أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم الاستراتيجي :: القسم الاسرائيلي

شاطر

السبت يونيو 11, 2016 7:39 am
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: مالسر ؟ : بن غوريون هو أكثر المطارات أمنا حول العالم


مالسر ؟ : بن غوريون هو أكثر المطارات أمنا حول العالم


بسم الله

بن غوريون : أكثر المطارات أمنا حول العالم ، والدول ترسل خبرائها لكسب خبرة الإسرائيليين في تأمين المطارات



تجربة تأمين مطار بن غوريون في تل أبيب : تجربة تستحق التأمل

كما أن المخاوف الأمنية تتعاظم في المطارات حول العالم ، فهناك أيضا المزيد من المسئولين الأمنيين يشدون رحالهم إلي مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب ، لكي يفهموا ما الذي يحدث بشكل مختلف في إسرائيل؟.

المطار ، يعتبر واحدا من أكثر المطارات آمنا حول العالم ، ولديه طبقات متعددة من وسائل الآمن ، جزء منها فقط هو المرئي للستة عشر مليون مسافر الذين يمرون عبره سنويا.

لم يسبق لأي رحلة غادرت المطار أن تعرضت للخطف ، ومنذ العام 1972 لم يشهد المطار أي هجمات ، ففي ذلك العام قام ثلاثة من أعضاء "الجيش الأحمر الياباني" وهو منظمة يسارية يابانية كانت تعمل بجانب الفلسطينيين بتنفيذ عملية قتلوا خلالها 26 شخصا وقاموا بجرح عشرات آخرين في هجومهم بالأسلحة النارية.

تبدأ عملية التأمين في مركز عمليات أمن المطار ، والذي يقع بالقرب من المطار ، في غرفة صغيرة ، العمل يجري فيها علي قدم وساق 24 ساعة طوال أيام الأسبوع السبعة ، لمراقبة كل رحلة في المجال الجوي الإسرائيلي ، بما فيها رحلات الترانزيت وكذلك الرحلات التي تقلع وتهبط في المطارات القريبة.

كل رحلة ، كل مسافر ، وكل فرد من اطقم الطائرات يمروا من خلال عملية فحص طويلة قبل الوصول ، و لاتمر لحظة أبدا دون ضغوط ، وإذا كان هناك طائرة تطير خارج مسارها أو لا تملك التصريح الأمني المناسب للطيران فأنه يتم تحديدها بشكل فوري.

دفير رابي نشتين ، مدير مركز العمليات في وزارة النقل الإسرائيلية يقدر أن عدد الطائرات التي يتم تحديدها يوميا هو عشر طائرات ، هذه الطائرات يتم فحصها ، ومنذ أن أصبح مطار بن غوريون هو المطار الدولي الكبير الوحيد في إسرائيل ، فأن إغلاق هذا المطار سيجعل إسرائيل معزولة عن العالم بشكل كبير عن طريق الجو.

"يوميا ، هناك موقف حيث يكون لدينا هذه المخاوف بشأن إغلاق المطار (بخصوص رحلة ما)" يقول رابي نشتين ويضيف أنهم يقومون بالتحقق من الأمر ونتأكد من أن كل شئ يسير بشكل آمن.

هذا الشهر ، سيستقبل مطار بن غوريون زوارا من أربعين دولة سيتناقشون مع المسئولين فيه حول إجراءات الأمن في المطار الذي جعلته يأمن من العمليات ضده طيلة أربعة وأربعين عاما.

هذا الأهتمام بالأمن الذي يتوفر عليه المطار الإسرائيلي تصاعد بشكل كبير خصوصا بعد الهجمات التي شهدتها العاصمة البلجيكية بروكسل ، وسقوط طائرة MetroJet Flight 9268 الروسية فوق صحراء شبه جزيرة سيناء المصرية ، والآن سقوط رحلة 804 التابعة لشركة مصر للطيران التي كانت في طريقها من باريس إلي القاهرة.


بن غوريون يعتبر مطار صغير نسبيا -فالمطار لا يشهد سوي 20% من حركة المسافرين التي يشهدها مطار هيثرو الدولي في العاصمة البريطانية لندن أو 15% إذا وضع في مقارنة مع حركة المسافرين في مطار هارتسفيلد جاكسون الدولي في اتلانتا- ، وهذه المطارات وقعت مؤخرا بالمناسبة اتفاقات للتعاون مع مطار بن غوريون.


يتبع بالجزء الثاني فور الأنتهاء منه أن شاء الله




الموضوعالأصلي : مالسر ؟ : بن غوريون هو أكثر المطارات أمنا حول العالم // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد






ان هذا الاتحاد الذي نعيشه اليوم انجاز سياسي وواقع أجتماعي واقتصادي ، لم يكن هبة أو منحة ، كما لم يكن مناله سهلا يسيرا لقد جاء ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة املآ وتولوها رعاية متفانين في اعلاء راية الاتحاد وتقويته ، انهم روح الاتحاد



الخميس يونيو 16, 2016 7:36 am
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: رد: مالسر ؟ : بن غوريون هو أكثر المطارات أمنا حول العالم


مالسر ؟ : بن غوريون هو أكثر المطارات أمنا حول العالم


بسم الله

الجزء الثاني :

بعض من إجراءات الأمن المتبعة في المطار ليست قابلة للتطبيق في محاور سفر أكبر ، ولكن "بعض المبادئ الأساسية وبعض أفضل الممارسات في العمل من الممكن أن يتم تطبيقها في مطارات وأماكن أخري حول العالم" ، وفق ما يري خبير أمن الطيران شالوم دوليف "أن الأمر ليس أنسخ وألصق كما هو الحال في الكتابة علي الحواسيب والهواتف الذكية ، لأننا لسنا أمام حالة يكون فيها حل واحد مناسب للجميع".

النقاد اتهموا كل من إسرائيل والولايات المتحدة بعمل تنميط عنصري للمسافرين كجزء من إجراءات أمن الطيران الخاصة بهم.

يرد شالوم دوليف بأنه علي أساس المخاطر الأمنية ، فأن الفلسطينيين والعرب الذين يسافرون عبر مطار بن غوريون يقولون أنهم أكثر عرضة للتوقف ، الفحص ، السؤال . في العام الماضي رفضت محكمة العدل الإسرائيلية العليا حظر التفرقة العنصرية في القضية التي رفعتها جمعية حقوق المواطن في إسرائيل لإلغاء التفرقة العنصرية في معاملة المسافرين في بن غوريون ، لكن المحكمة تركت أيضا الباب مفتوحا أمام هذه الجمعية وغيرها من الجمعيات لرفع قضايا أخري في المستقبل.



صورة من خدمة خرائط جوجل ، وتوضح موقع مطار بن غوريون حيث النقطة الحمراء

ويضيف دوليف مرة أخري قائلا : "أن التكتيكات الإسرائيلية تعتمد علي المخاطر الأمنية ، ولاتصل إلي حد التفرقة العنصرية".


أما إدارة أمن النقل في الولايات المتحدة الأمريكية (TSA) فهناك ما يصف عملها في الفترة الأخيرة بأنه ثورة في العمل حولتها من اعتماد نهج واحد من الفحص الأمني لجميع المسافرين إلي الاعتماد علي التفرقة حسب المخاطر الأمنية ، من خلال العمل بإستراتيجية تقودها أجهزة المخابرات".

لكن هذه الإستراتيجية والتي تتضمن كشفا وتحري عن السلوك وبرنامج لتحليل المعلومات تقول عنه إدارة أمن النقل بأنه قد ثبت علميا نجاحه ، تتعرض لانتقادات منذ فترة طويلة من قبل الركاب ، وهناك أيضا المحللين الأمنيين وعلي الجانب الآخر أنصار الحريات المدنية ، وكل طرف يحاول أن يدافع ، فيبدي أنصار الحريات المدنية العيوب ويبدو الخبراء الأمنيين المميزات.

الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية رفع دعوي للحصول علي
السجلات المتعلقة بالبرنامج في عام 2015 لقياس فعالية البرنامج.

يقول دفير رابين شتين "معظم الدول تأتي هنا عادة في الواقع كي تري كيفية تعامل إسرائيل مع أمن الطيران والتهديدات المتعلقة بعمليات إرهابية خاصة بقطاع الطيران.

في فبراير الماضي ، أصدرت إسرائيل توجيهات أمنية لخطوط الطيران التي تسير رحلات إلي إسرائيل بإضافة تفتيش أمني توجيهي لكل رحلة ستصل إليها.




يقول دوليف عن هذا التوجية الجديد "أن دوائر التهديدات تتسع لتشمل تهديدات إضافية حتى مع هولاء الذين يعملون في المطارات أو خارجها ، حتى العاملين في المنتجعات السياحية التي قد يقصدها السياح ، هولاء قد يمكنهم الوصول إلي أمتعة الركاب ووضع أشياء بها ولذا فهناك رقابة عليهم ، بل حتى علي أطقم الطائرات وكذلك العاملين في مختلف أرجاء المطار ، وأخيرا وليس آخرا تلك الظاهرة التي نواجهها منذ عقد التسعينات والمتعلقة بالطياريين الانتحاريين.

إذا سإلت ما هو الشئ المختلف الذي تقوم به إسرائيل سأجيب : "أننا أكثر مرونة وأكثر ديناميكية فيما يتعلق بالرد علي التهديدات الناشئة والتعامل معها بفاعلية" ، (لربما كان هذا السبب فيما يتردد حاليا من أن مطار هيثرو الشهير في العاصمة البريطانية لندن قد اعتمد علي وسائل الأمن التي يعتمد عليها مطار بن غوريون).





الموضوعالأصلي : مالسر ؟ : بن غوريون هو أكثر المطارات أمنا حول العالم // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد






ان هذا الاتحاد الذي نعيشه اليوم انجاز سياسي وواقع أجتماعي واقتصادي ، لم يكن هبة أو منحة ، كما لم يكن مناله سهلا يسيرا لقد جاء ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة املآ وتولوها رعاية متفانين في اعلاء راية الاتحاد وتقويته ، انهم روح الاتحاد






الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :