أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم الاستراتيجي :: الاخبار السياسية

شاطر

الأحد فبراير 14, 2016 3:17 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: اثيوبيا تؤكد انها لن تتوقف عن بناء سد النهضة ولو للحظة


اثيوبيا تؤكد انها لن تتوقف عن بناء سد النهضة ولو للحظة


بسم الله

اثيوبيا تؤكد انها لن تتوقف عن بناء سد النهضة ولو للحظة



يقع سد النهضة على بعد 20 كيلومترا من الحدود السودانية

اكدت اثيوبيا انها لن تتوقف عن بناء سد النهضة ولو للحظة وأنها ستواصل العمل فيه خلال فترة اجراء الدرسات الفنية والمقدرة بنحو عام.


وقال وزير المياه الاثيوبي موتوا باسادا خلال مقابلة مع بي بي سي إن بلاده ستعمل على افتتاح السد رسميا في موعده المحدد في العام 2017، مشيرا الى انه لا يوجد سبب لتأجيل افتتاح السد.


ونفى الوزير الاثيوبي الاتهامات الموجهة لبلاده بالمماطلة والتسويف في المفاوضات المتعلقة بالسد حتي تصبح أمرا واقعا، وقال "نحن لسنا السبب في التأخير وانما الخلافات بين الأطراف حول الشركات التي ستجري الدراسات وغيرها من القضايا".


وبدات اثيوبيا في بناء سد النهضة على أراضيها لكن هنالك مخاوف مصرية من ان يؤثر السد علي حصتها من مياه النيل مما حدا بالسودان وإثيوبيا ومصر الدخول في مفاوضات شاقة ومعقدة حول السد والاثار البيئية المُحتملة من بناءه.


وحول المخاوف المصرية من ان يتسبب سد النهضة في نقص حصتها من مياه النيل، اكد باسادا انهم يأخذون هذه المخاوف وغيرها على محمل الجد وان المفاوضات كفيلة بحل كافة الخلافات، مشيرا الى ان بلاده لديها قلق كبير من تاخر تنفيذ اتفاق اعلان المبادئ الذي وقعه روؤساء الدول الثلاث في الخرطوم في مارس / آذار 2015 والذي يعتبر مرجعية لحل الخلافات.


كما اشتكى المسؤول الاثيوبي من تعاطي الاعلام المصري مع ملف سد النهضة قائلا إنها تشوش كثيرا على المفاوضات التي وصفها بالمثمرة.


وأبدى استعداد بلاده لمنح الخرطوم والقاهرة الاولوية في بيع الكهرباء المنتجة من سد النهضة وباسعار تنافسية من اجل مصلحة شعوب المنطقة على حد قوله.


ويقع سد النهضة على بعد 20 كيلومترا من الحدود السودانية، وتبلغ السعة التخزينية للسد 74 مليار متر مكعب، وينتظر أن يولد طاقة كهربائية تصل إلى 6000 ميغاواط، وبدأت إثيوبيا بتحويل مياه النيل في مايو 2013 لبناء السد الذي يتوقع الانتهاء من تشييده في 2017.

بي بي سي




الموضوعالأصلي : اثيوبيا تؤكد انها لن تتوقف عن بناء سد النهضة ولو للحظة // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد






ان هذا الاتحاد الذي نعيشه اليوم انجاز سياسي وواقع أجتماعي واقتصادي ، لم يكن هبة أو منحة ، كما لم يكن مناله سهلا يسيرا لقد جاء ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة املآ وتولوها رعاية متفانين في اعلاء راية الاتحاد وتقويته ، انهم روح الاتحاد






الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :