أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: القوات البحريه

شاطر

الإثنين نوفمبر 28, 2016 12:39 am
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: غواصات دولفين الإسرائيلية : بين التطوير والفساد المالي


غواصات دولفين الإسرائيلية : بين التطوير والفساد المالي


بسم الله

غواصات الدولفين الإسرائيلية تخضع لبرنامج تطوير ، لكن يحاط بصفقاتها أيضا شبهات فساد مالي

مصادر متعددة : المعرفة للدراسات



INS تانين ، أولي غواصات الدفعة الثانية من الغواصات فئة الدولفين التابعة للبحرية الإسرائيلية ، عند وصولها إلي ميناء حيفا في سبتمبر 2014 ، مصدر الصورة : صور PA

مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي وجيش الدفاع الإسرائيلي أكدا معا في 16 من نوفمبر الجاري أن إسرائيل سوف تشتري ثلاثة غواصات دولفين إضافية من ألمانيا لتحل محل الغواصات الدولفين الثلاثة التي دخلت الخدمة أولا في إسرائيل والتي تسلمتها في عقد التسعينات من القرن الماضي.


كانت إسرائيل قد طلبت غواصتين إضافيتين من حوض بناء السفن HDW التابع لمجموعة "تيسن كروب" في مدينة كييل الألمانية في العام 2006 ، وستة غواصات إضافية في 2011 ، ثاني الدفعات من هذه الصفقة وصلت فعليا إلي إسرائيل في وقت مبكر من هذا العام ، ومن المقرر أن تصل ثالث الغواصات في عام 2019.

هذه الغواصات أكثر تطورا من الغواصات الثلاثة التي وصلت أولا ، ومزودة بنظام AIP -نظام تكنولوجيا تمكن الغواصات الغير نووية من العمل دون أن تضطر إلي الصعود للسطح للحصول علي الأوكسجين ، يمكن علي سبيل المثال الاعتماد علي أنبوب تنفس يسحب الهواء من الجو- ، لقد سمح هذا الأمر لغواصات الديزل الكهربائية التي كانت محدودة القدرة في السابق في تحمل البقاء تحت الماء ، للقيام بدوريات وهي تحت الماء بالكامل لمدة أسابيع في المرة الواحدة قبل أن تضطر إلي الصعود إلي السطح-.


العميد الجنرال موتي ألموز المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي قال في تصريح له أن القرار باستبدال الثلاثة غواصات الدولفين الأقدم قد تم اتخاذه عقب اجتماع مجلس الوزراء الأخير ، حيث أثيرت خلاله الحاجة لتحديث أسطول الغواصات الإسرائيلية، وأن الغواصات البديلة يجب أن يتم تسليمها في خلال فترة تزيد عن عشرة سنوات.


مجلس الأمن القومي ، وهو جزء من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ، أصدر بيانا قال فيه أن هناك اتفاق يجري الآن مع الحكومة الألمانية يتعلق بالغواصات ، وجاء في البيان إنه تم التوصل إلى هذا بعد أن طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من المستشارة أنجيلا ميركل وضع اللمسات الأخيرة لتنفيذ بنود الاتفاق والقيام بتنفيذ أعمال الإعداد المشترك من قبل الجهات الحكومية في البلدين.


كان بيان مجلس الأمن القومي الإسرائيلي قد صدر ردا على سلسلة من تقارير وسائل الإعلام المحلية التي شككت في عملية صنع القرار وأن هناك ما وراء شراء غواصات جديدة ، لكن البيان قال أن عملية الشراء تمت وانه تم إتباع "عملية منظمة ومهنية ، دون أي تدخل خارجي ووفقا لجميع العناصر المهنية في وزارة الدفاع والجيش الإسرائيلي، ومجلس الأمن القومي".

محطة راديو جيش إسرائيل قالت أن الجيش الإسرائيلي قد صرف النظر عن خطة لتوسيع أسطول الغواصات إلى تسعة غواصات ، لكنه لم يمانع استبدال تلك الغواصات الثلاثة كبار السن.

الوضع في ألمانيا :

ألمانيا من جانبها أكدت أنها تدرس الطلب الإسرائيلي ، وقال نائب المتحدث باسم الحكومة الألمانية غيورغ شترايتر يوم الجمعة (21 أكتوبر/ تشرين الأول) في برلين، إن هناك "مباحثات للتصويت" حول هذا الأمر تتضمن أيضا منحة مالية من جانب ألمانيا تقدم لإسرائيل بهذا الشأن.

جدير بالذكر أن إسرائيل تسلمت حتى يومنا هذا خمسة غواصات تم تمويل جزء من تكلفتها من أموال الضرائب الألمانية ، وكانت وزارة الاقتصاد الألمانية قدرت قيمة الغواصات بحوالي 600 مليون يورو. وتبلغ تكلفة صفقة الغواصات الألمانية لإسرائيل إجمالا مليار يورو تحصلها الشركة الألمانية. وتدعم الحكومة الألمانية تسليم تلك الغواصات إلى إسرائيل بدافع من الشعور بمسؤوليتها الخاصة عن أمن الدولة الإسرائيلية من خلال منح تصل إلى مئات الملايين من اليوروهات، وقد بلغ هذه الدعم في الصفقتين الأخيرتين ثلث تكلفة كل منهما.

وقال شترايتر "إن الحكومة الألمانية ما تزال تقر كما أقرت من قبل بمسؤوليتها الخاصة عن أمن دولة إسرائيل"، مضيفا القول "إن التزود بقطع بحرية ذات كفاءة جزء من تحقيق المصلحة الدفاعية المشروعة لإسرائيل". إلا أن تسليم هذه الغواصات لإسرائيل أمر يثير الجدل لأنها وفقا لتقديرات الخبراء يمكن نظريا أن تحمل بأسلحة نووية.

تهم الفساد المالي تلاحق الصفقة :

وزارة العدل الإسرائيلية تأمر النائب العام بفتح تحقيق في صلة محامي رئيس الوزراء نتنياهو بشركة ألمانية تم التعاقد معها على بناء ثلاثة غواصات، في صفقة تبلغ قيمتها حوالي 600 مليون يورو.



قالت وزارة العدل الإسرائيلية في بيان الأربعاء (23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) إن النائب العام أمر الشرطة بفتح تحقيق في عقد حكومي مع ألمانيا لشراء ثلاث غواصات وقطع بحرية أخرى.

وجاء في بيان الوزارة: "في أعقاب المعلومات التي وردت اليوم من الشرطة وفي ضوء تطورات أخرى في القضية ... أمر النائب العام الشرطة بفتح تحقيق في الأوجه المختلفة للموضوع".

وخضعت الصفقة للتدقيق العام في إسرائيل بعدما كشف النقاب عن أن دافيد شمرون، المحامي الشخصي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يمثل أيضاً الوكيل المحلي للمجموعة الألمانية العملاقة التي ستبني الغواصات.


ونفى كل من نتنياهو وشمرون أي مخالفات، فيما نفت مجموعة "تيسن كروب مارين سيستمز" لبناء السفن أيضاً أي صلة تعاقدية مع المحامي.


وقيل الحمد لله رب العالمين




توقيع : محمد بو عبيد






ان هذا الاتحاد الذي نعيشه اليوم انجاز سياسي وواقع أجتماعي واقتصادي ، لم يكن هبة أو منحة ، كما لم يكن مناله سهلا يسيرا لقد جاء ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة املآ وتولوها رعاية متفانين في اعلاء راية الاتحاد وتقويته ، انهم روح الاتحاد






الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :