أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: القوات البريه :: المركبات

شاطر

الخميس يونيو 30, 2016 8:03 am
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: المدفع الروسي ذاتي الحركة 120 مم 2S31 Vena


المدفع الروسي ذاتي الحركة 120 مم 2S31 Vena


بسم الله

المدفع الروسي ذاتي الحركة 120 مم 2S31 Vena

army-technology : المعرفة للدراسات

المدفع 2S31 Vena هو مدفع متعدد الاغراض ، برمائي ، ذاتي الحركة من انتاج وتطوير شركة OAO Motovilikhinskiye zavody وتهدف الشركة الي تصديره الي خارج الاتحاد الروسي بجانب استعماله في القوات المسلحة الروسية.



المدفع الذاتي الحركة يوفر دعم نيراني مباشر لوحدات المشاة الميكانيكية ، المدفع 2S31 Vena تم انتاجه في العام 1996 ، ويعتبر الانتاج الاحدث من أسرة " Nona " الروسية من المدافع المجنزرة ذاتية الحركة ، وتم تصميمه خصيصا لتلبية متطلبات الجيش والبحرية ومشاة البحرية.


ميزات المدفع :



تم تطوير Vena عن بقية سابقيه من اسرة Nona ، فطور المدفع فتمت زيادة مدي النيران ، وتم وضع النظام علي شاسية المدرعة BMP-3 IFV والتي تنتجها شركة كورغان ، وهذا الشاسية مصمم بحيث تم وضع المحرك في الجزء الخلفي من المدرعة ، وفي الوسط المعدات القتالية ، بينما مقصورة القيادة في المقدمة ، وطاقم المدفع يتكون من قائد وسائق ومدفعجي ومحمل ، ويبلغ طول المدفع 7.4 متر بحساب طول المدفع ، بعرض 3.15 متر ، ويبلغ وزن المركبة القتالي 19.5 طن ، وتبلغ سرعة المدفع القصوي علي الطريق 80 كم/س.

نظم التسلح التي يحملها المدفع :



2S31 Vena مسلح بالمدفع 2A80 عيار 120 مم ، وهو مدفع يمكنه اطلاق جميع انواع ذخائر المدافع الروسية وحتي الاجنبية من عيار 120 مم بما في ذلك قذائف الالغام التي تتوافق مع المواصفات القياسية لحلف الناتو ، بمعدل اطلاق نيران يتراوح بين 8 : 10 قذائف في الدقيقة الواحدة ويمكن للمدفع ان يعمل في نطاق ارتفاع يتراوح مابين زواية -4 الي +80 ، وتشمل ذخيرة المدفع القذائف المضادة للدبابات شديدة الانفجار ، قذائف هاون ، مقذوفات موجهة من نوع Kitolov-2 ، قنابل دخان ، الغام.

المدفع يوفر ضربات قوية ومكثفة ودقيقة بمعدلات نيران عالية ضد اهدافها ، وتحدث تدمير كبير بالمقارنة مع المدافع ذات عيار 152 مم او 155 مم ، ويمكن ان تصل قذائف المدفع الي 13 كم كأقصي مدي لها في حال اطلاق القذائف شديدة الانفجار ، والي 7.2 كم كأقصي مدي في حال اطلاق القنابل شديدة الانفجار .



كما تم تزويد المركبة ايضا بالمدفع عيار 7.62 مم والذي يمكن التحكم فيه عن بعد - المقصود من داخل البرج دون الاضطرار للخروج خارج المدرعة - بمعدل اطلاق نيران يتراوح بين 500 : 600 طلقة في الدقيقة الواحدة ويعمل علي توفير الحماية من الاهداف البرية كالافراد والاهداف الجوية .

التحكم في المدفع :

للمدفعجي تم تركيب " بيريسكوب " واجهزة رصد لتحديد الاهداف التي يتم اطلاق النيران عليها ، بينما تم امداد القائد بأجهزة للمراقبة ونظام تحديد اهداف الكتروني ، ومع قدرة برج القائد علي تغيير الاتجاهات 90؛ مما يوفر اضافة اخري لقدرات الملاحظة الممتازة للقائد ، كما تم تزويد المدفع بأجهزة للاشعة تحت الحمراء ومعدات الرؤية الليلية لتنفيذ المهام الليلية ، وبالنسبة للمدفع الرئيسي عيار 120 مم مزود بنظام الكتروني لادارة النيران يعتمد علي حاسوب رقمي ، بينما يوفر نظام الرصد والاستطلاع وتحديد الاهداف " الكهروبصري " المزود به المدفع اطلاق دقيق للمدفع في اي وقت ليلا او نهارا وفي مختلف الاحوال والظروف الجوية ، مع انظمة ملاحة وتحديد مواقع طبوغرافية .

الحماية ، المحرك ، والحركية :

المدفع دروعه مصنوعه من الألمنيوم الملحوم ، مما يوفر الحماية من نيران الاسلحة الصغيرة وشظايا القذائف المدفعية ، كما تم تزويد المدفع بنظام NBC وهو نظام حماية واخماد حرائق تلقائي ، كما تم تعزيز قدرات المدفع علي البقائية من خلال قذائف قنابل الدخان علي الدرع امام البرج ، مما يوفر امكانية عمل ستائر دخانية .



المدفع يعمل بمحرك من نوع UTD-29 وهو محرك ديزل يعمل ب 12 سلندر - اسطوانات لتبريد محركات الديزل - ، مع ناقل مائي ميكانيكي لامكانية عبور الموانع المائية ، وتبلغ طاقة المحرك القصوي 500 حصان ، شاسية BMP-3 يتكون من 6 عجلات ويوفر للمدفع البقاء في الماء حتي وصول شدة التيار الي الدرجة الثالثة ، وهناك نافثين للماء علي جانبي البدن ، وقبل الدخول الي المياة ، يقوم السائق برفع الريش وفتح النوافث ويقوم بذلك دون ان يغادر مقعده داخل المدفع ، ويمكن للمدفع السباحة في الماء بسرعة 10 كم/س ، ويمكن ايضا ابرار المدفع بطائرات النقل العسكري ويمكن قذفها بالمظلات ، ويمكنه ايضا عبور خنادق وعبور المنحدرات بزواية ميل ستين درجة .

تم بحمد الله.




الموضوعالأصلي : المدفع الروسي ذاتي الحركة 120 مم 2S31 Vena // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد






ان هذا الاتحاد الذي نعيشه اليوم انجاز سياسي وواقع أجتماعي واقتصادي ، لم يكن هبة أو منحة ، كما لم يكن مناله سهلا يسيرا لقد جاء ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة املآ وتولوها رعاية متفانين في اعلاء راية الاتحاد وتقويته ، انهم روح الاتحاد






الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :