أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: الاخبار العسكريه

شاطر

الخميس فبراير 19, 2015 12:15 am
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: الكونغرس: الأستثمار الفضائي الأمريكي ضروري للتفوق علي الصين


الكونغرس: الأستثمار الفضائي الأمريكي ضروري للتفوق علي الصين


بسم الله



في جلسة استماع ، الولايات المتحدة يجب عليها الاستثمار للحفاظ علي تفوقها فضائيا علي الصين.





برنامج الفضاء الصيني يلحق بركب نظيره في الولايات المتحدة ، ويجب علي واشنطن في البرنامجين العسكري والمدني ، اذا ارادت أن تظل القوة الفضائية المهيمنة في العالم ، وفقا لجلسة أستماع في الكونغرس يوم الاربعاء الماضي.


خبراء تحدثوا الي نواب ( لجنة مراجعة الشؤون الاقتصادية والأمنية للولايات المتحدة والصين ) بالكونغرس قالوا أن تحقيق الصين تقدما سريعا في تكنولوجيا الفضاء العسكرية والمدنية ، كان جزء من أستراتيجيتها الطويلة الأجل لتشكيل النظام الجيوسياسي الدولي وفقا لمصالحها ، وتحقيق الهيمنة الاستراتيجية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.


وأضاف الخبراء ان هذا التقدم يعكس أيضا حماسة لدي الصينيين لاستكشاف الفضاء ، وهي الحماسة التي قد تلاشت في الولايات المتحدة منذ وقت برنامج أبولو والذي هبط الامريكيين عبره علي سطح القمر في عام 1969.


"الصين في الوقت الحالي تشهد عصر أبولو الخاص بها" يقول ذلك في جلسة الاستماع البروفيسير في كلية الحرب البحرية الامريكية (جوان جونسون-فريز) ، مضيفا أن الصين تحصل علي التمويل الذي تحتاجه لذلك .


وفي حين أن ميزانية وكالة الفضاء الامريكية NASA قد شهدت خفضا كبيرا ، فلقد أستفاد برنامج الفضاء الصيني من ازدهارها الاقتصادي ، والدعم السياسي من الرئيس (شي جين بينغ) ، يقول ذلك السيد كيفن بولبيتر وهو خبير في التكنولوجيا الصينية في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو.


مضيفا خلال جلسة الاستماع أن الصين قادرة أيضا علي برمجة أنشطتها في أطار خطط خمسية وخطط تستمر لمدة 15 عاما ، وهذا يعطيهم هدف طويل الامد ليعملون معه .


ولو أرادت الولايات المتحدة أن تظل القوة الفضائية الرائدة ، فيجب أن تستمر في الاستثمار في كل من البرنامجين الفضائيين للاغراض العسكرية والمدنية .


ويقول السيد دين تشنغ من مؤسسة التراث البحثية أن صناعة الفضاء في الولايات المتحدة لديها مزيج من الفشل في التخطيط علي المدي الطويل ، كما أنها صناعة مصابة بالشيخوخة مقارنة مع لصين .


"أن القوة العاملة في الصناعة الفضائية الصينية ربما تكون هي الاصغر القوي الصناعية الفضائية -ربما يقصد علي مستوي العالم- " أضاف ذلك السيد تشنغ ، وأنهم سيستمرون في العمل في تلك الصناعة لفترة طويلة ، وأن الابتكار في النهاية يميل الي الشباب .


وكان الرئيس الصيني تشي قد قال أنه يريد أن ترسخ الصين نفسها كقوة عظمي فضائية ، ولكن بكين تصر علي أن برنامجها مخصص فقط للاغراض السلمية .


وكانت المخاوف من حدوث سباق تسلح في الفضاء قد نشأت في العام 2007 بعد أن أطلقت الصين واحدا من أقمارها الصناعية الخاصة بالطقس عبر صاروخ من محطة أرضية .


المصدر : رويترز الانجليزية


تعليقي علي الخبر :


فصل جديد من فصول المسرحية الشيقة بين الامريكيين والصينيين ، والواضح أن الصينيين يستغلون هذه الفترة التي يتمتعون بها بفوائض نقدية عالية ، مع تخفيضات في الميزانية العسكرية الامريكية ، ولكن يجب هنا الاشارة الي أمرين ، أولهما أن أمريكا لاتزال تحتفظ بالصدارة في الانفاق وبفارق كبير مع 581 مليار دولار انفاق عسكري لعام 2014 ، وحوالي 130 مليار فقط للصين نفس العام ، ولكن هل البرنامج الفضائي الصيني يعتمد علي الميزانية العسكري فقط ؟ الاجابة قطعا لا ، لان هناك شق مدني بالبرنامج ، أما الامر الثاني فهل يستمر الحال علي ماهو عليه وتستمر الصين تنعم بالفوائض الكبيرة مع بوادر أزمة وتراجع اقتصادي قد يصيبها ، سوف نري .





توقيع : محمد بو عبيد








الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :