أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم الاستراتيجي :: قسم الاقتصاد والامن الداخلي والمجتمعي

شاطر

الثلاثاء فبراير 17, 2015 1:00 am
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: مستقبل مطار بريستويك الاسكتلندي


مستقبل مطار بريستويك الاسكتلندي


بسم الله

تحت الضغط : مطار بريستويك يحتاج للاصلاح في ظل ملكيته للدولة


كانت الحكومة الاسكتلندية قد أستخدمت المال العام للابقاء علي مطار بريستويك عاملا ، مصدر الصورة : مطار بريستويك

بينما يشاهد البرلمان الاسكتلندي عمليات التطوير في مطار بريستويك ، فهو مدرك أنه علي كفة الميزان اذ سيحتاج لتقديم حساب للناخبين حول المال العام .


وكانت ملكية مطار غلاسكو بريستويك قد تأرجحت بين القطاعين العام والخاص ، منذ أن تم أفتتاحه في ثلاثينات القرن الماضي ، وهو الان في يد الحكومة الاسكتلندية بعد أن حصلت عليه في صفقة - المعرفة : حقيقة كانت صفقة غريبة من نوعها - لم تكلفها سوي جنية أسترليني واحد فقط في نوفمبر 2013 ، ولكن السياسيين الان عليهم مسئولية تتمثل في ضرورة اخراج رؤية لمطار بريستويك من أجل أن يحقق هذا المطار الازدهار .


وفي ظل مالكها السابق كان مطار بريستويك يخسر الاموال ، ووفقا لحسابات عام 2012/13 يظهر لنا أن المطار حقق خسائر 9.77 مليون جنية أسترليني (يعادل 16.48 مليون جنية أسترليني) ، وبينما لم تكن بيانات العام 2013/14 قد ظهرت حتي نهاية العام الماضي ، كانت الحكومة الاسكتلندية قد وفرت 5.5 مليون جنية أسترليني لتمويل الاشهر الستة الاولي بعد أن عاد المطار للملكية العامة .


وقد أثار أستخدام المال العام لدعم مطار ما الاسئلة ، فعلي سبيل المثال لدينا مطار غلاسكو والذي يملكه القطاع الخاص عبر شركة مطارات هيثرو القابضة - المعرفة : ربما يقصد الكاتب أن الاسئلة هي لماذا تمول الحكومة مطارا خاسرا في ظل وجود مطار اخر مملوك للقطاع الخاص في نفس المنطقة - ، وعلي الرغم من ذلك فأن مطار بريستويك يشكل جزء مهم من البنية التحتية للنقل في أسكتلندا مع ممر رئيسي للطيران يصل طوله الي 2,987 متر ، سجل ممتاز للطقس ، هو المطار الوحيد في البلاد المرتبط بمحطة للسكك الحديدية ، وهو أيضا مقر لمجموعة من شركات الطيران ، وهكذا فأن حكومة الحزب الوطني الاسكتلندي شعرت أنها مضطره للعمل علي ضمان بقاء المطار عاملا ، وجاء علي لسان السيدة "نيكولا ستورجين" الوزير الاول في أسكتلندا ، عندما كانت تشغل نائب رئيس الوزراء الاسكتلندي أن المهمة هي العمل لأعادة مطار بريستويك وجعله مؤسسة قابلة للحياة .


ولنركز علي المفتاح لهذه الارادة وهو "النهج المحلي" ، اذ كان المالك السابق لمطار بريستويك مجموعة Infratil ومقرها في نيوزيلندا ولديها مجموعة واسعة من المصالح والاستثمارات في مجالي الطاقة والنقل في أستراليا ، ومن ثم كان دخولها الي المطارات في المملكة المتحدة (عبر شرائها مطار مانستون ، وكذلك مطار بريستويك) والذي ثبت أنها كانت خطوة فاشلة .


وبالنسبة للسيد إيان كوكرين وهو الرئيس التنفيذي لمطار بريستويك فأن التحديات تتمثل في الحفاظ علي سيطرة محكمة علي تكاليف التشغيل وفي نفس الوقت يتم جذب أعمال جديدة للمطار ، قائلا : " نحن نقوم باستمرار بمراجعة تكاليف التشغيل لدينا ونضبط مواردنا وفقا لمستوياتنا الحالية من الأعمال .


مزيد من الدعم المالي تم الاعلان عنه في يونية 2014 عندما قالت السيدة ستورجين وهي الوزير الاول الاسكتلندي ، أن الحكومة سوف تقدم قرضا اقل بقليل من 10 مليون جنية أسترليني ، وينقسم الي (3 مليون جنية أسترليني مصاريف تشغيل) ، (4.5 مليون جنية أسترليني اصلاحات متراكمة) ، (2.4 مليون جنية أسترليني لادخال تحسينات علي محطة الركاب) .


في عام 2013 كان المطار قد أستقبل 1,145,836 مسافر (مما يمثل 7.3% زيادة علي أعداد العام 2012) ، و 9526 طن من البضائع (مما يمثل أنخفاض بنسبة 7.6% علي أعداد نفس العام) ، وفي تصريح للسيد كوكرين الرئيس التنفيذي للمطار فأن أداء البضائع بعام 2014 يسير بشكل قوي مع أحجام تصل الي 65 % كان قد تم تسجيلها حتي شهر أغسطس " ، ولو كان المطار قد واصل علي نفس هذه الارقام الي نهاية العام الماضي 2014 فان بريستويك سوف يحقق ما يقدر بـ 15،700 طن ، وهو المستوي الذي لم يصل اليه من قبل الا في نهاية العام 2008 .


شركة رايان اير هي ناقل الركاب الوحيد الذي يعمل أنطلاقا من مطار بريستويك ( الصورة لمطار بريستويك )

وعلي الرغم من أن ناقل الركاب الوحيد الذي يعمل من مطار بريستويك وهي شركة رايان اير ، قد قامت بافتتاح قاعدة أضافية لها في مطار غلاسكو في أكتوبر 2014 ، فأن الشركة الناقلة المنخفضة التكلفة قالت أنها "لاتزال ملتزمة" بعملها من بريستويك ، حيث تقوم الشركة بوضع أربع طائرات في موسم الصيف ولديها أيضا هناك منشأة الصيانة الرئيسية لطائراتها ، وحاليا هناك تركيزا علي الطرق الترفيهية الي جزر الكناري والبحر الأبيض المتوسط ، ويفتقر المطار بشدة الي الرحلات التي تخدم لندن ، والسيد كوكرين متفق علي هذا الامر ويعلق قائلا : " هناك طلب محلي قوي علي هذه الخدمة وسنواصل العمل لاكتشاف هذه وغيرها من الفرص مع شركات الطيران "


فرص أخري من نوع أخر قد تشمل رحلات فضائية ، اذ ان مطار بريستويك هو أحد المطارات علي القائمة النهائية للمطارات المرشحة لاستقبال الميناء الفضائي الذي تعتزم المملكة المتحدة بنائه ، والذي من المقرر أفتتاحه في العام 2018 .
المصدر : مؤسسة جينز


تم بحمد الله .





الموضوعالأصلي : مستقبل مطار بريستويك الاسكتلندي // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد








الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :