أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم الاستراتيجي :: القسم الامريكي

شاطر

الخميس نوفمبر 17, 2016 2:23 am
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: ماذا يعني فوز دونالد ترامب بالانتخابات الأمريكية بالنسبة للعالم؟


ماذا يعني فوز دونالد ترامب بالانتخابات الأمريكية بالنسبة للعالم؟


بسم الله 

ماذا يعني فوز دونالد ترامب بالانتخابات الأمريكية بالنسبة للعالم؟

ذا إيكونوميست : المعرفة للدراسات



أنه من الصعب التفكير في رئيس منتخب أقل دراية في أعمال الحكم في العالم من دونالد ترامب ، أو في التفكير بشخص أكثر استعدادا لتحسين النظام العالمي الذي صاغته الولايات المتحدة في العقود السبعة عقب نهاية الحرب العالمية الثانية ، إلي هذا الحد فهو حتى الآن يصف سياسته الخارجية بمصطلحات تكتسي بالغموض ، مفضلا شعارات ضخمة مثل "أمريكا أولا" لتفصيل خططه الخارجية ، ولدرجة أنه من الممكن أن يتكهن بأن برنامجه من الممكن أن يتضمن تهديدا بفرض رسوم عقابية على الواردات الأجنبية في محاولة لتصحيح العجز التجاري ، اغتصاب أموال مدفوعة من حلفاء الولايات المتحدة مقابل الحماية التي توفرها لهم ، سيكون أيضا ألطف في مواجهة الرجال الأقوياء مثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين . أن رئيس جيد مثل ترامب الذي كان قطبا في سوق العقارات عليه أن يكون "مستعدا للسير" بعيدا عن اتفاق سيء ، وسيساعد علي عدم إمكانية توقع تحركاته، وفي تلك السياسة الجديدة من حالة عدم اليقين المتعمد ، فلا توجد معاهدة أو تحالف أو مؤسسة دولية لها قداسة.

في أوروبا ، فلقد أثلج فوزه صدور الشعبويين في القارة، مثل فيكتور أوربان ، الزعيم المجري الهدام والبغيض . والمتطرفة القومية ماري لوبان في فرنسا التي تقف تقاتل من أجل فرصة انتخابها رئيسة للبلاد في الربيع المقبل . ماري لوبان التي غردت علي تويتر قائلة تصف إستراتيجية حزبها (أن عالمهم ينهار ، بينما عالمنا نحن يتم بناءه الآن) ، لكن وجهة نظرة التقليدية عن المعاملات الخاصة بالآمن أخافت حلفاء أمريكا في حلف شمال الأطلسي ، كما أن إعجابه بالسيد بوتين ، علاوة علي اللامبالاة التي تشهد له فيما يتعلق بالاستيلاء على الأراضي الروسية في أوكرانيا ، تركت الدول التي حدودها في الخطوط الأمامية مع روسيا تصاب بالقلق والتوتر ، فاستونيا في حالة الخوف من الغزو الروسي وبدأت تشجيع مواطنيها للحفاظ على الأسلحة النارية في منازلهم بل وتدريبهم أيضا علي أساليب القيام بالتمرد . في غضون ذلك فأن روسيا تشعر بسعادة غامرة ، ليس فقط لأن السيد بوتين يري في السيد ترامب شبيها له ، لكن لأن الأخير يتسم أيضا بالروح الضعيفة كما أن فوزه أيضا يسيء إلي الديمقراطية ، إذ أن أكبر تهديد لحكم بوتين: هي انتخابات تنافسية حقيقية.

الصين سعيدة أيضا لنفس ذات الأسباب : أن فوز السيد ترامب يجعل نظامها المحكم السيطرة في اختيار الحكومة يبدو براقا حين يقارن بالنظام الأمريكي ، أيضا فمن الممكن أن الصين تعتقد أن السيد ترامب يحتقر النظام الدولي القائم على قواعد أن علي أمريكا تقديم المساعدة ، مما سيجعله أكثر استعدادا للقبول بالصين كقوة إقليمية مهيمنة ، في المقابل انتخابه سيغضب اليابان بشدة أخلص أصدقاء أمريكا في آسيا ، فخلال حملته الانتخابية اتهم ترامب اليابان أنها تركب مجانا بضمان أمنها اعتمادا علي أمريكا ، كما أقترح أن عليها هي وكوريا الجنوبية تطوير أسلحة نووية بدلا من الاتقاء تحت المظلة النووية الأمريكية ، أنها وصفة السيد ترامب لعدم الاستقرار في المنطقة. لاتوجد بلد في أي مكان بتلك المناطق تعتبر قريبة من الولايات المتحدة ، لكن الخوف من فك الارتباط الأمريكي بالمنطقة في عهد ترامب يتنامي.

حكام دول الخليج ، يتقاسمون أيضا تلك المخاوف . لربما يترك السيد ترامب مهمة القضاء علي تنظيم الدولة (داعش) وطرده من مدينة الموصل للبنتاغون ، إذ امتدت المعركة إلي ما بعد العشرين من يناير موعد تسلمه السلطة رسميا ، من الممكن أيضا أن يقوم بإنشاء مناطق آمنة في سوريا لمنع اللاجئين من التوجه للغرب ، لكنه يزدري التدخل لأسباب أيديولوجية، ومن غير المرجح أن يقوم ببطولة فرض مناطق حظر للطيران في سوريا أو ترك القوات في العراق بشكل دائم . في غضون ذلك فأن المتشددين في إسرائيل وإيران هتفوا لفوز ترامب ، في إسرائيل لأنه من غير المرجح أن تقوم إدارته بالضغط عليهم لتقديم تنازلات للفلسطينيين أو وقف بناء المستوطنات ، في إيران لأنه كان يلقي ظلالا من الشك على الاتفاق النووي الذي لطالما اعتبروه مؤامرة أمريكية للسيطرة على بلادهم. لكن أكبر المصفقين لترامب في الشرق الأوسط كما هو في أي مكان آخر من العالم هم الحكام الأقوياء في مناطقهم مثل عبد الفتاح السيسي في مصر ، وبشار الأسد في سوريا.


وقيل الحمد لله رب العالمين




توقيع : محمد بو عبيد






ان هذا الاتحاد الذي نعيشه اليوم انجاز سياسي وواقع أجتماعي واقتصادي ، لم يكن هبة أو منحة ، كما لم يكن مناله سهلا يسيرا لقد جاء ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة املآ وتولوها رعاية متفانين في اعلاء راية الاتحاد وتقويته ، انهم روح الاتحاد






الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :