أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: الاخبار العسكريه

شاطر

السبت يونيو 03, 2017 8:12 am
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: روسيا تسعي لتطوير قذائف نووية تتسلح بها دبابات القتال الرئيسية T-14


روسيا تسعي لتطوير قذائف نووية تتسلح بها دبابات القتال الرئيسية T-14


بسم الله

روسيا تسعي لتطوير قذائف نووية تتسلح بها دبابات القتال الرئيسية T-14


ذي دبلومات : المعرفة للدراسات
بقلم فرانز ستيفان غادي هو محرر في ذي دبلومات . مختص في شئون التطويرات العسكرية الضخمة ، كما يعمل بالتدريس في معهد إيستويست ، ونشرت له مقالات عديدة في صحف مثل نيويورك تايمز الدولية، بي بي سي ، مجلة الشؤون الخارجية، ذي ناتيونال إنتيريست، ذي إيست ميد إيست، ذي كريستيان سسينس مونيتور، بروفيل، دير ستاندارد، أند داي بريس ، ويلجأ إليه في العديد من محطات الإذاعة والتليفزيون العالمية لأخذ تعليقاته.

تثور حاليا بعض المزاعم مفادها أن روسيا ستجهز أحدث دبابة قتال رئيسية لديها بمدفع عيار 152 ملم قادر علي إطلاق قذائف نووية.



صورة من تصوير فيتالي كوزمين


قد تكون الدبابة الأكثر دموية في روسيا، أنها T-14 دبابة الجيل الثالث من أجيال دبابات القتال الرئيسية ، مركبة مدرعة مبنية أساسا علي الشاسية "أرماتا" -المعرفة : يستخدم الروس هذا الشاسية حاليا في عدد من مركباتهم بخلاف دبابات تي-14- ، لكنها قد تزداد فتكا في المستقبل القريب.

ووفقا لتقارير وسائل إعلام غير مؤكدة، فلن تكتفي شركة "أورالفاغونزافود (أوفز)" للصناعات العسكرية الروسية أكبر شركة صانعة للدبابات في العالم ، لن تكتفي بتحديث الدبابة الغامضة تي-14 إلي إصدارات أحدث بتزويدها بمدفع عيار 152 ملم من نوع 2A83 ، لكنها ستقوم أيضا بتطوير قذائف دبابات نووية للاستخدام التكتيكي في ساحة المعركة.


من غير الواضح ما إذا كانت هناك عملية تطوير لقذائف نووية منخفضة العائد من الفئة sub-kiloton وهي قذائف نووية لكنها لا تنتج سوي أقل من كيلو طن واحد كيلوتون -المعرفة : كانت أول قنبلة نووية في التاريخ وهي "الولد الصغير" التي أسقطت على هيروشيما كان العائد منها 15 كيلو طن من الكيلوتونات ، لكن هذا لا يعني أن هذه القذائف ستكون ضعيفة التأثير مع العلم أن أول تجربة نووية لكوريا الشمالية في أكتوبر 2006 لم ينتج عن التفجير سوي 2 كيلوتون فقط- ، مع الأخذ في الاعتبار إن استخدام الأسلحة النووية التكتيكية في ساحة المعركة ليس جزءا من العقيدة العسكرية الروسية الرسمية. مع ذلك فأن روسيا قد قطعت خطوات هامة في مجال الانشطار المنخفض، عالي الانصهار والذي يتوقف عند أقل من كيلو طن واحد كيلوتون ، مما يشير إلي الحرص علي التكنولوجيا النووية التكتيكية في السنوات الأخيرة.


غير أنه من غير المرجح أن تسلح روسيا الدبابة تي-14 بقذائف نووية نظرا للمدي القصير لبندقية دبابة القتال الرئيسية ، فلنا أن نعلم أن النسخة الحالية من الدبابة T-14 مزودة بالمدفع الأملس 2A82 عيار 125 ملم ، هذا المدفع قادر علي إطلاق نيران ذخائر عالية الطاقة (10 طلقات في الدقيقة بمدى فعال يصل إلي سبعة كيلومترات) ، لكن عندما يتم تزويدها بالمدفع الجديد 2A83 عيار 152 ملم فأن معدل إطلاق النار سيقل إلي حد كبير.

وفي النهاية، سيكون من الأفضل بالنسبة للجيش الروسي أن يعمل على تسليح T-14 بقذائف اليورانيوم المنضب بدلا من الأسلحة النووية من أجل تعظيم قوة النيران للدبابات في ساحة المعركة التكتيكية.


الأرماتا تي-14 هي أول دبابة قتال رئيسية جديدة يتم تطويرها من قبل روسيا منذ سقوط الاتحاد السوفيتي ، ويزعم الروس أنها مزودة بنظام جديد للحماية النشطة ضد القذائف المعادية يضم أيضا دروع تفاعيلة متفجرة يقولون أنها قادرة علي صد قذائف المدفعية المضادة للدبابات في العالم والصواريخ المضادة للدبابات الأكثر تطورا وقوة.

علاوة على ذلك، فأن الجيش الروسي يتجهز لأستقبال 100 دبابة جديدة من هذا النوع الذي من المفترض في نهاية المطاف أنها ستصل إلي أن تكون دبابة تعمل بشكل آلي بالكامل ، هي أيضا مجهزة ببرج غير مأهول يتم التحكم فيه من علي بعد من داخل الدبابة ، القدرات القتالية الحقيقية لدبابات T-14 غير معروفة، وسوف تبقى كذلك حتى اختبارها في القتال الفعلي. وحتى الآن، لم يتم رصد دبابات القتال الرئيسية T-14 في شرق أوكرانيا.


الشاسية الذي بنيت عليه الدبابة هو منصة بنيت عليها أكثر من أثنتي عشرة مركبة مختلفة الأغراض والأنواع بما في ذلك مدافع ذاتية الحركة ، وعربات هندسة عسكرية مدرعة ، وحاملات جنود مصفحة ، بشكل عام فأن 70 في المئة من المركبات المدرعة المجنزرة في القوات البرية الروسية من المقرر أن تحل محلها مركبات بنيت علي أساس هيكل "أرماتا".

في العام الماضي 2016 طلبت وزارة الدفاع الروسية الحصول علي 100 دبابة من تي-14 كدفعة أولي ، وهناك زعم بأن الوزارة الروسية تعتزم شراء ما يصل إلي 2300 دبابة من طراز تي-14 بحلول عام 2025 ، لكن يبدو أن هذا الرقم يتجاوز بكثير القدرة المالية بل والانتاجية لروسيا ، ووفقا لبعض التقديرات فإن روسيا قادرة فقط علي بناء 120 دبابة جديدة سنويا من عام 2018 ، حاليا يوجد 20 نموذجا من طراز تي-14 تعمل مع القوات البرية الروسية ، ومن غير الواضح ما إذا كانت الدبابة قد دخلت بالفعل الإنتاج الكمي المتسلسل ام لا.

وقيل الحمد لله رب العالمين





توقيع : محمد بو عبيد






ان هذا الاتحاد الذي نعيشه اليوم انجاز سياسي وواقع أجتماعي واقتصادي ، لم يكن هبة أو منحة ، كما لم يكن مناله سهلا يسيرا لقد جاء ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة املآ وتولوها رعاية متفانين في اعلاء راية الاتحاد وتقويته ، انهم روح الاتحاد






الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :