أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: الاخبار العسكريه

شاطر

السبت نوفمبر 28, 2015 11:11 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 808
تاريخ التسجيل : 13/11/2015
الدوله : مصر
العمل : اعمال حرة
مُساهمةموضوع: لماذا لا تضرب إسرائيل مقاتلات روسيا التي تدخل إجواءها؟


لماذا لا تضرب إسرائيل مقاتلات روسيا التي تدخل إجواءها؟


لماذا لا تضرب إسرائيل مقاتلات روسيا التي تدخل إجواءها؟






قالت القناة الثانية الإسرائيلية، اليوم السبت، إن طائرات روسية اخترقت الأجواء الإسرائيلية أكثر من مرة، ولم تعترضها مقاتلات تل أبيب، ما أثار العديد من التساؤلات حول الدافع وراء هذا التوجه الإسرائيلي.
ونقلت القناة الإسرائيلية عن رئيس القسم السياسي بوزارة الدفاع، اللواء احتياط، عاموس جلعاد، قوله إن سلاح الجو الروسي يستخدم المجال الجوي الإسرائيلي خلال عملياته العسكرية بسوريا.
وأضاف جلعاد، خلال خلال ندوة في المركز الثقافي ببئر سبع، أن هناك حفاظ على التفاهم بين إسرائيل وروسيا بشأن باستخدام المجال الجوي لتل أبيب، في مقابل المحافظة على قدرة سلاح الجو الإسرائيلي على العمل بحرية من أجل منع نقل الأسلحة من سوريا إلى حزب الله، والتي تنقل باستمرار من إيران.
آلية التنسيق
السماح الإسرائيلي للمقاتلات والطائرات الروسية بالدخول إلى مجالها الجوي ناتج عن وجود آلية للتنسيق الأمني والعسكري بين الجانبين فيما يخص العمليات العسكرية في سوريا، تلك الآلية كشف عنها محلل شؤون عسكرية بموقع "والا" العبري، حيث قال إن الجيش الإسرائيلي أقام آلية جديدة لتنسيق العمليات والحركة الجوية في الأجواء السورية مع الجيش الروسي، من خلال إنشاء قسم خاص لتنسيق الحركة الجوية لتلافي أي خطأ في الرصد.

اتفاق رسمي
الآلية السابقة، تم التوصل إليها من خلال زيارة قام بها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى العاصمة موسكو للقاء الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حيث عرض عليه ما أسماها الجانب الإسرائيلي بالخطوط الحمراء بالنسبة لتل أبيب، والخاصة بعمل القوات الروسية في سوريا، وهي منع تهريب أي اسلحة من إيران إلى حزب الله أو وصول أسلحة استراتيجية تغير من موازنة القوى على الأرض إلى أطراف متشددة أو إلى حزب الله.

تنفيذ على الأرض
الزيارة المذكورة تبعها زيارة أخرى لمسؤولين عسكريين روس إلى إسرائيل، واتفق الجانبان على إقامة خط مباشر بين الجيشين، ومنظومة للتنسيق الأمني بين الجانبين من حتى يتم منع حوادث الطائرات أو اشتباكها بين الجانبين، وتنسيق الطلعات الجوية في الأجواء السورية أو في المناطق الحدودية.

وتحقق هذا التنسيق من خلال إرسال الجانب الروسي معلومات لإسرائيل عن الأهداف التي سيتسهدفها في عملياته العسكرية خاصة إذا كانت تلك العمليات عند الحدود السورية – الإسرائيلية.

مآرب أخرى
لكن الجانب الإسرائيلي، وبحسب موقع "دبكا" الإسرائيلي، قال إن التواجد الروسي في سوريا له مآرب متعددة، بل يمكنه أن يحقق فائدة للجانب الإسرائيلي أيضا، مشيرا إلى أن بوتين عرض على الجانب الإسرائيلي حماية حقول الغاز الموجودة في البحر المتوسط، والاستثمار في تطوير حقل الغاز "لفيتان"، إضافة إلى مد خط غاز من إسرائيل إلى تركيا من أجل نقل الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا.

ونقل الموقع عن مصادر وصفها بـ"الاستخباراتية" أن بوتين قدم المشروع لنتنياهو، في مكالمة هاتفية سرية، ويتضمن أن حقل لفيتان يتاخم المياه الاقتصادية اللبنانية، لذلك يمكن لإيران أو حزب الله أو سوريا في أي وقت أن يهاجموه، سواء بواسطة صواريخ أو بواسطة قوات كوماندوز، لكن مع الاستثمارات الروسية لن يقدم أي طرف على مهاجمة مشروع روسي، بحسب الموقع الإسرائيلي.






توقيع : amer








الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :