أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: القوات الجويه

شاطر

الخميس أغسطس 11, 2016 11:05 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: قدرات F-35 الإلكترونية تجعل شركة BAE تتقدم ولو ببطء في مجال الحرب الإلكترونية


قدرات F-35 الإلكترونية تجعل شركة BAE تتقدم ولو ببطء في مجال الحرب الإلكترونية


بسم الله

شركة BAE البريطانية العملاقة تتقدم ببطء في منافستها مع رايثيون الأمريكية بمجال الحرب الإلكترونية

breaking defense : المعرفة



كنا علي موعد مع تغيير كبير في معرض مدينة فارنبورو البريطانية الدولي للطيران ، فعلي مدار الكثير من الوقت طيلة السنوات القليلة الماضية كان عندما يفكر أحد في الحرب الإلكترونية ، كان يميل إلي التفكير في شركة رايثيون الأمريكية . بعد كل ذلك ، بنت رايثيون الجيل الجديد من أجهزة التشويش ، أليس كذلك؟.

لكن علي ما يبدو فأن شركة BAE ترغب في تغيير ذلك الواقع ، فبدأت في العمل علي تطويرات في هذا المجال تحظي بحماية مشددة لكنها في نفس الوقت تقوم بذلك بمزيد من العلانية . لعدة سنوات كان المسئولين في سلاح الجو الأمريكي يرفضون مناقشة قدرات الحرب الإلكترونية والقدرات الإلكترونية لمقاتلات F-35 علي سبيل المثال ، والتي بنتها BAE.

تلي ذلك ، حديث قائد قيادة القتال الجوي في القوات الجوية الأمريكية الجنرال هوك كارلايل ، إذ بدأ الرجل في ذكر هذه القدرات علنا في العرض العسكري الملكي الدولي للطيران -أكبر معرض للطيران العسكري في العالم والذي يقام في قاعدة فيرفورد ، جلوسيسترشاير ، بالمملكة المتحدة ، مطلع شهر يوليو الماضي ، حيث قال أن قدرات الحرب الإلكترونية للاف-35 "هي أفضل من أي شيء كان لدينا في الماضي" ، استطيع أن أقول لكم أن هذا التصريح قد رسم البسمة علي وجوه أثنين علي الأقل من موظفي BAE.

حتى الآن ، كان لدينا نذرا يسيرا من النظرة المستقلة للجيش علي الأداء الفعلي لقدرات الحرب الإلكترونية للطائرات من طراز F-35 وكذلك باقي قدراتها الإلكترونية ، وأعلم من خلال حديثي مع مجموعة من المسئولين الرسميين في القوات الجوية والدوائر الصناعية العسكرية علي مدار السنتين الماضيتين أن الجزء الرئيسي من مشروع مقاتلات F-35 يستمد فعاليته من حقيقة أن هذه المقاتلة تم تصميمها من أجل الحصول علي القدرة علي شن هجمات إلكترونية وهجمات علي شبكات الإنترنت متتالية أولا بأول ضد دفاعات العدو الجوية ، خصوصا أنظمة الصواريخ الروسية المتطورة مثل S-400 . أن أي شيء يصدر من هذه الدفاعات مثل أجهزة الراديو والرادار وغيرها من المصادر ، يمكن لها أن تهاجمه.

هنا عبارتين تسويقيتين بخصوص هذه المنظومات التي تحملها F-35 ، نشرتهما علي التوالي شركة لوكهيد مارتن وشركة BAE:

*من لوكهييد مارتن : قدرات متقدمة للحرب الإلكترونية ، تجعل F-35 قادرة علي تحديد مواقع وتتبع قوات العدو ، التشويش علي ترددات أجهزة الراديو ، وتعطيل الهجمات بدقة ليس لها مثيل . أن كل الطرازات الثلاثة من الاف-35 يمكنها حمل رادار مسح إلكتروني نشط -رادار أيسا AESA- مع قدرات متطورة للقيام بهجوم إلكتروني ، بما في ذلك وضع أهداف كاذبة أمام دفاعات العدو ، مهاجمة شبكات اتصالاته ، والقيام بعمليات تشويش متطورة ، كما أنها تستطيع العمل حتى مع ضغط البيانات ، أن هذه المنظومة تمكن الاف-35 من الوصول إلي حتى المواقع المدافع عنها بشكل جيد وقمع رادارات العدو التي تهددها ، علاوة علي ذلك هناك نظام ASQ-239 والذي يوفر وسيلة إنذار متكاملة من رصد الطائرة عبر الرادار ، كما يقدم دعما في عملية استهداف الأهداف المعادية والحماية الذاتية لكشف وهزيمة التهديدات سواء تلك البرية أو حتى الطائرة.

بينما F-35 قادرة علي أن تكون أفضل في التشويش من الطائرات الأخرى -توفر 10 أضعاف من القدرة المشعة الفعالة عما كان الحال عليه مع الطائرات القديمة ، هذه المقاتلة يمكنها العمل علي مقربة من التهديدات بل ومواجهتها لتوفير التشويش الذي يكون له مضاعفات عديدة علي أي مقاتلة أقدم منها".




نظام AN/ASQ-239 هو نظام متطور للحرب الإلكترونية ، أثبت قدراته ، وهو فعال أيضا من ناحية التكلفة ، ويضمن أن تكون الاف-35 في دائرة مغلقة للعمل بحيث لا يستطيع العدو التنصت عليها أو علي المعلومات التي تقوم بجمعها

* من BAE : دائما هناك AN/ASQ-239 لتوفير حماية من كل جانب للاف-35 وكذلك مقدمتها العريضة ، وهو ما يمكن المقاتلة من إلي الأهداف التي يتم الدفاع عنها بشكل جيد وقمع رادارات العدو ، وتقف الاف-35 وحدها بعيدا عن المنافسين من حيث قدرتها علي العمل في بيئات ذات الإشارة الكثيفة ، كما توفر الطائرة وهذا النظام له القدرة علي رصد الترددات الراديوية والأشعة تحت الحمراء المضادة، مع قدرات الاستجابة السريعة علي مثل هذه التهديدات.



تشكيل من أربع مقاتلات متعددة المهام طراز F-35A

لكن كما يمكنك المشاهدة من الرسم البياني في الأعلي ، فأن المرتبة الأولي للقدرات الإلكترونية ليس شيئا جديدا علي شركة BAE ومنظوماتها ، فالقاذفة الأقوي في العالم B-2 والمقاتلة الأقوي F-22 يعتمدان علي أنظمة من تصنيع BAE ، ما سوف تسمعه عن التقارب في قدرات الحرب الإلكترونية والسيبرانية في الاف-35 يعود الفضل فيه إلي شركة نورثروب غرومان التي بنت رادار المقاتلة الأيسا وكذلك كميات ضخمة من برامج عمل الطائرة ، معظم هذه البرامج تم كتابتها وتصميمها بواسطة موظفي شركة BAE ، وبالإضافة إلي قدرات الحرب الإلكترونية فأن BAE كتبت أيضا البرنامج الخاص بنظام إدارة الوقود وأنظمة تشغيل أخري غير محددة.

ونحن نتطلع الى الاستماع لمزيد من التفاصيل من BAE.


وقيل الحمد لله رب العالمين




توقيع : محمد بو عبيد






ان هذا الاتحاد الذي نعيشه اليوم انجاز سياسي وواقع أجتماعي واقتصادي ، لم يكن هبة أو منحة ، كما لم يكن مناله سهلا يسيرا لقد جاء ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة املآ وتولوها رعاية متفانين في اعلاء راية الاتحاد وتقويته ، انهم روح الاتحاد






الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :