أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: موضوعات عسكريه عامه

شاطر

السبت أغسطس 06, 2016 3:21 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: التعاون العسكري الباكستاني & التركي "صفقات وبرامج عسكرية متطورة مشتركة"


التعاون العسكري الباكستاني & التركي "صفقات وبرامج عسكرية متطورة مشتركة"


بسم الله



QUWA : المعرفة

وفقا لبيان صحفي صدر مؤخرا عن وزارة الإنتاج الحربي الباكستانية ، فأن كل من باكستان وتركيا لديهما حاليا ثلاثة برامج وصفقات دفاعية "ضخمة" في سبيلها للبدء.

تقف فقط علي كتابتها ، صفقة لشراء عدد غير محدد من طائرات التدريب الأساسي طراز Super Mushshak من إنتاج (مجمع الطيران الباكستاني) ، وأعلنت وزارة الإنتاج الحربي الباكستانية بشكل فعلي أن تركيا سوف تحصل علي عدد كبير نسبيا من هذه الطائرات.

بالإضافة إلي ذلك ، قدمت الوزارة الباكستانية ملحوظة مفادها أنها منحت عقدا لشركة STM التركية لتطوير مستوي ثلاث غواصات من طراز اجوستا 90B التي تعمل في صفوف البحرية الباكستانية ، والتي تشكل حاليا نواة أسطول الغواصات في البحرية ، وهكذا فأن شركة STM التركية تكون قد ربحت العقد من منافستها العملاقة DCNS الفرنسية ، وبرر الباكستانيين ذلك بأن العرض التركي كان يقدم حزمة أفضل "من الناحية الفنية والمتفوقة أيضا من ناحية الأسعار" ، علي الرغم من أن شركة DCNS هي التي صممت وبنت غواصات اوجستا 90B في الأصل.

الطرفان سيحتفلان أيضا بتسليم "سفن دعم وإمداد تركية الصنع" إلي البحرية الباكستانية ، وهي من تصميم شركة STM أيضا ، لكن تم تصنيعها من قبل شركة باكستانية هي (كراتشي لبناء السفن والأعمال الهندسية) والتي تلقت مساعدة من الأتراك في عملية البناء ، وتبلغ إزاحة السفينة الواحدة من هذا الأسطول 15,600 طن ، كما يمكنها الإبحار بسرعة 20 عقدة بحرية في الساعة.

التعليق والتحليل :

تركيا حاليا هي المورد الرئيسي للمعدات الدفاعية إلي باكستان . في الحقيقة -هي كذلك إذا قمنا باستثناء الصين- ، وقد تبرز تركيا باعتبارها أكبر مورد ومصدر للتكنولوجيا العسكرية المتقدمة . وإلي جانب مبيعات الأسلحة فأن مساحة التعاون المحتمل في التطوير التكنولوجي والعمل التجاري من الممكن أن يكون سبيلا مجديا لكل من الطرفين.

فبينما ذكرت وكالة الأناضول التركية أن باكستان مهتمة بمشروع المقاتلة التركية من الجيل الجديد TFX ، فأن هذه الفكرة هي أبعد ما تكون عن أن تصبح احتمالا حقيقيا ، ومع ذلك ، فهناك حاليا برنامجين من شركة صناعات الفضاء التركية TAI قد يتسن لباكستان الاستفادة منها حاليا وتستحق أن تلقي عليها النظر ، أولها الطائرة دون طيار "العنقاء" ، وطائرة التدريب ذات المحركات التوربينية Hürkuş.

شركة TAI التركية تشعر بالارتياح من فكرة الانخراط في التعاون مع القوات الجوية الباكستانية وكذلك مع مجمع الطيران الباكستاني . علي سبيل المثال : فأن شركة TAI لديها عقود موقعة بالفعل وعمل جاري لقيام مجمع الطيران الباكستاني ببعض الأعمال الخاصة بطائرتها دون طيار العنقاء : حتى ولو لن تنضم العنقاء للجيش الباكستاني . علي الرغم من أن باكستان قد تكون أكثر ميلا نحو تصاميم الطائرات دون طيار الصينية وتجرب بعضها فعليا ، فقد يكون لدينا مجالا مثيرا للاهتمام للعمل مع الطائرة التدريبية Hürkuş.


فوق كل هذا ، فأن جدوى مثل هذه الوسائل سوف تعتمد علي احتياجات القوات الجوية الباكستانية ، أعني ما إذا كانت ستقبل مثل هذا التصميم التوربيني ليحل محل طائرات T-37 Tweet ، التي تشكل العمود الفقري لأسطول طائرات التدريب الأساسي المقاتلة . في حين أن هذا النقاش سيدور من تلقاء نفسه ، فأن الأساس المنطقي الرئيسي وراء استخدام تصاميم توربينية جديدة بدلا من إرث طائرات التدريب التي لم تكن تعرف مثل هذه التصميمات هو أن أداء المحركات المروحية التوربينية لا يبتعد كثيرا عن أداء محركات الطائرات القديمة ، وسيقدم ميزة أن محركاتها لا تحتاج سوي إلي كمية منخفضة من الطاقة فستكون أرخص كثيرا من حيث التكلفة وكذلك أفضل وبكثير في الصيانة والعمر.

هل يجب علي القوات الجوية الباكستانية الاستعانة بهذا النموذج ؟ إنها إذا فعلت ذلك فسيكون عليها الحصول علي أعداد كبيرة من طائرات Hürkuş لتحل محل أسطول T-37 ، وبالتالي سيكون عليها الحصول علي رخصة تصنيع محلية . مع هذا كله فأن هذا البرنامج من الممكن له أن ينمو في حال أن قرر مجمع الطيران الباكستاني وشركة TAI التركية المشاركة في السوق ، وتشاركا في تصنيع الطائرات لبيعها لأسواق أوسع ، وبغض النظر عن قيمة النموذج التوربيني التدريبي ، فليس هنالك شك أننا الآن في مرحلة يتم الاعتماد فيها علي التصميمات التوربينية من قبل القوات الجوية الكبيرة والصغيرة عبر أوروبا ، أفريقيا ، الشرق الأوسط ، وآسيا.




صورة من أمام مجمع الطيران الباكستاني ويبدو واضحا مدي الحراسة المشددة التي يحظي بها

لو قامت شركة TAI بإكمال تطوير نسخة مسلحة من طائرات Hürkuş-C سيصبح من الممكن استخدام الطائرة التركية في عمليات مكافحة التمرد ، وكذلك تقديم الدعم الجوي القريب للقوات البرية ، مما يجعلها أقرب إلي طائرة سوبر توكانو Embraer A-29 Super Tucano البرازيلية التي تعتبر الأفضل عالميا في فئتها حاليا ، وبالتالي تصبح الأسواق المحتملة للنسخة C من الطائرة أسواق ضخمة . ويجب أن نعترف بأن هذا الأمر قد يقتطع من مبيعات طائرات JF-17 الباكستانية ، المقاتلة التي تستهدف أن يكون لها وجود في سوق المقاتلات المنخفضة التكلفة ، لكن ففي أي سيناريو ، يجب أن يكون مجمع الطيران الباكستاني هو الرابح (بدلا من امبراير أو شركة أخرى) ، فلو كتب لطائرات Hürkuş النجاح ، يمكن للمجمع أن يشترك في تصنيع أجزاء من الطائرة وكذلك تقديم الدعم وقطع الغيار ، وذلك علي مدي زمني طويل.


هذا مثال افتراضي ، (من الممكن أن تكون شركة TAI راغبة في رؤيته علي أرض الواقع) ، لكن المشكلة أن هناك بالكاد عدد قليل من الشركاء المحتملين للتعاون التجاري المتاح لباكستان البدء في العمل معهم . أن تعاون من هذا النوع ، من الضروري أن يقتصر علي طائرات Hürkuş ، ومن الممكن أيضا أن يحدث في تطبيقات أخري مثل المركبات المدرعة ، المدفعية ، أنظمة الاتصالات ، الحرب الالكترونية والتدابير المضادة الإلكترونية، الخ.

سوف يكون من المفيد رؤية ما إذا كانت تركيا ستضفي تصنيعا وستعطي بشكل فعال دروسا في التطويرات تكنولوجيا للباكستان ، وهو الأمر الذي سيكون له تأثير بالغ الأثر علي هذه الأخيرة ، خصوصا بعدما أستكشفت سبلها لتنمية قوتها.

خلفية التعاون :

شركة الصناعات الجوية التركية TAI كانت المسئولة عن عمليات تطوير منتصف العمر لمقاتلات سلاح الجو الباكستاني F-16A/B بلوك 15 في مطلع القرن الجاري ، ومطلع العقد الجاري بداية من عام 2010 ، كما أشتري سلاح الجو الباكستاني 16 بود Aselsan ASELPOD  وهي بودات تهديف متطورة من أنتاج نفس الشركة ، وهي البودات التي ستتكامل وستعمل علي متن مقاتلات JF-17 الرعد ، أيضا يجري حاليا اتصالات بين الطرفين بخصوص صفقة محتملة لرفع مستوي دفعة أخري من طائرات F-16A/B ، على الأرجح ستكون الوحدات المستخدمة التي تم الحصول عليها من الأردن.



الكورفيتات التركية

البحرية الباكستانية مهتمة أيضا بالحصول علي أربع كورفيتات MILGEM ، علي الرغم من أن هذا الشراء سيعتمد علي إفراج تركيا عن قرض بقيمة 400 مليون دولار أمريكي من الولايات المتحدة ، وهذا أمر قد يكون غير محتمل في هذا الوقت نظرا للأحداث الأخيرة (أي محاولة الانقلاب في تركيا وتقلب السياسة التركية حاليا) ، لكن فمع تطوير غواصات اوجستا  Agosta 90B ، وأسطول سفن الدعم ، بالإضافة إلي وضع لنشات الهجوم السريعة من طراز MRTP-15/33 في أعتبار الباكستانيين ، لن يكون هناك شك في أن آفاق التعاون البحري بين البحرية الباكستانية وصناعة الدفاع التركية سيكون هائلا.


في الوقت نفسه ، فعند الانتهاء من تجارب مروحيات TAI T-129 الهجومية في باكستان ، ومع ما يبدو من أهتمام قادة الجيش الباكستاني بالحصول علي مروحية هجومية متخصصة ، وماحدث في هذا العام في معرض فارنبورو الجوي في المملكة المتحدة ، حيث التقى وفد الجيش الباكستاني مع المسؤولين من شركة TAI لمناقشة كيف يمكن للمروحيات T-129 أن تصبح ملائمة لاحتياجات الجيش الباكستاني ، وجدير بالذكر أنه في الأشهر المقبلة سيقوم الجيش الباكستاني بتجربة منظومة Roketsan Mizrak-U التركية المضادة للدبابات والتي ستحملها هذه النوعية من المروحيات الهجومية.

وقيل الحمد لله رب العالمين.




توقيع : محمد بو عبيد






ان هذا الاتحاد الذي نعيشه اليوم انجاز سياسي وواقع أجتماعي واقتصادي ، لم يكن هبة أو منحة ، كما لم يكن مناله سهلا يسيرا لقد جاء ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة املآ وتولوها رعاية متفانين في اعلاء راية الاتحاد وتقويته ، انهم روح الاتحاد






الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :