالة أنشغال دائم بالرحلات الجوية التي قامت بها النماذج التجريبية لكل الطائرات التي صممتها المكاتب السوفيتية الكبيرة ، ولكن في يومنا هذا فلقد قل النشاط الي مستوي منخفض جدا من أختبارات الطيران التي أصبحت مقصورة علي مراكز تصميم أقل وأقل مما سبق.

" ما تريد قيادة روستيك القيام به هو أن تكون قادرة علي أستخدام هذا المطار بنفس الطريقة التي أستخدمت بها الكثير غيرها من ممتلكاتها في صناعة الدفاع ، أي لايجاد سبل لكسب الاموال لجيوبهم الخاصة من خلال اشراكها في مشاريع تطوير تجاري " يقول ذلك مهندس طيران روسي سابق ألف العمل في هذا المطار ، وأضاف : " الجميع يعرف - كما علمنا جميعا من خلال دورة الالعاب الاوليمية الشتوية في سوتشي - أن المشاريع الكبري لبناء البنية التحتية لاتزال هي افضل طريقة لسرقة المال من ميزانية الدولة ، ولن يكون هذا المشروع أستثناء ".

المصدر :
ihsairport360


تعليقي علي الخبر :

سوف أعلق علي هذا الخبر وفقا لافكاري التي تسلسلت أثناء ترجمتي له ، وكانت أول فكرة هي كيف أن هولاء القوم - الروس - وفي ظل العقوبات الغربية وفي ظل أزمة أوكرانيا يخططون للعام 2030 ، ولكن قبل حتي أن أترجم فقرة الاعتراض الاول المتمثل في العقوبات الغربية ودورها علي تراجع حركة الاستثمار والمسافرين في روسيا بشكل عام فلقد خطرت هذه الفكرة علي بالي ، بالفعل فالخطط التي يمكن رسمها قبل أزمة أوكرانيا والصعود الاقتصادي لروسيا يجب أعادة النظر عليها بعد الازمة وعمل أعادة تقييم لها ، أما مسألة ان تقيم مطار مدني يتعامل مع 12 مليون مسافر سنويا في منشأة سرية فهو أمر خطير ولاضامن من حدوث عمليات تجسس حتي من الطائرات التي سيصبح من حقها أن تحلق فوق المطار بل أن تهبط وتبيت فيه ، حتي لو أحتفظت بكل أجراءات الامن التي ذكرت في متن الموضوع ، أما التعليق الاخير لمن قيل عنه أنه مهندس طيران روسي سابق فأشتم فيه نكهة سياسة واضحة خصوصا أننا نترجم موضوع من مؤسسة أنجليزية.





الموضوعالأصلي : المطار السري في روسيا قد يصبح مطارا تجاريا // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد








الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :