أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: الاخبار العسكريه

شاطر

الخميس يناير 15, 2015 10:46 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: العراق يتسلم المدافع البلغارية الصنع D-20


العراق يتسلم المدافع البلغارية الصنع D-20


العراق يتسلم المدافع البلغارية الصنع D-20




صورة واحد من مدافع D-20 المسلمه حديثا من قبل وزارة الدفاع العراقية ، معروضه من قبل مصادر عسكرية عراقية ، المصدر : وزارة الدفاع العراقية .


كشفت وزارة الدفاع العراقية في 13 من شهر يناير الجاري النقاب عن قطعة واحدة من المدافع عيار 152 مم من طراز D-20 ، والتي تم تسلمها حديثا من بلغاريا .


وظهر دبلوماسي بلغاري في الفيديو الذي تم نشره من قبل وزارة الدفاع العراقية ، وتحدث قائلا أن اجمالي ماتم تسليمه بالفعل هو 18 قطعة مدفعية .


وكانت بلغاريا قد أعلنت في شهر سبتمبر العام الماضي انها قد تبرعت بكميات فائضة لديها من الاسلحة والذخائر ، شملت 1800 سلاح ناري ، 6000 طلقة ، بقيمة 3.58 مليون دولار أمريكي الي العراق كجزء من الجهد الدولي لدعم القوات العراقية ضد ضد مسلحي ميليشيا داعش ، وأوضحت بلغاريا ان نقل الاسلحة والذخيرة الي العراق تم بمساعدة البلدان الشريكة . 


تحليل :


يبدو ان العراق تقوم باعادة بناء مخزونها من المدفعية ذات التصميم السوفيتي الاصل بشكل سريع ، حيث نشرت صحيفة ( فيدوموستي ) الروسية أن العراق قد أبرمت عقدا لتلبية طلبية كافية لكتيبتين أو ثلاثة كتائب من المدافع الهاوتزر ذاتية الحركة عيار 152 طراز 152 mm 2A65 MSTA-B ، ونفس الاعداد من الراجمات الصاروخية المتعددة الانابيب طراز غراد ، بالاضافة الي عدد كبير من قذائف الهاون ، وكذلك الراجمات الصاروخية المتعددة الانابيب من الطراز TOS-1A Solntsepek ، وأنه قد تسليم بالفعل بعض من هذه الاسلحة المطلوبة ، وتم استخدامها بالفعل في العمليات لمكافحة داعش .


مدافع D-20 ومدافع 2A65 نفس نوع الذخائر ، وهي أسهل في استخدامها وصيانتها ايضا من مدافع الهاوتزر الامريكية الصنع طراز M198 والتي تشكل حاليا المدافع الثقيلة الرئيسية والقياسية في الجيش العراقي ، والتي لم يكن هناك اي مؤشرات علي ان الولايات المتحدة ستقوم بامداد العراق باعداد منها لتحل محل القطع التي فقدها الجيش العراقي خلال الهجوم الذي شنه داعش في العام الماضي .




تعليقي علي الخبر :


هذا النوع من المدافع ، وربما أفضل منه ايضا ، يصنع في الشقيقة مصر ، ولكن لا أعتقد ان حالة مصر اقتصاديا حاليا تسمح لها بتصدير سلاح مجاني ، كنت أتمني ان تقوم السعودية وبلدي الامارات علي سبيل المثال بتمويل صفقات لصالح العراق من المصانع المصرية ، وبذلك سنحقق الكثير من المكاسب ، بخلق تواجد عربي في العراق بعد ان اصبح التواجد الايراني فيها كاسحا ، الايرانيين يمدون العراق بالسلاح والخبراء بل وبالمقاتلين من فيلق القدس ، ويجب هنا ان يكون تحرك عربي مماثل ، لكي لا نترك العراق فريسة سهلة لايران كما حدث في عهد المالكي ، خصوصا ان رئيس وزراء العراقي الحالي يسعي فعليا لتحسين العلاقات مع الدول العربية .





الموضوعالأصلي : العراق يتسلم المدافع البلغارية الصنع D-20 // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد








الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :