أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم الاستراتيجي :: الاخبار السياسية

شاطر

الإثنين يناير 19, 2015 7:16 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: ملف تفاعلي : اليمن


ملف تفاعلي : اليمن


بسم الله الرحمن الرحيم .


هذا موضوع اتمني من الادارة تثبيته بعد ان تصاعدت الاحداث في اليمن ، ويجب ان يكون هناك موضوع نضع فيه الاخبار الواردة من هناك كما هو الحال مع الازمة السورية والعراقية .


تحياتي اليكم .





الموضوعالأصلي : ملف تفاعلي : اليمن // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد





الإثنين يناير 19, 2015 7:44 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: رد: ملف تفاعلي : اليمن


ملف تفاعلي : اليمن


هدنة في صنعاء بعد ساعات من القتال واتهام الحوثيين بتدبير انقلاب



من يارا بيومي ومحمد الغباري


صنعاء (رويترز) - نقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن وزير الداخلية جلال الرويشان قوله يوم الاثنين إن وقفا لاطلاق النار بدأ سريانه في العاصمة صنعاء بعد ساعات من القتال بين الجيش ومسلحين حوثيين.

ونقلت الوكالة أيضا عن مسؤول حكومي لم تحدده قوله إن ممثلين من الحكومة والحوثيين اتفقوا خلال اجتماع بينهم على تنفيذ وقف لاطلاق النار وشكلوا لجانا لمراقبة الهدنة.


يأتي ذلك بعد أن خاضت حركة الحوثيين القوية معارك بالمدفعية مع الجيش قرب القصر الرئاسي في صنعاء مما زج بالبلاد إلى مزيد من الاضطرابات وأثار اتهامات بأن مقاتلي الحوثيين ينفذون انقلابا.



رسم توضيحي من رويترز عن اشتباكات اليمن يوم الاثنين 19 ينيار كانون الثاني


ودوت أصوات الانفجارات في انحاء المدينة وتصاعدت أعمدة الدخان الأسود فوق المباني الواقعة في وسط المدينة في الوقت الذي أدت فيه أشد الاشتباكات حدة منذ استيلاء الحوثيين على العاصمة في سبتمبر أيلول إلى اصابة الحياة اليومية بالشلل.

وقال وزير بالحكومة إن الحوثيين استولوا على وكالة الأنباء الرسمية ومبنى التلفزيون.

وذكرت مصادر طبية أن خمسة أشخاص قتلوا وأصيب 20 بجروح. ومن المرجح ان تزيد الأعداد النهائية.

وتمثل معارك الشوارع انتكاسة جديدة لمستقبل اليمن الذي يعاني من انقسامات قبلية وحركة انفصالية في الجنوب وتهديدا من الجناح الاقليمي لتنظيم القاعدة الذي أعلن مسؤوليته عن هجوم مميت في السابع من يناير كانون الثاني في باريس على صحيفة دأبت على السخرية من الإسلام.

واستيلاء الحوثيين على العاصمة في سبتمبر أيلول جعلهم القوة الرئيسية الفعلية بالبلاد وهو تطور اثار توترات في انحاء الطيف السياسي منذ ذلك الحين.

وقالت وزيرة الاعلام نادية السقاف وهي من المنتقدين للحوثيين لرويترز إن القصر الرئاسي تعرض لتهديد مباشر في اطار ما وصفته بمحاولة انقلاب.

ووصفت الهجوم على القصر الرئاسي بالعدوان وانه ليس سوى محاولة انقلاب.

ولم تذكر السقاف بالاسم الجهة التي اتهمتها بمهاجمة القصر لكنها قالت إن الحوثيين الذين تربطهم علاقات صداقة مع إيران اصبحوا يسيطرون الان على وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) والتلفزيون الحكومي.

وتتولى وحدة الحماية الرئاسية العسكرية مهمة الدفاع عن القصر.

ولا يعرف السكان السبب وراء العنف الذي بدأ في الصباح الباكر باطلاق نار وانفجارات قرب القصر الرئاسي ومنزل قائد الامن العام.

ويعتقد أن الرئيس عبد ربه منصور هادي كان في منزل بمنطقة اخرى من المدينة وقت الهجوم.

وقال سكان إن الجيش قصف مجمعا سكنيا يتخذه الحوثيون قاعدة لهم وإن الدخان يتصاعد من المبنى.

وسمع دوي إطلاق نار كثيف وانفجارات ايضا في حي حدة الدبلوماسي بجنوب صنعاء. وقال شاهد من رويترز إنه رأى مسلحين في شارع الخمسين حيث توجد مقار بعض كبار مسؤولي الأمن في الحكومة ومن بينهم وزير الدفاع.

* مدافع بازوكا

وقال عامل في فندق "في طريقي للعمل صباح اليوم في شارع حدة كان هناك مسلحون يتجمعون في كل مكان. كانوا يرتدون الزي العسكري. حملت مدافع البازوكا التي كانت لديهم عبارات الموت لأمريكا .. الموت لإسرائيل وهو شعار الحوثيين."

وقال الحوثيون الذين اصبحوا الان جزءا من الحكومة اليمنية انهم سيصعدون الموقف اذا لم يتم الاستجابة لمطالبهم بالحصول على نصيب عادل في دستور جديد.

ويطالب الحوثيون بمزيد من الحقوق للطائفة الزيدية الشيعية ويقولون إنهم يشنون حملة ضد الكسب غير المشروع. وسيطروا على صنعاء في سبتمبر أيلول وتقدموا نحو مناطق وسط وغرب البلاد حيث تعيش أغلبية سنية.

وكان اتفاق موقع في ذلك الشهر بين الأحزاب السياسية والحوثيين قد دعا إلى تشكيل حكومة وحدة جديدة ثم انسحاب المقاتلين الحوثيين من العاصمة. لكن المقاتلين لم يغادروا أماكنهم.

وفي محاولة لنزع فتيل الاشتباكات أصدر صالح الصماد وهو عضو في جماعة الحوثيين عينه هادي مستشارا سياسيا في سبتمبر أيلول بيانا يتضمن قائمة شروط موجهة للحكومة.

وتشمل الشروط إقامة شراكة عادلة وشاملة مع أنصار الله الجناح السياسي لجماعة الحوثيين وحذف فقرات من مسودة الدستور تنتهك اتفاق سبتمبر أيلول.

وقال انه اذا لم يتم الالتزام بالاتفاق السابق فسيتم تصعيد الموقف . وأضاف أن من الصعب التراجع عن التصعيد الذي سيسبب خسائر كبيرة.

وتهدف مسودة للدستور طرحت رسميا يوم السبت إلى حل الخلافات السياسية والطائفية والإقليمية الكبيرة في اليمن من خلال توزيع السلطة على المناطق لكن الحوثيين عارضوها بشدة خوفا من إضعاف سلطتهم.

(إعداد حسن عمار للنشرة العربية- تحرير سيف الدين حمدان)

رويترز

تعليقي علي الخبر :

نحن نري في اليمن هذه الايام تطبيقا عمليا لمقولة " شر البلية ما يضحك " موقف الحكومة اليمنية بلغ من الضعف مبلغ ان يضحك منه الناس ، لجان مراقبة لهدنة مع جماعة مسلحة اختطفت مدير مكتب رئيس الجمهورية ، وهاجمت القصر الرئاسي ، وأستولت علي التليفزيون الحكومي وتستخدمه الان لبث اخبارها الخاصة ، وان يكون اقوي تحرك مضاد من قبل الحكومة اليمنية تصريح من وزيرة الاعلام وليس عمل شجاع وقوي من الجيش والشرطة ، نحن لم نسمع عن هذا حتي في بلاد الواق واق .

الحقيقة ان ايران لعبت بشكل ممتاز في اليمن ، وهي تكسب كل يوم اكثر من الذي سبقه ، واخشي ان اري احد الحوثيين يجلس بحذائه المهتري علي مقعد رئيس الجمهورية اليمني بعد ان جلس من قبل علي مقعد وزير الدفاع ، الحقيقة المرة التي يجب ان نواجهها كعرب اننا ان لم نتحرك سريعا لدعم اليمن ستتحول الي دولة فاشلة بنسبة 100 % ، وقد تصبح في يد طهران ليكون لها قاعدة بحرية علي البحر الاحمر لاول مرة ، وقاعدة تحرك جنوب المملكة العربية السعودية .





الموضوعالأصلي : ملف تفاعلي : اليمن // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد





الخميس يناير 22, 2015 5:22 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: رد: ملف تفاعلي : اليمن


ملف تفاعلي : اليمن


اتفاق بين الرئاسة والحوثيين لإنهاء الأزمة في اليمن


يتضمن الاتفاق انسحاب الحوثيين من كافة المواقع التي سيطروا عليها خلال الاشتباكات الأخيرة

صرح مصدر في الهيئة الاستشارية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لبي بي سي بتوصل الرئاسة اليمنية والحوثيين إلى اتفاق يقضي بتطبيع الأوضاع في العاصمة اليمنية صنعاء.


وينص الاتفاق على تعيين عدد من أتباع الحركة الحوثية في هيئة متابعة تنفيذ قرارات الحوارالوطني وأن ينسحب المسلحون الحوثيون من كافة المواقع المستحدثة بعد الاشتباكات الأخيرة التي شهدتها العاصمة صنعاء بما فيها دار الرئاسة والقصر الجمهوري ومحيط منزل الرئيس هادي.


وجاء الاتفاق بعد حالة من الغموض بشأن وضع الرئيس اليمني عبد ربه منصور. فبينما قال بعض المسؤولين إن مسلحي الحوثيين يحتجزونه تحت الإقامة الجبرية، يقول آخرون إنه لا يزال في السلطة، ويصر على البقاء في منزله.


وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت دعمها لهادي قائلة إنه لا يزال الرئيس الشرعي لليمن وإنها على اتصال دائم معه.


وقالت المتحدثة باسم الخارجية جين ساكي إن "التعاون الأمريكي مع اليمن في مجال مكافحة الارهاب مستمر في الوقت الحالي. ويكتسب هذا التعاون أهمية كبيرة بالنسبة للجهود الأمريكية ضد المرتبطين بتنظيم القاعدة في المنطقة".

"مسودة الدستور"


وينص الاتفاق على إبقاء مسودة الدستور كما هي حتى تناقشها هيئة الرقابة على قرارات الحوار الوطني التي أعطيت صلاحيات حذف أو تعديل أي مواد في مسودة الدستور.


وكانت مسودة الدستور من نقاط الاختلاف الرئيسية بين الحوثيين والرئيس هادي.


قالت واشنطن إن هادي لا يزال الرئيس الشرعي لليمن

وينص الاتفاق أيضا على اطلاق الحوثيين سراح مدير مكتب الرئاسة المختطف لديهم منذ السبت الماضي.


وكان مصدر مقرب من الرئيس اليمني صرح في وقت سابق بأن هادي حريص على ممارسة مهامه الشرعية والدستورية لإيصال البلاد إلى بر الأمان وتجنيبها حربا أهلية.


وقال إن الرئيس يشدد على أهمية إقرار الدستور الجديد للبلاد، بموافقة كل القوى السياسية، وترتيب الأجواء الملائمة لتنظيم انتخابات رئاسية ونيابية حرة ونزيهة، بعد استكمال متطلبات المبادرة الخليجية واتفاق السلم والشراكة وقرارات الحوار الوطني.


وأفاد مصدر مقرب من رئيس الوزراء اليمني، خالد بحاح، بأن رئيس الحكومة غادر مقر سكنه داخل القصر الجمهوري قبل قليل، لأول مرة منذ ثلاثة أيام، بعد حصار المسلحين الحوثيين للقصر الجمهوري وسكن رئيس الحكومة.

قاعدة الصواريخ




أفادت أنباء بسيطرة الحوثيين على قاعدة صواريخ في صنعاء.

وكان الحوثيون قد سيطروا أيضا على القصر الرئاسي، وتفيد تقارير بأنهم استولوا كذلك على قاعدة الصواريخ الرئيسية في صنعاء.


ولا يزال حزب الرئيس السابق، علي عبد الله صالح، المؤتمر الشعبي العام، يساند مطالب الحوثيين.


ويشتبه منذ فترة طويلة بأن صالح يدعم الحوثيين، بالرغم من أنه قاتلهم حينما كان في السلطة.


وكان المسلحون الحوثيون قد انتشروا في مواقع الحرس الجمهوري أمام مقر إقامة الرئيس عبد ربه منصور هادي في صنعاء بعد يومين من الاشتباكات التي أدت إلى سيطرة الحركة على العاصمة بالكامل، تقريبا، بحسب ما ذكره شهود عيان.


وأضاف الشهود أن مواقع الحرس خالية، ولا توجد أي علامة تدل على وجود الحرس الجمهوري في المجمع الذي شهد اشتباكات بين جماعة عبد الملك الحوثي والحرس الجمهوري الثلاثاء.


ودخل المسلحون قصر الرئاسة اليمنية.

مطالب



أحد أبراج القصر الرئاسي الذي تضرر بسبب الاشتباكات.


وكان عبد الملك الحوثي قد طلب تحقيق أربعة مطالب من الرئيس اليمنى، هي:



  • سرعة تصحيح الهيئة الوطنية.
  • تهذيب مسودة الدستور، وحذف جميع المخالفات.
  • سرعة تنفيذ الشراكة الوطنية كعقد سياسي ملزم.
  • سرعة معالجة الوضع الأمنى فى البلاد.



وقال "هذا التحرك جاد ومصيري وحتمي هدفه مشروع وإجراءاته مفتوحة وسقفه عال"، موجها النصيحة للرئيس اليمني بتنفيذ الاتفاق لمصلحته ولمصلحة شعبه.


ويتمسك الحوثي بالاتفاق لأنه يمنح جماعته حق المشاركة في جميع الأجهزة العسكرية والمدنية في الدولة.


تعليقي علي الخبر :

كالعادة وككل مرة يصعد الحوثيين ثم يقطفون ثمار تصعيدهم ، وتمر فترة قصيرة ثم يعودوا للتصعيد ، ليختطفوا مكاسب اخري ، وهكذا دواليك ، والدولة اليمنية فقدت جيشها وقوات أمنها بسبب الفساد وولائه للرئيس السابق عبد الله صالح ونجله ، وليس للوطن ، ولقد ظهر تسريب صوتي كشف تعاون صالح مع الحوثيين ، وكل ذلك علي حساب اليمن وأهله .





الموضوعالأصلي : ملف تفاعلي : اليمن // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد






ان هذا الاتحاد الذي نعيشه اليوم انجاز سياسي وواقع أجتماعي واقتصادي ، لم يكن هبة أو منحة ، كما لم يكن مناله سهلا يسيرا لقد جاء ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة املآ وتولوها رعاية متفانين في اعلاء راية الاتحاد وتقويته ، انهم روح الاتحاد



الجمعة يناير 23, 2015 9:11 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: رد: ملف تفاعلي : اليمن


ملف تفاعلي : اليمن


الرئيس اليمني يرفض العدول عن استقالته


تقدم الرئيس اليمني ورئيس وزرائه باستقالتهما للبرلمان اليمني.
أصر الرئيس اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي على استقالته، رافضا جميع المبادرات في هذا الصدد ومن بينها مبادرة من المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر.

وأكد مصدر مقرب من الرئيس اليمني المستقيل لبي بي سي أن هادي عقد لقاءا استمر لأكثر من ساعة مع المبعوث الأممي، وأكد فيه رفضه التراجع عن استقالته رغم جهود المبعوث الأممي لاقناعه بالعدول عنها.

وأكد المصدر نفسه لمراسل بي بي سي في اليمن أن الرئيس أبلغ بن عمر أنه تعرض لتهديدات من الحوثيين بإصدار قرارات رئاسية بتعيين نائب للرئيس ونائب لرئيس الحكومة بالإضافة لمنصب النائب العام. وأنه قرر الاستقالة كي لا يكون أداة بيدهم في سعيهم للسيطرة الفعلية على السلطة.

وكان عدد من الأحزاب السياسية اليمنية كلف مبعوث الأمم المتحدة الى اليمن جمال بن عمر بمقابلة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ورئيس الحكومة خالد بحاح بهدف إقناعهما بالعدول عن الاستقالة.

وقد تقدم كل من الرئيس اليمني ورئيس وزرائه باستقالتهما للبرلمان اليمني الذي رفض قبول الاستقالة حتى الآن.

ومن المقرر أن يجتمع البرلمان السبت للبت في أمر الاستقالة.

"بر الأمان"



كان مسلحون حوثيون حاصروا القصر الرئاسي ومقر إقامة الرئيس هادي.
وقد وجه هادي رسالة إلى ممثلي الشعب في مجلس النواب قال فيها أنه "حرص على أن تتم بسلاسة ووفقا لمخرجات الحوار الوطني التي تأخرت لأسباب كثيرة".

وأضاف "وجدنا أننا غير قادرين على تحقيق الهدف الذي تحملنا في سبيل الوصول إليه الكثير من المعاناة والخذلان وعدم مشاركتنا من قبل فرقاء العمل السياسي في تحمل المسؤولية للخروج باليمن إلى بر الامان ولهذا نعتذر لكم شخصيا ولمجلسكم الموقر وللشعب اليمني بعد أن وصلنا إلى طريق مسدود".

وعدت استقالة هادي تحولا في موقفه الذي أعلنه الأربعاء عندما عبر عن استعداده للقبول بمطالب الحوثيين للقيام بدور أكبر في الترتيبات السياسية والدستورية.

وأفاد مصدر أمني يمني لبي بي سي بأن رئيس جهاز مخابرات الأمن القومي علي حسن الأحمدي قدم استقالته هو الآخر احتجاجا على ممارسات الحوثيين.

ووفقا لمصادر حكومية وشهود عيان فإن مسلحين حوثيين يحاصرون في هذه الأثناء منازل عدد من الوزراء والمسؤولين اليمنيين وفي مقدمتهم رئيس جهاز مخابرات الأمن القومي ووزيري الدفاع والشؤون القانونية.

دعوة للتظاهر


ودعت ما تعرف باللجنة الثورية التابعة للحركة الحوثية المسلحة في بيان عاجل لها اتباع الحركة للخروج عصر الجمعة في مظاهرات تؤيد ما وصفته بالخطوات الثورية.

كما دعت جميع الموظفين في أجهزة الدولة إلى ممارسة أعمالهم بشكل طبيعي.


جاءت استقالة هادي بعد يوم من إعلان الرئاسة عن التوصل لاتفاق مع الحوثيين
ومن جانبهم أعلن من يطلقون على أنفسهم شباب الثورة الشعبية اعتزامهم تنظيم احتجاجات واسعة الجمعة في صنعاء والحديدة وتعز وإب ضمن جمعة سموها بـ " جمعة رفض الانقلاب" للتنديد بممارسات الحوثيين و"استعادة مسار الثورة الشعبية التي انطلقت في 11 فبراير 2011".

وأفادت تقارير بوقوع انفجارات في مدينة عدن في جنوب اليمن، حيث يحظى هادي بتأييد قوي.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين محليين قولهما إن مسلحين هاجموا مدرعتين عسكريتين في مدينة عدن في ساعة مبكرة فجر الجمعة.

وأفاد أحد المسؤولين، اللذين رفضا ذكر اسميهما، بسماع ثلاثة انفجارات اثناء الهجوم الذي اعقبته اشتباكات في عدن.

ونقلت تقارير عن أحد قادة حركة الحوثيين ترحيبه باستقالة الرئيس هادي واقتراحه تشكيل مجلس رئاسي يضم جماعات بقيادة الحوثيين والجيش وبعض الأحزاب السياسية.

وقالت الولايات المتحدة التي تساعد في قتال تنظيم القاعدة في اليمن إنها ما زالت تقيم تداعيات خطوة الرئيس هادي.


تعليقي علي الخبر :

حقيقة كانت الساعات الاخيرة من عمر أمتنا ساعات مهمة ، وهي علي أهميتها كانت صعبة ، فبعد استقالة الرئيس هادي بساعات ، وتوطد قدم ايران في اليمن ، توفي الملك عبد الله ( رحمه الله ) ، وجاءت الوفاة لتعطل العرب رغم أنفهم ، فالحدث كان جللا والمصاب عظيم ، والراحل كان حكيما للعرب وقائدا ذو حنكة وخبرة وبصيرة ، ولكن بفضل الله تمت عملية انتقال السلطة في المملكة بسهولة ويسر وسرعة ردت علي كل من شكك فيها من قبل ، ولابد ان امام العرب ايام لبدء عملهم في اليمن ، فالملك عبد الله لم يكن ابدا رجلا عاديا وستظل النفوس محمله بالالام ، وان بدأت بالعمل .


واما الاستقالة ذاتها فأنا معها ، فالرئيس هنا يثبت للعالم انه غير راضي وليس شريك في مايقوم به الحوثيين وصالح في تسليم اليمن هدية ولقمة سائغة لطهران ، واحيي فيه تمسكه باستقالته ، واري ان مبعوث الامم المتحدة لليمن " جمال بن عمر " غير حيادي ويميل للحوثيين وانه كان احد اسباب الخلاف بدلا من واجبه ان يكون أحد عوامل الحل ، ولكن أخشي ما اخشاه الان ان يحدث قتال في اليمن وتنزلق البلاد الي حرب أهلية .





الموضوعالأصلي : ملف تفاعلي : اليمن // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد






ان هذا الاتحاد الذي نعيشه اليوم انجاز سياسي وواقع أجتماعي واقتصادي ، لم يكن هبة أو منحة ، كما لم يكن مناله سهلا يسيرا لقد جاء ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة املآ وتولوها رعاية متفانين في اعلاء راية الاتحاد وتقويته ، انهم روح الاتحاد






الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :