أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم الاستراتيجي :: قسم الجماعات الارهابيه والجريمه المنظمه

شاطر

الثلاثاء يناير 13, 2015 3:15 am
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: التأقلم الواجب للطيران المدني بعد حادثة MH17


التأقلم الواجب للطيران المدني بعد حادثة MH17


بسم الله الرحمن الرحيم .

بسم الله أضع أول موضوع لي في المنتدي .



يبدو أن صناعة الطيران المدني قد أمتصت حادثة MH17 ، حيث أن شركات الطيران قد أسرعت في تحويل الرحلات بعيدا عن مناطق النزاع .

بينما كان هناك الكثير من القلق علي الاثار المترتبة علي الطيران التجاري بعد اسقاط طائرة MH17 ، والتابعة لشركة " ماليزيا ايرلاينز " في 17 يونية من العام الماضي ، لم تكن تلك الطائرة هي أول طائرة مدنية تتعرض للاذي بسبب الصراعات الجيوسياسية .

فعلي سبيل المثال ، في الاول من سبتمبر العام 1983 ، أسقطت الطائرة KAL007 ، والتابعة للخطوط الجوية الكورية ، بواسطة طائرة من طراز SU-15 Flagon تابعه للقوات الجوية السوفيتية ، بالقرب من جزيرة " مونيرون " في بحر اليابان ، مما أدي الي مقتل جميع الركاب ، بالاضافة الي طاقم الطائرة ، وكان السبب المزعوم لهذا الاجراء العدواني ان طائرة KAL007 قد أنحرفت عن مسارها المقصود ( نيويورك الي سيول مرورا بأنكوريج ) ، وتوغلت بعمق داخل المجال السوفيتي المحظور الطيران فيه ، ولذلك تم التعامل معها من قبل السوفييت باعتبارها طائرة أمريكية تؤدي مهمة تجسسية .

ولقد حكم التاريخ علي هذه الرحلة باعتبارها واحدة من أكثر اللحظات توترا في الحرب الباردة ، الي الدرجة التي منع الجيش السوفيتي فيها جهود التحقيق من قبل منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) ، بما في ذلك مصادرة مسجلات بيانات الرحلة ، وفي حين كان ذلك الحادث مأساويا ، تم تخطي ذلك وتم اتخاذ اجراءات التعامل معه ، وتمكنت المنظمة في نهاية المطاف من الحصول علي الادوات اللازمة لاجراء التحقيقات .

ننتقل الان وبشكل سريع الي أوائل صيف 2014 ، حيث الرحلة MH17 ، والتي كانت تطير من أمستردام الي كوالامبور ، وتم توجيهها بناء علي موافقة من قبل منظمة الطيران المدني الدولي علي خطة رحلتها ، ولكن تلك الخطة أتت بالطائرة فوق المجال الجوي الروسي الاتحادي والمجال الجوي الاوكراني ، وفي جزء من الثانية ، تحول واقع هذه الطائرة من واقع عادي الي كارثي ، عندما تم ضربها وهي تحلق علي ارتفاع عالي ، وذلك بواسطة منظومة دفاع جوي من نوع Buk-SA-11 'Gadfly ، ومن المرجح  ان يكون الصاروخ " ارض-جو " قد تم اطلاقه من قبل جماعات الانفصاليين المواليين لروسيا ، وكما هو الحال مع KAL007 ، الجميع علي متن الطائرة لقوا حتفهم .

ومع ذلك فالحوادث التي قادت الي هذه الحادثة مختلفة عن تلك التي أدت الي كارثة KAL007 وذلك كالتالي :

- رحلة MH17 لم تنحرف عن مسارها المقرر من قبل منظمة الطيران المدني الدولي .

- الي يومنا هذا لم يسبق استخدام انظمة صاروخية أرضية في أسقاط طائرة تحلق علي ارتفاع 32 ألف قدم .

- لايزال من غير الواضح تماما من كان هو المعتدي الفعلي ، متعمدي الاثارة والتحريض يعتقدون ان الفاعل هم المتمردين الاوكرانيين المواليين لروسيا ، ولكن في هذه المرحلة لايوجد دليل قاطع علي ذلك .

استجابات فعالة :

لقد أثبت التاريخ أن السفر الجوي يتمتع بالقوة بما فيه الكفاية من أجل الاستمرار في مواجهة الكوارث الفردية أو الهجمات الارهابية ، وفي الواقع فأن منظمة الطيران المدني الدولي وغيرها من منظمات الطيران المدني لديها آليات للتعلم من الحوادث ، لجعل السفر الجوي في نهاية المطاف أكثر امانا .

التحقيق في KAL007 قرر أنه كان هناك هامش خطأ مقبول في الربط بين الطائرة والطيار الآلي ، وكنتيجة لذلك فلقد قامت الولايات المتحدة بتغيير اجراءات تتبع الرحلات الجوية الخاصة بها والتي تغادر من منطقة ألاسكا ، بما في ذلك اعطاء تلك الطائرات امكانية الوصول الي المنظومة الخاصة بالجيش الامريكي والمعروفه اختصارا بأسم GNSS ، وهو نظام سري كان محظور الاطلاع عليه فيما سبق ، وهو المعروف في يومنا هذا بأسم GPS لضمان سلامة الطائرات التي تحلق فوق الطرق القطبية في المحيط الهادي ، حيث كانت هذه المعلومات الخاصة بالمنظومة يمكن مشاركتها .

في أعقاب كارثة MH17 تم تعزيز الاحتياطات الامنية للطيران ، وسوف تستمر تلك الاجراءات متواصلة ، وجميع المبادرات التي سيتم اتخاذها لتعزيز الاجراءات الامنية من الارجح أن تعتمد علي المعلومات الاستخباراتية القادمة في الوقت المناسب ، وكذلك عبر تبادل البيانات من أجل تحديد درجات السلامة في طرق معينة في أوقات معينة .

حاليا ، فأن الخطوط الجوية تقوم بالاستفادة من الطرق البديلة والقيام بالالغاء المؤقت للرحلات الي المناطق المضطربة ، وفي البنود الثلاثة التالية تلخيص للجهود العلاجية لتلك المشكلة مؤخرا :

- خلية أزمة الطيران الاوروبية قامت باغلاق المجال الجوي لشرقي أوكرانيا في 17 يوليو ، بعد وقت قصير من وقوع حادث MH17 ، ونتيجة لذلك فلقد ارتفعت الحركة الجوية فوق رومانيا بنسبة 15 % ، وحاليا تم تعديل مسار أغلب الرحلات الي هذا المسار .

- بعد أن اصابت شظايا صاروخ أطلق من قبل حركة حماس منزلا بالقرب من مطار " بن جوريون " الدولي في 22 يوليو ، قامت ادارة الطيران الفيدرالية الامريكية FAA بتعليق جميع الرحلات الجوية الامريكية الي تل ابيب لمدة أربعة وعشرين ساعة ، وهي الخطوة التي تم اتخاذها من قبل عدد من الناقلين الدوليين ايضا مثل الخطوط الجوية الفرنسية ولوفتهانزا ، ولقد عاد السفر الجوي الي مطار بن غوريون الي طبيعته في نهاية المطاف ، ولم يتكرر الامر ، سوي مرة واحدة تم تحليل الموقف فيها بأنه بعيد قليلا عن الوضع الطبيعي ، ولكنه تحت السيطرة.

- في 11 أغسطس أعلنت الخطوط الجوية العمانية أنها قامت بتحويل مسارات رحلاتها الجوية في جميع انحاء المجال الجوي العراقي في ضوء النزاع المستمر في تلك البلاد ، " لقد تم اتخاذ هذا الاجراء كجزء من المراجعة المستمرة لدينا لمسارات الطيران بين مسقط وأوروبا ، ويلي قراراتنا في ابريل نيسان الماضي بعدم الطيران فوق اوكرانيا ، وقبل عام قررنا عدم الطيران فوق سوريا " كان ذلك تصريحا للرئيس التنفيذي للخطوط الجوية العمانية Paul Gregorowitsch ، مضيفا ان هذا القرار كان نتيجة للتطورات الجيوسياسية الي جانب مجموعة من القضايا الأخري .

ولقد بينت التجربة أنه عند وقوع كوارث في الجو ، فهناك آليات فعالة لمنع وصول طائرات اخري الي الاذي ومنع تكرار تلك الحوادث ، والخطوات القادمة ستأتي عن طريق تحليل دقيق للمشكلة المطروحة ، وغالبا ما يقترض الطيران المدني التكنولوجيا اللازمة للحل من قطاع الطيران العسكري ، ولن يكون حادث MH17 استثناء من تلك القاعدة ، ويمكن ان نتأكد ان التكنولوجيا المختارة لحل المشكلة سوف توضع مكانها في التطبيق ، وسيكون من الضروري لسلامة الطرق المستمر أن توافق منظمة الطيران المدني علي الابتعاد عن الطيران فوق مناطق النزاعات .

janes






الموضوعالأصلي : التأقلم الواجب للطيران المدني بعد حادثة MH17 // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد








الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :