أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: القوات الجويه

شاطر

السبت ديسمبر 12, 2015 3:23 pm
المشاركة رقم:
المدير
المدير

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 362
تاريخ التسجيل : 23/10/2011
الدوله : مصر
http://almarefa.strategyboards.com
مُساهمةموضوع: حصري التقرير العالمي للقوات الجويه علي مستوي العالم 2016


حصري التقرير العالمي للقوات الجويه علي مستوي العالم 2016



في هذا الموضوع سأقدم لحضراتكم التقرير السنوي للقوات الجويه في العالم وبيانات تفصيليه لعدد الطائرات العامله لكل دوله بالاضافه الي عدد من الامور الاخري ستعرفونها حينما تغوصون في أعماق هذا الموضوع .

و الصادر من المجله العالميه الشهيره 

لعام 2016 وختام 2015 في تقارير خاصه كعادة المجله طوال سنوات وبالتعاون مع وكالة

--
في البدايه تطل علينا المجله بغلاف افتتاحي تتوسطه الرائعه الرافال بالعلم الفرنسي درة تاج القوات الجويه الفرنسيه والقوات الجويه المصريه .

--
أولا - ترتيب أكبر عشر دول من حيث الطائرات العسكريه العامله بها

وتظهر مصر بالمرتبه الثامنه بعدد 1.133 طائره حربيه تمثل 2% من نسبه الطائرات الحربيه في العالم ، وتظهر روسيا متأخره عن الولايات المتحده الامريكيه في الكم بمقدار 10.200 طائره تقريبا وتمثل الولايات المتحده 26% من الطائرات الحربيه العامله في العالم وروسيا بمقدر 7% .
--
ثانيا - اكثر عشر طائرات عامله في العالم علي مستوي المقاتلات ، وطائرات النقل ، والمروحيات
1- المقاتلات

وتظهر F16 ملكة مقاتلات الجيل الرابع بعدد 2.264 بنسبة تمثل 16% من عدد المقاتلات بالعالم ، تليها F-18 ثم الطائره الروسيه
من طرازsu-27 / su-30

2- طائرات النقل

ويظهر لنا ان العامل من طائرات النقل علي مستوي العالم 4.284 طائره تحتل طائرة النقل المخضرمه C-130 المركز الاول بجداره بنسبة 22% بواقع 947 طائره .
3- المروحيات

يظهر لنا انا عائلة مروحيات sikorsky هي صاحبة المركز الاول تليها عائلة mi الروسيه في المركز الثاني .
--
مقال بعنوان عام من الصراع
عام من الصراع مع دول متعدده مشاركه في عمليات قتاليه في كل من سوريا والعراق فالتخطيط للحصول علي المعدات والتجهيزات يكون ذو أهميه كبيره  فنحن نقدم تفاصيل الاسطول الجوي العالمي وخصوصا مع اشتعال النزاعات والحروب في عدد من المناطق وخصوصا العراق وسوريا واليمن والنشاط الارهابي المستهدف للمدنيين الغربيين في كلا من مصر وفرنسا وتونس ، فعام 2015 اتسم بالازمات وعدم الاستقرار وبالنظر الي موسكو نجد انها تزيد الضغط في سوريا حيث انها قد نشرت فرقه كبيره من الطائرات المقاتله والمروحيات قبل ان تشن هجمات كبيره ليس ذلك فقط بل صواريخ الكروز بعيدة المدي أيضا التي تطلقهامن بحر قزوين وكذلك قاذفاتها الاستراتيجيه ، فتدخلها في سوريا عقد تركيبة الحمله التي تقودها الولايات المتحده ودول أخري متعدده ضد داعش وقد أثار هذا التدخل أيضا شبح الصدام بين القوات المتواجده .
وقد بلغت هذه التوترات مستوي قياسي بعد اسقاط طائرة F-16 تركيه لطائرة su-24 روسيه اواخر نوفمبر الماضي ما ادي روسيا الي نشر منظومة s-400 للدفاع الجوي وتسليح جميع الطائرات بصواريخ جو جو ، ويخشي المتشائمون من ان يتكرر هذا الحادث علي مسرح هو بالفعل علي حافة الهاويه بسبب وجود لاعبين متعددين مختلفي الاهداف حول النظام السوري .

روسيا بالفعل موضع انتقاد بسبب ضمها شبه جزيرة القرم اليها من أوكرانيا ومواصلة اكتشافها للدفاع الجويه للناتو في دول البلطيق تبقي نوايا روسيا من الصعب قراءتها .
في أماكن أخري نري نشاط ضد داعش ومجموعات ارهابيه اخري من خلال قوات جويه اقليميه تتضمن السعوديه وقطر والاردن والامارات والمغرب تسببت في بعض الحالات من فقدان للطائرات .
مناورات مشتركه
المناورات المشتركه مع التركيز علي الاداء في طليعة اهتمامات العديد من القوات الجويه والحاجه الي مناورات كبري أصبحت ذات أهميه كبيره ، ومن الامثله البارزه خلال عام 2015 المناورات الضخمه التي أجرتها الناتو تحت مسمي "  Trident Juncture " والتي ضمت اكثر من 36 الف فرد من 30 دوله ، واستضافت القوات الجويه الاسرائيليه لمناورات العلم الازرق وتضم الولايات المتحده واسرائيل واليونان وبولندا . ونتيجة للاضطرابات الموجوده في الشرق الاوسط أصبح هناك اضطرابات في شركات الطيران المدني وخاصة بعد وضع قنبله في طائرة MetroJet  والتي انطلقت من شرم الشيخ وقتل 224 فرد بالاضافه للطاقم كانوا علي متن الطائره الروسيه .

---
تطل علينا المجله بمقال أخر
مقاتلة F-35 أصبحت خارج المشهد للعديد من الدول مثل بلجيكا ، وعلي هذه الخلفيه من المتوقع ان تقوم لوكهيد مارتن والولايات المتحده الامريكيه بتسليط الضوء علي المقاتله في عام 2016 وظهورها بعروض جويه في معارض مثل " Royal International Air Tattoo and Farnborough " .
 وبينما تواصل F-35 احراز التقدم كان عام 2015 عاما مميزا لاحد أكثر المنتجات الجويه تميزا ، فبعد خيبات الامل للحملات الترويجيه للرافال حاذت الرافال باول عقد تصديري لها لحساب مصر بواقع 24 طائره
وتم تسليم ثلاث طائرات منهم ثنائيه المقعد وبعد العقد الاول بشهرين حاذت الطائره بعقد تصديرها الثاني لحساب قطر بواقع 36 طائره وسط نجاح فرنسي قامت الهند بطلب 36 طائره ولكن لم يتم التوقيع علي اي عقد حتي الان .
يبدو ان اليورفايتر تايفون تستعد للنجاح مع ثالث زبون من دول الشرق الاوسط فنحن في انتظار عقد للكويت يضم 28 مقاتله وفي انتظار انهاء التفاصيل النهائيه مع الحكومه الايطاليه . وتأمل بوينج ببيع المقاتله F-18 للكويت لانقاذ خط انتاجها المهدد والتوصل لاتفاق بصرف النظر عن وجود عقد محتمل للمقاتله الاوروبيه . وتعول بوينج علي  البحريه الامريكيه في طلب المزيد من الاعداد للمقاتله .

--
ثانيا - نسب المناطق العالميه من شتي انواع الطائرات ونسبة اختلافها بالزياده او النقصان عن العام الماضي .

وتظهر لنا أمريكا الشماليه متراجعه عن العام الماضي بنسبة قدرها 1% ، وعدم وجود اي اختلاف في أوروبا عن العام الماضي وكذلك أمريكا اللاتينيه .
...

ويظهر لنا زيادة بنسبة 3% لدولة روسيا الاتحاديه ورابطة الدول المستقله cis والمكونه من 12 دوله " روسيا ، اوكرانيا ، روسيا البيضاء ، كازاخستان ، قيرغيزستان ، طاجيستان ، اوزباكستان ، مولدوفا ، أزربيجان ، أرمينيا ، تركمانستان ، جورجيا كعضو سابق " وبالتأكيد هذه الزياده تعود الي حمي الروس في انتاج الطائرات للحاق بركب الطائرات الحديثه للدول الغربيه والحرب البارده للعهد الجديد . ويظهر زياده قدرها 3% للشرق الاوسط عن العام الماضي ويرجع ذلك للصراع و الحروب والتوترات  في هذه المنطقه المشتعله دائما .
--
ثالثا - أكثر عشر دول امتلاكا لأسطول طائرات لكل من طائرات معارك متنوعه ، طائرات للمهمات الخاصه ، طائرت تزويد بالوقود Tanker ، طائرات النقل ، مروحيات المعارك ، طائرات التدريب بمختلف انواعها.
1- طائرات المعارك

وتحتل مصر المركز السادس بعدد 427 بنسبة 3% من العدد العالمي والولايات المتحده بالمركز الاول كالعاده تليها الصين ثم روسيا .
2- المهمات الخاصه " مثل الانذار المبكر والحرب الاليكترونيه ...الخ "

وتحتل الولايات المتحده المركز الاول تليها اليابان ثم روسيا وتظهر اسرائيل في المركز التاسع متساويه مع أسبانيا " ربما هذا يكون مؤشر علي التقدم التكتولوجي لهذه الدول من وجهة نظري لانه وعلي الرغم من ان هذا الجدول يشير الي الكم ولكنه بالنسبه لي يلمس الكيف أيضا وخاصة في مجال الاعاقه الالكترونيه والانذار المبكر والحرب الالكترونيه وخاصة الدول الكبري " .
3- طائرات التزويد بالوقود

ويظهر الفارق المهول بين الولايات المتحده الامريكيه وبين روسيا وتحتل المركز الثالث المملكه العربيه السعوديه تليها فرنسا ثم اسرائيل وسط غياب مصري .
4- طائرات النقل

5- مروحيات المعارك

6- طائرات التدريب بشتي انواعها

---

ملاحظات للأجزاء القادمه
الاختصارات

العلامات
علامة * يا ساده تعني غير معروف مصيرها او لا يوجد تأكيد رسمي او نفي رسمي علي العدد المكتوب بجانبها . اما ان وجد عدد بجانبه + وعدد اخر بجانبه * مثل *12+13 فان العدد 13 يكون هو العدد الذي تم
التأكيد عليه اما 12 فهي طلبيه محتمله او غير معروف مصيرها او بعض الاخبار تناولت ذلك بدون تأكيد رسمي .

------
القوات الجويه العالميه
1- مصر


2- المملكه العربيه السعوديه


3- السودان

4 - الاردن


5- المغرب


6- العراق


7- الكويت

8- اسرائيل

9- اثيوبيا


10- اليابان


11- روسيا الاتحاديه


12- الولايات المتحده الامريكيه



--
بعض الصور الوارده في المجله












ملحوظات
أعلم ان الكثير من الساده الاعضاء سيسأل كيف لم يتم ادراج ka-52 في الاحصائيه والرد هو ان قاعدة بيانات هذا الموقع تعتمد علي مصادر رسميه من الدول ذاتها . اما mig-35 موجود نوايا عليها ولم يتم التأكيد لوجود " * " اما عن كتابتها MIG-29 في الاحصائيه وليست MIG-35 هو لانهم يعتبرون ان الطائرتين واحد وان الميج 35 ما هي الا تطوير للميج 29 .
وقد ورد تنويه كتابي في المجله


--
جميع الدول موجوده لطلب أي دوله يرجي الطلب في الموضوع .
تحياتي
GOLD FIGHTER





توقيع : GOLD FIGHTER









السبت ديسمبر 12, 2015 3:42 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 808
تاريخ التسجيل : 13/11/2015
الدوله : مصر
العمل : اعمال حرة
مُساهمةموضوع: رد: حصري التقرير العالمي للقوات الجويه علي مستوي العالم 2016


حصري التقرير العالمي للقوات الجويه علي مستوي العالم 2016


شكرا علي التقرير الرائع و لي عودة لمناقشة بعض النقاط




توقيع : amer








الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :