أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: القوات البحريه

شاطر

السبت سبتمبر 24, 2016 12:42 am
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: مصر تتسلم الميسترال الثانية : خطوة علي طريقها الطويل نحو تطوير بحريتها


مصر تتسلم الميسترال الثانية : خطوة علي طريقها الطويل نحو تطوير بحريتها


بسم الله

مصر تتسلم ثاني حاملاتها المروحية طراز ميسترال

QUWA : المعرفة



تسلمت البحرية المصرية مؤخرا ثاني حاملات المروحيات وسفينة الإنزال LHD من طراز ميسترال والتي حملت اسم (أنور السادات -الرئيس المصري الراحل-) من فرنسا يوم الاثنين 19 سبتمبر

ملاحظات ، تعليق وتحليل :

بنيت هذه السفن في الأصل من أجل روسيا -لكن الصفقة تم إلغائها مع الروس بسبب العقوبات الغربية المفروضة علي روسيا بسبب احتلالها شبة جزيرة القرم من أوكرانيا- ، فقامت مصر في شهر مارس الماضي بشراء القطعتين من هذه الفئة (ميسترال) كجزء من صفقة بمليارات الدولارات لشراء الأسلحة مع فرنسا (شملت مقاتلات الرافال وفرقاطة من طراز فريم وكورفيتات طراز جويند/2500 . وكانت السفينة الأولي ميسترال ENS جمال عبد الناصر قد تم تسليمها إلي مصر في شهر يونيو الماضي ، كما وردت بعض التقارير بأن مصر حاليا في مفاوضات مع روسيا للحصول علي طائرات KA-52 وهي طائرات مروحية هجومية للعمل علي متن سفنها طراز ميسترال ، -بل أن صحيفة ازفستيا نشرت أنه قد تم توقيع عقد فعلي لتدريب الطيارين المصريين علي قيادة هذه المروحيات-.

الأساس المنطقي وراء حصول مصر علي سفن الإنزال حاملة المروحيات طراز الميسترال ليس معروفا أو مفهوما بشكل واضح. وقد افترض بعض المحللين أن الأمر قد يكون متعلقا بالعمليات التي تقودها السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة في اليمن ضد الحوثيين وتنظيم القاعدة.

بدلا من ذلك ، هناك نقطة أخري تشير إلي طبيعة البحار المصرية ، مثل قناة السويس وخليج السويس ، فسفن الإنزال الحاملة للمروحيات يمكن استخدامها لنقل مجموعات طيران ، مدرعات ، مشاه ، كاملة ، وذلك في وقت قصير نسبيا للمناطق المذكورة ، هذه السفن يمكن استخدامها لتقوية قدرات مصر علي مكافحة أي خطر أو تمرد علي طول ساحل قناة السويس ، عبر صبغها مع قوات التدخل السريع التي يمكنها أن تعمل بحرية تامة في الخليج.

وبدعم من شركة DCNS الفرنسية وشركة TKMS الألمانية ، تمر مصر الآن بعملية تحديث شامل لقواتها البحرية ، بعد أن أدخلت مؤخرا الخدمة لديها فرقاطة متعددة المهام طراز فريم ، ومن المتوقع أيضا أن تحصل مصر علي أربعة كورفيتات طراز Gowind 2500.

أول الكورفيتات طراز جويند 2500 بدأ للتو اختبارات البحر الأسبوع الماضي في فرنسا . ثلاثة من هذه الكورفيتات سيتم بنائها في مصر ، وتم قطع الصلب المستخدم في بناء أول قطعة من هذا الثلاثي في أبريل الماضي في ترسانة بناء السفن البحرية في الإسكندرية في مصر . القاهرة لديها أيضا خيار شراء قطعتين إضافية ، ونشر موقع NavyRecognition الشهير تفاصيل كيف ستكون كورفيتات جويند/2500 المصرية ،ومن المقرر أن تتسلم مصر أول قطعها في 2017 (أقل من أربع سنوات منذ توقيع العقود).



الصورة بتاريخ 17 سبتمبر الجاري ، أول كورفيت جويند/2500 يتم بناءه للبحرية المصرية ينزل إلي المياه ، مصدر الصورة : شركة DCNS

ففي 2014 وقعت القاهرة عقدا بقيمة مليار يورو لشراء أربعة قطع جويند/2500 (مع خيار شراء قطعتين إضافيتين) ، وتضمن العقد نقل التكنولوجيا بين DCNS والإسكندرية لبناء السفن ، وهذه الكورفيتات تحديدا تتميز بالعديد من المميزات لتثير أهتمام البحريتين المصرية والماليزية ، عقد ماليزيا ضم ست سفن في بوستيد الماليزية عبر نقل التكنولوجيا أيضا ، الماليزيين صنفوا الجويند في بحريتهم باعتبارها "فرقاطة" ، المصريين لم يفعلوا ذلك ، لكن الخصائص واحدة في البحريتين لكورفيت يعتبر (مرجعا) حول العالم لأي بحرية تريد اقتناء كورفيت مثالي ، سيكون قادرا علي تلبية احتياجات القوات البحرية لسفينة قتالية متعددة المهام تحقق فرض (السيادة البحرية) ، هي أيضا مفيدة في مهام مواجهة العصابات الغير منظمة والاتجار غير المشروع.

الجويند/2500 مليء جدا بالتكنولوجيات المتقدمة مع المنظومة القتالية SETIS ، وهي المنظومة التي صنعتها شركة DCNS في الأصل خصيصا من أجل الفرقاطة الرائعة "فريم" ، مع وحدة استخبارات وجمع معلومات مزودة بمستشعرات بانورامية PSIM ، ولقد روعي في التصميم جمع تلك الوسائل في منتصف السفينة تحديدا حيث الصاري ، هذا يحقق للسفينة درجة عالية من الأتمتة وتكامل الأنظمة في العمل معا.


يبلغ الطول الإجمالي: 102 متر
العرض: 16 مترا
الإزاحة: 2600 طن
السرعة القصوى : 25 عقدة
الطاقم : 65 شخصا (يشمل العدد مفرزة الهيلكوبتر الملحقة علي ظهر السفينة من الخلف)
المدى: 3700 ميل بحري عند الإبحار بسرعة 15 عقدة

الأسلحة : 8 صواريخ أكسوزيت MM40 Block 3 المضادة للسفن
16 صاروخ ميكا ذات إطلاق رأسي مضادة للطائرات والصواريخ المعادية ، وكلا نوعي الصاروخين السابقين من شركة MBDA.
طوربيدات
مدفع 76 مم كمدفع رئيسي من نوع
Oto Melara
محطتين لمدفعين يتم التحكم فيهما عن بعد عيار 20 مم
شراك خداعية Sylena من شركة لاكروا ، هذه الشراك تقوم السفينة بنشرها فور تعرضها لهجوم صاروخي لتضليل الصواريخ المهاجمة ، فتصيب الشراك بدلا من السفينة.

المستشعرات تشمل الرادار المتطور Smart-S Mk2 ، السونار Kingklip ، السونار Captas 2 المخصص للرصد علي الأعماق الكبيرة ، بالإضافة إلي الرادار Vigile 200 ، جهاز الاتصالات
Altesse ، وكل تلك الأجهزة من انتاج الشركة الفرنسية الشهيرة طاليس.



هذه التفاصيل سيجعل من الجويند/2500 المصري قادرا علي أن يشترك في القتال ضد الغواصات ، ضد قطع السطح ، ضد الطائرات في الأمدية القصيرة.

كل هذا بجانب أربع غواصات تيب209/1400 وهي غواصات تعمل بالديزل والكهرباء SSK ، هذه الغواصات طلبتها مصر من ألمانيا وحصلت عليها بعد مفاوضات شاقة ومعارضة من اللوبي الصهيوني داخل ألمانيا وحكومتها : تم إطلاق أول غواصة لتقوم باختبارات البحر في ديسمبر كانون الأول من العام الماضي.


وقيل الحمد لله رب العالمين




توقيع : محمد بو عبيد






ان هذا الاتحاد الذي نعيشه اليوم انجاز سياسي وواقع أجتماعي واقتصادي ، لم يكن هبة أو منحة ، كما لم يكن مناله سهلا يسيرا لقد جاء ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة املآ وتولوها رعاية متفانين في اعلاء راية الاتحاد وتقويته ، انهم روح الاتحاد






الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :