أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: القوات الجويه

شاطر

الأحد فبراير 01, 2015 8:28 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: تحليل : القاذفات الروسية ومزيد من الدوريات بعيدة المدي فوق أوروبا


تحليل : القاذفات الروسية ومزيد من الدوريات بعيدة المدي فوق أوروبا


بسم الله





كما نري هنا خلال عملية اعتراض في عام 2011 ، القاذفة الروسية Tu-95 ومقاتلة Typhoon من المملكة المتحدة ، واصبح هذا الثنائي كثير التلاقي علي نحو متزايد في السماء فوق المحيط الاطلسي ، علي أثر قيام بوتين بتصعيد الدوريات بعيدة المدي في مواجهة التوترات المستمرة بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا.


أجرت القوات الجوية الروسية أو Voyenno-Vozdushnye Sily - VVS سلسلة من دوريات الطيران بعيدة المدي بواسطة القاذفات الاستراتيجية توبوليف Tu-95 'Bear' فوق سماء المحيط الاطلسي و بحر بارنتس في الشرق ، وفقا لما أعلنت عنه وسائل الاعلام الرسمية يوم 29 يناير كانون الثاني.

وتم اقلاع هذه الدوريات من قاعدة ( انجلز ) للقوات الجوية في منطقة ساراتوف ، في ذات اليوم الذي تم الاعلان فيه عن تلك الدوريات وفقا لما أعلنته وكالة TASS للاخبار ، وفي خلال المهمة التي أستمرت طيلة 19 ساعة طيران ، رافقت القاذفات من نوع Tu-95MS طائرات امداد بالوقود في الجو من نوع Ilyushin Il-78 'Midas' وكذا المقاتلات الاعتراضية من نوع MiG-31 'Foxhound' .

ووفقا لهذا التقرير فأن الدورية الجوية الروسية بقت في المجال الجوي الدولي ، وذلك علي الرغم من ان هذه الدورية تمت مرافقتها في اجزاء من رحلتها من قبل طائرات Eurofighter Typhoons  من المملكة المتحدة ، وطائرات اف-16 نرويجية ، وميراج فرنسية .


التحليل :


بينما كانت تلك الدوريات الجوية الروسية طويلة المدي شئ مألوف خلال الحرب الباردة ، الا انها قد توقفت الي حد كبير في عام 1992 مع تفكك الاتحاد السوفيتي ، ومع ذلك فمع العام 2007 قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باعادة تشغيلها خلال فترة انحدرت فيها العلاقات مع الغرب ، ومنذ ذلك الحين استمرت تلك الدوريات تعتمد عموما على المناخ السياسي بين روسيا والغرب.


الأزمة الحالية بخصوص اوكرانيا تعني أن مثل هذه الدوريات في أعلى مستوى لها منذ منذ عام 1992 ، وعلي مدار الأشهر الاخيرة زادت قاذفات القنابل الروسية من تواجدها بشكل ملحوظ في المجال الجوي الاوروبي علي وجه الخصوص ، وفي نوفمبر 2014 أعلن الرئيس الروسي أن الطلعات الجوية بعيدة المدى ستبدأ تتمد لتشمل منطقة القطب الشمالي لخليج المكسيك قريبا.


وبصرف النظر عن زيادة اعداد هذه الدوريات ، فأن ما يميز هذه الدوريات بغض النظر عن تلك التي أجريت في السنوات السابقة هو أنواع الطائرات المختلفة التي أشتركت فيها ، ففي حين كانت القوات الجوية الروسية سابقا ترسل في العادة قاذفة أو قاذفتين ، وربما تقوم بدعمها بطائرة تزويد بالوقود في الجو ، ولكن اليوم نري القاذفات يرافقها طائرات اعتراضية وأحيانا طائرات استطلاع .


وعلي الرغم من أن روسيا تحرص علي التأكيد أنها لاتفعل اي شئ غير قانوني وان لها كل الحق في عبور المجال الجوي الدولي ( بلدان أخري ، بما فيها الولايات المتحدة ، تقوم بنفس الشئ بشكل منتظم ) ، وما يجعل الرحلات الروسية لها طابع خاص أنها تجري مع عدم وجود خطة مقدمة للطيران ، لاوجود لترددات للحديث مع الطياريين الروس كما لا يوجد أي اتصال مع سلطات مراقبة الحركة الجوية المدنية (ATC).


بعض الدول حاولت من التخفيف من حدة هذا الامر من خلال تقاسم البيانات التي تجمعها الرادرات العسكرية مع سلطات مراقبة الحركة الجوية المدنية (ATC) ، ولكن الخطر الذي تشكله تلك التحركات الروسية علي حركة النقل الجوي التجاري من السهل ان نراه ، وهناك معطي سابق الحدوث وهو حادث اسقاط طائرة الخطوط الجوية الماليزية ، الرحلة 17 من قبل الانفصاليين الذين تدعمهم روسيا في شرق أوكرانيا في عام 2014 ، والمقلق هو استمرار بوتين في ( تسييس ) القوات الجوية لديه ، فهذا قد يكون سببا لاسقاط طائرة أخري دون قصد .


المصدر : janes .





توقيع : محمد بو عبيد








الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :