أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: التاريخ العسكري

شاطر

الجمعة نوفمبر 28, 2014 12:24 am
المشاركة رقم:
نائب المدير
نائب المدير


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 22/10/2014
مُساهمةموضوع: قادة سوريين يبرأون السادات ويتهمون السوفييت بخصوص ماحدث في اكتوبر علي الجبهة السورية


قادة سوريين يبرأون السادات ويتهمون السوفييت بخصوص ماحدث في اكتوبر علي الجبهة السورية


بسم الله الرحمن الرحيم .


الموضوع مقتبس من حوارات اجرتها مجلة " الاهرام العربي " في عددها التاريخي بمناسبة مرور ربع قرن علي حرب أكتوبر في أكتوبر 1998 .





الدكتور هيثم الكيلاني ( المحلل العسكري السوري والذي عمل ضابطا بالقوات الجوية السورية حتي وصل الي رتبة (( عميد )) وتولي منصب رئيس أركان القوات الجوية وتولي أثناء الوحدة بين مصر وسوريا مدير مكتب قائد القوات الجوية للجمهورية العربية المتحدة بالقاهرة ، وبعد ذلك انتقل للعمل بالسلك الديبلوماسي ، يذكر أنه تم عرض القضية علي مجلس الامن في شهر يوليو 1973 ، أي قبل الحرب بعدة أشهر ، لكن مشروع القرار سقط بسبب (( الفيتو الامريكي )) وعند ذلك حدث اقتناع كامل بين مصر وسوريا من أجل تنظيم العملية العسكرية الي جانب النشاط السياسي .


يقول د. هيثم انه بالفعل حدث أجتماع بين الرئيسين السادات والاسد في أوائل عام 1973 في برج العرب قرب الاسكندرية ، وتم تعيين الفريق أول احمد اسماعيل قائدا عاما للقوات الاتحادية وبدأ بعد ذلك التخطيط المشترك وحدث تبادل الوفود العسكرية من أجل التخطيط المشترك لحرب 1973 وبالفعل تم وضع الخطة (( بدر )) التي تم التصديق عليها في شهر مايو 1973 .


ويتحدث الدكتور هيثم عن الخطوط العامة للخطة (( بدر )) ويقول انه تم تكليف كل جبهة بالاعتماد علي الخطة (( بدر )) ثم القيام بوضع خطة خاصة بها طبقا لظروفها ، اما في سوريا فكان الترتيب يأخذ شكلا اخر نظرا لطبيعتها الجغرافية ولأن العمق فيها ضعيف وقليل وليس كما هو الحال في سيناء الواسعة طولا وعرضا ، فالجبهة السورية كانت بطول 70 كيلو مترا والعمق فيها مابين 20 و 30 كم حسب الظروف المكانية .

ويجب الاقرار ان الدول العربية لم تكن تعلم بالحرب والتي كانت سرا مطلقا بين القيادتين المصرية والسورية ، وحسبما قيل فيما بعد ان الملك فيصل رحمه الله علية كان يعلم أن هناك حربا ستقوم ولكنة لم يعلم بتوقيتها وبالتالي فأن تحرك القوات العراقية والعربية علي الجبهتين المصرية والسورية جاء بعد بداية الحرب .





ويري الدكتور هيثم أن القيادة المصرية نجحت لانها تخلصت من السوفييت قبل بدء المعركة بوقت كاف ويقدر الرئيس السادات علي هذة الخطوة .


ويؤكد أن العمل العسكري السوري المصري المشترك كان هو مفتاح المنطقة لدخولها الي دائرة السلام .. وفي هذه الدائرة تغيرت الموازين ، فلولا حرب أكتوبر لبقينا كما نحن ننطح صخرة مجلس الامن من أجل تحقيق القرار 242 .. وهنا لابد أن نشير الي أن الهدف الرئيسي لحرب 1973 هو تحرير الاراضي المصرية والجولان وتوظيف نتائج الحرب في خدمة القضية الفلسطينية .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


اللواء فؤاد حلمي السماع أحد أبطال اكتوبر 1973 شارك من خلال غرفة العمليات علي الجبهة السورية وكرئيس لفرع العمليات القيادة الاتحادية هناك في صياغة وتخطيط هجوم القوات السورية لتحرير هضبة الجولان كان يتحدث عن الساعات الاولي علي الجبهة السورية ويقول انه كان في تقدير القيادة السورية أن تصفية القوات الأسرائيلية الموجودة داخل هضبة الجولان يحتاج من 48-72 ساعة وبدأت المعركة في الموعد المحدد علي الجبهتين المصرية والسورية وخلال ساعات معدودة استطاعت القوات السورية أن تحقق نجاحا كبيرا واستولت علي مرصد (( جبل الشيخ )) الذي يعتبر أهم موقع في الجبهة السورية والذي كانت توجد بة عناصر استطلاع الكترونية ومراكز القيادة الاسرائيلية وكان هذا المرصد يكشف بالنظر مايدور حتي دمشق لانه علي مسافة 30 كم فقط من العاصمة السورية وهاجمت القوات السورية علي المواجهة بالكامل بثلاث فرق ميكانيكية ، واحتفظت باحتياطي فرقتين مدرعتين وأربعة لواءات وتمت هذه العملية بقوات سورية فقط فلم تكن القوات العربية قد وصلت الي الجبهة السورية بعد ، وكان أسلوب القتال السوري يماثل أسلوب القتال السوفييتي في الهجوم وهو مايعرف باسم البلدوزر ، وهو أسلوب يعتمد علي الحشد والمواجهة من الامام وليس الاختراق والمناورة وكان هذا الأسلوب غير مناسب لطبيعة أرض هضبة الجولان ولذلك لم يستمر تقدم القوات السورية .


وعن النجاحات التي حققتها القوات السورية في الايام الاولي للمعركة قال اللواء فؤاد حلمي السماع : في يومي 6 و 7 اكتوبر أكتسحت القوات السورية ارض المعركة برا وجوا واستطاعت القوات الجوية السورية أن تسقط في أول طلعة 14 طائرة اسرائيلية وتقدمت القوات البرية السورية مسافة تزيد علي 50 كيلو مترا بعد أن عبرت الخندق المضاد للدبابات ، ولكن بعد أخر ضوء من ليلة 7 اكتوبر شعرنا بأن القيادة الاسرائيلية ستركز هجومها للدفاع عن هضبة الجولان ، وحتي هذا اليوم كانت القوات السورية تحقق نجاحات مختلفة وفي يوم 9 اكتوبر تمت تعبئة القوات الاسرائيلية وفي يوم 10 اكتوبر بدأ الهجوم الاسرائيلي المضاد علي الجبهة السورية وتمكنت القوات الاسرائيلية من استعادة ماحررته القوات السورية في الايام الاولي ، بل واحتلت اسرائيل ايضا مايزيد علي نصف هضبة الجولان أي مابعد حدود 67 لدرجة أنهم وصلوا الي بلدة سورية اسمها (( سعسع )) وهي قرية قريبة من دمشق .. واصبح الموقف سيئا للغاية يوم 12 اكتوبر ..


القوات السورية حققت انتصارا عسكريا لم يكتمل بسبب التدخل السافر للسوفييت في قرارات القيادة العسكرية السورية علي سبيل المثال ابلغ أحد قادة كتائب الدبابات أنه باق 5 كيلو مترات ويحقق مهامه التي كلف بها ويحتاج الي تدعيم مكانة ، وكان من وجهة نظري أنه يجب تدعيم هذه الكتيبة للدبابات بعناصر من الصاعقة والمظلات وأن يندفع النسق الثاني من الفرقة المدرعة في نفس اتجاه كتيبة الدبابات وتكمل معها الخمسة كيلو مترات الباقية علي تحقيق الهدف ومثل هذا القرار كان يحتاج الي تحرك سريع ولكن الي أن تم اتخاذ القرار بتسلسل القيادات السورية والسوفيتية كان قد تم ضرب غالبية الدبابات المتقدمة وسقط القائد من شبكة الاتصال لانه استشهد .


ومن الامثلة الاخري أنه بعد أن استولي السوريون علي مرصد جبل الشيخ طالبت بتدعيم هذا المرصد بقوات مختلفة حتي لاتستطيع اسرائيل استعادته ولكن وسط المشاورات لاتخاذ القرار بين السوفييت والسوريين كان المرصد قد استعادة الاسرائيليون ، لأن قرار التأمين كان قد تأخر كثيرا .


تم بحمد الله .





توقيع : محمد علام





جورج غالاوي .
أري فيك يارجل ما تبقي من ضمير أنجلترا الحي .






الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :