أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم الاستراتيجي :: الاخبار الاقتصادية

شاطر

الأحد فبراير 08, 2015 2:44 am
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: سريلانكا تبني ميناء بالتعاون مع الصين


سريلانكا تبني ميناء بالتعاون مع الصين


بسم الله



الحكومة الجديدة في سريلانكا تدعم اقتراح الصين الذي تصل كلفته الي 1.4 مليار دولار بعد تقرير أثبت مناسبة المشروع للبيئة .

فقد وافقت الحكومة السريلانكية الجديدة علي مشروع ميناء صيني بكلفة 1.4 مليار دولار في عاصمة البلاد ، مما يشكل منعطفا سريعا في الرأي بعد ظهور تحذيرات من قبل عن ألغاء المشروع.

وكان هذا القرار قد أعلن في وقت متأخر من يوم الخميس بعد أن أرسلت الصين مبعوثا خاصا الي العاصمة كولومبو لاجراء مباحثات مع الادارة الجديدة .
العديد من المراقبين يعتقدون أن الحكومة السريلانكية قد أجرت تحولا في سياستها الخارجية السابقة والتي كانت تعتمد علي "الصين أولا" الي تحسين العلاقات مع الهند والولايات المتحدة .


وقال المتحدث بأسم الحكومة السريلانكية " راجيثا سيناراتنا " يوم الخميس أن مجلس الوزراء قد وافق علي مشروع ميناء مدينة كولومبو بعد أن أظهر التقييم البيئي للمشروع أنه أيجابي .


وأعقب ذلك في يوم الجمعة تصريحا من المتحدث بأسم وزارة الخارجية الصينية " هونغ لي " قال فيه أن التعاون بين الصين وسريلانكا يفيد البلدين .


وكانت المرحلة الاولي من أكبر مشروع استثماري في سريلانكا قد أفتتحت خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ الى البلاد في سبتمبر.


وتتضمن هذه المرحلة " بناء فنادق ، مباني شاهقة ، مرافق ترفيهية ، مجمع تسوق ، ملعب للجولف ، ومسار لسباقات سيارات الفورمولا-1 .


أما المرحلة الثانية فستتضمن أول ناطحة سحاب من 100 طابق في سيرلانكا .


وتري الصين أن مشروع ميناء كولومبو هو مركز الشحن الرئيسي ، والذي صمم لتعزيز الروابط العابرة للقارات .


وكانت الادارة السريلانكية الجديدة في عهد الرئيس ميثريبالا سيريسنا قد قررت القيام باعادة تقييم لجميع المشاريع الكبري التي أطلقتها الحكومة السابقة تحت قروض ميسرة ، بما في ذلك مشروع الميناء .


وجاءت الموافقة عليه في اليوم الذي وصل فيه مساعد وزير الخارجية الصيني (ليو جيان تشاو) الي كولومبو .


وكانت وزارة الخارجية الصينية قد قالت أن السيد ليو قد أشار الي الفوائد التي سوف يجلبها مشروع ميناء كولومبو وميناء هامبانتوتا في جنوب سريلانكا للسكان المحليين من خلال رفع مستوي معيشتهم .


وأنه قام بالادلاء بهذه التعليقات في أجتماعه مع وزير الخارجية السريلانكي (مانغالا ساماراويرا) ، والذي يعتقد أنه سيزور بكين في وقت لاحق من هذا الشهر .


" تعتقد الصين أن الحكومة السريلانكية الجديدة تتشرف بالصداقة الثنائية ومتأكده من أن مشاريع التعاون لن تتأثر بالوضع السياسي الداخلي " قال ذلك السيد ليو ، بينما أشاد السيد ساماراويرا وزير الخارجية السريلانكي بالصين صديقة السراء والضراء لسريلانكا ، وأعرب عن أستعداد الحكومة الجديدة لاجراء اتصالات بجميع المجالات مع الصين .


وأضاف " نحن ندعو الصين للاستثمار وتقديم المساعدة الي سريلانكا " .


ويقول السيد سون شى هاى مدير الجمعية الصينية لدراسات جنوب آسيا أن مشروع ميناء المدينة ، والتي تملك امكانات كبيرة للتنمية يتماشي مع المصالح الوطنية في سريلانكا .


وقال سون أن الاقتراحات بألغاء المشروع كانت نتيجة للانتخابات الاخيرة في سريلانكا ، وضغوط من دول أخرى تشعر بالقلق إزاء النفوذ الصيني المتنامي في المنطقة .


المصدر : شبكة الصين .


تعليقي علي الخبر :


سريلانكا الان تمر بحالة من محاولة رفض الماضي في ظل فوز الرئيس الجديد ميثريبالا سيريسنا ، الرجل فاز علي منافس شرس له هو الرئيس السابق ماهيندا راجاباكسا ، وهو رئيس سيرلانكا منذ عشر سنوات ، وكان الفوز بفارق بسيط وتعرض للكثير من المشاكل في حملته ، وهناك حالة حاليا تغزو سريلانكا بتنصيب المعارضين في مناصب هامة ووزارية ، وبالتالي فقرار مراجعة المشاريع الكبري للحكومة السابقة قرار طبيعي في ظل هذا السياق ، وكذلك في تعامله حتي مع المسلحين الذين يخوضون معارك ضد القوات الحكومية حيث ينتهج نهجا أكثر هدوء من سابقه .





الموضوعالأصلي : سريلانكا تبني ميناء بالتعاون مع الصين // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد








الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :