أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم الاستراتيجي :: الاخبار السياسية

شاطر

الأحد مايو 22, 2016 11:15 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: بن علي يلديريم ، المقرب من أردوغان رئيسا لوزراء تركيا


بن علي يلديريم ، المقرب من أردوغان رئيسا لوزراء تركيا


بسم الله

انتخاب يلديريم رئيساً للحزب الحاكم في تركيا

وكالات : المعرفة



انتخب وزير النقل التركي بن علي يلديريم المقرب من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم (الاحد)، على رأس حزب «العدالة والتنمية» خلال مؤتمر استثنائي للحزب الحاكم كان فيه المرشح الوحيد لهذا المنصب، وفق ما أوردت وسائل الاعلام.


وحصل يلديريم على اصوات جميع مندوبي الحزب على أن يتم تكليفه اعتباراً من مساء اليوم تشكيل الحكومة الجديدة بعد استقالة رئيس الوزراء احمد داود اوغلو.


وكان يلديريم المرشح الوحيد في المؤتمر الذي عقد بعدما أعلن رئيس الوزراء داود أوغلو استقالته من رئاسة الوزراء هذا الشهر في أعقاب خلافات متزايدة مع إردوغان.




رئيس الوزراء المستقيل أحمد داود أوغلو يمينا وبجواره زوجته ، وعلي يساره رئيس الوزراء الحالي بن علي يلديريم وزوجته



وقال رئيس وزراء تركيا الجديد بن علي يلدريم اليوم إن الأولوية القصوى لحكومته ستكون وضع دستور جديد بهدف تطبيق نظام رئاسي تنفيذي وهي خطوة تمنح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الصلاحيات الواسعة التي يسعى إليها منذ فترة طويلة.



وقال يلدريم خلال مؤتمر خاص للحزب إنه سيستمر في قتال تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) والمقاتلين الأكراد داخل البلاد وفي سورية، مشدداً على أن تغير القيادة لن يؤثر على الحملة العسكرية ضد المسلحين.


وأضاف يلدريم إن «مشكلات هذه الأمة وحبها هما من مسؤولية الرئيس. الدستور الجديد سيكون من أجل نظام رئاسي تنفيذي».



وكان يلدريم، وهو أحد مؤسسي حزب «العدالة والتنمية»، القوة الدافعة وراء مشاريع كبرى للبنى التحتية تعتبر إحدى دعائم نجاحات الحزب الانتخابية خلال العقد الأول من توليه السلطة.


من جهته، قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استقالة رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو اليوم، بعد ساعات من انتخاب يلديريم رئيساً جديداً لـ «حزب العدالة والتنمية» وسيتولى هذا السياسي الجديد بالتالي رئاسة الحكومة.


وأفاد بيان صادر عن قصر الرئاسة أن أردوغان قدم الشكر لداود أوغلو على خدماته.


وأضاف بيان الرئاسة التركية أيضاً، أن أردوغان طلب من يلديريم تشكيل حكومة جديدة في تأكيد على توليه منصب رئيس الوزراء. وقال البيان: «الرئيس كلف زعيم حزب العدالة والتنمية بن علي يلدريم تشكيل الحكومة الرقم 65».


ويرى أردوغان ومؤيدوه في الرئاسة التنفيذية، المشابهة للنظام في الولايات والمتحدة وفرنسا، ضمانة ضد السياسة الائتلافية الهشة التي أعاقت الحكومات في التسعينات.



وانتخب يلديريم نائبا عن اسطنبول في تشرين الثاني (نوفمبر) 2002 عندما فاز الحزب الحاكم بأول انتخابات له. وعين منذ ذلك الحين وزيرا للنقل والملاحة والاتصالات، وهو منصب حافظ عليه على مدار الحكومات المتعاقبة التي شكلها الحزب.


وافتتح خلال توليه الوزارة خط النقل البحري اسطنبول- يالوفا، واسطنبول- باليك، و شجع النقل البحري الداخلي بتوفير 22 حافلة بحرية وجهز 22 ميناء و4 سفن بين شقي اسطنبول الآسيوي والأوروبي.





ويوصف يلدرم بأنه رجل الرئيس إردوغان المخلص، ذلك لأنه لازمه منذ أن كان الأخير رئيسا لبلدية اسطنبول، وتأسيسه حزب العدالة والتنمية عام 2001، وكان مستشارا له وموضع ثقته، طوال هذه المدة.


ولد يلدرم في مدينة أرزينجان عام 1955، وتخصص في الهندسة والملاحة البحرية، وأشرف على العديد من مشاريع البنى التحتية والنقل البحري، التي أكسبت حكومة إردوغان شعبية، ومكنتها من الفوز بالانتخابات، منذ 2002.


واختار حزب العدالة والتنمية يلدرم للترشح نائبا عن مدينة إزمير، التي كانت متأخرة في مجال البنى التحتية والمواصلات.


وتغير وجه المدينة بمشاريع اقترحها يلدرم، مثل القطار السريع وتقوية البنية التحتية والانترنت وخدمات الخطوط الجوية التركية والطرق السريعة.


واستطاعت هذه المشاريع الصناعية والصحية والتعليمية التي أنجزتها أن تفتح مدينة إزمير لحزب العدالة والتنمية، التي كانت عصية عليه في الفترات السابقة، ولم يكن يتوقع أحد أن يفوز فيها بالانتخابات.





وترشح يلدرم في مارس/ آذار لرئاسة بلدية إزمير، ولكنه أخفق في ذلك، واختاره إردوغان بعدها ليكون مستشارا له في مجال الاستثمار.


وكان اسمه واردا لخلافة إردوغان في رئاسة حزب العدالة والتنمية، وتولي رئاسة الوزراء أيضا، لكن مؤتمر الحزب اختار أحمد داوود أوغلو، وبقي يلدرم في منصبه وزيرا للنقل.


وبعد استقالة داوود أوغلو، بسبب خلافات مع إردوغان، ترددت شائعات تعيين صهر إردوغان لرئاسة الوزراء، ولكن الاختيار وقع على يلدرم، الذي لم يغادر في الواقع دائرة المقربين من الرئيس التركي في أي فترة من فترات حكمه.


وتعرض يلدرم لانتقادات في عام 2005 عندما ظهرت زوجته المحجبة في عشاء عمل وهي تجلس بعيدا عنه، واتهمته صحف المعارضة حينها بازدراء النساء.


وعندما تولى وزارة النقل أثارت تصريحات له جدلا في وسائل الإعلام بخصوص مراقبة الحكومة المكالمات الهاتفية، إذ رد على المعترضين بالقول "إذا لم تكن بصدد عمل مخالف للقانون، لماذا تقلقك المراقبة".




الموضوعالأصلي : بن علي يلديريم ، المقرب من أردوغان رئيسا لوزراء تركيا // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد






ان هذا الاتحاد الذي نعيشه اليوم انجاز سياسي وواقع أجتماعي واقتصادي ، لم يكن هبة أو منحة ، كما لم يكن مناله سهلا يسيرا لقد جاء ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة املآ وتولوها رعاية متفانين في اعلاء راية الاتحاد وتقويته ، انهم روح الاتحاد






الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :