أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: موضوعات عسكريه عامه

شاطر

الأحد يناير 18, 2015 4:06 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: موقع المفاعل السري المزعوم في سوريا


موقع المفاعل السري المزعوم في سوريا


تحليل : الموقع المزعوم للمفاعل السري السوري .





المفاعل النووي السوري المزعوم ، بيانات الخريطة مملوكة الي Google .


النقاط الرئيسية :



  • بحسب ما ورد فأن سوريا قامت بتأسيس مفاعل نووي في منشأة تحت الارض علي حدودها مع لبنان .
  • لايوجد هناك اي دليل في الصور المتاحة و التي التقطتها الأقمار الصناعية تثبت تلك الادعاءات .




تقوم سوريا بمواصلة برنامجها للاسلحة النووية في منشأة تحت الارض ، تقع في منطقة جبال بالقرب من الحدود اللبنانية ، وذلك وفقا لمعلومات سرية تم نشرها علي موقع Spiegel الألكتروني الالماني في التاسع من يناير الجاري .


وأشار الموقع الالماني الي أنه قد حصل علي وثائق ، تشير الي وجود اجماع في الرأي بين وكالات استخبارات غربية متعددة بشأن بناء منشأة تحت الارض ، علي بعد 15 كم الي الغرب من بلدة القصير ، وهذه الاحداثيات ستقودكم الي الموقع بالضبط عبر خدمة خرائط جوجل (34.513800 36.407900) ، وأن العمل قد بدأ في العام 2009 عقب هجوم جوي اسرائيلي قام بتدمير المفاعل الذي حاولت سوريا بناءه سرا علي ضفاف نهر الفرات في موقع الكبر .


وهذا الموقع كان قد تم تحديده من قبلنا في IHS Jane's في وقت سابق علي أنه مخزن محتمل للاسلحة ومكون من عدة اجزاء ، وانه من الممكن ان يكون مستخدما من قبل ميليشيا ( حزب الله ) اللبنانية ، والتي تسيطر علي الاراضي اللبنانية المجاورة لذاك الموقع ، وفي نفس الوقت فأن هذا الموقع الجديد في القصير سيكون من السهل وصول سلاح الجو الاسرائيلي اليه ، مقارنة من الموقع السابق في الكبر ، ولكن هذا الموقع الجديد عبارة عن مجمع من الانفاق والغرف المتشابكة ، وبالتالي سيكون من الصعب تدميره .


موقع " شبيجل " استشهد ايضا بما أسماه " أوضح دليل " علي وجود منشأة نووية ، بعملية اعتراض للاتصالات لمسئول رفيع في حزب الله ، حيث كان هذا المسئول علي اتصال منتظم مع ( رئيس لجنة الطاقة الذرية السورية ) ، وفي خلال الاتصال اشار الي موقع ذري ، يحمل الاسم " زمزم " .


وذكرت المجلة ان مايقرب من 8000 من قضبان الوقود قد تم تخزينها في ذلك المفاعل ، ولكنه اضاف بعد ذلك معلومة غامضة مفادها انه من المرجح جدا انه قد تم بناء مفاعل جديد أو منشأة لتخصيب اليورانيوم ، وان هذه القضبان سوف تستخدم في المفاعل ، وليس في منشأة تخصيب اليورانيوم .


وأشار التقرير الي ان صور قضبان الوقود قد تسربت ، قائلا ان هناك تلميحات تشير الي كون كوريا الشمالية هي صانع تلك القضبان .


كما اشار الي ان المنشأة تضم مفاعل غرافيت ، مبردات ، من نفس النوع التي كان قد سبق بناؤها في موقع الكبر ، والذي قيمته المخابرات المركزية الامريكية CIA بأنه مماثل في " الحجم والقدرة " لمفاعل يونغبيون في كوريا الشمالية ، وكانت السي اي ايه قد رجحت ان موقع الكبر قد تم تأسيسه بالتعاون مع كوريا الشمالية ، وانه من الممكن ان يكون قد تم استخدامه في لتحويل اليورانيوم الطبيعي الي ذلك اليورانيوم المستخدم لانتاج الاسلحة النووية .


ومثل هذه المفاعلات لاتحتاج الي ابراج تبريد كبيرة ، ولكنها تحتاج الي امدادات مياة ، لذلك يتم بناؤها عادة علي جانبي البحار والانهار .


وأشارت شبيغل الي ان هناك ثمة تفاصيل مشبوهة في القصة منها البئر العميق الذي يربط بين المنشأة وبحيرة زيتة والتي تبعد عنه 4 كم ، فمثل هذا الاتصال بين المنشأة والبحيرة ليس امرا ضروريا لمخبأ أسلحة تقليدية ، ولكنه امرا ضروريا لمنشأة نووية .


ومن المستحيل التأكد من وجود ذلك بشكل جيد باستخدام صور الاقمار الصناعية المتاحة ، ولذا يمكن القول انه كان من الاكثر منطقية بالنسبة للسوريين ان يقوموا بربط المنشأة بخط انابيب الي البحيرة ، عوضا عن حفر بئر لاستخراج مياة جوفية ، وعلي اي حال فيجب ان يكون هناك خط انابيب واحد علي الاقل ليقوم بتفريغ المياة التي تم تسخينها في المفاعل واعادتها الي البحيرة مرة أخري .


وفي صور الاقمار الصناعية المتاحة فلايوجد مايمكن رؤيته مثل هذه الانابيب ، أو المنافذ ، أو محطات الضخ المرتبطة .


وفي الواقع ، فأن سوريا لو كانت قد بنت مفاعلا نوويا تحت الارض في المكان الذي حددته شبيغل ، فستكون قد بذلت جهدا كبيرا في الخداع ، وقالت شبيجل ان العمل كان منذ البداية في الخفاء ، وان الرمال التي كانت تنتج عن الحفر كان يتم التخلص منها في مواقع مختلفة ، وذلك علي مايبدو لجعل امر علي اي عمق كانوا يحفرون أكثر صعوبة بالنسبة لاي مراقب من الجو . 


ولايوجد صور للاقمار الصناعية في " جوجل ايرث " لذلك الموقع بين نوفمبر 2005 و آب 2011 ، ولكن العمل في هذه المنشأة قد تم الانتهاء منه علي مايبدو في هذا التاريخ الاخير ، ولايمكن من خلال الصور اللاحقة رؤية  ايا من المركبات أو المعدات ، أو اكوام الركام أو معدات انتاج الخرسانة ، ومحطات توليد الطاقة ، التي من شأنها ان تتواجد عادة في اي بناء لمنشأة كبيرة تحت الارض ، كما يبدو ايضا ان تواجد قوات الامن في المنشأة في الحد الادني له .


أن التأكيد علي ان سوريا قد بنت مفاعل تحت الارض لانتاج البلوتونيوم في خلال عامين ، يجب ان يتم التعامل معه بشك وحذر ، وقد يكون أحد التفسيرات المحتملة أن شبيغل قد سربت عمدا معلومات غامضة ومضللة تهدف الي لفت الانتباة الي الانشطة السورية ، وفي الوقت الذي تبدو فيه واشنطن مترددة في دعم الجهود المتضافرة لعزل الرئيس السوري بشار الاسد ، وتحاول التوصل الي اتفاق مع ايران بخصوص برنامجها النووي .


janes





الموضوعالأصلي : موقع المفاعل السري المزعوم في سوريا // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد








الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :