أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم الاستراتيجي :: قسم الخليج وايران

شاطر

الأحد ديسمبر 04, 2016 12:48 am
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: كيف كان الضرر ؟ هجمات الكترونية تصيب وكالة الطيران السعودية


كيف كان الضرر ؟ هجمات الكترونية تصيب وكالة الطيران السعودية


بسم الله

هجمات إلكترونية ضد المملكة السعودية ، تؤذي وكالة الطيران المدنية

نيويورك تايمز : المعرفة للدراسات



تعرضت وكالة الطيران المدني السعودية لهجوم الشهر الماضي بواسطة فيروسات حواسيب عدوانية ، كانت تهدف إلى عرقلة أهداف حكومية رفيعة المستوى ، وذلك وفق ما قال مسئولين وخبراء يوم الخميس الماضي.


الهجوم ، الذي يقول الخبراء أنه قد تم من خارج البلاد ، استخدم نسخة من الفيروس "شمعون" ، وهو نوع من البرمجيات الخبيثة التي استخدمت في استهداف قطاع الطاقة السعودي منذ أربع سنوات خلت ، واستخدمت أنواع مماثلة من هذا النوع الذي يعمل علي إزالة البيانات في عام 2014 ضد لاس فيغاس ساندز وسوني.


الحكومة السعودية أكدت أحدث الانتهاكات يوم الخميس، بعدما قدمت العديد من شركات الأمن علي الإنترنت ملاحظات لهم ، وذكرت وكالة أنباء بلومبرج أن الآلاف من أجهزة الكمبيوتر تضررت في مقر الهيئة العامة للطيران المدني ابتداء من منتصف شهر نوفمبر، "محيت البيانات الهامة ، وبالتالي توقف العمل لعدة أيام" ، على الرغم من أن العمليات في المطارات السعودية لم يظهر عليها أنها تأثرت.


وكالة الأنباء السعودية التي تديرها الدولة، قامت بنقل بيان الحكومة ذكرت فيه يوم الخميس أن قسم الأمن الوطني علي شبكة الإنترنت كشف ما سماه المسئولين هجوما منظما علي جهات حكومية حساسة بما في ذلك جهات تابعة لقطاع النقل ، وأن الهجمات استهدفت وقف عمل تلك الجهات ، سرقة البيانات وزرع الفيروسات ، ذكرت وكالة الأنباء.



وأفادت وكالة الأنباء السعودية أن المسئولين نبهوا الحكومة إلي الهجمات في الشهر الماضي وقاموا بإرسال نصائح للوكالات الضعيفة للدفاع عن أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ، مما يشير إلي أن المسئولين لم يستجيبوا لتلك الرسائل بشكل مناسب.


واعترف البيان أن الهجمات قد تم تنفيذها من خارج المملكة العربية السعودية ، لكنه لم يحدد الأهداف التي استهدفتها الهجمات ولم يحدد الوقت الذي بدأت فيه.



إذا كان المسئولين السعوديين منزعجين من تلك الهجمات ، فأنهم لم يظهروا ذلك يوم الخميس حينما تم الإعلان.


"هجوم ماذا" كانت تلك كلمات محسن الشهراني ،  ضابط الاتصالات في إدارة الأمن العام في وزارة الداخلية عندما تم توجيه سؤال له بخصوص الهجمات ، وأضاف : "أنا لم أسمع أي شيء من هذا القبيل".


وكالة بلومبيرج ، نقلا عن مصادر مجهولة ذكرت أن الهاكرز الذين يتبعون مؤسسات دولة هم مسئولين عن تلك الهجمات وأنهم يظنون أن تلك الدولة هي إيران.


السعودية وإيران ، في حالة من الحرب الإلكترونية يخوضان غمارها منذ أكثر من أربعة سنوات بأسلوب "العين بالعين" . في أبريل من العام 2012 ، المهندسين الايرانيين العاملين في محطة النفط بالخرج، وهي منطقة في الخليج العربي حيث يتم تصدير جزء كبير من النفط الايراني خلالها لاحظوا أن أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم قد توقفت عن العمل. كما حدث نفس الشيء في مقر وزارة النفط في طهران العاصمة، وفقا لتقارير إخبارية محلية.


فيروس كمبيوتر يعرف بالممسحة تداخل مع الشبكة الداخلية للوزارة ، قام بإزالة الملفات من الحواسيب ، بل وسيطر عليها ، المطلعين في إيران رجحوا أن الهجوم كان من السعودية علي الرغم من أنه لم يكن هناك أي دليل علي ذلك.



وبعد أربعة أشهر، أرامكو السعودية، أكبر شركة في المملكة العربية السعودية، تعرضت لفيروس مسح البيانات على ثلاثة أرباع أجهزة الكمبيوتر في الشركة، ليحل محل كل شيء صورة العلم الأمريكي المحروق. وقال مسؤولون استخباراتيون أميركيون أن الجاني الحقيقي إيران، على الرغم من أنهم لم يقدموا أي دليل.




وقيل الحمد لله رب العالمين




توقيع : محمد بو عبيد






ان هذا الاتحاد الذي نعيشه اليوم انجاز سياسي وواقع أجتماعي واقتصادي ، لم يكن هبة أو منحة ، كما لم يكن مناله سهلا يسيرا لقد جاء ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة املآ وتولوها رعاية متفانين في اعلاء راية الاتحاد وتقويته ، انهم روح الاتحاد






الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :