أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: القوات البحريه

شاطر

الأحد أغسطس 07, 2016 3:01 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: صيد الغواصات من الجو


صيد الغواصات من الجو


بسم الله 



Saab group : المعرفة

علي الرغم من التكنولوجيا الحديثة جدا في هذا المجال ، فأنه لا يزال من الصعب للغاية أن تعثر علي غواصة تختبئ ، ومع ذلك فأن احتمال الكشف سيزيد بصورة ملحوظة عبر استخدام طائرات الدوريات البحرية والتي تعرف اختصارا باسم MPA ، فمع تتميز به من سرعة ، مدي كبير ، القدرة علي الطيران المتواصل لفترة طويلة ، مع دمج كل ذلك مع أحدث أجهزة الاستشعار على متن الطائرة ، فأن مثل هذه الطائرات ، ستجعل الحياة دائما غير مريحة ، حتى لهولاء الأكثر خبرة من بين قادة الغواصات.

عدد الغواصات التي في الخدمة حول العالم يقدر بالمئات ، تشير بعض التقديرات إلي وجود 600 غواصة ، علاوة علي ذلك فأن النزعة الحالية والتحليلات تشير إلي نقطة أن هذا العدد سيستمر في الازدياد.

الغواصات تأتي في أحجام مختلفة إلي حد كبير ، كما أن بينها اختلافات أيضا في أنظمة الدفع والحركة ، هي أيضا تعمل في عدد من البيئات البحرية المتنوعة ، لتنفذ مجموعة متنوعة من المهمات ، ومع ذلك ، فهناك شئ واحد مشترك في كل الغواصات ، أنهم متخفون للغاية ، وسيصنعون أي شئ ليتجنبوا رصدهم.

علي مر السنين ، كفلت التكنولوجيا التأكد من أن القطع البحرية الحديثة لديها بصمة صوتية منخفضة في حين أن تكون قادرة أيضا علي حمل حمولات أكثر من الأسلحة ، كما أدي حدوث التطور في خاصية AIP -تكنولوجيا تمكن الغواصات الغير نووية من العمل دون أن تضطر إلي الصعود للسطح للحصول علي الأوكسجين ، يمكن علي سبيل المثال الاعتماد علي أنبوب تنفس يسحب الهواء من الجو- ، لقد سمح هذا الأمر لغواصات الديزل الكهربائية التي كانت محدودة القدرة في السابق في تحمل البقاء تحت الماء ، للقيام بدوريات وهي تحت الماء بالكامل لمدة أسابيع في المرة الواحدة قبل أن تضطر إلي الصعود إلي السطح ، ومع ذلك فأن الغواصات لن يسير كل شيء أبدا علي طريقتهم الخاصة ، ويمكن بسهولة أن تنتقل من كونها صيادا لكونها مطاردة.

تحديا كبيرا :

أن الحرب المضادة للغواصات الناجحة ، تعتمد علي مزيج من أجهزة الاستشعار والأسلحة الأكثر ذكاء وتكنولوجيا ، كما يعتمد علي التدريب والخبرة . أن عملية ملاحقة الغواصات من الجو تشمل عدة أجزاء منها تحديد الموقع ، وتتبع الهدف وكشف هويته.



الحرب المضادة للغواصات تتميز بالتعقيد وتتشكل من عناصر متعددة

"الحرب المضادة للغواصات ، ستشكل دائما تحديا معقدا ، بالبحث عن هدف يتحرك بديناميكية تحت سطح الماء ، فعندما لا تستطيع رؤية جسم هدفك فأنك أمام مهمة صعبة" ، هكذا يصف غاري شاند الذي يعمل في قسم الحلول في الحرب المضادة للغواصات في شركة ساب عملاق الصناعة العسكرية العالمية السويدية الجنسية والذي يضيف : "لدينا عامل في ظروف المحيطات المتغيرة ، يقوم بتغيير مسار انتشار صوت الغواصة ، ولدينا الضوضاء الطبيعية المحيطة بها أصلا في المحيطات ، العمل هو أن نحصل علي هذا الصوت" . مع هذا فأن هناك أشياء جديدة في المعادلة مثل رادار مطور يستطيع كشف الأهداف الصغيرة ، وكذلك أجهزة sonabouy * ثابتة ، وكذلك يمكن توفير وعي أفضل بالظروف في ساحة المعركة عن طريق منظومات مثل C4 والتي تقوم بمهام الاتصالات والقيادة والسيطرة وجمع المعلومات في آن واحد ، وكذلك أجهزة معالجة الصوت ، هذا كله يعني نطاقات أكبر للكشف عن الغواصات ، وبنهاية المطاف قدرة أكبر علي كشفها.


حلول للبقاء علي بعد خطوة واحدة من الغواصة :

السياف -سمكة شهيرة- بالأنجليزية Swordfish هي منظومة بحرية متعددة المهام من أنتاج شركة ساب ، أصبحت الآن محمولة علي متن طائراتها من طراز بومباردييه جلوبال 6000 ، هذه الطائرة أصبحت تحمل واحدة من أكثر معالجات الصوت المحمولة جوا تطورا في العالم ، وهذه المعالجات مربوطة بمنظومة C4 مثل التي ذكرناها بالفقرة السابقة من أنتاج شركة ساب أيضا ، وسيكون بمقدور المشغل أن يرصد عمل 64 جهاز sonabouy يعملون معا بشكل متزامن ، كل هذا يتم بدرجة عالية من الأتمتة -أي بشكل آلي- ، كما أن هذه المنظومة تضمن الوعي الظرفي بالمعركة وتقوم بتوصيل المعلومات الصحيحة إلي المشغل في الوقت المناسب ، هذا يقوم بالمساهمة في اتخاذ القرارت بشكل أسرع ، وانتاج أكبر في أي مهمة تقوم الطائرة بتنفيذها ، وكون ساب هي نفسها الشركة التي تقوم بتصنيع الغواصات الحديثة المزودة حتى بتكنولوجيا AIP السابق الإشارة إليها ، وتصنع أيضا الطوربيدات ، وغيرها من المركبات التي تعمل تحت سطح الماء ، فأن ساب تعي وتفهم الحرب المضادة للغواصات ، وتضمن خطة تنمو مع مرور الوقت.

* sonabouy هو جهاز استشعار صغير نسبيا يتم أسقاطه من طائرة أو سفينة ويستخدم في الحرب المضادة للغواصات وكذلك في القيام بالأبحاث الصوتية تحت الماء.

وقيل الحمد لله رب العالمين




الموضوعالأصلي : صيد الغواصات من الجو // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد






ان هذا الاتحاد الذي نعيشه اليوم انجاز سياسي وواقع أجتماعي واقتصادي ، لم يكن هبة أو منحة ، كما لم يكن مناله سهلا يسيرا لقد جاء ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة املآ وتولوها رعاية متفانين في اعلاء راية الاتحاد وتقويته ، انهم روح الاتحاد






الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :