أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: القوات البحريه

شاطر

الخميس فبراير 25, 2016 12:55 am
المشاركة رقم:
نائب المدير
نائب المدير


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 22/10/2014
مُساهمةموضوع: سفينة الدعم الدانماركية Absalon


سفينة الدعم الدانماركية Absalon


بسم الله

موضوعنا اليوم عن السفينة Absalon لم يبني منها سوي قطعتين فقط ، صناعة شركة Odense " أودنسه للصلب لبناء السفن " خصيصا للبحرية الدانماركية ، هي سفينة دعم مرنة فيمكن ان تعد للقيام بمهام القتال البحري ، القيام بهجمات برية ، سفينة قيادة ، القيام بمهام استراتيجية داخل البحار ، وكذلك يمكن ان تكون سفينة يتم استخدامها كمستشفي او للاغاثة في حالات الطؤاري .



HDMS Absalon كما ذكرنا قطعتين فقط ، الاولي ومرقمه (L16) تم انزالها الي المياة في فبراير 2004 ، ودخلت الخدمة رسميا في البحرية الملكية الدانماركية في يوليو من نفس العام ، القطعة الثانية Esbern Snare ومرقمه (L17) انزلت الي المياة في يونية 2004 ايضا ، ودخلت الخدمة في فبراير 2005 ، وفي مايو 2008 تمت بنجاح اختبارات انظمة التسليح علي السفينة وأستخدمت صواريخ Sea Sparrow " سطح-جو ESSM " بنجاح وهي صواريخ اعتراضية للصواريخ التي تهاجم القطع البحرية وليست صواريخ هجومية بالمناسبة وتعتبر من احدث وأفضل الصواريخ المستخدمة لهذا الغرض ، وكان التركيب والتكامل للنظم القتالية علي متن السفينة بمركز قيادة المعدات القتالية للبحرية الدانماركية بقاعدة Korsoer البحرية ، باستثناء مدافع mk45 mod 4 والتي تم تركيبها في  " أودنسه للصلب لبناء السفن " وهي نفس الشركة الصانعة للسفن في مدينة ليندو .

التصميم :

Absalon Class تصل ازاحتها الكاملة الي 6,300 طن ، وطول الهيكل يصل الي 137 متر ، ويصل أقصي عرض لها 19.5 متر ، وتم تصميم السفينة مع 16 قسم لحجز المياة في حالة تسربها الي داخل السفينة ، مع اثنين من الحواجز المحكمة لنفس الغرض مما يزيد من فرص بقائية السفينة ، وهناك مميزات اخري ايضا كأجهزة الية للسيطرة علي الاضرار والكشف عنها ، وحساسات للدخان متاكملة مع نظام لمكافحة الحريق ، ولايتوقف السحر عند هذا فهناك اكثر من 50 كاميرا تشكل معا دائرة رصد تليفزيونية مغلقة تراقب باستمرار حالة السفينة في كل جزء منها ، وتدعم في نفس الوقت نظام كشف وتقييم الاضرار مع اجهزة انذار واستشعار اخري ، واجهزة حاسب الي لضمان استقرار السفينة وقياس الحمولة .

سفن  Absalon Class تم تقويتها لتكون قادرة علي حمل مركبات مثل دبابة القتال الرئيسية الالمانية الشهيرة ليوبارد ، كما روعي في التصميم ايضا ان يوفر للسفينة خاصية التخفي ، لتكون شبحية ، فهي منخفضة في بصمتها الصوتية والرادارية وكذلك بالنسبة لامكانية رصدها بالاشعة تحت الحمراء ، كما ان التصميم يمكنه تحمل الصدمات القاسية بأنظمة 4142, 4137 STANAG ، وهناك العديد من اجزاء البدن مثلا مدرعة مما يعني مزيدا من الحماية لافراد الطاقم STANAG 4569 ، كما ان المناطق التي يكون بها تواجد لافراد الطاقم محمية من تأثيرات الهجمات النووية والبيولوجية والكيمائية ويسمي نظام الحماية STANAG 4447.

القيادة والسيطرة :



Terma C-Flex هو أسم منظومة ادارة القتال والقيادة والسيطرة والاتصالات وجمع المعلومات علي متن سفن  Absalon Class  اي انه نظام (C4I) " المقصود بهذا انه يحمل مميزات انظمة الادارة الحديثة التي بدأت تظهر علي السفن المتطورة حديثا " ويقوم بالمهام الموضحة معا ، وهو من ابداع شركتي Systematic و Terma وقامت الشركتين بالتصنيع وتوريد الاجهزة ونظام لوحات المقاتيح للتحكم بها ، وزودت السفن بأكثر من 20 لوحة مقاتيح متعددة المهام مرتبطة بشاشات كبيرة ومحطات تعرض كل مايحدث علي متن السفينة ومايتم علي ظهرها من عمل وكذا فيديوهات وصور مدعومه بالبيانات تأتي من اجهزة الرادار والاستشعار علي متنها ، وهناك شبكة تبادل معلومات بها هي 1G Ethernet TCP/IP ، هذه الشبكة تتيح للسفينة ارسال واستلام البيانات والمعلومة من المنصات الحليفة الاخري .

وتشمل حزمة أجهزة الاتصالات " وصلات بيانات تكتيكية ، اجهزة اتصالات مدنية وعسكرية مع الاقمار الصناعية ، اجهزة اتصالات صوتية ، اجراء مشاورات ومؤتمرات بالفيديو مع اماكن واسلحة اخري ، كما تم تثبيت اجهزة هوائي خاصة صممت خصيصا لاستخدامها من قبل قوات الجيش او القوات الجوية او القوات الخاصة ، وفي أغسطس من العام 2008 ربحت شركة Terma عقدا لتوريد انظمة اتصالات متعددة الوصلات (MLS) .



التسليح :

تمتلك السفينة خمسة حاويات بمواصفات قياسية في منتصفها ، ويبقي التسليح القياسي الدائم لها ، اثنين من الحاويات لصواريخ الهاربون " سطح-سطح " ، وثلاثة لصواريخ Evolved Sea Sparrow " بحر-جو " والمخصصة كما سبق الذكر لصد وتدمير الصواريخ المعادية ، وكل واحدة من الحاويتين المخصصة لصواريخ الهاربون تحوي 8 صواريخ ، بينما تحوي حاويات صواريخ السي سبارو 12 خلية اطلاق رأسي vertical launcher تجعل السفينة قادرة علي حمل 36 صاروخ RIM-162 Raytheon Evolved Sea Sparrow Missiles (ESSM) .

ومن ناحية اخري نجد ادارة التحكم في النيران CEROS 200 يقدم لنا اضاءة للصواريخ ويوجهها الي اهدافها مما يعني القدرة علي تسديد اصابات دقيقة مع اربعة اجهزة بين رادار وتتبع كهرو-ضوئي ، اما بالنسبة للقتال ضد الغواصات فسفن  Absalon Class مسلحة بطوربيدات من نوع Eurotorp MU 90 ، مع قاذفين او حتي ثلاثة لاطلاق تلك الطوربيدات موجودين علي كلا جانبي السفينة ، كما يمكن للسفينة ان تقوم ايضا بدور ناثرة الالغام فيمكنها حمل 300 لغم بحري دفعة واحدة ومخصص لها حاويات لذلك الغرض ، وفوق كل ذلك لدينا انظمة قتال للمسافات القريبة (CIWS) فهناك علي سبيل المثال المدفع Oerlikon GDM-008 عيار 35 مم. 

اما بالنسبة لتوزيع هذه المدافع فهناك واحد علي الجزء الامامي ، والاخر علي سطح حظيرة الطائرات ، ومدفع  Oerlikon هذا مثلا يمكنه اطلاق ذخيرة متفجرة عيار 35 مم بمعدل 1000 طلقة في الدقيقة  بمقذوفات فرعية بسرعة 1050 متر/ثانية ، وهذا المدفع مؤثر ضد الطائرات والمروحيات لمسافة 3.5 كم ، و 2 كم للصواريخ الكروز والصواريخ الموجهه ، و 1.2 للصواريخ الموجهة ضد أشعة الرادار ، وفي أكتوبر من العام 2002 ربحت شركة BAE Systems عقدا لتوريد مدافع لاستخدامها علي متن السفن من نوع mk45 لتقديم دعم نيراني لها ، هذه المدافع يمكنها اطلاق الذخائر المطورة حديثا (ERGM) ومنها علي سبيل المثال EX-171 ER بمدي يصل الي 100 كم وحتي أقل من 20 متر .



زودت  Absalon Class بست قواذف للشرك الخداعية من انتاج شركة Terma ايضا تدار من قبل جهاز حاسوب يتحكم في اطلاقها ، اربعة من هذه القواذف هي Terma DL-12T عيار 130 مم ، وتم تركيبها بالتساوي علي جانبي السفينة ، والقاذفين الاثنيين المتبقيين وضعا في الخلف من حظيرة الطائرات ، وفي سبتمبر من العام 2005 ربحت شركة EDO Corporation عقدا لتوفير ES 3701 وهي اجهزة رادار تكتيكي لتوفير تدابير الدعم الالكتروني (ESM) بالاضافة الي أنظمة مراقبة السفن .

الطائرات :

يمكن لحظيرة الطائرات علي متن سفن  Absalon Class ان تحمل طائرتين هيلكوبتر من نوع EH101 ، فالهنجر الخاص بهما يصل الي 850 متر مربع ، والمهبط بشكل عام يتحمل هبوط واقلاع الطائرات من عليه بوزن العشرين طنا ، اي اننا نتحدث عن امكانية عمل مروحيات  Boeing CH-47D Chinook علي متنها ، ويعمل المهبط بنظام McTaggart Scott للهبوط ، وفي حالة عدم تواجد الطائرات اصلا يمكن استخدام المهبط لتخزين البضائع بها .



المخزن :

فوق كل تلك المميزات يمكن للسفينة ان تقوم بمهام الابرار ، فيمكنها انزال وتحميل قوات العمليات الخاصة ، فاثناء السير مثلا للسفينة يمكن للنشات القوات الخاصة السريعة ان تنطلق منها او تلج اليها ، ويمكن للمخزن الذي يدار بأثنين او ثلاثة من افراد الطاقم حتي وزن 1800 كجم ، اي مايصل الي تسعة افراد او اربعة مصابين ينقالاتهم ، وتنطلق لنشات القوات الخاصة من مؤخرة السفينة ، وهذا المخزن وادواته مصنوعة من شرائح باستخدام مركب ألياف الكاربون ومادة الراتنجات الفينيل استر ، ونظام الدفع النفاث للمياة يعطي انطلاقة بسرعة اكثر من 40 عقدة .

أجهزة الرصد والاستشعار :

زودت سفن  Absalon Class  برادار Thales هولندا ، ويسمي SMART-S mk2 3D يعمل علي نظام S-band وهو رادار مراقبة متعدد المهام بمدي رصد يصل الي 250 كم ومايصل الي 70 درجة ارتفاعا وتم تنصيبه فعليا في يونية 2007 ، وقدمت شركة a Saab Systems رادار ادارة نيران يسمي Ceros 200 mk3 ، وهناك رادار علي الاكس باند يسمي Scanter 2001 ويوفر هذا الرادار مراقبة السطح بدقة ، هذا عن الرصد ، اما عن الملاحة فهناك اجهزة رادار ملاحية ، ونظام لعرض المعلومات البيانية الكترونيا ، وفي النهاية نجد السونار  Atlas Elektronik ASO 94-01 علي البدن .

القدرة علي مواصلة العمل : 

يبلغ طاقم سفن Absalon class الي 100 فرد ، وهناك ايضا مايزيد عن 70 فرد يمكن ان يقيموا اقامة دائمة كقادة فرق او قادة قوات ، بالاضافة الي 130 فرد يشكلون القوة الخاصة التي يمكن للسفينة حملها ، وبشكل عام تكفي المطابخ ومرافق الموظفين الي 300 فرد معا في نفس الوقت علي ظهر السفينة ، وهناك مشفي ايضا يمكن وضعها علي سطج السفينة الذي أثبت طوال الحديث المرونة وتبلغ قدرتها علاج 40 مريض يوميا في حالات الطؤاري او عشرة عمليات جراحية كبري .



وفرت شركة Rockwell Automation نظام متكامل لادارة السفينة ، ويشمل هذا النظام نظام التحكم في الطاقة ، وتعمل السفينة بمحركين ديزل MTU 8000 يوفر كل منهما 8.31 ميجا وات ، كما ان هناك اربعة محركات ديزل Caterpillar 3508B توفر 920 كيلو وات ، وهناك مولدات طاقة ايضا من نوع Van Kaick DSG 74 ، ويتم عزل الاماكن التي بها هذه الالات للحفاظ علي البصمة الحرارية المنخفضة للسفينة ، وتصل اقصي سرعة يمكن للسفينة السير عليها بشكل مستمر الي 23 عقدة ، ويمكن للسفينة حمل امدادات ووقود يصل حتي 28 يوم عمل باستقلالية تامة ، ويصل أقصي مدي الي 9000 ميل بحري ، والسفينة مزودة بوصلات التلقي والنقل والتجديد في عرض البحر ليمكنها القيام بهذه العملية وهي عملية اشبة باعادة التزود بالوقود في الجو بالنسبة للطائرات ، مما يعني قدرة مضاعفة علي المدي والعمل .

Naval-Technology

تم بحمد الله




الموضوعالأصلي : سفينة الدعم الدانماركية Absalon // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد علام


توقيع : محمد علام





جورج غالاوي .
أري فيك يارجل ما تبقي من ضمير أنجلترا الحي .






الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :