أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: الاخبار العسكريه

شاطر

الأربعاء مارس 01, 2017 4:07 am
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: في اتفاقية ضخمة : الهند وإسرائيل معا لتطوير منظومة صاروخية أرض-جو


في اتفاقية ضخمة : الهند وإسرائيل معا لتطوير منظومة صاروخية أرض-جو


بسم الله

في اتفاقية ضخمة : الهند وإسرائيل معا لتطوير صاروخ أرض-جو


مصادر : المعرفة للدراسات

تقوم الهند وإسرائيل بتطوير مشترك لمنظومة صواريخ أرض-جو متوسطة المدي ، وذلك لصالح الجيش الهندي.


وتمت مؤخرا الموافقة علي الصفقة من قبل لجنة الأمن التابعة لمجلس الوزراء الهندي -والتي يترأسها رئيس الوزراء ناريندرا مودي- ، ويقدر قيمة تلك الاتفاقية بمائة وسبعين مليار روبية هندية أي ما يعادل 2.5 مليار دولار أمريكي ، أو 9.4 مليار إذا حسبت الصفقة بالعملة الإسرائيلية الشيكل.


وأكد مسئول في وزارة الدفاع الهندية في تصريح لمؤسسة جينز البريطانية يوم أمس الثامن والعشرين من فبراير ، أن هناك عملية لتطوير وانتاج المنظومة الصاروخية ، لكنه امتنع عن الكشف عن تفاصيل حول البرنامج المشترك، الذي من المتوقع أن يتم توقيع عقوده في وقت لاحق هذا العام ، وربما خلال زيارة مودي لإسرائيل في يونيو حزيران القادم.


في إطار البرنامج المقترح ، فأن هيئة تطوير الابحاث العسكرية الهندية المملوكة للدولة (DRDO) وشركة إسرائيل لصناعات الفضاء IAI سوف يشاركا في تطوير منظومة صاروخية ستقوم أساسا علي منظومة الصواريخ الإسرائيلية الصنع من طراز باراك-8 وهي منظومة صاروخية أرض-جو ، والذي تم تطويره فعليا من قبل الهيئة الهندية والشركة الإسرائيلية للعمل لدي البحرية الهندية.


بالتالي فأن هذه الاتفاقية ليست الأولي بين البلدين ، بل هي أحدث علامة علي تزايد التعاون العسكري بين إسرائيل ودولة عرف عنها لفترة طويلة إنحيازها للجانب العربي ، الأمر الذي تغير كثيرا في عهد رئيس الوزراء الحالي ناريندرا مودي -المعرفة:هناك موضوع كامل عن هذا التغيير الذي قاده الرجل في الموقف الهندي من الصراع العربي الإسرائيلي في القسم الهندي والصيني بالمنتدي- ، ومن المقرر أن المنظومة سيتم بدأ نشرها في الجيش الهندي بحلول العام 2030.



صورة مقتطعة من فيديو يظهر فيها تجربة لاطلاق أحد صواريخ المنظومة الإسرائيلية باراك-8 "أرض-جو" في تجربة جرت في كلكتا بالهند ، صورة من اليوتيوب

قرار لجنة الأمن التابع لمجلس الوزراء الهندي قرر التعاقد علي 40 منظومة من منظومة الصواريخ المتوسطة المدي ، وذلك نقلا عن مصادر حكومية هندية في نيودلهي ، هذه المنظومة يمكنها إسقاط الطائرات ، الطائرات بدون طيار ، طائرات الاستطلاع ، وطائرات الاواكس ، بمدي يتراوح بين 50 إلي 70 كم ، ويراه الهنود نظام قادر علي سد الثغرات في منظومة دفاعهم الجوي عن سماء بلادهم ، لكن أولي المنظومات من المتوقع أن لا يتم تسليمها حتى عام 2030 ، ولكن جزء من تطوير المشروع سيجري داخل الهند ، أي أن الهند ستقوم بنقل التكنولوجيا محليا ، بما في ذلك تطوير أنظمة التوجية الخاصة بالصواريخ ، بذلك هناك إضافة جديدة للتعاون الهندي-الإسرائيلي في مجال الصواريخ بعد التعاون السابق الذي أثمر عن صواريخ تعمل الآن في البحرية الهندية.



هذا كله ثمرة للسعي الإسرائيلي في تطوير التعاون مع الهند في المجال الصاروخي ، ويوم الأثنين الماضي قال مدير وكالة الرقابة علي الصادرات العسكرية الإسرائيلية ، وهي أحدي الفروع التابعة لوزارة الدفاع أن نواب الكنيست تعتزم تخفيف القيود على صادرات الأسلحة والمنتجات الدفاعية، وسط برنامج الإصلاح لهذه الصناعة.



رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يجتمع مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، يسار، خلال مؤتمر تغير المناخ COP21 التابع للأمم المتحدة، في لو بورجيه، قرب باريس في 30 نوفمبر، 2015. (عاموس بن جرشوم / GPO)

وبذلك فأن أي عقوبة إسرائيلية علي أي مستورد لأسلحتها لن تصدر إلا علي من ينتهك اللوائح الجديدة التي سيتم اصدارها ، وجدير بالذكر أن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام الذي يراقب مبيعات الأسلحة عالميا اصدر تقريرا في ديسمبر عام 2016 جاءت فيه احصائات بخصوص صناع الأسلحة الرئيسيين ومنهم إسرائيل التي ظهر انها استفادت بنحو 10 في المائة من العام الماضي ، علي الرغم من حالة الركود العالمية ، ووفقا للتقرير جاءت إسرائيل في المركز السابع عالميا بين مصدري السلاح عالميا ، وأن كبري شركاتها تستأثر بما نسبته 2.1٪ من المبيعات العالمية. جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الأولي، ثم بريطانيا وروسيا وفرنسا.


شركة إلبيت الإسرائيلية جاءت في المركز 29 بين شركات السلاح العالمية مع مبيعات قدرت بما يزيد عن تسعة وعشرين مليار دولار أمريكي ، بينما جاءت شركة إسرائيل للصناعات الفضائية IAI بقيمة صادرات 2.78 مليار دولار ، وذكر معهد ستوكهولم هذا الأسبوع أن تجارة الأسلحة في جميع أنحاء العالم قد ارتفعت إلى أعلى مستوى لها منذ الحرب الباردة في السنوات الخمس الماضية، يقودها الطلب من الشرق الأوسط وآسيا.

وقيل الحمد لله رب العالمين




توقيع : محمد بو عبيد






ان هذا الاتحاد الذي نعيشه اليوم انجاز سياسي وواقع أجتماعي واقتصادي ، لم يكن هبة أو منحة ، كما لم يكن مناله سهلا يسيرا لقد جاء ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة املآ وتولوها رعاية متفانين في اعلاء راية الاتحاد وتقويته ، انهم روح الاتحاد






الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :