أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: القوات الجويه :: المروحيات

شاطر

الأربعاء يونيو 29, 2016 8:59 am
المشاركة رقم:
نائب المدير
نائب المدير


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 22/10/2014
مُساهمةموضوع: المروحية الايطالية الخفيفة متعددة الاغراض A109M


المروحية الايطالية الخفيفة متعددة الاغراض A109M


بسم الله

المروحية الايطالية الخفيفة متعددة الاغراض A109M

Air Force Technology : المعرفة للدراسات



المروحية الايطالية الخفيفة A109M ، ذات المحركين ، متعددة الاغراض ، انتاج شركة " أغستاوستلاند " الايطالية ، المروحية A109M ، هي النسخة العسكرية من مروحيات A109 المدنية ، والتي تستخدم لنقل كبار الشخصيات VIP وللشركات ، وخدمات الطؤاري كما تستخدمها قوات الشرطة ، وتم انتاج حوالي 300 مروحية للاستخدامات المدنية منذ ظهرت المروحية في العام 1996



المروحية في الجيش الجنوب أفريقي

مروحيات A109M تتمتع بمحركات قوية مع نظام FADEC " الذي يتحكم بالمحركات بشكل كامل رقميا عبر جهاز كمبيوتر رقمي ، وكذلك يتحكم بريش الطائرة ، كما تتمتع بالكترونيات طيران قمة في التطور متكامله مع قمرة القيادة ليتحكم فيها الطيار وتساعده علي اداء مهامه ، المروحية يتم قيادتها عبر طيار واحد او طاقم من اثنين ، ويمكن تركيب مقصورات بالخلف لاخلاء المصابين ، ويبلغ الحد الاقصي للمقاعد في المروحية ثمانية مقاعد .

الادوار التي يمكن للمروحية A109M القيام بها :

مروحيات A109 في الاصل هي مروحيات اسعاف واخلاء طبي ، للعمل في المناطق الجبلية في دولة سويسرا ، فتصميمها يتيح لها الطيران والهبوط في مناطق خطيرة وفي اجواء سيئة ، ويمكنها الهبوط والاقلاع من فوق المهابط التي علي العمارات السكنية في الاماكن المكتظة سكنيا ، كما يمكنها العمل في الاماكن ذات درجات الحرارة العالية وعلي ارتفاعات شاهقة ايضا ، ويمكنها القيام ايضا بمهام المراقبة والاستطلاع ، الدوريات المسلحة ، البحث والانقاذ ، نقل القوات والبضائع ، الاتصالات ، التدريب ، ونقل الجرحي .

الدول التي تخدم فيها المروحية A109M :




- في العام 1999 طلبت جنوب افريقيا 30 مروحية مع امكانية زيادة 10 اخرين .
- في يونية 2001 طلبت السويد 30 مروحية يخدم نصفها في البحرية والنصف الاخر في الجيش .
- طلبت قوات حرس السواحل الامريكية المروحيات وحصلت شركة Denel علي رخصة تصنيع للهياكل وسميت المروحيات في امريكا بأسم MH-68A .
- في اكتوبر 2003 طلبت وزارة الدفاع الماليزية 11 مروحية لاغراض المراقبة والاستطلاع والنقل .
- في مارس 2006 دخلت ثلاث مروحيات الخدمة في القوات الجوية الملكية الانجليزية وخصصوا لنقل كبار الشخصيات واغراض الاتصالات .
- في فبراير 2007 أعلنت البحرية الملكية الاسترالية انها ستحصل علي ثلاث مروحيات وستخصصها لاغراض التدريب .
- في مايو 2008 اعلنت نيوزيلندا طلبها لخمس مروحيات لتدريب الطياريين ليكونوا قادرين علي الانتقال لقيادة مروحيات NH-90 و SH-2G Seasprite ، ودعم الوكالات الحكومية كالشرطة والجمارك .
- وتخدم المروحية ايضا في الجيش الارجنتيني : خمسة ، البلجيكي : 32 ، ايطاليا : 25 ، نيجيريا : 7 ، فنزويلا : 7 .


تصميم المروحية المتميز للاغراض المتعددة :

يتكون هيكل الطائرة من سبائك الألمنيوم خفيف الوزن ، ويتحمل بشكل كبير عند الاصطدامات والتحطم ، مع اثنين من الابواب المنزلقة كبيرة الحجم التي توفر سهولة تحميل وتفريغ البضائع والحمولات ، مع بابين منفصلين للطياريين ، كما تتميز الطائرة بأنها سهلة وسريعة الصيانة ، كما تم تصميم ذيل الطائرة ليكون طويلا وذلك للتحكم بسهولة في الطائرة عند هبوب رياح قوية .

الطائرة ذات عجلات هبوط ثلاثية ، تم تصميمها للهبوط علي ارض وعرة بشكل عملي ، ولتعمل مع هيكل الطائرة علي التقليل من صدمات التحطم وامكانية المناورة علي الارض بسهولة .




مروحيات الطائرة الرئيسية تؤمن معدل اهتزازات منخفضة للطائرة ، كما انها تقلل من صوت المروحية والضوضاء التي تحدثها مما يزيد من صعوبة رصدها ، كما انها مصنعه من مواد بلاستيكية مما يزيد من عمرها الافتراضي وموثوقية ادائها ، ويعطي للطائرة قدرة عالية علي المناورة والافلات من العدائيات ، والشفرات الخلفية عبارة عن شفرتين من الفولاذ المقاوم للصدأ شبة الجامد .

الكابينة :

تتمتع كابينة القيادة بلوحة مريحة تحتوي علي اجهزة القياسات تعرض قياسات اجهزة الطائرة بالكامل امام الطيار ، مع قدرات متوافقة للرؤية الليلية ، مع مجموعة من المعدات للرؤية الليلية يتم تزويد الطيار بها واجهزة للبحث بالاشعة تحت الحمراء واجهزة استشعار تليفزيونية ونظرات للرؤية الليلية .

وهناك ايضا نظام ادارة اختياري لقمرة القيادة (CMS) تقدم امكانيات للرصد ، وادارة الكترونيات الطيران المختلفة ، ووضع وتنظيم المعلومات في خطوات منطقية للسماح للطيار بالتركيز علي مهمته الرئيسية ، نظام (CMS) يتميز بميزة اخري وهي خفة وزنه ، مما يسمح بوضع انظمة الكترونيات طيران اضافية او بديلة .

الكترونيات الطائرة تضم ايضا اجهزة ملاحة وتحديد الاتجاهات بشكل تلقائي (ADF) ، معدات لقياس المسافة (DME) ، نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، اجهزة تحديد الهوية " عدو ام صديق " (FOE) ، رادار قياس الارتفاعات ، جهاز لتحديد الموقع في حالة الطؤاري (ELT) ، اجهزة راديو ، ونظام تحديد المواقع بالقصور الذاتي ، وهناك انظمة هيدروليكية للتحكم بالطيران .




التسليح والتدابير المضادة :

مروحيات Al09M تتميز بالاهتزازات المنخفضة مما يوفر استقرار عالي عند الطيران ، المروحية تتمتع بالقدرة علي اكتشاف الاهداف وتتبعها مما يجعلها صائدة دبابات فعالة ، المروحية تحمل نظام Helitow المضاد للدروع ، هذا النظام يحمل قاذفين لصواريخ TOW المضادة للدروع ، ويمكن لكل قاذف حمل من صاروخين الي اربعة صواريخ ، مما يعني قدرة المروحية علي حمل 8 صواريخ TOW .

النظم والالكترونيات بالطائرة تتكامل مع القواذف لتوفر اكتشاف ، تتبع ، تدمير الاهداف المدرعة الثابتة او المتحركة خلال الليل او النهار ، ويتميز النظام بأنه يمكن تركيبه بسرعة عالية لتتحول المروحية وبسهولة لصائدة دبابات ، وتحمل المروحية الانواع التالية من الصواريخ : " TOW, ITOW, TOW2 , TOW2A " ، ويمكن لها حمل بودات ذخيرة تطلق رصاص عيار 2.75in او 81 مم وتتكون البودات من 7 : 12 انبوبة اطلاق ومدفع رشاش عيار 12.7 مم بمعدل اطلاق نيران 250 طلقة في الدقيقة ، كما يمكن تسليح الطائرة من الداخل بمدفع 7.62 مم ومدفع 12.7 مم علي بابي الطائرة .

وبالطائرة رادار للتحذير من التهديدات ، واجهزة التحذير من تصويب ليزر علي الطائرة ، ونظام تشويش علي الاشعة تحت الحمراء ، واطلاق Flares ضد الصواريخ المستهدفه للمروحية ، كما ان مقاعد الطياريين مدرعة ، وكذلك كل الانظمة الحيوية لعمل الطائرة مدرعة وهناك فواصل بينها لمزيد من الامن ، كما ان المروحية تم طلائها بطلاء ممتص للاشعة تحت الحمراء مما يقلل فرص تعرض المروحية للكشف باستخدام اجهزة الاستشعار الحرارية ، كما ان بصمتها الرادارية والحرارية منخفضة ، وتم تثبيت الاسلاك علي سطح قمرة القيادة مباشرة فوق الزجاج الامامي وامام جهاز الرؤية .

محركات FADEC :

محركات الطائرة توضع جنبا علي جنب ويمكن اختيار بين المحرك من نوع " برات اند ويتني PW-206C " او محرك من نوع " Turbomeca Arrius 2K1 " مع التحكم الالكتروني الكامل عبر حاسوب رقمي (FADEC) ، وهناك انظمة مستقلة للوقود والمكابح وضوابط الطائرة ، بقدرة 900 حصان يمكن الطائرة من العمل علي ارتفاعات عالية وفي درجات حرارة مرتفعة ، ولمزيد من الامان والموثوقية الطائرة بها محرك احتياطي بقدرة 640 حصان للطؤاري يمكنه ابقاء الطائرة محلقة لنصف ساعة مما يمنح الطيار فرصة للهبوط في اقرب مطار او مكان امن في حالة نفاذ الوقود .


تم بحمد لله




الموضوعالأصلي : المروحية الايطالية الخفيفة متعددة الاغراض A109M // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد علام


توقيع : محمد علام





جورج غالاوي .
أري فيك يارجل ما تبقي من ضمير أنجلترا الحي .






الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :