أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم الاستراتيجي :: قسم الاقتصاد والامن الداخلي والمجتمعي

شاطر

الثلاثاء يناير 13, 2015 1:08 am
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: دويتشه فيله : اسباب انخفاض اسعار النفط


دويتشه فيله : اسباب انخفاض اسعار النفط


بسم الله الرحمن الرحيم .



أقدم لكم تفريغ مكتوب لتسجيلي الخاص للجزء الاكبر من حلقة تمت اذاعتها منذ عدة ايام علي قناة " دويتشه فيله " الالمانية ، حيث قمت بتسجيلها علي هاتفي النقال ثم نقلتها علي الحاسوب لكي يتسني لكم الاطلاع عليها ، الحلقة شارك فيها الدكتور حمزة الجواهري من العراق ، والسيد مازن السديري من السعودية ، والسيد هوبوك من المانيا ، وهم جميعا متخصيين في الشأن النفطي والاقتصادي ، أتمني لكم قراءة ممتعة.




الدكتور حمزة جواهري : التي ترصد ايضا ليست سهلة ، اذن نحن امام حالة معقدة ، يجب أن تكون مدروسة ، يجب أن محافظة ، لانتهور بخفض الاسعار ، ولا أن نترك الاسعار ترتفع علي عواهنها ، المسألة يجب أن تكون متوازنة في نطاق لايسمح للمنتجين الغير تقليديين بالدخول في الاسواق ومنافسة المنتجين التقليديين ، سواء كان أوبك أو المنتجين الاحرار ، والحقيقة هذه المسألة كان يجب تصحيحها من قبل سنة أو سنتين ، قبل أن يصبح النفط في نطاق المئة وعشرة أو مئة وخمسة عشرة دولار ، لان هذا السعر هو الذي شجع الكثير من المستثمرين ، وشجع الرأسمال المالي أن يرصد هذه الاموال الضخمة ، فمن المقرر الي العام 2025 أن تصرف 15 تريليون دولار .






المذيع : بالموازاة مع ذلك هناك جدل في هذه الفترة فهناك من يقول ان اللعبة السياسية لها دور في تدهور اسعار النفط ، بالاشارة الي تصريحان ، التصريح الاول للرئيس الروسي بوتين ، يعزو هبوط اسعار النفط جزئيا الي ما وصفها بالألاعيب السياسية ، والرئيس الايراني يصف الامر بأنه مؤامرة سياسية  ، وهنا أتوجه بسؤالي اليك السيد " هوبوك " ، يعني اذا سلمنا بهذين التصريحين ، من يقف وراء ذلك ؟ .


السيد هوبوك : هذا سؤال افتراضي جدا ، ولايمكن علميا أن نثبت هذا او ذاك ، واذا كان الرئيس الامريكي تفاوض فرضيا مع السعودية أن نتفق علي السعر لكي نضر روسيا ، أنا لا أعتقد بان هذه النظرية صحيحة ، أنما أنا أعتقد بأن هذه ظاهرة فالاوبك تمتلك حوالي 42 أو 43 % ، وأبقت علي ذلك لفترة طويلة ولكن النفط الصخري كان ناجحا كثيرا منذ السنوات الاخيرة ، وعندما ننظر الي التوقعات الدولية كيف ستكون التطورات للنفط الصخري ، نري بأن الازدياد سوف يكون خارج منظمة أوبك بالدرجة الاولي  ، وهذا يعني بأن نصيب أوبك سوف ينخفض أكثر ، والسؤال هل نترك ذلك يمشي ؟ أم نتدخل ؟ وهنا ربما نستطيع أن نتوقع أنه يتم تدخل ولكن لانعرف ذلك .


المذيع : نحن نتحدث عن الواقع الاقتصادي الان نشاهد الروبل الروسي أنخفض الي درجات كبيرة جدا ، الا يعتبر انخفاض البترول هو ورقة للضغط علي موسكو من قبل الغرب كذلك لتتراجع عن بعض القرارات المتعلقة مثلا باوكرانيا.






السيد هوبوك : لو كان ذلك صحيحا ، فهذا يعني أن الغرب يؤثر علي الاسعار ، وأنا لا اعتقد ذلك ، هذا غير صحيح ، وانما معظم الدول الغربية تفرح حاليا بانخفاض الاسعار كي تستفيد من ذلك ، فالاتحاد الاوروبي يستورد الكثير من النفط ، ولايمتلك الكثير من مصادر الطاقة ، واذا كان هناك تراجع في السعر بخمسين بالمئة فهذا يعتبر بمثابة برنامج استثماري هائل نأخذه من الخارج من غير مقابل ، ولكن الافتراض بأن الغرب يؤثر علي الاسعار من أجل أضرار روسيا هذا غير وارد ، أنه لايجب أن يكون هناك مصلحة ، أو ليس معقولا أن نريد أن تضرر روسيا .


المذيع : أنا طرحت سؤالي لقراءة بعض التعليقات لخبراء يقولون ان هناك اتفاق ضمني بين الولايات المتحدة والسعودية علي خفض اسعار البترول لضرب بعض المصالح ، كالمصالح الروسية بهذا الشأن ، يعني من هنا جاء سؤالي .


السيد هوبوك : بالدليل أنا لا استطيع أن أثبت ذلك أو أن أثبت عكس ذلك ، فليست لدي معلومات ، انما أنا قرأت هذه الافتراضات نعم في الصحف ، ولكن ربما الزميل من الرياض يعرف أكثر عن ذلك.


المذيع : لذلك سأتوجه للسيد السديري ، يعني ايران تتهم دعني أقول السعودية بشكل غير مباشر بما وصفته بالتأمر لانخفاض أو لخفض أسعار النفط ، هل ترون في هذا الانخفاض ورقة ضغط أخري علي ايران برأيكم ؟ .






السيد مازن السديري وهو يضحك في البداية : والله ما أكثر اتهامات ايران ولكن ، اذا بنتكلم عن الموضوعية ، أنا اعطيتك المسببات ، وأعطيتك ماذا يعني البترول للسعودية ، هو علي فكرة قيمة البترول لايران أقل كثيرا ، يعني حجم صادرات ايران ، وحجم الناتج المحلي الاقل اصلا من السعودية ، النفط الايراني اصلا مليونان و 400 الف برميل من أصل 3.7 مليون برميل ، الاستهلاك المحلي منه1.2 و التصدير 2.5 ، بينما السعودية 7.5 تصدر ، يعني يعنيها كثيرا ، الحجم السكاني أقل في السعودية فبالتالي الاعتماد كبير من حجم دخل الدولة ، من حجم الصادرات ، فالمملكة لايمكن انها تغامر او ترضي أي طرف أخر .


المذيع : عفوا ولكن السعودية لديها احتياطات نقدية أكبر ويمكن لها ان تصبر علي الاقل .


السيد السديري : هذا ذكاء في السعودية ، ماذنب السعودية أن ايران لم تبني كفاءات وأنفقت اموالها علي انها تدعم هنا وهناك ، اموال وثروات مواطنيها ، ماذنبنا ؟ نحن دولتنا حافظت علي ثروتنا ، بنت احتياطيات لنا ، كما بنت النرويج احتياطات ، وان شاء الله ننتظر جميع الدول انها تبني ، قطر بنت ، الامارات بنت ، يفترض جميع دول اوبك ايضا مستقبلا انها تبني ، ما ذنبنا نحن ؟ .


علي فكرة في هجوم الان في امريكا علي السعودية ، ففي صحيفة الايكومنست يقولون ان شيوخ الخليج ضد " شل أويل " ، نيجي " لول ستريت جورنال " نجد كلام أن السعودية مع روسيا تتحالف ضد الاقتصاد الامريكي ، فالكل حقيقة يري الامور من زاويته ، لكن لو تنظر للارقام اقتصاديا تجد انه الامور كما اعطيتك هي حرب طاقات ، مصادر طاقات اخري وماهو خارج أوبك .



المذيع : اذن مثل ما قلت هي حرب مصادر للطاقة ، اذن سيد جواهري من يتحالف مع من في هذه الحرب ، اذا سلمنا ان هناك حرب نفطية في الوقت الحالي ؟.







السيد جواهري : سيدي العزيز ، النفط هو سياسة ، والسياسة هي النفط  ، فأي تحرك في أي من المجالين يؤثر علي المجال الأخر ، يعني أحنا الان لو ننظر الي التوقيت الذي جاءت به عملية هبوط الاسعار هذه ، نجد انها كانت مفاجئة وسريعة جدا ، وطبعا هذا غير معهود ، أن تسير الامور بهذا الشكل ، في خلال فترة ثلاثة أشهر ، يفقد البرميل نصف سعره ، هذا التوقيت جاء مع قضية أوكرانيا ، مع قضية سوريا ، أيضا تحالف روسيا مع ايران مع سوريا ، هذا اذا ما يثير الشكوك من الجانب السياسي ، يعني أنا أعتقد ان هذه مسألة مستحيلة ، ليش ؟ لان السعودية موقفها ايضا واضح وضد هذا الاتجاة ، وبالتالي اثارة الشكوك بهذه المسالة أو علي الاقل بالتوقيت انه ليش اختارت السعودية هذا الوقت لكي تضخ كميات من النفط لتخفيض اسعار النفط .


وحقيقة لانه لايوجد دولة بالعالم سوي السعودية وأمريكا ، أمريكا من خلال المخزون الاستراتيجي ، والسعودية من خلال الفائض من الانتاج ، لانه فائض الانتاج مثلا بالكويت أو بالامارات هو قليل جدا مقارنة بما هو موجود لدي السعودية ، فاذا المتحكم بالعملية هو السعودية ، اذن يجب ان تتوجه اليها اصابع الاتهام ، لكن حقيقة المبالغة بتخفيض الاسعار يخلي السعودية في دائرة الاتهام ، وليس مجرد الاشارة اليها ، لان اقتصادات دول مثل روسيا الان .


المذيع : برأيك ماذا تستفيد السعودية من هذه النقطة حتي نضع النقاط علي الحروف ؟ ماهي استفادة السعودية ؟ .


السيد جواهري : نحن قلنا قبل قليل من الناحية السياسية روسيا وايران يدعمون سوريا ، ايضا روسيا وموقفها من أوكرانيا ، أيضا العراق الذي حاول الغرب أن يطعنه أكثر من طعنه بحيث أنه يتقسم لكنه ما استطاع ، وهناك فنزويلا ، يعني حقيقة الحسابات السياسية لما تدخل مع حسابات اقتصاد السوق النفطي نجدها متداخلة جدا ، لذا اقول ان السعودية عندما وقتت المسألة في هذا الوقت ، أنا أعتقد ايضا كان عندها دوافع سياسية لانه كانت اكتفت ان ينخفض النفط الي نطاق الثمانين مثلا ، وتتوقف عن اغراق السوق ، وأجتماع أوبك الاخير كان النفط فوق مستوي السبعين ، والسعودية رفضت أن تقلص انتاجها بالعكس كانت ادخلت السوق بكميات معينة فحدث هذا الاغراق ، لذا فعدم موافقة السعودية علي التخفيض يجعلها امام مسئولية لانها المنتج الاكبر في اوبك ، وهي الوحيدة التي تمتلك كميات اضافية من النفط ، يعني قدرات انتاجية ، طاقات انتاجية أكثر من الذي تصدره والذي تستهلكه بالداخل ، اذن السعودية هي في دائرة الاتهام لانها الوحيدة التي يمكنها ان تفعل ذلك .


يعني سواء كان لمصلحة السعودية ، لمصلحة المنتجين بالاوبك ، ضد مصالح روسيا او مع الغرب او كذا ، يعني حقيقة لانها هي الجهة الوحيدة التي تستطيع ان تفعل ذلك ، فأنا لا اتوقع ان امريكا تضخ من الاحتياطي الاستراتيجي .


المذيع : أود تعليق من عندك سيد سديري بشأن ماقاله السيد جواهري ، تفضل سيد سديري .


السيد السديري : والله انا ما كنت أتمني هذا الكلام عن العراق الحقيقة ، العراق هو من أكثر المستفيدين من ذلك ، وايران ليس لديها مستقبل نفطي ، ايران طاقتها الانتاجية كما قلت 3.7 ، وفي تأكل سنوي أكثر من 200 الف برميل ، وبالمناسبة ايران اقدم دولة نفطية ، بينما العراق له مستقبل ، كل ما حاربنا مصادر الطاقة الاخري هي لصالح العراق ، كل برميل ينطفئ في الخارج هو لصالح النفط العراقي ، ما نفعله هو لصالح دول أوبك ، وايران أكرر ليس لها مستقبل نفطي ، ايران ممكن بعد عشر سنوات يوصل التأكل والاستهلاك الداخلي الي درجة مربكة ، لكن العراق لا ، العراق سيكون بجوار السعودية وروسيا .






ثانيا ماذا يضر السعودية ان تجتاح روسيا اوكرانيا أو تجتاح أوروبا الشرقية كلها ، روسيا ليست بلد عدو للسعودية ، صار خلاف في الثمانينات صحيح ، بعدها عادت بيننا وبين روسيا الاتصالات ، بالعكس الخلاف السعودي-الامريكي قوي ، ففي السنتين الاخيرات ، رأينا التقارب السعودي الذي حدث مع أوروبا كبير ، واستقبال اوباما البارد الذي حدث في الرياض ، هذا كله ، وايضا ثقل النفط علي الاقتصاد السعودي أعلي من ايران واعلي من روسيا ، روسيا 40 % من دخلها يأتي من النفط ، والسعودية 90 % .


المذيع : أود أن ننتقل الي نقطة أخري عن المستفيدين من هذا الانخفاض ، يبدو أن اوروبا هي من بين المستفيدين من هذا ، أتوجه اليك السيد هوبوك ، كيف يمكن للدول الصناعية حقا أن تستفيد من عملية أنخفاض اسعار النفط خاصة في دفع عجلة اقتصادها المتعثرة ؟ .


السيد هوبوك : اولا المستهلكين هما المستفيدون في البداية ، انا كنت عند الحلاقة اليوم ، والحلاقة قالت لي انا مررت بالسيارة اليوم من محطة البنزين ، رأيت اسعار البنزين ، ففورا ملأت خزان البنزين ، فالناس يشعرون بذلك ، يشعرون ان الاسعار عموما تنخفض ، بعد ان كان هناك استقرار علي مستوي عالي لفترة طويلة ، فتاريخيا لم يكن لدينا هذا المستوي العالي لفترة طويلة ، والان المستهلكون يعني يرتاحون في انخفاض الاسعار نسبيا .


وهي تساعد ايضا الصناعة عندما ينخفض سعر البترول فهذا يفيد الصناعة ايضا وكما قلت سابقا عندما ينخفض السعر بخمسين دولار هذا بمثابة 160 مليار من الاستثمارات في اوروبا ، ولكن ليست لدينا حسابات من التجربة السابقة الي اي مدي سوف يؤدي هذا الي ارتياح او الي نمو اقتصادي فهناك بعض المشاكل والتعثرات الاقتصادية في اوروبا ايضا ، وبالتالي من المفيد للصناعة في هذه الدول ان يكون لديها زيادة من الاموال من أجل تحريك الاقتصاد داخليا وفي الولايات المتحدة ايضا كدولة مستهلكة ليست منتجة فقط ، وانما مستهلكة ايضا للنفط  ، وبالتالي هناك استفادة من ذلك ايضا .


المذيع : أود الحديث ايضا عن دور منظمة أوبك أتوجه الي السيد الجواهري ، منظمة أوبك الان توجه اليها اتهامات انها فشلت في أتخاذ اي قرار موحد بشأن خفض انتاجها لرفع اسعار البترول اذن ما مستقبل هذه المنظمة ، في ظل هذه التحديات اولا ، وفي ظل هذه الاتهامات الموجهه اليها ؟ .


السيد الجواهري : حقيقة لايوجد شئ تفعله المنظمة طالما لايوجد هناك اتفاق .


المذيع : اذن مالهدف من وجود منظمة كهذه ؟ .


السيد الجواهري : لو سمحت  لي ، الجدوي موجودة ، وما نتحدث عنه الان كله يدخل في ضمن جدوي وجود الاوبك ، واعطائها القوة في اتخاذ القرارات لاستقرار الاسواق في العالم ، وانتاج النفط بحيث انه يكون لدينا حالة توازن بين العرض والطلب ، وهذا الدور خطير جدا ، وكبير جدا ، لذا كان ينبغي علي السعودية ان تتوقف عن ضخ المزيد من النفط في الاسواق حتي ترجع الاسعار وتستقر ضمن نطاق معين ، ويجب ان نحافظ علي هذا النطاق حتي مانسمح من ناحية للنفط الصخري ، والانتاج الغير تقليدي ان يعود بكميات كبيرة ، وفي نفس الوقت يستمر بالاقتصاد العالمي ومن ناحية أخري يسمح بالزيادات مستقبلا من دول الاوبك ، والعراق سيكون المستفيد الاول .






المذيع : هل العراق سيقبل مثلا انه يخفض من انتاجه في حالة اتخاذ اوبك قرار بخفض الانتاج ؟ .


السيد الجواهري : حقيقة العراق الان ينتج ويبيع نفط أقل من حصته في أوبك بكثير لانه حصه العراق بالاوبك 3.5 % ، والان العراق ما يبيع حتي 3 ملايين أو 3 ملايين و200 ألف برميل بعد دخول الكميات من كردستان ، أي من نفط الشمال ، فنحن الي حد الان بعيدين عن حصة العراق بالاوبك ، ولكن نحن نتحدث عن المستقبل ، والمستقبل هو ان العراق الان في عمليات تطوير ، وانه ينبغي ان يصل الانتاج عنده الي 9 مليون برميل أو 8 مليون برميل ، بعد 2020 ، اذن يجب ان تكون هناك اسواق لهذه الكميات ، واذا كانت العملية تجري في ظل تنافس النفط الغير تقليدي من امريكا اللاتينية ومن امريكا الشمالية ودول اخري ، فهذه الكميات العراق ليس باستطاعته ان يضخها ، وبالتالي من مصلحة العراق من ناحية ، ولكن هذا الهبوط الكبير بهذا المستوي يأتي بمخاطر انه احتمال انسحاب عدد كبير من الشركات التي تنتج النفط الغير تقليدي من الاسواق ، وبالتالي يحدث شح في الاسواق ، والسعودية لن تقدر ان تقوم بتعويض ذلك ولادول الخليج ، وبالتالي يحدث ارتفاع هائل في الاسعار ، مما يؤدي الي انهيارات اقتصادية .


المذيع : سيد سديري ، سؤالي الاخير اليك كيف يمكن اعادة الاستقرار الي الاسواق النفطية برأيك ؟ .


السيد سديري : اولا  تعليقا علي كلامك وتعليقا علي كلام الاستاذ حمزة ، السعودية عندها spare capacity  مليونين ونصف ، بالاضافة للكويت والامارات توصل الي أكثر من 3 مليون ، كل الطاقة الانتاجية لشل أويل في الولايات المتحدة 3.8 ، قلت الان اننا لا نريد ان نزيلها ، نريد توقف زيادتها فقط ، تبقي لكن لاتتزايد ، لانها كما ذكرنا ستبقي ، ولن نستطيع ان نزيلها ، ومتوسط الاسعار في تكلفة الانتاج بين خمسين وسبعين ، وبالتالي نحن نحاول ان نوقف الانتاج ، وبالتالي لو حدث ربكة ، وهبطت الاسعار هبوطا قويا نقدر ان نعوضه ، كما اختفي فجأه مليون ونص المليون برميل ايراني بحكم العقوبات ، ودخلت السعودية عوضتها عام 2012 .


عندنا القدرة ، والنقطة التي اضيفها اليك ان توازن الاسعار بناء علي اسعار الخمسينات مزعج جدا لشركات الشل اويل ، وهنا ممكن ان توقف الاستثمارات ، فاذا كانت الاسعار سبعين مافعلنا شئ ، اضررنا بأنفسنا وقدمنا لهم فائدة ، فالفكرة ان نبقي علي متوسط السعر هذا فترة معينة ثم نعود تدريجيا ، الان الانخفاض كما ذكر الزميل الالماني الكوافيرة ملأت سيارتها ، وتدريجيا يرتفع الطلب مع النمو العالمي ، اما الضربة الاقوي فهي قلة العرض ، هذه سترفع الاسعار .


المذيع : السيد هوبوك ، السؤال الذي يطرح نفسه الان اليس العالم بحاجة الي نظام جديد للطاقة لضمان الاستقرار الدائم في اسواق النفط ، باختصار .


السيد هوبوك : سوف أجيب علي ذلك بشكل مختلف ، نحن في المانيا وفي اوروبا نصبح مستقلين اكثر عن اسعار النفط عندما نكون منتجين للطاقة أكثر ، واذا كان هناك ترشيد أكثر للطاقة ، وانتاج الطاقات الجديدة والمتجددة ، وبالتالي لايكون لدينا تبعية كبيرة لاسعار النفط ، اذا كانت 50 او 100 دولار ، وهذا ما يحتاجه العالم ، ان يكون هناك استدامة في سياسة الطاقة ولكن لابد من الاستقرار في اسواق النفط ايضا ، مما يؤدي الي التوازن ، من أجل ان يكون هناك امان في سوق النفط ، ولابد من الاستثمارات في هذا السوق .


أنتهت هنا الحلقة بشكر المذيع لضيوفه .
تحياتي اليكم .

 





الموضوعالأصلي : دويتشه فيله : اسباب انخفاض اسعار النفط // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد








الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :