أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: القوات الجويه

شاطر

السبت ديسمبر 19, 2015 9:53 pm
المشاركة رقم:
ملازم اول
ملازم اول

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 26/11/2015
الدوله : مصر
العمل : مدرس
مُساهمةموضوع: Yak141& Yak 36 & Yak 38


Yak141& Yak 36 & Yak 38


طائرات الاقلاع والهبوط العمودى ليست بلتقنية الجديدة ولا النادرة فقد تم العمل فى هذا المجال من ستينيات القرن الماضى وتم انجاز العديد من الطائرات اشهرها عائلة هارير البريطانية وايضا للميراج طائرة بحرية تملك هذه الخاصية
ولكنى اليوم سوف اتحدث عن الطائرات السوفيتيه ذات القدرة على الاقلاع والهبوط العمودى من عائلة ياك
لنبدا الموضوع من البداية
بداية ظهور ياك ذات القدرة على الاقلاع والهبوط العمودى

طائرات الاقلاع والهبوط العمودى: ياك-36



بدا مكتب ياكوفليف ياك العمل على تصميم طائرة ذات قدرة على الاقلاع والهبوط العمودى
وقد استقر المكتب على العمل على مشروع طائرة التدريب ياك 36 . مشروع الطائرة كان قائم على تثبيت محركين R 19 مثبيتن بين مداخل الهواء للمحرك الرئيسي (مهمتها رفع الطائرة عند الاقلاع)
بلاضافة الى ان المحرك الرئيسي كانت يمتاز بخاصية الفوهة الدوارة ( ينحنى لاسفل عند الاقلاع) وهو محرك يستخدم للرفع وايضا للطيران
تمت اول رحلة اقلاع (مع ربط الطائرة) فى 9 يناير عام 1963 وقد ظهرت مشاكل اوليه مع التجارب المبكرة تمثلت فى اعادة ابتلاع الغاز الساخن حيث كان يتم اعادة اعادة امتصاص غاز العادم الساخن عبر ماخذ تدفق الهواء الى المحركات مما ترتب عليه العديد من المشاكل منها فقدان السيطرة على الاتجاه بسبب تاثير شفط العادم على الارض مما جعل قوة المحرك اعلى من الازم وايضا ظهرت مشاكل فى نظم التحكم مما تسبب فى صعوبات اخرى لمشروع الطائرة
بعد التعديلات تم اجراء اول اقلاع عمودى (دون ربط الطائرة) وكان هذا فى يونيو 1963 تلاها اول رحلة طيران افقى بعد الاقلاع وكان هذا فى سبتمبر 1963


تمت اول رحلة طيران كاملة ( من الاقلاع الراسي والانتقال الى الطيران والتحليق الافقى ثم الهبوط بشكل عمودى ) فى مارس 1964
وقد ظهرت الطائرة فى العروض الجويه لاول مرة فى 9 يوليو 1967 بعد ان اجتازت اختبارات كثيرة وتم هذا فى في عرض جوي في مطار دوموديدوفو في موسكو،بمناسبة الذكرى 50 لثورة أكتوبر. بعد الحصول على نتائج واعدة من برنامج اختبار الطيران للطائرة 36 ياك كانت الخطوة التالية هى النسخة المطورة ياكوفليف ياك 36M التي حلقت للمرة الأولى في 27 سبتمبر 1970.


الوصف العام:

تم تجهيز النسخة التجريبية من طائرات الاقلاع والهبوط العمودى ياك-36 بفوهات دوارة،وهى طائرة تملك القدرة على السيطرة على رد الفعل وكذلك نظام التحكم الالي في الطيران عند السرعات المنخفضة. وكان التحقيق من هذه المشاكل الجديدة فى الطيران خطوة هامة جدا في برنامج يهدف الى إجراء المشروع.

إصدار ياك-36
الإقلاع الشامل 9 400 كجم
المجرك 2 توربو طائرات х 5 300 كجم
الحد الأقصى لسرعة 100 1 كم / ساعة
سقف الارتفاع 12000 م
المدى 500 كم



طائرات الاقلاع والهبوط العمودى: ياك-38


الوصف العام:
تم تطوير الضاربة البحرية ذات المقعد الواحد ياك 38 على أساس الطائرة التجريبية ياك-36 VTOL. وقد تم تجهيزها بمحرك واحد مشترك للطواف والرفع بلاضافة الى محركين للرفع فقط

بعد نجاح تجارب الطيران ياك-38 وضعت في الانتاج التسلسلي (تم إنتاج أكثر من 200 طائرة) وتسليمها في الخدمة لالبحرية الروسية.



ظهرت النسخة ياك 38М ذات محركات أكثر قوة، وخزانات الوقود الخارجية وتحسين تصميم جهاز الهبوط.

حلقت الطائرة لاول مرة عام 1971 عندما نجحت فى اختبارات التحليق التقليدى وبعدها بقليل فى نفس العام اتمت تجارب الاقلاع والهبوط العمودى وفى عام 1975 اجتازت الطائرة جميع التجارب على متن حاملة طائرات ليتم انتاج حوالى 200 طائرة دخلت الخدمة فى البحرية السوفيتية
يمكن للطائرة الاتصال والارتباط بلكمبيوتر المركزى لحاملة الطائرات والذى من شانه توجيه الطائرة عند الهبوط على السطح بشكل الى دون التدخل من الطيار فقط تطير الطائرة الى بعد كليومترت من السفينة على ارتفاع حوالى 3280قدم ليتم التقاط شعاع التوجيه ويتم اقتران الكترونيات السفينه بلكمبيوتر المركزى للطائرة ليتم بعدها عمليه الانزال بشكل توجيهي من السفينة



مواصفات الطائرة

ياك 38 ياك 38М
الإقلاع الشامل
300 10 300 11 كجم
محطة الطاقة:
محرك الرفع والطواف
100 6 كجم 6700 كجم
- رفع المحرك
3250 كجم х 2 х 3 250 كجم
السرعة القصوى
050 1 كم / ساعة 050 1 كم / ساعة
سقف
000 11 000 11 م م
المدى
000 1 300 1 ك



ظهرت بعد ذلك وكتطور طبيعى للعائلة الرائعة Yak 141 
و كان تطوير الطائرة الاسرع من الصوت ياك 141 (طائرة بحرية ذات قدرة على الاقلاع والهبوط العمودى) خطوة منطقية فى تتابع برنامج طائرات الفيتول (ذات قدرة على الاقلاع والهبوط العمودى)
كما مثلت الطائرة ياك 141 انجازا رائعا فى صناعة الطائرات الروسية
حازت الطائرة ياك 141 على كل الخبرات المتراكمة فى هذا المجال وكانت تعد الاكثر تقدما فى وقت صنعها
الا انه قد صدر قرار فى عام 1992 الى الغاء البرنامج وكان هذا فى زروة الاختبارات الناجحة لتحليق الطائرة
الاغاء كان سببه الاساسي التكلفه المادية للاختبار والتشغيل – لنضع فى اعتبارنا انا الاتحاد السوفيتى فى هذا الوقت كان يعانى من مشاكل اقتصادية رهيبه حتى ان رواتب الضباط والجنود كانت تشكل ازمة كبيرة للدوله


المواصفات العامة للطائرة


إصدار ياك-141
الاقلاع 500 19 كجم
المحرك
- محرك رفع و طواف 500 15 كجم
- محرك رفع 2 х 4 100 كجم
اقصى سرعة 800 1 كم / ساعة
سقف 000 15 م
مدى كم 100 2

يملك تاريخ تطوير هذه الطائرة حادثة فريده وخطيرة فنظرا للمصاعب المالية التى واجهها المشروع شرعت شركة ياك للبحث عن ممول اجنبي
فتقدمت شركة لوكهيد ملرتن (واتى كانت تطور طائرتها x 35 ) بعرض شراكة مع ياك تتلتزم فيه بدفع 400 مليون دولار لشركة ياك والعمل سويا لتطوير نسخ محسنة من الطائرة
لكن وبعد بدأ العمل وقرب الانجاز انسحبت لوكهيد مارتن من المشروع 
1
2
3




الموضوعالأصلي : Yak141& Yak 36 & Yak 38 // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: Hussein Arabesk


توقيع : Hussein Arabesk








الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :