أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: القوات الجويه

شاطر

السبت ديسمبر 03, 2016 3:45 am
المشاركة رقم:
المدير
المدير

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 362
تاريخ التسجيل : 23/10/2011
الدوله : مصر
http://almarefa.strategyboards.com
مُساهمةموضوع: التقرير العالمى للقوات الجوية لعام 2017


التقرير العالمى للقوات الجوية لعام 2017


بسم الله
في هذا الموضوع سأقدم لحضراتكم التقرير السنوي للقوات الجوية في العالم وبيانات تفصيلية لعدد الطائرات العاملة لكل دولة بالاضافة الي عدد من الامور الاخرى
و الصادر من المجله العالميه الشهيره  
Flight Global

في البداية الغلاف الإفتتاحى لعدد المجلة 

ثم افتتاحية العدد الخاص 

--
أولا - ترتيب أكبر عشر دول من حيث الطائرات العسكريه العامله بها 

وتظهر مصر بالمرتبه الثامنه بعدد 1.137 طائره حربيه تمثل 2% من نسبه الطائرات الحربيه في العالم ، وتظهر روسيا متأخره عن الولايات المتحده الامريكيه فتمثل الولايات المتحدة 26% من الطائرات الحربية العاملة في العالم بينما روسيا بمقدر 7% . 
--
ثانيا - اكثر عشر طائرات عامله في العالم علي مستوي المقاتلات ، وطائرات النقل ، والمروحيات


وتظهر F16 ملكة مقاتلات الجيل الرابع بعدد 2.312 بنسبة تمثل 16% من عدد المقاتلات بالعالم ، تليها F-18 ثم الطائره الروسيه 
من طرازsu-27 / su-30.

طائرات النقل علي مستوى العالم 4.284 طائره تحتل طائرة النقل المخضرمة C-130 المركز الاول بجدارة بنسبة 22% بواقع 947 طائرة .
يظهر لنا انا عائلة مروحيات sikorsky هي صاحبة المركز الاول تليها عائلة mi الروسيه في المركز الثاني .
---
طريقة فعالة 
ارتفاع متواضع في اسطول الطائرات القتالية في العالم يكذب ارتفاع حدة التوترات العالمية سواء في الشرق الأوسط أو  المناطق المتنازع عليها في أسيا ، والتى يمكن أن تدفع برامج المشتريات .
اذا كان عدم الاستقرار العالمى هو في الواقع الشئ الطبيعي الجديد قد جلب معه 12 شهرا من التوترات مع الصراعات الكبرى المستمرة واصلت القوات الجوية المختلفة الاشتراك في تلك الصراعات سواء في أفغانستان او العراق او سوريا او اليمن .
التوترات بين عدة بلدان ، المشاركة في الحرب الدائرة في سوريا قد خف في أوائل عام 2016 وذلك بسبب دخول روسيا فى الصراع مما ادى لصعود مخاوف المشاركين الأخرين في الصراع لاسيما الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل ومنذ ذلك الوقت ومع وجود تنسيق دبلوماسى بين الاطراف أدى الى تضاؤل حدوث حوادث جوية بين الاطراف . في حين استمر الطرفان في قصف أهداف مختلفة ما بين داعش وما بين ضمان استقرار نظام الأسد .
واحدة من أهم مواضيع العام القادم سيكون قياس الواقع ضد وعود الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب الذي سيتولى مقاليد الحكم في كانون الثانى ، سياسة البيت الأبيض  الخارجية الجديدة هى التى ستحدد ما هو قادم مثل موقفه في مواصلة الدخول في نزاعات الشرق الأوسط بالاضافة لسياسته تجاه دول مثل الصين وروسيا ، فيمكن لمثل هذه الأشياء رفع حدة شراء الأسلحة من عدمها .

فيما يخص طائرات التانكر دخل رعب جديد في هذا المجال وهو Embraer’s KC-390 البرازيلية ومن المتوقع دخولها الخدمه وبدأ تسليمها في عام 2018 للقوات الجوية البرازيلية .
وفي مجال النقل الجوى تم التسليم النهائى لطائرة C-17  لكلا من قطر والامارات ، في حين تواصل طائرة An-178 التابعة لشركة أنتينوف إختباراتها ، ومع تأخر دخول الطائرة A-400M الخدمة قامت فرنسا بالتعاقد مع لوكهيد مارتن للحصول على أربع طائرات C-130J متضمنة طائرتين تانكر .

ومع انهيار الصفقة البولندية لشراء مروحيات من طراز H225M قامت الكويت بالاعلان عن التعاقد على شراء 30 مروحية  من نفس النوع .
--
ثالثا: - نسب المناطق العالميه من شتي انواع الطائرات ونسبة اختلافها بالزياده او النقصان عن العام الماضي .

ويظهر لنا زيادة بنسبة 4% لدولة روسيا الاتحادية ورابطة الدول المستقلة cis والمكونه من 12 دولة " روسيا ، اوكرانيا ، روسيا البيضاء ، كازاخستان ، قيرغيزستان ، طاجيستان ، اوزباكستان ، مولدوفا ، أزربيجان ، أرمينيا ، تركمانستان ، جورجيا كعضو سابق " وبالتأكيد هذه الزيادة تعود الي حمى الروس في انتاج الطائرات للحاق بركب الطائرات الحديثة للدول الغربية  . ويظهر زيادة قدرها 3% للشرق الاوسط عن العام الماضي ويرجع ذلك للصراع و الحروب والتوترات  في هذه المنطقه المشتعله دائما .
--
رابعا :- أكثر عشر دول امتلاكا لأسطول طائرات لكل من طائرات معارك متنوعه ، طائرات للمهمات الخاصه ، طائرت تزويد بالوقود Tanker ، طائرات النقل ، مروحيات المعارك ، طائرات التدريب بمختلف انواعها.



وتحتل مصر المركز السادس  3% من العدد العالمي في المقاتلات و المركز الرابع في طائرات التدريب بنسبة 4% . 
------
ملاحظات للأجزاء القادمه 
الاختصارات 

العلامات 
علامة * يا ساده تعني غير معروف مصيرها او لا يوجد تأكيد رسمي او نفي رسمي علي العدد المكتوب بجانبها . اما ان وجد عدد بجانبه + وعدد اخر بجانبه * مثل *12+13 فان العدد 13 يكون هو العدد الذي تم 
التأكيد عليه اما 12 فهي طلبيه محتمله او غير معروف مصيرها او بعض الاخبار تناولت ذلك بدون تأكيد رسمي .

------

أولا :- القوات الجوية العربية والإسلامية
**
مصر 

*
السعودية 

*
الجزائر 
*
الإمارات 

*
العراق 

*
المغرب
*
تونس 
*
سوريا 
*
ليبيا 
*
اليمن 
*
السودان

*
الاردن 
*
لبنان 
*
الكويت 
*
البحرين 
*
سلطنة عمان 

*
قطر 
*
إيران 

*
تركيا 
*
باكستان 

****
ثانيا:- إفريقيا 
إثيوبيا 

***
ثالثا:- أسيا 
إسرائيل 
*
الصين 
*
اليابان 
*
كوريا الشمالية

*
الهند 
***
رابعا:- أوروبا 
المملكة المتحدة 
*
فرنسا 
*
ألمانيا 
*
أسبانيا 
*
إيطاليا 

*
اليونان 
*
هولندا 
*
بلجيكا 
*
كندا 
*
  الناتو 

****
خامسا:- الولايات المتحدة الامريكية وروسيا 
الولايات المتحدة الامريكية 
*
روسيا 

***********************
بعض اللقطات الواردة بالمجلة . 

















----
ملحوظات 
 mig-35 لم يتم التصريح الرسمي عليها لوجود " * " اما عن كتابتها MIG-29 في الاحصائيه وليست MIG-35 يرجع ذلك لانهم يعتبرون أن الميج 35 ما هي إلا تطوير للميج 29 .
وقد ورد تنويه كتابي في المجله 

--
جميع الدول موجوده لطلب أي دوله يرجي الطلب في الموضوع .
تحياتي 
وكل عام وأنتم بخير
GOLD FIGHTER





الموضوعالأصلي : التقرير العالمى للقوات الجوية لعام 2017 // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: GOLD FIGHTER


توقيع : GOLD FIGHTER









السبت ديسمبر 03, 2016 11:32 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: رد: التقرير العالمى للقوات الجوية لعام 2017


التقرير العالمى للقوات الجوية لعام 2017


كل عام وأنت بخير سيد محمد
موضوعك السنوي الذي ننفرد به عربيا فتستحق تقييما كأقل تقدير لجهدك المشكور
أما عن محتوي التقرير فبجانب التفوق العددي للولايات المتحدة علي روسيا ، فهناك تفوق تكنولوجي أيضا ... الصين ما زال أمامها الكثير من العمل والجهد والوقت لسد الفارق مع الولايات المتحدة في الناحيتين العددية والتقنية.


السي-130 هي أيقونة عالمية لا شك.


بالنسبة لقلة نسبة أرتفاع عدد المقاتلات عالميا ، فهذا مردود عليه فهناك أرتفاع حدث سواء قل أو كثر ، بجانب أن هناك أزمات اقتصادية في الولايات المتحدة وروسيا والصين الثلاثي الأكبر عالميا وكذلك في أوروبا وهناك استقطاعات من نفقات الدفاع ، العالم فعليا في حالة توتر ومسألة زيادة أعداد المقاتلات لا تحتاج سوي قرار في يوم وليلة وستعمل المصانع بورديات 24 ساعة إن دعت الحاجة لذلك.


الجدول الخاص بالاشقاء في مصر يظهر وجود الفانتوم بحالة العمل ، شئ غريب خصوصا أن الفانتوم لا تظهر منذ فترة طويلة في صور وفيديوهات الجيش المصري سواء بالاستعراضات أو التدريبات أو حتى العمليات في سيناء.


السعوديين مستمرين في تكوين قوة جوية عالية الكفاءة ولقد دانت لهم السيطرة علي سماء اليمن منذ الساعات الأولي في حرب اليمن ، لكن الخصم لم يكن علي نفس المستوي ولا وجه للمقارنة.


الجزائر الأفضل في عرب شمال أفريقيا.


بلادي الإمارات تعي المسألة جيدا وتفوقنا في الشق التكنولوجي واضح سواء في الاف-16 التي ننفرد بنسختنا عالميا أو الميراج-2000 التي طورناها لأحدي أفضل نسخها عالميا ، نمتلك نوعيات ممتازة في طائرات النقل والتموين بالوقود جوا وكذلك المروحيات ، ونفتخر بدخولنا عالم صناعة الطائرات دون طيار.


العراق يخطو خطواته الأولي نحو عالم المقاتلات الحديثة ، لكن هناك ثقة من جانبي أن العراق يمتلك كفاءات بشرية تؤهله سريعا لهضم تلك المقاتلات وزيادة أعدادها ، الطياريين العراقيين قاتلوا ببسالة في المعارك ضد داعش ، لعبوا دورا مؤثرا في المعارك وهي شهادة يجب أن تقال في حقهم.


إيران أسطولها متهالك لكنها تبحث الآن مع الروس والصينيين تحديثه.


الأتراك يمتلكون قوة جوية رائعة لكن هل سيؤثر الانقلاب الفاشل علي استبعاد بعض الطياريين الأكفاء؟.


إسرائيل ستمتلك الاف-35 إذن ، تحدي معروف قدومه منذ فترة وعلينا العمل لمواجهته ، علينا أيضا أن نؤكد في عقولنا فكرة أنهم أعداء أخشي أن طول صراعاتنا وقذف بعضنا البعض بالمقاعد قد ينسينا من عدونا الأصلي.


بمسافة جغرافية بعيدة عن عالمنا العربي نسبيا فدول جنوب شرق آسيا مثل الصين واليابان ومعهم الهند لديهم توترات متبادلة ، لكن الفارق أنهم يستطيعون حتى الآن العمل معا بدلا من التقاتل ، عموما منطقة بها كوريا الشمالية لا يمكن التنبؤ بما سيجري فيها بشكل مؤكد.


الأوروبيين يأملون أن لا ينفقوا يورو إضافي علي التسليح ، وأن يسير العالم إلي الأفضل ، السيد ترامب قد يكون عليه جزء كبير من هذا ، وهذا سنعرفه في قادم الأيام.


وكل عام وأنتم جميعا بخير.




الموضوعالأصلي : التقرير العالمى للقوات الجوية لعام 2017 // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد






ان هذا الاتحاد الذي نعيشه اليوم انجاز سياسي وواقع أجتماعي واقتصادي ، لم يكن هبة أو منحة ، كما لم يكن مناله سهلا يسيرا لقد جاء ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة املآ وتولوها رعاية متفانين في اعلاء راية الاتحاد وتقويته ، انهم روح الاتحاد






الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :