أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: القوات البريه :: المركبات

شاطر

السبت نوفمبر 29, 2014 2:25 am
المشاركة رقم:
نائب المدير
نائب المدير


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 22/10/2014
مُساهمةموضوع: قصة الميركافا


قصة الميركافا


بسم الله الرحمن الرحيم .




الخلفية التاريخية :

كانت حرب احتلال فلسطين ( النكبة ) عام 1948 في الحقيقة حرب بين المشاة فالعمليات الحربية بين القوات الحربية واليهود كانت تقوم بها قوات مشاة ولم يكن هناك سوي اعداد قليلة من الدبابات التي اشتركت في الحرب ولكنها لم تلعب دورا حاسما ، فعلي سبيل المثال لم تكن اسرائيل تمتلك سوي 15 دبابة فقط بينما كان لدي العرب 45 دبابة ، - هذه ارقام اسرائيلية ينبغي الحذر في التعامل معها لعادتهم الدائمة في تضخيم قوة العرب وتقليل قوتهم ليبدوا كمظهر الابطال ، وتأكيد الارقام ليس متاح الان بالنسبة لي - .


القوات المدرعة والمحمولة في النكبة كانت بعربات نصف جنزير وناقلات جند مدرعة مع مدافع خفيفة وكان لدي الاسرائيليين 280 عربة نصف جنزير و20 ناقلة جند مدرعة بينما كان لدي العرب 620 بين عربات وناقلات جند مدرعة .


في العدوان الثلاثي علي مصر عام 1956 اشتركت اسرائيل مع بريطانيا وفرنسا وقامت قواتها بغزو سيناء وتميزت الاشتباكات بانها اشتباكات بين المدرعات واشتباكات بين قوات متحركة ، حيث دفعت اسرائيل 200 دبابة في صحراء سيناء في مقابل 150 دبابة للجيش المصري .


ومنذ معركة 56 فأن الحروب العربية-الاسرائيلية تحولت لحروب مدرعات ففي نكسة يونية 1967 اشترك في الحرب من الجانبين العربي و الاسرائيلي 2500 دبابة ، وفي حرب اكتوبر 1973 اشتركت في العمليات 6200 دبابة وفي هذة الحروب دمرت الاف من الدبابات .


واليوم فان الدبابة هي الركيزة الاساسية في الحروب وتعتبر العامل الاساسي والرئيسي والحاسم في ميدان المعارك البرية الحديثة .





بدأ الاسرائيللين في التفكير في انتاج دباباتهم الخاصة بة وفي نفس الوقت عام 1966 كان لدي البريطانيين اقتراح تاريخي كبير حيث كان البريطانيين يحتاجون الي المال من اجل اكمال تطوير دبابتهم الجديدة والتي سيستعملونها في المستقبل وحملت دباباتهم اسم Chieftain وكانت مسلحة بمدفع عيار 120 مم ، اما التصميم فحرص البريطانيين علي جعلها الدبابة الافضل تدريعا ومن ناحية التكنولوجيا كانت الافضل في الغرب .


ونظرا للقيود المالية تم اقتراح صفقة بين اسرائيل وبريطانيا نصت علي شراء اسرائيل دبابات قديمة من طراز سنتوريون المتقادمة نوعا ما ، وفي المقابل يسمح البريطانيين للاسرائيللين المشاركة في التطويرات النهائية لدبابتهم Chieftain وان يبيعوا الدبابة للجيش الاسرائيلي ووضع خط لانتاج الدبابة في اسرائيل وكان هذا حلا مثاليا لليهود بالنسبة للدبابات ومعارك الدروع في الشرق الاوسط لتحقيق التفوق .


هذا التعاون استمر نحو 3 سنوات وتم اعطاء اسرائيل نموذجين مختلفين من الدبابة واستثمرت اسرائيل بشكل كبير في تحسين وتطوير هذة الدبابة وذلك ضمن تعاون وثيق مع الضباط والمهندسيين البريطانيين .


ولكن حدث تدخل من الدول العربية والتي هددت بريطانيا بفرض عقوبات عليها تتمثل في سحب احتياطاتها النقدية وودائعها من البنوك البريطانية وعدة اجراءات اخري وجرت تظاهرات كبيرة في عدة عواصم عربية وتمت مهاجمة السفارات البريطانية وانتهي الامر بانسحاب بريطانيا في نوفمبر 1969 من اتفاقها مع اسرائيل ( كنا شعوبا لنا مواقف ) .


وبذلك ضاع علي الاسرائيللين كل مابذلوة في هذة الصفقة الخاسرة ، ولكن الاسرائيللين بدأو ينظرون في امكانية تصنيع دبابة في اسرائيل لما لها من اهمية قصوي وامر حيوي بالنسبة للامن الاسرائيلي

كان التحدي لدي الاسرائيليين ان ينتجوا دبابة غير مكلفة ولاتسبب تعطيل للاقتصاد والوصول الي درجات عليا من الخبرات الصناعية والتكنولوجية ، نتيجة لهذا تم اجراء دراسة بواسطة الجنرال اسرائيل تال .




احد الاباء الروحيين لسلاح المدرعات الاسرائيلي ، الجنرال " اسرائيل تال "


واشرف علي الدراسة خبراء من وزارة الدفاع الاسرائيلية وسلاح المدفعية والمدرعات وكان الهدف منها الاجابة علي السؤالين الاساسيين ؟


1/ هل اسرائيل قادرة من حيث التكنولوجيا والبنية التحتية علي تخطيط وتصميم وتصنيع دبابات قتال رئيسية ؟
2/ هل هناك جدوي اقتصادية من وراء هذا المشروع ؟


النتائج :

كانت نتائج الدراسة ايجابية وتوصلت الي ان اسرائيل قادرة علي انشاء البنية التحتية لصناعة الدبابات وستكون ذات جدوي اقتصادية بالنسبة للاقتصاد القومي ، بالاضافة الي ذلك فأن الدبابة الاسرائيلية ستكون جيدة بالمقارنة بالدبابات الاخري وستلبي احتياجات الجيش الاسرائيلي في وسط مسرح معارك الشرق الاوسط ، وفي العام 1970 صدر القرار بانتاج الدبابة الخاصة بالجيش الاسرائيلي وللتصدير في المستقبل .





اجيال الميركافا :


الميركافا 1 : Merkava Mk. 1 :


كانت اولي دبابات الميركافا هي ( ميركافا 1 ) والتي زود الجيش الاسرائيلي بها لاول مرة في ابريل عام 1979 بعد مايقرب من تسع سنوات من اتخاذ قرار الانتاج ، وصممها الاسرائيليين وفقا لخبرتهم في معارك الشرق الاوسط منذ عام 1956 وغزو سيناء في العدوان الثلاثي .


الميركافا 1 دبابة فريدة من نوعها وصممت لحماية الطاقم والذخيرة التي بداخلها بالاضافة الي مهامها المحددة وابرز مثال علي هذا وضع المحرك وناقل الحركة في مقدمة الدبابة وهناك ايضا العديد من العوامل التي تؤدي لبقاء الميركافا في ساحة القتال فترة اطول مثل :


- بسيطة الحركة اثناء وضع اطلاق النار .
- تخزين الذخيرة الخاصة بالمدفع الرئيسي تحت البرج بالاضافة الي الجزء الخلفي من الهيكل في حاويات مقاومة للحرارة .
شاركت الميركافا بنجاح كبير في حرب لبنان عام 1982 ، فعندما بدأت الحرب كانت اسرائيل تمتلك مايتراوح بين 200 : 300 دبابة ميركافا 1 ، وللاسف اثبتت Merkava Mk. 1 تفوقها علي دبابات الاشقاء في سوريا والتي كانت من طراز T-72 MBT والتي كانت احدث دبابة سوفيتية وقتها .


واستمر انتاج الميركافا 1 حتي عام 1983 وهو العام الذي بدأ الجيش الاسرائيلي في تسلم الدبابات الجديدة ميركافا 2 .

الميركافا 2 : Merkava Mk. 2 tanks :

الدروس المستفادة من الميركافا 1 طبقت علي الدبابة الجديدة الميركافا 2 وتلخصت الدروس اساسا في :

- تحسين التنقل .
- تحسين نظام ادارة اطلاق النيران .
- تحسين الدرع الخاص بها .

واستمر انتاجها حتي نهاية عام 1989 في الوقت الذي بدأت فية الميركافا 3 تأتي من خطوط الانتاج .


الميركافا 3 : Merkava Mk. 3 :

دخلت الميركافا 3 الخدمة في الجيش الاسرائيلي في بدايات عام 1990 وكانت دبابة متطورة وكان هناك العديد من الاختلافات بينها وبين سابقتها الميركافا 2 في جوهر الدبابة وليس في الشكل جميع النظم والاجهزة جددت واصبحت احدث ، وباستثناء المحرك كانت كل المكونات صانعة اسرائيلية ( المحرك الماني ) .

ومن بين السمات البارزة للميركافا 3 نظام التعليق الجديد والفريد من نوعة ، والمحرك الرفيع المستوي ، والمدفع الرئيس القوي ، وايضا تدريع جديد وقوي وبهذا تبقي الدبابة هذة شابة لفترة طويلة للغاية .

وخلال السنوات التي انتجت فيها الميركافا 3 كان قد تم عرض عدد من التعديلات عليها وكانت التعديلات الاكبر نظام ادارة نيران مع متعقب اهداف الكتروني من النوع ( باز ) وتحسينات كبيرة في الحماية .

استمر انتاج الميركافا 3 حتي نهاية عام 2002 عندها كانت الميركافا 4 قد تم اوفاد اولي افواجها للوحدات المقاتلة .







الميركافا 4 :


في 13 مارس 2003 كان المدرسين في في مدرسة المدرعات الاسرائيلية يبدأون لتدريب اوائل الاطقم علي الدبابة الجديدة الميركافا 4 ، وتلقت الاطقم التدريب الاساسي الموحد وتلي ذلك تدريب متخصص علي الدبابة لكي تكون الطواقم لديها الكفاءة العالية بالنسبة ل :


- الاتصالات .
-القيادة .
-المدفعية .


وبعد الانتهاء من هذة التدريبات تدخل الاطقم المراحل النهائية للتدريب وخلالها يتعلمون كيفية العمل كفريق واحد وكفصيلة .

وكسابقتها تم تزويد الميركافا 4 كسابقتها بمدفع عيار 120 مم .







الموضوعالأصلي : قصة الميركافا // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد علام


توقيع : محمد علام





جورج غالاوي .
أري فيك يارجل ما تبقي من ضمير أنجلترا الحي .






الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :