أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: الاخبار العسكريه

شاطر

الجمعة يناير 23, 2015 10:04 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: تفاصيل خطة تطوير القوات الجوية البحرينية


تفاصيل خطة تطوير القوات الجوية البحرينية


القوات الجوية الملكية البحرينية وخطة تطوير ضخمة .





تجري القوات الجوية الملكية البحرينية حاليا مفاوضات مع شركة الصناعات الجوية التركية TAI للحصول علي المروحيات القتالية من نوع T129 ATAK ، وان انضمت الي الخدمة ستشكل المروحية التركية اضافة بجوار مروحيات الكوبرا المحدثة ، مصدر الصورة : شركة TAI .


تشرع القوات الجوية الملكية البحرينية في خطة تحديث شاملة لتعزيز قدراتها في كل من اسطولها القتالي من الطائرات ثابتة الاجنحة ، والطائرات المروحية ، وفقا لما كشفه ضابط كبير في 22 من يناير الجاري .


ففي مؤتمر IQPC للطائرات المروحية العسكرية الدولي في لندن ، صرح العقيد ( صلاح منصور ) مدير التخطيط في القوات الجوية الملكية البحرينية ، أن دائرته علي وشك تنفيذ برنامج من مرحلتين لاعادة رسم ملامح القوة الجوية البحرينية ، وفي اطار هذا البرنامج ستشهد قواته الجوية اولا تطوير بعض من مخزونها الحالي من الطائرات ، ثم الحصول علي طائرات جديدة فيما بعد.


وكان العقيد ( صلاح منصور ) قد قال : ( اننا قوة جوية حديثة جدا ) ، ( وفي العام 1985 حصلنا علي مقاتلاتنا F-5 من انتاج شركة Northrop ، وفي عام 1990 طائراتنا F-16 من شركة Lockheed Martin ، ونحن في حاجة الي تطوير الاساطيل التي لدينا ) .


ووفقا للعقيد منصور فأن المرحلة الاولي ، والتي يجري تنفيذها الان ستشهد فيها القوات الجوية الملكية البحرينية ترقية اسطولها من المروحيات الهجومية من نوع بيل AH-1 كوبرا ، ( بالنسبة لترقية البيل فأننا نتطلع الي دمج أنظمة أسلحة متطورة عليها ، وذلك لتحسين فعاليتها القتالية ، وتعزيز قدرتها علي العمل المشترك في اطار تحالف ، نحن ايضا نريد ان نحسن من وعي أطقمنا بالظروف المحيطة بهم في المعركة ) بذلك صرح العقيد منصور .


أما الجزء الخاص بالطائرات الثابتة الجناحين في المرحلة الاولي ، فأن التطوير يشمل تطوير مقاتلات F-16C/D ، وبالنسبة للاف-16 نتطلع الي دمج الجيل الجديد من الاسلحة الموجهة ذكيا ، بالاضافة الي أنظمة جديدة والكترونيات طيران وأجهزة عرض متقدمة ، وكذلك أجهزة أستشعار جديدة ، ووصلات بيانات ورادار مسح الكتروني نشط والتي تعرف بأسم [AESA] لتركيبه ليكون متوافقا مع ما عرضته علينا شركة بوينغ من حاسوبها المتقدم ذو القدرات العالية ، وبالنسبة لهذه الجزئية فأن شركتي رايثيون Raytheon ، ونورثوب غورمان Northrop Grumman ، قدمت لنا الرادار RACR المتقدم من انتاج رايثيون ، والنظام الراداري المتطور SABR ، ولكننا لم نحدد خيارنا بعد ، وأوضح العقيد منصور ان جهد التحديث للاف-16 هذا سيبدأ في العام القادم 2016 ، وسيستمر الي عام 2019 .


ومع بدأ القوات الجوية الملكية البحرينية العمل بنشاط لتطوير نفسها ، أضاف العقيد منصور ملحوظة سوف تنظر ايضا في مسألة تطوير طائرات التدريب لديها " الهوك " من انتاج بي إيه إي سيستمز لتوفير استعداد وتدريب أفضل للطياريين الذين سيقودون الاف-16 التي ستشمل أنظمة متقدمة ومتطورة بعد تطويرها .


وقال العقيد منصور أن المرحلة الثانية ، ستشهد القوات الجوية امتلاك مروحيات هجومية جديدة بالاضافة الي مقاتلات حربية من الجيل الجديد 4+ ، ومن حيث جزئية المروحيات في هذه المرحلة ، قال العقيد أن القوات الجوية الملكية البحرينية تقوم حاليا بالدخول في مفاوضات مع مع شركة الصناعات الجوية التركية TAI للحصول علي المروحيات القتالية T129 ATAK ، واشار الي ان هذه المروحيات سوف تمثل اضافة الي مروحيات الكوبرا المطورة ، وستحل محل مروحيات BO-105 Bolkow التي سيتم احالتها الي التقاعد ، وهي المروحيات التي تسلمتها البحرين لاول مرة عام 1978 .


أما جزء الطائرات الثابتة الجناح في المرحلة الثانية من خطة التطوير سوف تشهد تطلع القوات الجوية الملكية البحرينية الي اقتناء مقاتلة جديدة من الجيل الجديد 4+ لتكون المقاتلة الاولي في العام 2025 ، لتعمل بشكل اضافي بجوار الاف-16 المطورة ، ولتحل محل مقاتلات الاف-5 والتي سيتم احالتها الي التقاعد .


تحليل :


بينما كان معروفا ان القوات الجوية الملكية البحرينية تقوم ببحث لتطوير قدراتها ، وفرت تعليقات وتصريحات العقيد منصور أول تفاصيل رسمية لهذه الخطط .


ففي وقت مبكر من العام الماضي 2014 ذكرت IHS Jane's في تقرير لها أن البحرين تبحث عن عدد من الاختيارات في المروحيات الهجومية ، تتضمن مروحيات T129 ATAK و Bell AH-1Z Viper ، وان منصات اخري مثل التايجر انتاج شركة ايرباص ، والاباتشي AH-64E Apache من بوينغ ، و المروحيات الروسية مي-35 ومي-28 ، وكاموف كا/50-52 من الممكن ان تكون متاحة ايضا ، وأسفر تعليق للعقيد عن حالة من الاستغراب المضاعف اذا اشار الي ان سلاحهم الجوي قد اتم اختياره فعلا ( وهو الشئ الذي لم يكن معروفا مسبقا ) ، وان T129 ATAK لن تحل محل الكوبرا كما كان معتقدا من قبل .


واما من حيث خطط تحديث الطائرات الثابتة الجناحين ، ففي حين لم يذكر العقيد منصور اسم الطائرات المرشحة من الجيل 4+ والتي يسعي سلاح الجو لامتلاكها في عام 2025 ، ذكرت بعض الشركات المصنعة لهذه الطائرات عن اهتمامها بتلك الصفقة ، ففي أغسطس 2013 أكد مسئولين حكوميين وصناعيين ان مملكة البحرين والمملكة المتحدة كانتا في مباحثات أولية بخصوص احتمال بيع طائرات مقاتلة من طراز يورو فايتر " تايفون " الي الدولة الشرق أوسطية ، وفي حين انه لم يتم ايضاح اي معلومات عن هذا الامر مجددا ، يبدو ان التايفون هي المرشح الاوفر حظا لهذه الطلبية .


janes





الموضوعالأصلي : تفاصيل خطة تطوير القوات الجوية البحرينية // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد








الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :