أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم الاستراتيجي :: قسم الخليج وايران

شاطر

الأربعاء مايو 17, 2017 1:23 am
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: الإمارات تخطط لسحب جبل جليدي من القطب الجنوبي لتوفير مياه الشرب لملايين من سكانها


الإمارات تخطط لسحب جبل جليدي من القطب الجنوبي لتوفير مياه الشرب لملايين من سكانها


بسم الله

الإمارات تخطط لسحب جبل جليدي من القطب الجنوبي لتوفير مياه الشرب لملايين من سكانها


ديلي ميل : المعرفة للدراسات


  • خلال السنوات ال25 المقبلة ستواجه دولة الإمارات العربية المتحدة خطر الجفاف بسبب مناخها.
  • يمكن أن يوفر جبل جليدي واحد مياه شرب صالحة كافية لمليون شخص علي مدي خمس سنوات.
  • تخطط شركة ايكو لسحب الجبل نحو 5،500 ميل (8،800 كم) كي تحصل في النهاية علي المياه في الإمارات ، لكن خرائط جوجل تشير إلي أن الجبل يقع علي بعد 12،600 كم من وجهته في الإمارات.


إن تشجيع الحياة على الازدهار في وسط الصحراء ليس بالمهمة السهلة.


لكن أحدي الشركات في الإمارات وضعت خطة غريبة لتوفير مياه الشرب لمواطني الدولة.

تعتزم الشركة نقل جبل جليدي من القطب الجنوبي إلي ساحل الخليج العربي لتحصد بذلك مليارات الغالونات من المياه العذبة.



تعتزم أحدي الشركات في أبوظبي سحب جبل جليدي من جبال أنتاركتيكا إلي الإمارات للحصول علي مياه شرب عذبه ، يمكن أن يوفر جبل جليدي واحد مياه كافية لمليون شخص لمدة خمس أعوام ، صورة بها انطباع فنان ، من موقع يوتيوب



في المتوسط يحتوي الجبل الجليدي علي على أكثر من 20 مليار جالون من المياه. بمجرد وصوله إلي الإمارات سيدخل منشأة خاصة لمعالجة المياه ، ليبدأ العمال في استخراج المياه ، صورة بها انطباع فنان ، من موقع يوتيوب



إذا ثبت نجاح المشروع ، فقد يعطي للسياحة دفعة إضافية ، الناس سيسافرون لمشاهدة منظر غير عادي ، جبل جليدي قبالة ساحل الخليج العربي ، صورة بها انطباع فنان ، من موقع يوتيوب



ستحصل الشركة علي كتلة الجليد الضخمة من جزيرة هيرد التي تقع على بعد 600 ميل (1000 كيلومتر) قبالة ساحل البر الرئيسى للقارة القطبية الجنوبية. ومن ثم ستنقلهم نحو 5،500 ميل (8،800 كم) إلى الفجيرة، إحدى الإمارات السبع التي تشكل الإمارات العربية المتحدة ، صورة بها انطباع فنان ، من موقع يوتيوب


يعتزم مكتب المستشار الوطني، الذي يقع مقره الرئيسي في مدينة مصدر بإمارة أبو ظبي، التخطيط للحصول علي كتلة جبل جليدي ضخم من جزيرة هيرد، الواقعة على بعد 600 ميل (1000 كيلومتر) قبالة ساحل البر الرئيسى للقارة القطبية الجنوبية التي يعتقد أنها تحتوي على ما يصل إلى 70 في المائة من المياه العذبة في الأرض.


ويمكن أن يبدأ تنفيذ هذا المخطط العام القادم 2018.

ووفقا لتقارير إخبارية نشرتها أخبار الخليج ، فأن مدير الشركة قال أنهم سافروا بالفعل إلي موقع الجبل المراد نقله ، وقاموا باستخدام أجهزة المحاكاة للتأكد من جدوى المخطط.

وقال عبد الله محمد سليمان الشحي وهو مدير الشركة في حديثه للموقع حول ما يطلق عليه مشروع إيسبرغ الإماراتي: "تتنبأ أجهزة المحاكاة لدينا بأن الأمر سيستغرق ما يصل إلى سنة واحدة [لجلب جبل جليدي إلى الإمارات].


مضيفا "لقد وضعنا الخطة الفنية والمالية. السحب هو أفضل طريقة. سنبدأ المشروع في بداية عام 2018".

"نحن نريد ذلك الجبل بشكل أساسي من أجل المياه ، لكن من الممكن أن يمثل شيئا جيدا فيما يتعلق بالسياحة والطقس". هكذا قد تتحول إمارة الفجيرة الإماراتية إلي ما يشبه مدينة سانت جون، نيوفاوندلاند، أسفل الساحل الشرقي لكندا ، التي يأتي إليها السياح كل عام.

هذا وتعد دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول جفافا، هي واحدة من أكبر 10 بلدان تعاني من ندرة المياه في العالم، بسبب مناخها القاحل للغاية ، سنويا لا تمطر السماء في الإمارات سوي أقل من أربع بوصات (100 مم) من الأمطار سنويا.

علي الرغم من ذلك ، يستهلك سكان دولة الإمارات كمية مياه أكثر من ضعف المعدل العالمي لاستهلاك المياه ، مما يعرض البلاد لخطر شديد متمثل في احتمال تعرضها للجفاف خلال 25 سنة من الآن.

سيستغرق هذا الجبل الجليدي وقتا كبيرا للذوبان حيث أن 80% من كلته تحت سطح الماء ، في نفس الوقت فأن الجليد الأبيض أعلاه سيعكس أشعة الشمس ويشتت الحرارة.

عندما يصل الجبل إلي إمارة الفجيرة سيتم تقطيعه إلي كتل من الجليد ووضعها في خزانات عملاقة ، قبل أن تتم تصفيتها ومعالجتها لتصبح صالحة للشرب.

يصف السيد الشحي ذلك قائلا : "هذا هو أنقى ماء في العالم".


في نفس الوقت يري مدير الشركة أن وجود جبل الجليد هذا يمكن أن يوفر مناخا أكثر رطوبة بشكل جزئي في المنطقة، وربما يؤدي ذلك إلى هطول الأمطار.

فكرة نقل جبال جليدية ليست بالفكرة الجديدة ، فقد تم التخلي عنها بعدما انتشرت علي نطاق واسع في السبعينات من القرن الماضي ، إذ كان مخطط نقل جبل جليدي من القطب الجنوبي إلي المملكة العربية السعودية ، إلغي المشروع بسبب التكلفة والتحديات التقنية في ذلك الوقت. لكن يبدو أن السيد الشحي لن يكتفي بذلك ففي الآونة الأخيرة أعلن أيضا عن فكرة إنشاء خط أنابيب تحت البحر في الخليج لربط بعض التدفقات من الأنهار الباكستانية إلى الإمارات العربية المتحدة لإعادة الحياة إلى الصحراء.

وقيل الحمد لله رب العالمين




توقيع : محمد بو عبيد






ان هذا الاتحاد الذي نعيشه اليوم انجاز سياسي وواقع أجتماعي واقتصادي ، لم يكن هبة أو منحة ، كما لم يكن مناله سهلا يسيرا لقد جاء ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة املآ وتولوها رعاية متفانين في اعلاء راية الاتحاد وتقويته ، انهم روح الاتحاد






الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :