أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: القوات البريه

شاطر

الأربعاء أكتوبر 29, 2014 11:09 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 29/10/2014
الدوله : الكويت
العمل : في المجال العسكري
مُساهمةموضوع: مدافــــــــــــــــع الدبابـــــــــــــــات الروسيــــــــــــة T-80 وT-90 .


مدافــــــــــــــــع الدبابـــــــــــــــات الروسيــــــــــــة T-80 وT-90 .


مدافــــــــــــــــع الدبابـــــــــــــــات الروسيــــــــــــة T-80 وT-90
2A46M5 + 2A46M4


في العام 2003 جرى العمل في مصنع المدفعية No 9 على تطوير أحدث نسختين من السلاح وهما 2A46M4 و2A46M5 ، الذين رغم اختلافهم في بعض التفاصيل البنيوية كما هو الحال مع تصميم الحاجز الأيسر لحاضنة مغلاق المدفع ، إلا أنهم تشابهوا في الخصائص الفنية بما في ذلك قدرتهم على إطلاق الصواريخ الموجهة (Cobra للنوع الأول وحتى مدى 4000 م ، و Reflex للنوع الثاني وحتى مدى 5000 م) ليدخل السلاحين الخدمة والإنتاج الجماعي بعد ذلك في العام 2005 . المدفع الأول خصص لملائمة الملقم الآلي الملحق بالدبابة T-80 ، أما النوع الثاني 2A46M5 والذي كان معداً في الأساس لموافقة الملقمات الآلية لدبابات المعركة من فئة T-90 والدبابات المطورة T-72 ، فقد شوهد أولاً العام 2006 عندما كشفت شركة الصناعات الميكانيكية الروسية "أورالفاغونزافود" Uralvagonzavod النقاب على الدبابة المحدثة T-72B2 وقد تم تجهيزها بهذا السلاح (مقر الشركة في مدينة نازني تاغل Nizhny Tagil ، وهي واحدة من أكبر المنشآت الصناعية والعلمية في روسيا والمنتج الأكبر في العالم لدبابات المعركة الرئيسة) . وطبقاً للمعلومات الرسمية ، فقد جرى استخدام حلول تقنية جديدة technical solutions وأفكار جديدة تسمح بتحسين أداء الأسلحة بشكل ملحوظ وبما يضمن التفوق على سلسلة مدافع 2A46M السابقة .

لقد جرى تطوير سبطانة ملساء جديدة لهذه الأسلحة (حافظت على طولها السابق البالغ ستة أمتار) باستخدام سبائك محسنة زادت من قسوتها وتصلبها لنحو 10% وخفضت بالتالي من الاهتزازات لحد كبير ، مع إلحاق تجويفها ببطانة من طلاء الكروم chromium-plated أكثر تماسكاً . إضافة لذلك ، حرص المصممين على تيسير قابلية استبدال سبطانة المدفع عن مجموعة العقب بسهولة نسبية ودون الحاجة لنزع برج الدبابة كاملاً . وكذلك الأمر عند الوصل والربط ، إذ تنزلق سبطانة المدفع داخل عقب السلاح ثم تستدير لنحو 45 درجة ، وتقوم أسنان الوصل bayonet connection بربط كل من جزئي العقب وسبطانة المدفع ببعضهما البعض . ومع الاستعانة برافعة هيدروليكية حمولة 2 طن ، فإن مجموعة الإصلاح والصيانة يمكن أن تستبدل سبطانة المدفع خلال تقريباً 4 ساعات . كما جرى مرة أخرى تعديل توجيه السبطانة في قاعدة حضنها على البرج لتقليل وتخفيض الاهتزازات (تحسين دعامة الإسناد الفولاذية الخاصة بامتداد السبطانة ، مما حسن معه من الاتزان الديناميكي dynamic balance للمدفع) . وفي الحقيقة التعديلات طالت أيضاً حاضنة أو حاملة المدفع Cradle والتي هي تجهيز رئيس مهمته دعم وإسناد مكبس السلاح وكذلك سبطانة المدفع ومقطع المغلاق والسماح لهم بالارتداد أثناء عمليات إطلاق النار، حيث جرى زيادة صلابة وتقسية هذه الحاضنة وإطالة عنقها لنحو 160 ملم مقارنة بالنسخ الأقدم للسلاح (استخدم معها بطانة معدنية من البرونز bronze bushing) . لقد زادت هذه المدافع من خصائص الدقة لنحو 50% مقارنة بالنسخ الأقدم 2A46 ، ونحو 17-20% بالنسبة للنسخ 2A46M1 الأحدث .
 
ويعتقد الخبراء في الغرب أن المدافع الأحدث 2A46M4/5 تستطيع إحراز قيم بالستية قريبة لتلك التي يستطيع المدفع الألماني L44 انجازها ، كما أن تحسين سبائك السبطانة رفع من معيار العمر الافتراضي للسلاح EFC لنحو 1200 إطلاقه وفق مصادر روسية (صلابة سبطانة المدفع وقدرتها على مقاومة التشوة تم زيادتها لنحو 420 كلغم/سم2 بالمقارنة مع المدفع الأسبق 2A46M) . عموماً الروس طوروا حديثاً مدفع دبابة جديد أملس الجوف من عيار 125 ملم ، حمل التعيين 2A82 . يتشابه هذا السلاح مع سابقيه في الهيئة الخارجية ، لكن الروس يدعون أنه يتفوق في طاقة فوهته muzzle energy على جميع المدافع الموجودة في الساحة الآن ، بما في ذلك الألماني L55 .





توقيع : anwaralsharrad





الخميس أكتوبر 30, 2014 12:32 am
المشاركة رقم:
نائب المدير
نائب المدير


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 22/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: مدافــــــــــــــــع الدبابـــــــــــــــات الروسيــــــــــــة T-80 وT-90 .


مدافــــــــــــــــع الدبابـــــــــــــــات الروسيــــــــــــة T-80 وT-90 .


اولا : تقييم مستحق لموضوعك المتميز كالعادة أستاذنا الكبير .

ثانيا : أليس من الغريب تصنيع مدفعين في هذه الفترة التي كانت روسيا فيها تبدأ خطوات صحوتها الكبري مع بوتين ، الم يكن من الافضل أختصار النفقات وقليلها باعتماد المدفع الاحدث 2A46M4/5 .



ثالثا : لي وجهه نظر لم أغيرها منذ سنين في ملقم الروس الالي ، والذي وضع أعلي برج الدبابة ، كما تعلم أستاذنا الامريكيين والاوروبيين ، وبالتالي حلف الناتو كاملا ، كل صواريخهم المضادة للدروع الحديثة كالجافلين علي سبيل المثال ، يطير ثم يهبط الي أعلي نقطة في الدبابة وأضعف نقاطها تدريعا " أعلي سطح البرج " ليسهل مهمة أختراقه وتدميره لها ، الروس يقدمون لهم هدية أخري بوضع الذخيرة أيضا أعلي البرج ، وبالتالي يتضاعف قوة الانفجار ، ووداعا للدبابة ووداعا لكل ما أنفقه الروس من جهد ومال فيها .

رابعا : حقيقة فترة تغيير سبطانة المدفع للابرامز والليوبارد والميركافا لا أعلمها ، فهل الاربع ساعات التي وصل لها الروس مدة طيبة ؟ أم أن منافسيهم تفوقوا عليهم .

خامسا : أهلا ومرحبا بك معنا أستاذنا الكبير .





توقيع : محمد علام








الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :