أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: القوات البحريه

شاطر

الأحد ديسمبر 14, 2014 12:29 am
المشاركة رقم:
المدير
المدير

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 362
تاريخ التسجيل : 23/10/2011
الدوله : مصر
http://almarefa.strategyboards.com
مُساهمةموضوع: الجزء الثاني الحقيقة الايرانية " القوات البحريه "


الجزء الثاني الحقيقة الايرانية " القوات البحريه "


بسم الله
الجزء الثاني الحقيقة الايرانية " القوات البحرية "
لمراجعة الجزء الاول
هنا
---


يبدو ان القوات البحريه الايرانيه (IRIN) قامت بنسخ مماثل لقدرات الجناح البحري لفيلق الحرس الثوري الايراني من خلال تسليح اكثر من السفن الصغيره مع صواريخ مضاده للسفن . في حين ان هذا يشير  ان القوات البحريه الايرانيه تتلقي الكثير من الموارد وانه يمكن تحويل السفن الايرانيه الي منصات هجوميه اكثر قدره الا انه يبدو انها تعاني تأخيرا في برامج بناء الفرقات والزوراق السريعه الهجوميه .

تم عرض زوراق دوريه في الحفل الذي اقيم في بندر عباس في 1 ديسمير ، واظهرت صور هذا الحفل ان هناك ست سفن تحمل اسطوانات لاطلاق صواريخ مضاده للسفن : اثنين من طراز Hendijan الاولي تحمل اسم tenders Sirik 1402 والثانيه تحمل اسم Kalat 1407 ، و2 زوارق دوريه من طراز Kayvan الاول يحمل اسم Tiran 202 والثاني يحمل اسم Mahan 204 ، و 2 زوراق دوريه من طراز Parvin الاول يحمل اسم Parvin 211 والثاني يحمل اسم Bahram 212 .


اشار الاميرال عباس زاميني " رئيس هيئة القوات البحريه للشئون التقنيه " انه كان هذا جزء من برنامج اوسع نطاقا ، ونقلت وكالة انباء فارس عنه ان هناك 10 سفن ما بين تم تسليحه بالفعل وما بين جاري تسليحه قد تم تسليحهم بصواريخ مضاده للسفن من طراز نصر و نور او القادر . ونصر هو نسخه ايرانيه من الصاروخ قصير المدي من الصاروخ الصيني C-704  و نور هو نسخه ايرانيه من الصاروخ الصيني C-802  والقادر هو نسخه مطوره من النور .

مع ازاحه تصل الي 467 طن لطراز Hendijan  يعتبر هذا الطراز هو الاكبر من بين الثلاث انواع الاخري كما انه الاحدث فهو قد تم انتاجه بواسطة الشركه الهولنديه  Damen في اواخر الثمانينات . و اشارت صور نشرتها وكالة الانباء الايرانيه ان كل سفينه تحمل اربعة صواريخ من طراز نور الا انه قد شوهدت السفينه Kalat تحمل نفس الصواريخ ايضا في عام 2008 .

اما الطرازين الاخرين Parvins ، Kayvans فان النوعين كلاهما الذين لهما نفس قدرة الازاحه 150 طن ، فالاولي تم طلبها في اواخر الستينات اما الاخري فقد تم بنائه اساسا لخفر السواحل الامريكيه في فتره الخمسينات . ويبدو انه تم تركيب اثنين من صواريخ نصر علي متن كلا من قوارب الطرازين الاربعه ، اما القارب (Nahid (213 وهو القارب الثالث من فئة Parvin فهو بالفعل يحمل صواريخ قصيرة المدي مضاده للسفن .

" هذه الفرقاطات تتميز بصغر حجمها مما يصعب علي العدو رصدها ويعزز القدره الصاروخيه لدينا " كان هذا نص الخبر الذي نقلته وكالة انباء فارس نقلا عن قائد القوات البحريه الايرانيه الاميرال حبيب الله سياري .


في حين انه قد كشف النقاب عن تسليح  الطرازين Parvins ، Kayvans فانه في وقت سابق قامت القوات البحريه الخاصه بالحرس الثوري الايراني  بقيادة حمله لتسليح زوارق الهجوم الصغيره بصواريخ ايجابية التوجيه ( راجع موضوع توجيهات الصواريخ هنا ) حتي يتمكنوا من من تهديد اكثر فاعليه لسفن الشحن في الخليج ومضيق هرمز .

وبمتابعة سفن القوات البحريه الايرانيه فانه يظهر انها اقل مناوره واكبر حجما من زوارق الهجوم الشاطئيه الموجوده بالخدمه في الحرس الثوري الايراني  . وعندما زار المرشد الاعلي اية الله خامئني قاعدة القوات البحريه الخاصه بالحرس الثوري الايراني في بندر عباس في 27 فبراير كان يتفقد ما لا يقل عن سبعة زوارق صغيره مزوده بصواريخ مضاده للسفن قصيرة المدي ، ويبدو ان هذه الزوارق هي البديل الجديد للزوراق Zolfaghar IPS-16 التي كشف النقاب عنها عام 2011 .

تسليح زوارق القوات البحريه الايرانيه القديمه يمكن ان يكون مؤشرا علي ان انتاج ايران من الصواريخ المضاده للسفن يفوق الان قدرتها علي وجود السفن الحربيه القادره علي اطلاق هذه الصواريخ

وفي هذا السياق لماذا لم تركب هذه الصواريخ علي الطراز Sinas الذي يبني في ايران  وهما في الاساس من طراز Combattante II وموجوده تحت اسم Kaman class في ايران ، فهي اكثر قدره علي اطلاق هذه الصواريخ من Hendijan . هناك اثنين من طراز Sinas غير مكتملتين البناء في بندر عباس و قاعدة القوات البحريه الرئيسيه في بندر انزالي منذ عام 2012 .

ربما تريد ايران ان تركز مواردها علي انتاج الفرقاطات الجديده من نوع Mowj وهما ايضا من نوع Alvand class/Vosper Mk 5 والتي زعمت ايران انها اطلقتها الثانيه تحت اسم Sahand في بندر عباس في سبتمبر عام 2012 ، ولكن صور الاقمار الصناعيه اكدت ان السفينه لم تغادر الحوض الجاف حتي عام 2013 وكانت هناك مره اخري في مارس 2014 حيث ظلت موجوده من ذلك الحين في الحوض الجاف . والان قد ظهرت Damavand والتي اطلقت رسميا عام 2013 سوف تكون الثانيه من نوع Mowj والتي بخلاف Sahand سوف تنضم الي اسطول بحر قزوين في نهاية مارس 2015 .

المصدر IHS

تحليلي
كل ما سبق يبين لنا ان ايران لا تملك قاعدة تصنيع بل مجرد حقن انعاش لانعاش ما تبقي من فعل الدهر علي الاسلحه فكما هو موضح ان ايران كل اسلحتها التي تطلق عليها اسماء ايرانيه هي اسلحه عفي عليها الزمن ولا نستطيع التحقق من فاعليتها فلم تحن لحظة التجربة بعد ، بالاضافة الي ما سبق فان ايران تتخذ من القوه البشريه والعمليات الانتحاريه وسيله دفاع بدلا من الاسلحه الحقيقية في ساحة المعركة فهي تعتمد علي زوراق صغيره بنظام الاغراق ضاربة بعرض الحائط اهمية حياة شعبها وجنودها فكل تلك الاسلحه المفتكسه  ما هي الا شو اعلامي محني الظهر كالرجل الكهل في سقيع الشتاء ومع الاصرار الايراني علي ان قطعتها من طراز
Vosper Mk 5المسماه Damavand  مدمره علي الرغم من ان ازاحتها لا تتعدي 1400 طن والمدمرات مصنفه عاليما علي ان ازاحتها تترواح ما بين 7.500 طن الي 10.000 طن وتبدأ ازاحة الفرقاطات من 3000 طن .  فهي مصنفه عالميا علي انها كورفيت او فرقاطه خفيفه الا ان الايرانيون مازال يصرون وما بأيدينا شئا الا ان نقول
فليرحمنا الله
--
جميع الحقوق محفوظة منتدي المعرفة
GOLD FIGHTER

©





توقيع : GOLD FIGHTER









الأحد ديسمبر 14, 2014 2:28 am
المشاركة رقم:
نائب المدير
نائب المدير


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 22/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثاني الحقيقة الايرانية " القوات البحريه "


الجزء الثاني الحقيقة الايرانية " القوات البحريه "


اولا : تقييم مستحق لموضوع في القمة بذل جهد كبير للغاية لاعداده ، وهو انفراد ايضا لمنتدانا ، بالاضافة قطعا لكونه فضيحة لايران وابواقها الاعلانية التي لاتتعب من النفخ .
ثانيا : بالفعل التحليل في الفقرة الاولي مهم للغاية ، نحن نري ايران تحول الكثير من سفن الدورية لديها لحاملات صواريخ ، وتحاول تكرار التجربة علي بعض القطع الاخري ، هذا عندما يشير فعليا ، فأنه يشير الي عدم قدرة ايران علي انتاج قطع لنشات صواريخ حقيقية كالتي نراها في كل دول العالم .

ثالثا : ابحث مع الشرطة ، ابحث خلف ايران ، ابحث عن الصواريخ الصينية والروسية ، التي انتهكوا عرضها ، وحولوها بقدرة قادر الي صواريخ ايرانية ربما انتجوا فعليا اعداد منها ، وربما لم ينتجوا صاروخ واحد من طرازات معينة ايضا ومع ذلك يقولون انها صناعة ايرانية 100 % ، ويضعون لها امكانيات عالية للغاية تتفوق في معظم الاحيان عن امكانيات الصواريخ الاصلية ، وبشكل عام فهذا أحد اساليب الدعايا التي يعتمد عليها النظام الايراني ، فهو يحاول افهام شعبه المتعب والمنهك اقتصاديا جراء الحصار المفروض عليه ، ان دولته دولة قوية ولها انتاج عسكري متميز ، وانها وانها وانها ، هي دعاية للنظام الحاكم في المقام الاول والاخير ، والمواطن الايراني البسيط الذي لايفهم في الامور العسكرية يصدق ويفتخر بما تنتجه بلاده ، او ما يقولون له ان بلاده تنتجه ، في نوع اخر من الدعايا بجانب النوع الاهم وهو الدعايا الدينية المرتبطة بالمذهب الشيعي وتقديس الامام ومثل هذه الامور .


أعجبني هذا التحليل للغاية لدرجة انني سأعيد كتابته مره أخري في تعليقي :
كل ما سبق يبين لنا ان ايران لا تملك قاعدة تصنيع بل مجرد حقن انعاش لانعاش ما تبقي من فعل الدهر علي الاسلحه فكما هو موضح ان ايران كل اسلحتها التي تطلق عليها اسماء ايرانيه هي اسلحه عفي عليها الزمن ولا نستطيع التحقق من فاعليتها فلم تحن لحظة التجربة بعد ، بالاضافة الي ما سبق فان ايران تتخذ من القوه البشريه والعمليات الانتحاريه وسيله دفاع بدلا من الاسلحه الحقيقية في ساحة المعركة فهي تعتمد علي زوراق صغيره بنظام الاغراق ضاربة بعرض الحائط اهمية حياة شعبها وجنودها فكل تلك الاسلحه المفتكسه  ما هي الا شو اعلامي محني الظهر كالرجل الكهل في سقيع الشتاء ومع الاصرار الايراني علي ان قطعتها من طراز Vosper Mk 5المسماه Damavand  مدمره علي الرغم من ان ازاحتها لا تتعدي 1400 طن والمدمرات مصنفه عاليما علي ان ازاحتها تترواح ما بين 7.500 طن الي 10.000 طن وتبدأ ازاحة الفرقاطات من 3000 طن .  فهي مصنفه عالميا علي انها كورفيت او فرقاطه خفيفه الا ان الايرانيون مازال يصرون وما بأيدينا شيئا الا ان نقول فليرحمنا الله .





الموضوعالأصلي : الجزء الثاني الحقيقة الايرانية " القوات البحريه " // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد علام


توقيع : محمد علام





جورج غالاوي .
أري فيك يارجل ما تبقي من ضمير أنجلترا الحي .



الأحد ديسمبر 14, 2014 2:43 am
المشاركة رقم:
ملازم اول
ملازم اول


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 07/12/2014
الدوله : Egypt
العمل : Accountant
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثاني الحقيقة الايرانية " القوات البحريه "


الجزء الثاني الحقيقة الايرانية " القوات البحريه "


تحليل اكثر من رائع سياده مدير ولكن لماذ نرى بعض الاشقاء واهمون بالقوه الايرانيه على رغم ان اسلحتها فى كافه فروع الجيش عتيقه و يصعب الاعتماد عليها فى حروب حقيقه ربما خطفه جويه تبيد ما تبقى لايران من اسلحه من ايام شاه الايرانى






توقيع : glado





الأحد ديسمبر 14, 2014 3:20 am
المشاركة رقم:
المدير
المدير

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 362
تاريخ التسجيل : 23/10/2011
الدوله : مصر
http://almarefa.strategyboards.com
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثاني الحقيقة الايرانية " القوات البحريه "


الجزء الثاني الحقيقة الايرانية " القوات البحريه "


@glado كتب:

تحليل اكثر من رائع سياده مدير ولكن لماذ نرى بعض الاشقاء واهمون بالقوه الايرانيه على رغم ان اسلحتها فى كافه فروع الجيش عتيقه و يصعب الاعتماد عليها فى حروب حقيقه ربما خطفه جويه تبيد ما تبقى لايران من اسلحه من ايام شاه الايرانى



ربما لانهم يتمنون لو ان هذا حقيقي في بلادهم ويعتبرون ايران الصديق المسلم ولا يدركون انهم العدو الخفي وخطر محدق علي المسلمين انفسهم.ويودون لو ان هذا بالفعل قائم لاعتقادهم بان هذه هي القوه المناهضه لامريكا وللغرب ولا يعلمون انها لعبة مصالح ليس اكثر فبعبع ايران لابد وان يوجد لكي تنتعش خزائن امريكا بالمال وتشغيل مصانع السلاح الامريكي لدول الخليج .. الامر يطول وشرفني مرورك يا اخي الفاضل





توقيع : GOLD FIGHTER









الأحد ديسمبر 14, 2014 3:26 am
المشاركة رقم:
المدير
المدير

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 362
تاريخ التسجيل : 23/10/2011
الدوله : مصر
http://almarefa.strategyboards.com
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثاني الحقيقة الايرانية " القوات البحريه "


الجزء الثاني الحقيقة الايرانية " القوات البحريه "


@محمد علام كتب:
اولا : تقييم مستحق لموضوع في القمة بذل جهد كبير للغاية لاعداده ، وهو انفراد ايضا لمنتدانا ، بالاضافة قطعا لكونه فضيحة لايران وابواقها الاعلانية التي لاتتعب من النفخ .
ثانيا : بالفعل التحليل في الفقرة الاولي مهم للغاية ، نحن نري ايران تحول الكثير من سفن الدورية لديها لحاملات صواريخ ، وتحاول تكرار التجربة علي بعض القطع الاخري ، هذا عندما يشير فعليا ، فأنه يشير الي عدم قدرة ايران علي انتاج قطع لنشات صواريخ حقيقية كالتي نراها في كل دول العالم .

ثالثا : ابحث مع الشرطة ، ابحث خلف ايران ، ابحث عن الصواريخ الصينية والروسية ، التي انتهكوا عرضها ، وحولوها بقدرة قادر الي صواريخ ايرانية ربما انتجوا فعليا اعداد منها ، وربما لم ينتجوا صاروخ واحد من طرازات معينة ايضا ومع ذلك يقولون انها صناعة ايرانية 100 % ، ويضعون لها امكانيات عالية للغاية تتفوق في معظم الاحيان عن امكانيات الصواريخ الاصلية ، وبشكل عام فهذا أحد اساليب الدعايا التي يعتمد عليها النظام الايراني ، فهو يحاول افهام شعبه المتعب والمنهك اقتصاديا جراء الحصار المفروض عليه ، ان دولته دولة قوية ولها انتاج عسكري متميز ، وانها وانها وانها ، هي دعاية للنظام الحاكم في المقام الاول والاخير ، والمواطن الايراني البسيط الذي لايفهم في الامور العسكرية يصدق ويفتخر بما تنتجه بلاده ، او ما يقولون له ان بلاده تنتجه ، في نوع اخر من الدعايا بجانب النوع الاهم وهو الدعايا الدينية المرتبطة بالمذهب الشيعي وتقديس الامام ومثل هذه الامور .


أعجبني هذا التحليل للغاية لدرجة انني سأعيد كتابته مره أخري في تعليقي :
كل ما سبق يبين لنا ان ايران لا تملك قاعدة تصنيع بل مجرد حقن انعاش لانعاش ما تبقي من فعل الدهر علي الاسلحه فكما هو موضح ان ايران كل اسلحتها التي تطلق عليها اسماء ايرانيه هي اسلحه عفي عليها الزمن ولا نستطيع التحقق من فاعليتها فلم تحن لحظة التجربة بعد ، بالاضافة الي ما سبق فان ايران تتخذ من القوه البشريه والعمليات الانتحاريه وسيله دفاع بدلا من الاسلحه الحقيقية في ساحة المعركة فهي تعتمد علي زوراق صغيره بنظام الاغراق ضاربة بعرض الحائط اهمية حياة شعبها وجنودها فكل تلك الاسلحه المفتكسه  ما هي الا شو اعلامي محني الظهر كالرجل الكهل في سقيع الشتاء ومع الاصرار الايراني علي ان قطعتها من طراز Vosper Mk 5المسماه Damavand  مدمره علي الرغم من ان ازاحتها لا تتعدي 1400 طن والمدمرات مصنفه عاليما علي ان ازاحتها تترواح ما بين 7.500 طن الي 10.000 طن وتبدأ ازاحة الفرقاطات من 3000 طن .  فهي مصنفه عالميا علي انها كورفيت او فرقاطه خفيفه الا ان الايرانيون مازال يصرون وما بأيدينا شيئا الا ان نقول فليرحمنا الله .

الموضوع يتعدي الادعاء بانها اسلحه ايرانيه بل وصل الامر الان الي الادعاء ببناء اسلحه غير موجوده اصلا . وفيما يخص المواطن الايراني البسيط فللاسف هناك مواطنين عرب ايضا يتفاخرون بما تدعيه ايران من انها تنتجه ولا يجهدون عقولهم في البحث خلف الستار وما يدور في الكواليس فماذا نسمي هؤلاء هل هو جهل ام تدليس. واشكرك علي الاطراء علي التحليل المتواضع .





توقيع : GOLD FIGHTER









الأربعاء ديسمبر 17, 2014 2:23 am
المشاركة رقم:
نائب المدير
نائب المدير


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 22/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثاني الحقيقة الايرانية " القوات البحريه "


الجزء الثاني الحقيقة الايرانية " القوات البحريه "


لا يجب ان نغفل نقطة مهمة بخصوص ايران وهي " المواطنين الشيعة في الدول العربية ، واستعداد جماعات منهم للقيام بعمليات ارهابية ومسلحة وفقا للتعليمات القادمة من ايران " .



هذه هي أحدي أهم نقاط قوة ايران ، ان لم تكن أهمها ، والامثلة كثيرة ، وأهمها علي الاطلاق حزب الله في لبنان ، والذي عندما احتاجته ايران اطلقته ايضا في سوريا ، وكذلك الحوثيين في اليمن ، وبالتالي فمسألة الصراع ضد ايران ليس فقط معركة جيوش منظمة وسلاح ضد سلاح ، ايران تلعب بورقة جماعات مسلحة تأتمر بأمرها .



ولايجب ايضا ان نغفل نقطة الصواريخ الايرانية الباليستية ، فبغض النظر عن القوة التدميرية والدقة الضعيفة جدا لها ، فأن هذه الصواريخ تشكل حاجزا نفسيا ضخما ، وهي ايضا نقطة قوة لايران .

كما ان النظام الايراني ، نظام ثيوقراطي ، يحكمه رجال دين ، ولقد شاهدنا في الحرب " العراقية-الايرانية " كيف ببعض الفتاوي والخطب ، أنتهكت العديد من القواعد العسكرية لتحقيق اهداف علي الارض ، فعلي سبيل المثال ، كان هناك اعداد كبيرة من الجنود الايرانيين يضحون بانفسهم بانتظار دخولهم الجنة بفتح حقول الالغام بأنفسهم ، بعيدا عن استخدام الوسائل العسكرية الهندسية لذلك الغرض ، وهذه هي ايضا نقطة قوة ، يجب أن نضعها في الحسبان .


وأقول للسيد المدير ، هذه مهمتنا في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والسياسية ، نشر العلم والمعرفة ، لكي ننقل هولاء من خانة لايعلم ، الي خانة يعلم ويفهم ويطبق وبشكل صحيح .





الموضوعالأصلي : الجزء الثاني الحقيقة الايرانية " القوات البحريه " // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد علام


توقيع : محمد علام





جورج غالاوي .
أري فيك يارجل ما تبقي من ضمير أنجلترا الحي .






الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :