أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: موضوعات عسكريه عامه

شاطر

السبت يناير 02, 2016 5:36 am
المشاركة رقم:
ملازم اول
ملازم اول

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 02/01/2016
الدوله : جمهورية مصر العربية
العمل : شارم الشيخ
المزاج : الحمد ُ لله رب ُ العالمين
مُساهمةموضوع: تعريف الجيش


تعريف الجيش


الجيش

فروع الجيش:  

    مشاة 
    مدرعات  
    المدفعية   
    الطيران  
    المهندسين العسكريين  
    اتصالات عسكرية  
    امدادات  
    الدفاع الجوي  

العديد من الدول في العصر الحديث تفصل فصلاً واضحاً بين القوات المسلحة العاملة على البر والبحر والجو، وبذلك تستقل التقسيمات إلى:

    الجيش

    القوات البحرية  
    القوات الجوية  
    حرس الحدود


موقع المعركة


الحرب جوية  

 هي حرب تستعمل فيها طائرات العسكرية. ذلك يتضمن الشحن الجوي الذي يستخدم من أجل الفائدة القومية. تطورت الحرب الجوية من استعمال المناطيد إلى أمور ذات تقنية عالية، من مثل ذلك التطورات في الرادار والمحركات.


الحرب البرية  

 يطلق على العمليات العسكرية التي تتم إجراؤها على سطح الأرض. تتضمن الحرب البرية استعمال أسلحة ومعدات مختلفة، ويتم إجراؤها على في أرض ذات تضاريس وحالات جوية مختلفة. الحرب البرية لها صلة مباشرة بالدفاع عن المستوطنات الحضرية فهيا أساس الدراسات الحربية وهي محور سياسات الأمن القومي من حيث التخطيط والأمور المالية. منذ الحرب العالمية الثانية تضمنت معظم الحروب البرية ثلاثة أنواع من الوحدات القتالية: المشاة، والمدرعات والمدفعية.


الحرب البحرية

 هو القتال في أو على سطح البحار، أو المحيطات أو أي جسم مائي كبير مثل البحيرات والأنهار.


حرب الفضاء  

 هو مصطلح يطلق على العمليات العسكرية والمعارك التي تحدث في الفضاء. اصطلاحياً تكون الأهداف في الفضاء. حرب الفضاء تتطلب أسلحة متطورة مصنعة للعمل خارج المجال الجوي للأرض، هذه الأسلحة تتضمن صواريخ أرض - جو ومدافع ليزر وأجهزة تشويش إلكترونية. الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية، وجمهورية الصين الشعبية تعتبر الدول التي تتمتع بالقدرة التقنية والمادية لحرب مماثلة.


حرب المعلومات  

 هي مصطلح يستخدم لوصف استخدام وإدارة المعلومات للحصول على ميزة تنافسية على العدو، حرب المعلومات قد تتضمن جمع المعلومات الاستراتيجية، التاكئد من صلاحية المعلومات الموجودة، نشر دعايات أو معلومات خاطئة لاحباط العدو أو الشعب، التقليل من نوعية المعلومات التي توجد لدى العدو والعمل على تقليل فرص جمع العدو للمعلومات.

وهي استخدام نظم المعلومات لاستغلال وتخريب وتدمير وتعطيل معلومات الخصم وعملياته المبنية على المعلومات ونظم معلوماته وشبكات الحاسب الآلي الخاصة به، وكذلك حماية ما لدي من كل ذلك من هجوم الخصم؛ لإحراز السبق، والتقدم على نظمه العسكرية والاقتصادية. من الممكن أن تحدث هذه الحرب على مستوى الأشخاص, الشركات, أو على مستوى عالمي.

وتنقسم حرب المعلومات إلى سبعة أقسام: حرب القيادة والسيطرة, الحرب الاستخبارية , الحرب الإلكترونية, حرب العمليات النفسية, حرب قراصنة المعلومات , حرب المعلومات الاقتصادية, حرب المعلومات الافتراضية.

وهناك أسلحة متنوعة تُستخدم لتنفيذ هذه الحرب مثل: فيروسات الحاسوب, الديدان , أحصنة طروادة, القنابل المنطقية ، الأبواب الخلفية ، الرقائق ، الماكينات والميكروبات فائقة الصغر, الاختناق المروري الإلكتروني


الاسلحة


الحرب المدرعة

هو استعمال المركبات القتال المدرعة في صراع، وتعد الحرب المدرعة جزء مهم في الحروب الحديثة.
بمفهومها الواسع، تعرف الحرب المدرعة بالهجوم والدفاع المنتقلان اللذان يعتمدان علي الالات وبخاصه التي تديرها محلاكات البترول كالدبابة والعربة المدرعة ؛ تعاونها وتمونها قوات وطائرات. كان للسيارة فائدة كبري في الحرب العالمية 1؛ واستخدمت الدبابة في كامباريا1917؛ وتحمس لاستخدامها الجنرال فولر.اما الحاجة إلى الحماية والمعاونة الجوية فقد اكد عليها الجنرال وليم ميتشل ؛ ولم تتضح الإمكانات الكاملة للحرب الالية (وكذلك الحرب الجوية) الاعندما هاجم الالمان بولندا في بداية الحرب العالمية2.ولقد اظهرت الوية وفرق المدرعات الألمانية جدوي وقيمة هذه الحرب الالية ؛ وحققت بعض الانتصارات في شمال أفريقيا وروسيا.من البارزين في هذا النوع من الحروب اروين روميل وهابنتس جودريان من الالمان.وكان شارل ديجول من بين الداعين إلى الحرب الالية في الدول الأخرى.واهتمت الجيوش الإنجليزية والامريكية بإنشاء الألوية والفرق المدرعة ؛ كما طورت الأسلحة المضادة لها وبخاصة المدفع المضاد للدبابات والطائرات القاذفة.


مدفعية

تعرف تاريخيا بانها كل آله تستعمل في الحرب لإطلاق مقذوفات كبيرة الحجم، وتتنوع أنواع واستخدامات المدافع وتشمل طوائف عديدة منها المدفعية المضادة للطائرات والمدفعية المضادة للدروع ومدفعية الهاوتزر والهاونات والمدفعية الجبلية والمدفعية الساحلية ومدفعية الميدان والصواريخ التكتيكية، وراجمات الصواريخ.


الحرب البيولوجية

لم تكن الحروب البيولوجية حديثة العهد بل كانت مستخدمة في العصور القديمة. لقد كان الرومان في حروبهم يقومون بتسميم الأنهار وآبار المياه وقد تم استخدام أسلحة بيولوجية في العصر الحديث في أيام الحرب العالمية الأولى وتتكون الأسلحة البيولوجية من مكونات بكتيرية سامة أو سموم بكتيرية وتعتبر خطورتها في انتشارها وتعتبر أخطرها هي الجدري والجمرة الخبيثة والسرطان وتعمل على حرق الإنسان وتشويه جسده وهو من أخطر الأسلحة الموجودة على وجه الأرض إلى الآن حيث أنه فاق السلاح النووي في الحروب من حيث القوة التدميرية والآثار المترتبة عليه بشريا وماديا.

تستخدم الأسلحة الكيميائية لتدمير أو تحجيم أو الحد من نشاط مجموعة بشرية معينة لتحقيق أهداف مختلفة، حيث أن ما تتميز به الأسلحة الكيميائية هو التأثير غالبا على الكائنات الحية فقط (ماعدا الأسلحة النووية التي يكون تدميرها شاملا ومتعديا حدود المكان الجغرافية). وتصنف الأسلحة الكيميائية عدة تصنيفات، إما حسب شدة تأثيرها أو حسب إمكانية السيطرة عليها والحد من سرعة انتشارها.


الحرب الإلكترونية


 هو استعمال الطّيف الكهرومغناطيسي لمنع استعمال هذه الوسيلة من قبل الخصم، في حين يتم استخدامها من جانب القوات الصديقة بأكثر الطرق فعالية. للحرب الإلكترونية ثلاثة عناصر رئيسية: الدعم الإلكتروني، والهجوم الإلكتروني، والحماية الإكترونية.
عم في العصر الحديث استخدام الترانزيستور بدلا من الصمامات الإلكترونية ، فبها تضبط شبكات الكهرباء كما تعم الاتصلات بها من هاتف محمول وغيرها . ويضبط بها عمل الأجهزة العسكرية ، من دبابات ومصفحات وطائرات و مدافع , وتعمل بالترانزيستور أجهزة اتصالاته و الرادار و اجهزة التصويب . ونظرا لأن الترانزيستور يعمل بجهد (فولطي) صغير ، فهو بذلك عرضة للفساد والشوشرة بسبب حساسيتها المرتفعة للأمواج الكهرومغناطيسية ومن ضمنها أشعة جاما و الأشعة السينية . لهذا فكر كل من المعسكر الغربي والمعسكر الشرقي غيرهم من الدول في اختراع وتنفيذ قنابل بسيطة تفسد عمل الترانزيسور على أرض العدو وفي ميدان القتال ، تلك القنابل تنتج في المقام الأول أشعة كهرومغناطيسية شديدة فتشل بها جميع أسلحته . بل وتشل بها جميع شبكاته الكهربائية وشبكات اتصالاته المدنية وغيرها ، فتعم الفوضى بين صفوفه القتالية وتنقطع الاتصلات وتعم الفوضى أيضا في بلاده إذ ينقطع التيار الكهربائي وخطوط الاتصالات و المواصلات .



المشاة

 هو مصطلح يطلق على مجموعة من الجنود المسلحين بأسلحة خفيفة و المدرّبين خصيصًا للقتال على البرّ وباستعمال وسائط أخرى للتنقل في بعض الأحيان مثل الشاحنات والمركبات و ناقلات الجنود المدرعة (مشاة آلية) أو مركبات القتال المدرعة (مشاة ميكانيكية) أو السفن (مشاة البحرية) تاريخيا في الحروب غالبا ما يكون النصيب الأكبر من القتلى والجرحى من المشاة و يحصل جنود المشاة على تدريبات بدنية قاسية ويطلب منهم التزام الانضباض و التوفر على لياقة بدنية عالية، و الدور الرئيسي للمشاة هو تدمير العدو تحت أي ظرف.



السلاح النووي


هو سلاح تدمير فتاك، يستخدم عمليات التفاعل النووي، يعتمد في قوته التدميرية على عملية الانشطار النووي أو الاندماج النووي؛ ونتيجة لهذه العملية تكون قوة انفجار قنبلة نووية صغيرة أكبر بكثير من قوة انفجار أضخم القنابل التقليدية، حيث أن بإمكان قنبلة نووية واحدة تدمير أو إلحاق أضرار فادحة بمدينة بكاملها. لذا تعتبر الأسلحة النووية أسلحة دمار شامل ويخضع تصنيعها واستعمالها إلى ضوابط دولية حرجة ويمثل السعي نحو امتلاكها هدفاً تسعى إليه كل الدول.



الحرب النفسية


هي الاستعمال المخطط والمُمنهج للدعاية ومختلف الأساليب النفسية للتأثير على آراء ومشاعر وسلوكيات العدو بطريقة تسهل الوصول للأهداف. كما أنها وسيلة مُساعدة لتحقيق الاستراتيجية القومية للدولة. وتُشن في وقت السلم والحرب على السواء، وتُستخدم فيها كل إمكانيات الدولة، ومقدراتها من سياسية، واقتصادية، وعسكرية، وإعلامية وغير ذلك من القوى التي تتفاعل مع بعضها البعض لتحدد كيان المجتمع وشكله. ويمكن القول أيضاً أنها متأصلة في جذور التاريخ الإنساني، ولهاأمثلة كثيرة لها في تاريخ الجنس البشري.





الموضوعالأصلي : تعريف الجيش // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: Muhamed metwali


توقيع : Muhamed metwali








الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :