أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: التاريخ العسكري

شاطر

الجمعة نوفمبر 27, 2015 8:08 pm
المشاركة رقم:
ملازم اول
ملازم اول

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 22/11/2015
الدوله : مصر
العمل : Archaeologist
مُساهمةموضوع: (بطل سوريا) جول جمال


(بطل سوريا) جول جمال


جول جمال

ضابط سوري كان يدرس في المدرسة البحرية المصرية حين وقع العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 إثر تأميم قناة السويس، فقام بهجوم استشهادي بواسطة زورق طوربيدي مع بعض زملائه مقابل مدينة «بور سعيد» وأغرق فيه البارجة الفرنسية (جان دارك )التي كانت تعد فخر البحرية الفرنسية في خمسينيات القرن الماضي وخسارة كبرى للبحرية الفرنسية وسمعتها بين حلفائها، فتمزق جسده السوري تحت المياه المصرية محطماً البارجة المعتدية ، في زمن لم تكن فيه العمليات الاستشهادية عنواناً للنضال، بل إنها أسست لذلك وكانت الأمثولة للمرحلة التي تلتها.
إنه البطل جول جمال، ابن البيئة العربية السورية التي تُعلي شأن الوحدة القومية والإخاء الانساني والعروبة الحضارية، وجد نفسه كأي شاب عربي تحركه مشاكل أمته، فانتظر اللحظة التي يطأ فيها أرض الكنانة للدفاع عن شرفها واستقلالها وكرامتها، فقد أدرك بحسه القومي العربي أنها تواجه معركة مصيرية وتحتاج إلى كل تأييد عربي أو دولي لتصمد في وجه قوتين عظميين، هما بريطانيا وفرنسا ومعهما إسرائيل المتربصة لكسر شوكة الثورة الصاعدة من وادي النيل، ومهدت تضحية جول للوحدة التي أقيمت بين سورية ومصر عام 1958.


الولادة والنشأة
وُلد جول جمال في أسرة مسيحية في الأول من نيسان عام 1932م في محافظة اللاذقية، وهو من قرية «المشتاية» التابعة لمحافظة حمص، وانتقل هو ووالداه للعيش في مدينة اللاذقية حيث كان أبوه يوسف الياس جمال طبيباً بيطرياً ومديراً للصحة الحيوانية في اللاذقية، وقد شارك الوالد في المقاومة ضد الاحتلال الفرنسي، فلم يكن غريباً أن يشب ابنه على حب العروبة والذود بنفسه فداء الوطن.
حصل جول جمال على الشهادة الابتدائية سنة 1943 م والمتوسطة سنة 1950 م من الكلية الأرثوذكسية في اللاذقية، وكان حصوله على الشهادة الثانوية من الجامعة السورية في «دمشق» سنة 1953 م، ثم التحق بكلية الآداب التي تركها ليدخل الكلية العسكرية في 23 أيلول عام 1953م وأُرسل ببعثة إلى الكلية الحربية المصرية ضمن مجموعة تضم 10 طلاب سوريين للالتحاق بالكلية البحرية، وهكذا تحقق حلمه بأن يصبح ضابطاً في سلاح البحرية، وتخرج في 1 كانون الأول عام 1955 وكان ترتيبه الأول على دفعته ونقل إلى ملاك البحرية السورية، وكان أبوه يرغب بأن يتابع ابنه جول تحصيله الجامعي لكن رغبة جول كانت في الانتساب إلى سلاح البحرية، مما اضطر الأب إلى الرضوخ إلى رغبة ابنه بعدما قُبل ابنه في الكلية البحرية.
نال جول في أيار 1956 شهادة البكالوريس في الدراسات البحرية، وكان ترتيبه الأول على الدفعة ليصير الملازم ثاني جول جمال. لم يرحل جول وبقية أفراد البعثة السورية من مصر بعد التخرج في تلك الفترة لأن مصر استوردت زوارق طوربيد حديثة، وقد رأت الحكومة السورية في ذلك الوقت أنه من الافضل أن يتم تدريب ضباطها على تلك الزوارق الحديثة.
وقبل تخرجه كان أرسل جول رسالة إلى أهله يخبرهم فيها أنه سيعود بعد التخرج إلى سورية قائلاً فيها: «إنشاء الله يابيي بجي لعندكن ومن عيد سوى بعيد الميلاد ورأس السنة، لأني بكون تخرجت»، لكن الأحداث كانت تتعقد خاصةً بعد قرار عبد الناصر في شهر تموز من العام نفسه بتأميم قناة السويس.
دمشق تؤبّن الشهيد
أقامت الكاتدرائية المريمية للروم الأرثوذكس في العاصمة دمشق قداس الجناز للشهيد جول جمال يوم التاسع من تشرين الثاني 1956، حضره رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء وأعضاء الحكومة ورئيس الأركان العامة وكبار موظفي الدولة وضباط الجيش وعدد غفير من المواطنين، إضافة إلى ممثلين للجيش المصري. وكان هذا الاحتفال تظاهرة وطنية قومية لتكريم البطولة وتمجيد الشهادة وتأكيد الأخوة العربية، مسلمين ومسيحيين, سوريين ومصريين، في النضال المشترك ضد الاستعمار.





الموضوعالأصلي : (بطل سوريا) جول جمال // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: y.m.a.i


توقيع : y.m.a.i





السبت نوفمبر 28, 2015 5:30 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 808
تاريخ التسجيل : 13/11/2015
الدوله : مصر
العمل : اعمال حرة
مُساهمةموضوع: رد: (بطل سوريا) جول جمال


(بطل سوريا) جول جمال


بطل من ابطال سوريا امن بوحدة المصير فكان منه ما حدث بالرغم من البلد ليست بلده وليس شبيها ابدا بمن في سوريا الان الذين باعوا انفسهم للشرق و الغرب و الجنوب و الشمال




الموضوعالأصلي : (بطل سوريا) جول جمال // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: amer


توقيع : amer








الــرد الســـريـع
..






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الساعة الأن :